أضرار حبوب الروكتان على الصحة والحمل ونصائح الاستخدام

أضرار حبوب الروكتان على الصحة والحمل ونصائح الاستخدام

حبوب الروكتان، هي عبارة عن كبسولات تحتوي على بعض العناصر النشطة منها عنصر الايزوتريتنون. يعمل هذا العنصر على الحد من إنتاج الجلد للدهون الطبيعية “الزهم”. وعلى الرغم من الفاعلية الشديدة لهذه الحبوب إلا أنها تتسبب في العديد من الآثار الجانبية، لذلك تُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال أضرار حبوب الروكتان على الصحة والحمل وأهم نصائح الاستخدام.

 أضرار حبوب الروكتان

أضرار حبوب الروكتان

بسبب الآثار الجانبية والأضرار التي يسببها الروكتان على المدى البعيد، فإنه ليس الخيار الأفضل في قائمة الأدوية التي تتعامل مع مشكلة حب الشباب، ومن أبرز أضرار حبوب الروكتان:

الشعور بألآم في المفاصل والعضلات

من الأضرار التي يسببها تناول الروكتان على المدى البعيد هو الشعور بألآم في المفاصل والعضلات،  خاصة عند الشابات المراهقات، لذلك يجب تجنب القيام بأنشطة بدنية كبيرة أو ممارسة أي نوع من الرياضة أثناء فترة العلاج بحبوب الروكتان.

نقص الهيموجلوبين في الدم

تعمل المادة الفعاّلة في الروكتان “ايزوتريتنون” على إحداث نقص في أعدد كرات الدام الحمراء والبيضاء، وزيادة في عدد الصفائح الدموية في الدم، مما يجعل من مستخدم الروكتان عرضة لإصابة بالأنيميا الحادة وفقر الدم.

ارتفاع أنزيمات الكبد

يتعرض نسبة من مستخدمي عقار الروكتان لارتفاع في أنزيمات الكبد، ورغم كون تلك النسبة صغيرة ولكن يجب متابعة وظائف الكبد بإجراء التحاليل قبل وأثناء فترة العلاج بالروكتان

زيادة نسبة الدهون الثلاثية ومعدل الكوليسترول في الدم

يسبب الروكتان زيادة لنسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم خاصة إذا كان الشخص مصاب بارتفاع الدهون قبل البدء باستخدام الروكتان.

جفاف العين

يسبب الروكتان الإحساس بجفاف في العين، مع تهيج ملتحمة العين والتسبب في التهاب وتورم الجفون، ولتغلب على تلك المشكلة يمكن استخدام مرطبات العين أو ما يعرف بالدموع الصناعية.

جفاف الجلد

بعد عدة أيام من استخدام الروكتان يبدأ الجلد في الجفاف، نتيجة لقلة تدفق الزيوت والدهون الطبيعية داخل خلايا الجلد، فيصبح الجلد أكثر رقة وهشاشة، مع إحساس بالحكة، ولتغلب على تلك المشكلة بالحرص على الترطيب الدائم للجلد للتخفيف من حدة الجفاف.

جفاف الشفاه

كما هو الحال مع الجلد تبدأ الشفاه في الجفاف والتشقق، ويمكن استعمال المرطبات الخاصة بالشفاه لتغلب على تلك المشكلة.

الصداع

من الأعراض الجانبية للروكتان هو الشعور بالصداع الخفيف ولكن بشكل مؤقت، ولتغلب على تلك المشكلة يمكن الاستعانة ببعض المسكنات، ولكن في حالة استمر الصداع عدم الاستجابة للمسكنات يجب استشارة الطبيب الذي وصف الروكتان، للقيام بالكشف عن سبب استمرار الصداع.

تساقط الشعر

رغم القدرة الهائلة للروكتان في القضاء على حب الشباب ولكن قد يكون تساقط الشعر من أضرار الروكتان على المدى البعيد، نتيجة للضعف عام في بينة الجسم، مع شعور بالتعب والإرهاق.

ألم في المعدة

قد يسبب الروكتان ألم في المعدة مع وجود رغبة وميل للقيء وشعور بالغثيان، نتيجة رفض المعدة للدواء، كما قد يتسبب الروكتان في الشعور بجفاف في الحلق ورائحة نفس كريهة.

الاكتئاب

تتعدى الآثار الجانبية للروكتان الأعراض الجسدية، وتمتد لتصل للآثار نفسية ومنها الإصابة بالاكتئاب الحاد، بالإضافة لحالات من التوتر والهلوسة، والشعور بالمزاج السيء.

أضرار الروكتان على الحمل

تحدثنا عن الأضرار والآثار الجانبية للروكتان على المدى البعيد في شكل نقاط، ولكن عند الحديث عن أضرار الروكتان على الحمل لابد من فرد فقرة كاملة، وخاصة إذا علمتِ أن نسبة التشوهات الخلقية والعقلية التي يسببها الروكتان للأجنة تصل إلى 70%، ويمكن تلخيص أضرار الروكتان على الحمل فيما يلي:

  • الروكتان من العقاقير التي تسبب تشوهات في الأجنة، لذا يجب الحرص التام على عدم حدوث حمل خلال فترة العلاج بالروكتان.
  • لا يقتصر منع الحمل على فترة العلاج بالروكتان فقط، ولكن يجب استخدام وسيلة لمنع الحمل على الأقل ستة أسابيع قبل البدء في تناول الروكتان.
  • يجب الانتظار لمدة ستة أسابيع أخرى على الأقل بعد انتهاء فترة العلاج بالروكتان قبل التخطيط للحمل، حتى يكون الجسم قد تخلص من أية آثار للروكتان.
  • في حالة استخدام وسيلة لمنع الحمل لابد من استشارة الطبيب، لاختيار وسيلة مناسبة لا تتفاعل مع الروكتان، حتي لا تتأثر وظائف الكلى.
  • في حالة حدوث حمل وكان الزوج هو من يتناول الروكتان، يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية، أو استخدام وسيلة حماية، لمنع انتقال الروكتان للجنين من خلال السائل المنوي.

الفحوصات التي يجب إجرائها قبل استخدام حبوب الروكتان

بعد ما ذكرنا من أضرار وآثار جانبية للروكتان، فلن يكون من المستغرب إذا طلب الطبيب من المريض عمل التحليل التالية قبل البدء، وأثناء، وبعد العلاج بالروكتان، وهي كالتالي:

  • تحليل صورة دم كاملة (CBC)، مع فحص نسبة الصفائح الدموية.
  • تحليل مستوى الدهون في الدم، ويشمل نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون الثلاثية TG، ويتم التحليل قبل العلاج وبعد شهر من الانتهاء من تناول الروكتان.
  • تحليل وظائف الكبد، ويفضل إجرائها قبل وبعد العلاج بالروكتان.
  • إجراء اختبار حمل(للمتزوجات) قبل البدء في تناول الروكتان، وأثناء فترة العلاج، وبعد شهر من الانتهاء من فترة العلاج، لخطورة حدوث حمل في فترة التداوي بالروكتان وهذا ما سنتحدث عنه لاحقاً.
  • قياس مستوى السكر في الدم قبل البدء في تناول الروكتان، ويفضل متابعة مستوى السكر في الدم أثناء فترة العلاج بالروكتان.

استخدام حبوب الروكتان

تتكون حبوب الشباب نتيجة لأسباب وراثية أو اضطراب الهرمونات أو النظام الغذائي الغني بالدهون. تتراكم الزيوت والمواد الدهنية تحت الجلد، نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية. وهذا يؤدي إلى تراكم الزهم الذي يسبب نمو البكتيريا والجراثيم التي تتغذى على هذه الدهون.

بعد ذلك، تقوم هذه البكتيريا بإنتاج منتجات النفايات والأحماض الدهنية التي تهيج الغدد الدهنية، مما يجعلها ملتهبة وتسبب البقع والبثور السوداء وحب الشباب.

تعالج حبوب الروكتان مشكلة حب الشباب التي تظهر على بشرة الوجه وذلك لمنعها تدفق الزيوت داخل الجلد وتجفيف هذه الحبوب. خلال فترة العلاج بحبوب الروكتان، نجد أنها تقلل من الافرازات الدهنية للجلد، وتمنع من إلتهاب الجلد الذي يؤدي لظهور حب الشباب.

كذلك، يقوم عنصر الايزوتريتنون بمنع تكون الزهم، مما يمنع تراكم البكتيريا والفطريات. وتلجأ المرأة لتعاطي حبوب الروكتان عندما تكون مشكلة حب الشباب في مراحلها المتقدمة، لأنها من العلاجات الفعالة للتخلص منها، في حالة عدم استجابة العلاجات الأخرى مثل: الكلينداميسين والفيبراميسين.

متي تظهر نتائج الروكتان؟

كغيره من أدوية حب الشباب، قد تزداد الحالة سوء، ثم تبدأ نتائج العلاج في الظهور خلال 6 إلى 8 أسابيع من بداية العلاج.

وحتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة وتجنب الأثار الجانبية، تحسب جرعة الروكتان على حسب وزن المريض، بحيث تكون الجرعة 0.5 مجم لكل كيلو جرام من وزن المريض.

بعد ذلك يتم وصف الحبوب على حسب شدة الحالة سواء كان بتركيز 10 مجم أو 20 مجم.

نصائح رقيقة

الروكتان يستخدم في حالات حب الشباب المستعصية، التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى لحب الشباب، لذلك يلجأ إليها الأطباء كحل أخير لعلاج حب الشباب، فإذا كنتِ قررتِ استخدام الروكتان يجب عليك اتباع التالي:

  • تناول الروكتان عن طريق وصفة طبية لطبيب جلدية مشهود له بالكفاءة.
  • الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.
  • مراقبة الأعراض والآثار الجانبية للروكتان، والذهاب للطبيب في حالة زيادة تلك الأعراض.
  • الحفاظ على التحاليل والفحوصات الدورية خلال فترة العلاج.
  • احذري ثم احذري من تناول الروكتان أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • الامتناع عن عمل تقشير للبشرة، إلا بعد مدة كبيرة تصل لأربعة أشهر بعد التوقف عن تناول الروكتان.
  • يمنع استخدام الليزر في إزالة الشعر خلال فترة العلاج.
  • الابتعاد عن الرياضة أو أي مجهود بدني شديد.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أضرار حبوب الروكتان وتأثيرها الجانبي بشكل عام وضررها على الحامل مع توضيح استخدامها وظهور نتائجها بالإضافة إلى أهم النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام هذه الحبوب.

قد يهمك أيضًا:

حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب لمن توصف؟ وما محاذير تناولها وأسعارها؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *