Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار القهوة على الصحة وتأثيرها على البشرة وتأخر الإنجاب .. والأشخاص الممنوعين منها!

هل أنتِ من عشاق القهوة أم من محبيها فقط؟ هل أنتِ مدمنة عليها أم تتناولينها بحرص؟ هل تعلمي أن أضرار القهوة تؤثر على بشرتك وتتسبب في تأخر الإنجاب؟! وعلى العكس هل تعلمي ما هي فوائد القهوة وكيفية اقتناص فوائدها دون أضرارها؟ ومن يمكنه تناولها ومن لا يمكنه تناولها؟ تابعي معنا المقالة لمزيد من التفاصيل.

ما هي أضرار القهوة

مالا يعرفه الكثير عن القهوة أن لها أضرار جسيمة، رغم تناول الكثير لها يوميًا من سيدات ورجال بل ومراهقين وأطفال، حيث زادت الأبحاث العلمية حول أضرارها ومكوناتها وتأثيرها السلبي على القلب والدماغ بالأخص؛ لأنها تعتبر منبه للقلب والدماغ معًا.

وبالعشوائية التي يستخدمها البعض في تناول القهوة وتعدد أكواب القهوة في اليوم الواحد بل وقيام البعض بإعطاء فنجان القهوة لأطفالهم وأبنائهم البالغين كان ولا بد أن تكشف الدراسات العلمية عن أضرار القهوة، والتي أكدت حديثًا قدرة القهوة على تدمير خلايا الجسم والإصابة بالسرطانات وتلف خلايا المخ وحدوث اضطرابات في القلب وانسداد للشرايين وغيرها.

وحتى نكون واقعيين في كلامنا معكم فنحن نتكلم عن الأضرار وبعد قليل سوف نتكلم عن الفوائد، فلا بد وأن نتحدث عن مدى التضارب في الأمر، أولًا عليكِ أن تعلمي أن القهوة نفسها ليست مضرة بل بالعكس فإن فوائدها عالية جدًا ويجب تناولها من وقت لآخر للاستفادة من هذه الفوائد التي سوف نذكرها لاحقًا.

ولكن الضرر يأتي من طريقة الاستخدام وعشوائية تناول القهوة بكمية زائدة عن اللزوم، وبما أنكِ تعرفينَ أنها تحتوي على مادة الكافيين بشكل أساسي؛ لتنبيه الدماغ فإنك بالفعل تكونينَ متأكدة من أن التوقف عن تناول القهوة ليس بالأمر السهل.

بل تجدينَ نفسك تنجرفينَ في زيادة عدد فناجين القهوة مرة تلو الأخرى حتى تصبحينَ مدمنة عليها ولا يقدر جسمك على التكيف بدونها، بل ويصبح القليل من القهوة لا يكفي احتياجاتك فحتى تستيقظين لم تعدي تحتاجينَ فنجان واحد حتى يؤثر معك وهكذا تفرطينَ في تناولها وتبدأ الأضرار التي نذكرها أدناه.

تأخر الإنجاب

وفقًا للدراسات الحديثة فإن الإكثار من القهوة للنساء تعمل على تأخر الإنجاب؛ لأنها تقلل فرص الإخصاب لدى المرأة ومن ثم لا تحمل سريعًا، ومن تعاني من الأساس بمشاكل في الإخصاب لا يُفضل لهنّ تناول أكثر من كوب قهوة يوميًا، مع العلم أن القهوة تقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

كما أنها خطيرة جدًا على الحوامل ويمكن أن تتسبب في الإجهاض أو موت الجنين في رحم الأم، أو متلازمة الموت المفاجئ في المهد عند الإكثار منها؛ لذا اسألي طبيبك أولًا، والمرضعات يجب تجنب تناول القهوة لهم؛ لأنها توقظ الرضيع وتزيد من إصابته باضطراب في جهازه الهضمي وجهازه العصبي واضطراب واضح في نومه.

نمو الخلايا السرطانية

رغم مضادات الأكسدة العالية الموجودة في القهوة والتي تقتل الخلايا السرطانية، إلا أن الإسراف في تناول القهوة قد يزيد من إفراز مادة كيميائية خطيرة: وهي مادة الأكريلاميد وهي مادة مسرطنة وتعتبر القهوة من مصادر إفراز هذه المادة، ولنكون دقيقين فالقهوة المحمصة على درجات حرارة عالية هي التي تحتوي على نسب عالية من هذه المادة؛ لذا انتقي قهوتك واختاري الأفضل والأقل خطرًا.

الكافيين يتفاعل مع الأدوية

وفقًا للدراسات الحديثة فقد تم التأكد من تفاعل الأدوية؛ خاصةً أدوية المضادات الحيوية مع مادة الكافيين فتؤذي الجسم وتنشأ من خلالها الخلايا المسرطنة؛ لذا تجنبي تناول أدويتكِ مع القهوة والشاي أو البيبسي أو أي منتج يحتوي على الكافيين وهذه عادة سيئة تحدث الآن بكثرة في المجتمع، كما ويجب تجنب تناول القهوة في أوقات قريبة من تناولك للمضادات الحيوية.

هشاشة العظام وفقر الدم والتهاب المفاصل

تناول القهوة بكثرة يمكنه أن يقلل من عمل الكليتين في الاحتفاظ بالعناصر الغذائية الهامة بالجسم سواء الكالسيوم المهم لبناء العظام والعضلات، أو الماغنسيوم الذي يعمل على تيسير عمل الأمعاء، والحديد الذي يقي من الأنيميا وأمراض فقر الدم، كما أن شرب القهوة بإفراط قد يؤذي المفاصل كثيرًا ويؤدي إلى التهابها.

اضطرابات في المعدة

تعمل القهوة على إحداث اضطراب واضح في المعدة بسبب الأحماض التي تحتوي على بذور القهوة؛ لذا فلا يجب أن يتناول من يعانون من مشاكل في المعدة عن كوب أو اثنين يوميًا، أما من لا يعاني من مشاكل في المعدة فلا يجب أن يزيد عن ثلاثة أكواب يوميًا.

قد يهمك الأمر:

قرحة المعدة الأسباب والأعراض وطرق العلاج

مشاكل في الأسنان

يؤدي الاستهلاك العالي من القهوة إلى تسوس الأسنان وتآكلها، كما أنها تزيد من فرص إصابة اللثة بالالتهابات المتكررة وتعمل على تآكل طبقة المينا بفضل إفراز الكالسيوم في البول والتخلص منه سريعًا مع إدرار البول بتأثير القهوة والكافيين العالي بها.

مشاكل الجهاز الهضمي

القهوة لديها تأثير سلبي على الجهاز الهضمي وأعضائه كافة؛ لأنها تتسبب في التهابات متكررة سواء في المعدة أو الأمعاء، كما أنها تتسبب في الإصابة بالإمساك وعسر الهضم، وتحتوي على أحماض ومواد مهيجة للمعدة والأمعاء الدقيقة قد يصل تأثيرها السلبي للإصابة بالقولون العصبي، كما أن نسبة الكافيين الموجودة في القهوة قد تؤدي إلى ارتجاع المريء والحموضة الزائدة.

كما أن سوء استخدام القهوة قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الاسهال؛ لأنها تعمل على التخلص من الفضلات بسرعة وتفريغ الأمعاء باستمرار وهذا يؤدي إلى التخلص من العناصر الغذائية دون استفادة الجسم منها لسرعة طردها خارج الجسم.

مشاكل نفسية وعصبية

القهوة تعتبر منبه للقلب والدماغ وبالتالي فهي تؤدي إلى القلق والتوتر العصبي؛ لأنها تزيد من إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول وهما هرمونان الإرهاق والتوتر، كما أنه يعمل على اضطراب القلب والخوف والقلق الزائد.

بالإضافة إلى ذلك فإن نسبة الكافيين العالية التي تتناولها بكثرة فناجين القهوة قد تجعلك عصبيًا وتتنرفز من أتفه الأسباب وقد تؤدي إلى إصابتك بالسكتة الدماغية، في حين أن تناول كوب واحد يوميًا قد يجعلك مسترخيًا وهادئ؛ لأنها تضبط مزاجك دون إضراره.

الإضرار بصحة القلب

القهوة معروفة بتأثيرها السلبي على صحة القلب والشرايين ؛ خاصةً الشرايين التاجية؛ لذا فهي ممنوعة على من يعاني من مشاكل في القلب أو قام بعملية جراحية في القلب؛ لأن القهوة تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن للأشخاص الأصحاء فلترة القهوة لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول لديهم وتجنب هذا الضرر.

الإضرار بالبشرة

هل تعلمينَ أن الإفراط في تناول القهوة يوميًا يؤذي بشرتك ويزيد من ظهور التجاعيد في البشرة والجلد عمومًا، كما أنها تخفي نضارة البشرة وتظهر بشرتك متعبة ومرهقة، وهذا يأتي لكوًن القهوة تعمل على إدرار البول بشكل مستمر وإفقاد الجسم للعناصر الغذائية الهامة، كما أنه من الممكن أن تتعرض للجفاف بسبب شرب القهوة بكثرة، وفي حالة الإصابة بالجفاف فلا يوجد ما يرطب البشرة باستمرار ويعمل على ليونة البشرة.

ضعف عام بالجسم

القهوة بشكل عام سواء كان الشخص يتناولها قليلًا أو كثيرًا لها أعراض جانبية تتمثل في الأرق والتعب والإرهاق وعدم النوم براحة واسترخاء وتسبب الاكتئاب والقلق واضطراب النوم والصداع، كما أن الإقلاع عنها له نفس الأعراض الجانبية وتستمر لفترة تزيد أو تقل حسب نسبة إدمانك على القهوة.

مع العلم أن العامل الوراثي في قدرة الجسم على التخلص من الكافيين يدخل في عامل أضرار القهوة، فهناك أجسام لديها بطئ في التخلص من مادة الكافيين، وبالتالي تناول القهوة من الأساس يعد ضررًا لهم؛ لأن الجسم يحتفظ بكميات عالية من الكافيين.

أضرار القهوة على الأطفال

أما عن أضرار القهوة على الأطفال والتي تعد خطيرة للغاية، ولهذا نحذر الآباء والأمهات من إعطائها للأطفال بداعي التجربة حتى لا يعتاد عليها فهي ليست كالشاي، ومن الآضرار الآتي:

  • ضعف البنية الأساسية للأسنان وإزالة طبقة المينا، وتسوس الأسنان.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم للأطفال إما في عمر مبكر أو على المدى البعيد فيكون معرض لارتفاع ضغط الدم أثناء بلوغه وسن الشباب.
  • انخفاض الوزن بسبب انسداد شهة الطفل وعدم الرغبة في تناول الطعام.

قد يهمك الأمر:

كيفية التعامل مع زيادة وزن الطفل

  • الشعو بضعف عام في الجسم والشعور بالتعب من أقل مجهود يقوم به فترسه كسولًا وينام كثيرًا ولا يشارك الأطفال باللعب والمرح بنشاط وحيوية.
  • تتسبب القهوة في اضطراب في النوم لدى الطفل فلا يستطيع النوم ولكنه يبقى شاردًا ولديه أرق طوال الليل.
  • تتسبب القهوة أيضًا في ضعف عضلات الطفل، ومن ثم القضاء على الكالسيوم والإصابة بهشاشة العظام باكرًا أو في سن متأخر يكون لديه قابلية شديدة جدًا لهشاشة العظام.

أضرار تناول القهوة على الريق

ولتناول القهوة على الريق سواء بكميات عالية أو كميات قليلة له أضرار جسيمة على الجسم؛ لأن تناول القهوة يحفز المعدة على إفراز هرمون الهضم وهو هرمون الهيدروكلوريد ولعدم وجود طعام في المعدة فإنه قد يسبب إفرازه تقرحات في المعدة؛ لذا يفضل تناول القهوة بعد الغداء بنصف ساعة أو ساعة.

مع العلم أن إفراز هذا الهرمون يوميًا في كل مرة تتناول القهوة على الريق أو يدون تناول وجبات سوف يحدث اضطراب في إفرازه وبالتالي يصعب إفرازه بعد ذلك في حالة تناولت وجبات دسمة أو غيره، فيحدث لديك عسر هضم وحموضة وصعوبة في هضم البروتينات والاستفادة منها.

ما هي فوائد القهوة

أما عن فوائد القهوة التي سوف تنالها عند تناول القهوة بالطريقة المعقولة وعدم الإسراف في عدد فناجين القهوة يوميًا فتتمثل في النقاط المذكورة أدناه.

التقليل من معدل الوفيات

وفقًا لدراسات علمية وطبية حديثة فإن القهوة المغلية أو القهوة الاسبريسو من شأنها أن تقلل عدد الوفيات بشكل مفاجئ نتيجة لهبوط حاد أو جلطة مفاجئة؛ لأنها تقوم بتنبيه القلب والدماغ سريعًا فيستجيب أعضاء الجسم سريعًا لها، مع العلم أن الزيادة في تناولها خطر جدًا وربما يعطي نتيجة عكسية في أغلب الأحيان.

تحمي من سرطان القولون والمستقيم

بفضل مضادات الأكسدة الغنية بها القهوة فمن يتناول فنجان واحد من القهوة يوميًا أو شبه يوميًا فإن جسمه سوف يستقبل مضادات حيوية بشكل عالي تعمل على تدمير أي خلايا سرطانية من شأنها أن تنمو بداخل أعضاء جسمك، ووفقًا لدراسات علمية حديثة فإن القهوة تحمي من السرطان بشكل عام وسرطان القولون والمستقيم بشكل خاص.

يحمي من السكري من النوع الثاني

القهوة تقي من مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه تم اكتشاف قدرتها على الحماية من أمراض الكبد المختلفة حديثًا وأيضًا مرض باركنسون.

حماية الجسم من حصوات المرارة

وفقًا أيضًا لدراسات علمية حديثة فإنه تم التأكد من قدرة القهوة على تفتي الحصوات التي من الممكن أن تتراكم على المرارة والكليتين، وبالتالي فهي مفيدة في تفتيت هذه الحصوات، ولكن إذا تم تناول القهوة بشكل منظم ومدروس؛ لذا اسأل طبيبك أولًا حول ذلك.

التنبيه والاستيقاظ

بالطبع نحن جميعًا نتناول القهوة ونعرف مدى قدرتها على تنبيه الدماغ والقلب للقدرة على العمل وقت أطول والقيام بأي أعمال عاجلة لدى الشخص وبالتالي فهو يستعين بالقهوة حتى تنبهه ولا ينام؛ فقدرتها تفوق الشاي بكافة أنواعه في تنبيه الدماغ؛ نظرًا لنسبة الكافيين العالية التي توجد بها.

مع العلم أن زيادة عدد فناجين الشاي لا ينبهك أكثر كما تتوقع؛ لأن نسبة الكافيين الموجودة في فنجان واحد من القهوة قادرة على تنبيه دماغك بالشكل الكافي، وزيادة عدد فناجين القهوة ما هو إلا استهلاك سلبي لصحتك.

من هم أشخاص الممنوعين من تناول القهوة

وبعدما عرفنا ما هي فوائد وأضرار القهوة ومن أين يأتي الضرر؟ والفائدة كيف نحصلينَ عليها؟ فلا بد من معرفة قائمة بالأشخاص الممنوعين من تناول القهوة؛ لأنها تسبب مضاعفات غير محمودة لهم، وهؤلاء الأشخاص هم:

  • من سبق له وتعرض لعملية جراحية في القلب.
  • من يعاني من تصلب في الشرايين.
  • من يعاني من الإسهال.
  • من لديه حصوات بولية أو حصوات صفراوية.
  • من يعاني من قرحة المعدة أو التهاب الاثنى عشر.
  • من يعاني من ارتفاع معدل البولينا في الدم.
  • من يعاني من التهاب الشرايين في الأطراف.
  • من يعاني من التهاب مزمن في الأمعاء.
  • من لديه ارتفاع في معدل الكوليسترول في الدم.
  • من يعاني من أي مرض عصبي سواء رعاش أو تشنج أو غيره.
  • من يعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • من لديه اضطراب في نبضات القلب.
  • من يعاني من ضعف في الشريان التاجي.
  • من لديه تضخم في الغدة الدرقية.

قد يهمك الأمر:

أعراض تضخم الغدة الدرقية الخاملة

  • من يعاني من مشاكل في القلب أو لديه ليونة في الدماغ.
  • من يعاني من صداع مزمن أو دوخة أو حالات إغماء.

لا بد وأن يحرص الأشخاص الممنوعين من تناول القهوة على تجنبها، كما يجب ألا يتجاوز الشخص السليم فنجانين إلى ثلاثة فناجين يوميًا كحد أقصى إن كان لا يعاني من شيء؛ حتى يبتعد عن المخاطر والأضرار التي ذكرناها سابقًا.

نصائح عامة لمن يشربون القهوة

  • يجب تناول كوب من الماء بعد تناول فنجان من القهوة.
  • يمكن نقع بذور الشيا في كوب من الماء لمدة نصف ساعة وتناولها بعد تناول القهوة على مدار اليوم.
  • لا يجب أن تتناول أكثر من فناجين أو ثلاثة يوميًا؛ لأن نسبة الكافيين المسموحة لك يوميًا هي 300 مللي غرام كحد أقصى وهي ما تعادل 3 أكواب من القهوة، مع العلم أنه يجب تناول كوب أو اثنان فقط من القهوة في حال تناولتي شاي أو مشروب غازي يحتوي على الكافيين هو الآخر.
  • لا تتناول القهوة مع الأدوية ولا مع الوجبات؛ لأنها تمنع امتصاص الحديد الموجود في الوجبات.
  • لا تتناول القهوة على الريق أو عندما تكون جائع دون تناول وجبات.
  • احرص أن تتناول القهوة في فناجين صغيرة الجحم.
  • احرص على اختيار أجود أنواع القهوة الغير مرشوشة بمبيدات حشرية.
  • احرص على تناول القهوة الخضراء فلها فوائد عديدة في خفض الوزن وتدمير الخلايا المسرطنة وتقوية المناعة.

كل ما ذُكر في المقال هي معلومات علمية وطبية صحيحة ولكن يُرجى مراجعة الطبيب

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق