Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار الوجبات السريعة صحيًا وإجتماعيًا وإقتصاديًا

تكمُن أضرار الوجبات السريعة في طريقة تحضيرها الغير موثوقة، وغالبًا ما تكون عديمة الجودة حيث إنها تقدم في المطاعم والأماكن العامة، بالإضافة إلى أنها غنية بالدهون والأملاح والزيوت المُهدرجة ما ينعكس على صحة الجسم وتجعله عُرضة للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، بدورنا في السطور التالية سنُخبركِ عن مخاطر تلك الوجبات السريعة.

أضرار الوجبات السريعة على صحة الجسم

على الرغم من مذاق الأكلات السريعة الشهي الذي لا ينكره أحدٌ منا إلا أنه يترك وراءه العديد من المضاعفات، التي تتمثل فيما يلي: –

الإصابة بالسمنة

الإفراط في تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة الوزن، بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والبروتينات والدهون التي تتكدس جميعها في الجسم، ما يتسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة، كما أن الأكلات السريعة تنعكس بالسلب على جينات الجسم المسيطرة على زيادة الوزن، وفي بعض الحالات النادرة تتسبب في وفاة من يُصاب بها.

أضرار الوجبات السريعة

مرض السكر

تزداد معدلات الإصابة بداء السكر بسبب اختزان الدهون في الجسم وزيادة نشاط الجسم لمقاومة الأنسولين في الدم، ويعود السبب في هذا الأمر إلى المبالغة في الإقبال على الوجبات السريعة، لما تحويه من زيوت ودهون تؤدي إلى السمنة.

عسر الهضم

يعاني الكثير من متناولي الوجبات السريعة من صعوبة الهضم والتهاب الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي، كما أن عدم نظافة هذه الوجبات وامتلائها بالدهون يتسبب أمراض الجهاز الهضمي.

أمراض القلب والجهاز التنفسي

الإكثار من تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى تراكم الدهون على الشرايين والأوعية الدموية والقلب وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين، بالإضافة إلى ضيق التنفس والربو.

الأورام السرطانية

من أخطر أضرار الوجبات السريعة لأن طريقة تحضيرها غير معروفة المصدر وغير موثوقة، فمن الممكن أن تؤدي إلى الأورام الخبيثة خاصة في القولون.

قرحة المعدة

تحتوي الوجبات السريعة على العديد من التوابل والبهارات التي بدورها تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بقرحة المعدة خصوصًا البهارات الحارة التي تملأ العديد من هذه الأطعمة، كما أنها قد تكون ملوثة فتتسبب في جرثومة المعدة والتهابات في جدار المعدة أيضًا.

الزهايمر

أوضحت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين الأكلات السريعة والإصابة بالزهايمر وكثرة النسيان، حيث أجريت تلك الأبحاث على مجموعة من الفئران من خلال تغذيتهم على أطعمة شبيها في مكوناتها بالأطعمة السريعة التي يأكلها الإنسان، وقد ظهر عليهم علامات الإصابة بالزهايمر بعد تسعة أشهر من بداية تناولهم هذه الأطعمة.

التسمم الغذائي

يعتبر التسمم الغذائي من أضرار الوجبات السريعة المنتشرة بكثرة، حيث إن هناك بعض المطاعم والمحلات التي لا تتبع أسس النظافة ومعايير السلامة خلال طبخ وتقديم هذه الأكلات.

فقر الدم

تؤدي الوجبات السريعة إلى افتقاد الجسم لنسبة من المعادن والألياف في الجسم، مما يجعله عُرضة إلى الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

ضعف الجهاز المناعي

من الآثار العكسية للأكلات السريعة ضعف المناعة في مقاومة الأمراض خاصة لدى الأطفال، ما يُعرِضهم للعدوى وانتقال الجراثيم والفيروسات كما أنها تصيبهم بالسمنة المفرطة.

أضرار الوجبات السريعة

إدمان الوجبات السريعة

نعم ما قرأتيه صحيح الإدمان ليس على المخدرات فقط بل على الأكلات السريعة أيضًا حيث إن تناولها بصورة زائدة عن المسموح به، يؤدي إلى إدمانها بشراهة ما يجعل المقبلين عليها يبتعدون عن تناول الأكلات الصحية الأخرى، ومن ثم يفتقر الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة أجهزة الجسم، ويتبع ذلك العديد من المشاكل الصحية.

المحليات الصناعية

تعتمد الأطعمة السريعة بشكل كبير على المحليات الصناعية كي يكون لها مذاق أفضل، فضلًا عن توفر بعض أنواع الأكلات السريعة التي يضاف إليها المياه الغازية، ما يزيد من نسبة السكر بها وهذا من شأنه رفع مستوى السكر في الدم.

الحالة النفسية

أحيانًا ينعكس تناول الأكلات السريعة على الحالة النفسية فقد تغير حالته المزاجية، كما أشارت الكثير من الأبحاث أن هذه الوجبات تساهم كثيرًا في الشعور بالاكتئاب خاصًة تلك التي لا تحتوي على فيتامين B أو الأوميجا 3، والعديد من العناصر الغذائية اللازمة لتوازن الجسم.

أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية

تتسبب في افتقاد الترابط الأسري والتجمع على المائدة مع أفراد العائلة، حيث نجد الشباب خصوصا في مرحلة المراهقة يبقوا مع أصدقائهم معظم الوقت في مطاعم الوجبات السريعة، والتي يحبون مذاقها عن الطعام المعد في المنزل.

أضرار الوجبات السريعة الإقتصادية

تزيد من العبء المالي على ميزانية الأسرة، فهناك البعض ممن يفضلونها ويحسبون لها تكلفة خاصة ويجعلونها أهم الأولويات الأخرى التي تخص المنزل.

 

نصيحة مجلة رقيقة

إذا كنتِ عزيزتي في فترة الحمل لا ينصح إطلاقًا بتناول الوجبات السريعة، نظرًا لأنها تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية كونها خالية من الفوليك أسيد الهام في تكوين الجنين والحفاظ على صحته.

وأخيرًا لا تجعلي من الوجبات السريعة شيئا أساسيا في حياتك ولا تسيري وراء الإعلانات والدعاية التي تروج لها، فبعد ما طرحناه عليك من أضرار ومخاطر عليك إعادة التفكير في تناول تلك الأكلات الجاهزة، دمتِ بعافية.

قد يهمك أيضًا: وسائل عملية للحدّ من خطر الوجبات السريعة على الأطفال

أو أضرار الغذاء الغير صحي على الجسم ونصائح للتغلب عليه

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق