أضرار القرنفل على صحتك وشعرك ومحاذير استخدامه

أضرار القرنفل على صحتك وشعرك ومحاذير استخدامه

يُستخدم القرنفل في طهي الطعام بالإضافة إلى أنه يدخل في الكثير من المشروبات نظرًا لأنه يُضفي نكهة مميزة على الأطعمة والمشروبات، كما أنه يتميز بالكثير من الفوائد الصحية، ولكنه قد يتسبب في العديد من الأضرار، لذلك تُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال أضرار القرنفل ومحاذير استخدامه.

ما هي أضرار القرنفل؟

أضرار القرنفل

الحساسية

من أبرز الأعراض الجانبية التي قد يتسبب فيها القرنفل هي الحساسية ولا سيما عند الإفراط في تناوله، وتوجد بعض العلامات التي قد تدل على التحسس تجاه القرنفل مثل حدوث طفح جلدي، كما يمكن أن يحدث تورم للوجه والشفتين واللسان بالإضافة إلى الحلق، وقد يعاني الشخص عند الاعتياد على القرنفل من صعوبة التنفس.

عند ظهور هذه الأعراض، يجب عليكِ أن تتوقفي عن استخدام القرنفل في الحال، واتصلي بمزود الرعاية الصحية من أجل حل مشاكل الحساسية.

ألم العضلات

يؤدي تناول القرنفل إلى بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالعضلات مثل الألم الشديد، كما يمكن أن يشعر الشخص بضعف العضلات أو خدرها، بالإضافة إلى أن البعض يشتكي من الشعور بالبرد في منطقة الذراع والساقين، ويجب الذهاب إلى الطبيب عند ظهور أيٍ من هذه الأعراض.

اضطرابات المعدة

الاستخدام المعتدل للقرنفل يُساهم في حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو الانتفاخ أو نحو ذلك من الاضطرابات التي تحدث في منطقة المعدة، بينما يتسبب الإفراط في تناول القرنفل في الشعور بألم شديد في المعدة كما يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والرغبة في التقيؤ.

تسارع ضربات القلب

على الرغم من كون تسارع ضربات القلب ليست مرضًا خطيرًا ولكنه يتسبب في العديد من المشاكل وتمنع الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعي، وعند تناول القرنفل يمكن أن يحدث اضطراب في ضربات القلب، ولذلك يجب التوقف عن القرنفل في هذه الحالة والانتظام في شرب السوائل والماء.

مشاكل في الكبد

تُصنف مادة الأوجينول التي تعزى إليها جميع فوائد القرنفل على الكبد تقريبًا بأنها مادة سامة إن تم استهلاكها بكميات كبيرة، وهذا ما أثبت في حالة واحدة لطفل عمره عامين أن ما بين 5-10 مل من زيت تابل القرنفل كان السبب في حدوث تلف في الكبد بشكل خطير، وهناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الكميات القليلة على البشر.

تقليل مستوى السكر في الدم

على الأشخاص الذين يعانون من مستويات السكر المنخفضة في الدم أن يقللوا من استهلاكهم من القرنفل، حيث يعمل على تقليل كمية الجلوكوز في مجرى الدم، وهو ما قد يكون ضارًا لهم، كما ينطبق هذا الكلام على من يتعاطون العقاقير الخاصة بمرض السكري.

عند تجاوز الكمية المسموحة من القرنفل فإنه يؤدي إلى تقليل مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى حدوث هبوط حاد، ووجد الباحثون أن تناول 1 إلى 3 غرام من مسحوق القرنفل يوميًا يقوم بالمحافظة على نسبة الإنسولين في مستوياتها الطبيعية داخل الجسم.

تهيج الأعشية المخاطية

تُعتبر مادة الأوجينول من المواد الخطيرة التي يمكن أن تتسبب في تهيج  الأغشية المخاطية في الفم والأنف، كما قد يؤدي الاعتياد على تناول القرنفل إلى تلف أنسجة الأسنان وفقدان الإحساس بها نهائيًا.

الإصابة بالتشنج والصرع

يعمل القرنفل على زيادة النشاط الكهربي في خلايا الدماغ، فعندما تكثرين من تناول القرنفل من الممكن أن يصيبكِ بالكثير من التشنجات والتعرض إلى فقدان الوعي وفي نهاية الأمر من الممكن أن يؤدى إلى صرع بسبب الإفراط في استخدامه.

ضعف الأداء الجنسي لدى الرجال

على الرجال ألا يُفرطوا في تناول القرنفل، حيث أنه قد يتسبب في الكثير من الأضرار على مستوى الأداء الجنسي مثل ضعف الانتصاب بالإضافة إلى سرعة القذف.

أضرار زيت القرنفل للشعر

تتمثل الأضرار التي قد يُسببها زيت القرنفل عند تطبيقه على الشعر في حدوث حكة أو طفح جلدي بالإضافة إلى تهيج فروة الرأس كما أنه قد يؤدي إلى تحسس العين والجهاز التنفسي

أضرار سجائر القرنفل

ظهرت سجائر القرنفل كحل بديل للسجائر التقليدية، حيث زعموا أن هذه السجائر قليلة الأضرار خصوصًا وأن القرنفل يتميز بالكثير من الفوائد الصحية، ولكن التجارب العلمية أثبتت أن أضرار سجائر القرنفل تفوق السجائر التقليدية بمراحل.
تشتمل سجائر القرنفل على كمية كبيرة من أول أكسيد الكربون والقطران والنيكوتين وبالتالي تؤثر بالسلب على صحة الرئتين، ويمكن أن تكون سببًا في الإصابة بالسرطان.

محاذير استخدام القرنفل

توجد بعض المحاذير التي يجب عليكِ معرفتها قبل البدء في تناول القرنفل ولا سيما في بعض الحالات:

  • اضطراب النزيف: يحتوي القرنفل على مواد كيميائية تعمل على إبطاء تخثر الدم، وسيولة الدم، لذا فيفضل عدم تناول القرنفل أو زيت القرنفل سواء للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات سيولة الدم والنزيف، أو للنساء خلال فترة الطمث وهي من أضرار القرنفل على النساء بشكل عام، فقد يتسبب في تحول العادة الشهرية إلى حالة من النزيف.
  • العمليات الجراحية: يجب التوقف عن تناول القرنفل قبل إجراء العمليات الجراحية بفترة لا تقل عن أسبوعين، حتى لا يحدث نزيف أثناء العملية الجراحية أو بعدها.
  • الحمل والرضاعة: توجد بعض الأعراض الجانبية التي تحدث عند تناول القرنفل في فترة الحمل والرضاعة مثل النزيف المعوي أو الشعور الدائم بالألم في البطن، لذلك يُنصح بعدم استخدامه في هذه الفترات خصوصًا مع عدم وجود أي معلومات موثوقة تؤكد على إمكانية تناول القرنفل للحوامل والمرضعات بأمان.
  • الأطفال: لا يُعتبر القرنفل أو زيت القرنفل آمنًا للأطفال، لأنه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل عدم اتزام سوائل الجسم، كما أن أضراره على الصحة طويلة المدى ولا يمكن علاجها بسهولة.
  • تناول أدوية إبطاء تخثر الدم: لا يمكن تناول القرنفل إلا باستشارة الطبيب منعًا من حدوث تفاعلات مع هذه الأدوية وهو ما ينتج عنه حدوث كدمات تحت الجلد أو نزيف.

القيمة الغذائية للقرنفل

يتميز القرنفل بأنه ذو قيمة غذائية عالية حيث يشتمل على فيتامين ب بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين هـ، كما أنه مصدر عالي بالمعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

يحتوي كل 100 جرام من القرنفل على 274 سعرة حرارية، بالإضافة إلى 65.53 جرامًا من الكربوهيدرات، و 2.38 جرام من السكريات، و 13 جرامًا من الدهون، كما أنه يتميز بوجود البروتينات بمعدل 5.97 جرامات.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أضرار القرنفل على الصحة والشعر بالإضافة إلى أبرز الحالات التي يمتنع فيها تناول القرنفل مع توضيح قيمته الغذائية. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *