أضرار خل التفاح علي الجسم والكلي وعلي الثدي بشكل خاص

أضرار خل التفاح علي الجسم والكلي وعلي الثدي بشكل خاص

خل التفاح هو الخل المصنوع من التفاح مضافا إليه الخميرة، وتحول الخميرة السكر إلي كحول ويتم تحويلها بعد إضافة البكتيريا إلي حمض الأسيتيك، وقيل أن خل التفاح له العديد من الإستخدامات والفوائد التي يسعي الإنسان للحصول عليها من خلال إستخدامه، ولكن هناك العديد من أضرار خل التفاح أيضا، سوف نتناولها بالتفصيل فيما يلي.

أضرار خل التفاح

الشعور بالأثار الهضمية السيئة

هناك بعض التجارب أثبتت أن خل التفاح يسبب بعض الشعور المزعج في المعدة فقد يسبب الشعور بالإمتلاء، ويقلل من الشهية مما يؤدي إلي إنخفاض السعرات الحرارية في الدم، ويؤدي أيضا إلي إبطاء حركة المعدة في التخلص من الطعام.

مما يسبب بعض المشاكل وخاصة للأشخاص الذين يعانون من إلتهابات القولون وحرقة المعدة، ويسبب لهم الكثير من الألم والتشنجات المعوية، وحمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح يزيد من الحموضة وحرقة المعدة.

تآكل مينا الأسنان وتسوسها

أثبتت بعض التجارب والدراسات أن حمض الأسيتيك في خل التفاح قد يتسبب في تآكل مينا الأسنان وبذلك يؤدي إلي سهولة التسوس والضعف العام للأسنان.

حروق في الحلق

أثبتت بعض الدراسات أن حمض الأستيك في خل التفاح وكثرة إستخدامه بدون ضوابط قد يؤدي إلي حروق في الحلق والمرئ.

حروق الجلد

وجد الباحثون أن خل التفاح عند وضعه بصورة مستمرة علي الجلد قد يضعف الطبقة الخارجية ويؤدي في بعض الأحيان إلي حرقه وتشوهه.

يتفاعل مع بعض الأدوية

وجد الباحثون أن مرضي السكري الذين يتناولون الأنسولين قد يسبب تناولهم لخل التفاح مع تلك الأدوية أو الأدوية المدرة للبول خفض نسبة البوتاسيوم في الدم، وهذا يشكل خطورة علي أصحاب تلك الأمراض.

أضرار خل التفاح

أضرار خل التفاح علي الكلي

كما ذكرنا سابقا أن لخل التفاح العديد من الأضرار علي الجسم كله ولكن هناك بعض الأضرار التي تؤثر بشكل مباشر علي الكلي ومن أهمها مايلي:

  • الإفراط في تناول خل التفاح قد يؤدي إلي إلتهاب الكلي والشعور بالألم الشديد فيها.
  • من الأثارالجانبية لتناول خل التفاح أنه يقلل كمية البوتاسيوم الموجودة في الدم، وهذا يؤثر سلبا علي نشاط الكلي وقد يتعدي خطورة الأمر أنه يؤدي إلي الفشل الكلوى.
  • الخواص القلوية المفيدة في خل التفاح قد تتحول إلي مواد ضارة تؤدي إلي ترسب الأملاح علي الكلي وتكون الحصوات وعدم تفتيتها.
  • ومن خواص خل التفاح أنه يخلص الجسم من السموم ولكن مع الإستخدام الخاطئ والمتكرر قد يؤدي إلي ترسب تلك السموم علي الكلي، حيث أنه لا يجب تناول خل التفاح المركز ويجب تخفيفه بالماء تجنبا لحدوث أي مشاكل.

قد يهمك أيضا: فوائد خل التفاح العلاجية والجمالية للبشرة والشعر

أضرار خل التفاح علي الثدي

تعاني السيدات من مشاكل ترهل الثدي وخاصة بعد عمليات الحمل والولادة والرضاعة، وقد تعاني بعض السيدات أيضا من كبر حجم الثدي.

ولذلك تلجأ الكثير من السيدات إلي إستخدام خل التفاح لعلاج ترهلات الثدي وحجم الثدي بعيد عن العمليات الجراحية ويفضلوا أن يستخدموا منتج طبيعي، ولكن بالرغم من فوائده إلا أن هناك بعض الأضرار الناتجة عن الإفراط والإستخدام الخاطئ له ومن أهم أضرار خل التفاح علي الثدي مايلي:

  • التأثير علي خلايا الجلد مما يسبب حساسية وتهيج وإحمرار الجلد.
  • تسبب حروق علي منطقة الثدي بسبب أن خل التفاح به حمض الأسيتيك وبه نسبة حموضة مرتفعة.
  • تغييير لون جلد الثدي إلي اللون الأسمر.
  • ظهور بقع في جلد الثدي تشبه بقع البهاق.
  • ترقق جلد الثدي مما يسبب نزيف دموي في تلك المنطقة.
  • جفاف جلد الثدي
  • الشعور بالوخز والألم في منطقة الثدي.
  • عدم التئام الجروح بسهولة بسبب ترقق الجلد في تلك المنطقة.

قد يهمك أيضا: فوائد وأضرار خل التفاح العضوي الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *