Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار الغذاء الغير صحي على الجسم ونصائح للتغلب عليه

أضرار الغذاء الغير صحي وما هي أنواعه وكيف يمكن التخلص من عادة تناول الغذاء الغير صحي؟ الغذاء الغير صحي وأضراره الجسيمة على الجسم لا بد وأن تأخذ قرار صائب في نهاية المقالة بالتخلي عن هذه العادة ومن جهتنا سوف نزودكم بكافة المعلومات التي تجعلك تأخذ القرار عن اقتناع، تابعوا معنا.

أضرار الغذاء الغير صحي

أولًا اعلم أن الغذاء الغير صحي ينقسم إلى شقين، الشق الأول: هو الغذاء التي لا يستفاد جسمك منه بأي فائدة، حيث لا يوجد به المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسدك بشكل دوري للحفاظ على سلامة الجسم.

والشق الثاني: هو الغذاء الذي يتسبب في ضرر إلى جسمك ويُحدث كوارث لأجهزة وأعضاء جسدك؛ لاحتوائه على دهون مشبعة وزيوت وشحوم وسعرات حرارية عالية من شأنها أن تصيب الشخص بالأمراض المختلفة والسرطان، وعن أضرار هذا الغذاء فهو يتمثل في النقاط الموضحة أدناه.

أمراض الاكتئاب

الإصابة بأمراض الاكتئاب والحزن والمعاناة من المزاج السيء حتى وإن لم يكن هناك سبب؛ وذلك بسبب تضارب الهرمونات نتيجة للوجبات الغير صحية والمضرة التي تدخل جسدك.

مشاكل النوم

تناول الطعام الغير صحي والمليء بالسعرات الحرارية العالية والتوابل والدهون يجعل منسوب الطاقة لديك عالي جدًا فإن تناولته ليلًا كما هو المعتاد في هذه الأمور في السهرات والحفلات والخروجات، فإنه سوف يُحدث لك مشاكل كثيرة في النوم منها الآرق والشعور بالإرهاق والإصابة بمتلازمة حركة القدم.

تخثر الدم

الوجبات السريعة والطعام المليء بالدهون به نسبة عالية من الكوليسترول التي من الممكن أن تؤدي إلى الجلطات في الدم وفي القلب بسبب تخثر الدم وتجلطه.

النسيان وفقدان التركيز

الطعام الغير صحي يؤثر على ذاكرتك بالسلب والعكس صحيح، فتجد نفسك تفقد التركيز تدريجيًا وتنسى ولا تتذكر بسهولة مواقف قد حدثت بالفعل في وقت قريب.

مشاكل هضمية

الطعام الغير صحي المليء بالدهون يصعب هضمه فتتراكم الدهون على جدار البطن والتوابل والطعام الحار يهلك في المعدة والزائدة بالإضافة إلى آلام المعدة والقولون وغيرها من أعضاء الجهاز الهضمي وحدوث ارتجاع مرئي وحرقة فم المعدة.

كما أنه من الممكن أن يحدث بسببه الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن، ومن الممكن أن يتسبب الطعام الحار والمتبل في عسر الهضم.

أمراض القلب والسكر

الطعام الحار والغير مفيد للجسم والمطهو كثيرًا والمحمر بالدهن والزيت المهدرج كل ذلك من شأنه الإصابة بأمراض القلب المختلفة وانسداد الشرايين بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن هذا الطعام المضر له تأثير قوي في رفع معدل منسوب الأنسولين في الدم مما يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما أن الطعام الغير صحي من شأنه أن يؤدي إلى حالات الإغماء والموت المفاجئ والجلطات والسكتة القلبية والدماغية أو توقف مفاجئ لأنشطة الجسد والإصابة بأضرار جسيمة.

الإصابة بالسرطان

الأطعمة الضارة والغير مفيدة لجسم الإنسان من الممكن أن تؤدي بك في نهاية المطاف إلى الإصابة بمرض السرطان الذي يؤدي إلى الوفاة.

حيث أن الأطعمة الغير صحية تجعل جسدك هزيل وضعيف المناعة لعدم حصول أجهزة جسمك على الفيتامينات والمعادن اللازمة له يوميُا، بل بالعكس فأنت قمت باستبدال كل طعام مفيد بكل طعام غير مفيد فأدخلت سموم على جسد.

ومع ضعف مناعتك فيحدث تباطؤ في الجهاز المناعي لديك مما يجعله يفشل في محاربة السموم التي تدخل الجسم، فتتراكم السموم في جسمك وتبدأ في بناء خلايا سرطانية ومع الاستمرار في تناول الطعام الغير صحي تنتشر هذه الخلايا السرطانية في الجسم.

السمنة المفرطة

الطعام المضر من أولوياته هو الاحتواء على الدهون المشبعة التي تعتبر بمثابة كارثة تضرب كافة أنحاء الجسد وتصيبه بالأمراض عاجلًا وليس آجلًا؛ لأنها سموم لا يتم هضمها وإنما تبدأ في التراكم في بعض الأماكن مثل البطن والأرداف.

ومع الإكثار في تناول الدهون المشبعة ذات السعرات الحرارية العالية جدًا تبدأ الدهون في التراكم في أماكن مختلفة في الجسم فتزداد في الوزن وتبدأ أعراض السمنة والتعب تظهر عليك وتبدأ قائمة طويلة وعريضة من الأمراض التي تهدد صحتك بسبب السمنة المفرطة.

مشاكل في الجهاز التنفسي

مع تراكم الدهون على البطن وانسداد الشرايين بالسموم وتباطؤ القلب بنسبة الكوليسترول العالية الموجودة في الأطعمة الغير صحية والوجبات السريعة تظهر مشاكل الجهاز التنفسي والتنهد من أقل مجهود.

التعب المستمر من أقل عمل يمكنك القيام به وضيق الصدر والشعور بالدهون تتراكم عليه ووجود صعوبة في التنفس كل ذلك من شأنه الإضرار بالجهاز التنفسي، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض الربو لدى الصغار والكبار ممن يعانون من السمنة.

مشاكل في الجهاز التناسلي

الوجبات الغير صحية من شأنها تقليل الخصوبة لدى الرجل والمرأة مما يقلل من فرص الإنجاب لديهم وذلك بسبب تضارب هرمونات الجسم بسبب الأطعمة الفاسدة والسامة التي تتناولها تحت مسمى الوجبات السريعة أو المطبوخة خارج المنزل في المطاعم.

كما أن الطعام الحار والمتبل يمكنه الإضرار بالبواسير ومن الممكن أن يصيبك بالإمساك والشرخ الشرجي والإسهال وصعوبة الإخراج.

ما هو الغذاء الغير صحي

الكثير يرغب الآن في معرفة أنواع الغذاء الغير صحي الذي نحذر من تناوله بشكل قطعي والابتعاد عنه حتى تتجنب الأمراض والمشاكل والأضرار الغير صحية التي ذكرناها سابقًا، ومن أنواع الأطعمة الغير صحية الآتي:

  • الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على سكر بنسبة عالية التي تزيد من معدل الدهون الثلاثية وتعمل على تسويس الأسنان.
  • الوجبات السريعة المشبعة بالدهون مثل البرجر أو الفراخ واللحوم المقلية تحت مسمى كنتاكي وهارديز وماكدونالدز.
  • الأطعمة المتبلة بكثرة والتي تحتوي على الشطة الحارة أو الكاري أو غيرها.
  • الأطعمة المملحة بشكل مبالغ فيه والتي تكثر في الوجبات الجاهزة والمعلبة والمخبوزات.
  • الأطعمة المقلية بكافة أنواعها؛ لأن تسخين الزيت يسمح للخلايا السرطانية بالنمو.
  • الشيبسي والبيبسي واللذان يعتبران السمان في العصر الحديث فهما متساويان مع الملح والسكر السمان الأبيض.
  • اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج واللانشون واللحوم الحمراء بشتى أنواعها.
  • كثرة الشكولاتة والسكريات.
  • المنبهات كالشاي والقهوة والنسكافيه وغيرها من الأسماء المستحدثة في السوق.
  • المعلبات والمثلجات والمجمدات التي يتم شرائها من الخارج.

لا يجب أن تهمل هذه القائمة والتي بالفعل عند قراءة البعض لها سوف يقول ماذا تبقى لنا وما الذي يمكننا تناوله؟ فأنتم ذكرتم كل شيء! ولكن هذا الكلام سلبي للغاية ولا يجب المشي ورائه حتى لا تفقد صحتك.

أما لمن يرغبون في معرفة الغذاء الصحي البديل لهذا الغذاء الغير صحي والذي يمكنكم به الوقوف أمام مقولة ماذا تبقى لنا لنأكله!! تابعوا الفقرة أدناه.

ما هو الغذاء الصحي ( بدائل الغذاء الغير صحي )

والآن بعدما اتخذتم قرار الابتعاد عن الغذاء الغير صحي والغير مفيد لا بد وأن يكون هناك بدائل صحية ومفيدة للجسم من الأغذية والأطعمة المختلفة والتي سوف نذكرها لكم في النقاط أدناه.

  • الفواكه بكافة أنواعها سواء سكرية أو غير سكرية فهي طبيعية وبالفعل تحتوي على فوائد كثيرة جدًا وتعوض جسمك عن أي نقص في الفيتامينات أو المعادن وتضخ فيه عناصر غذائية عالية بجانب احتوائها على الماء بكثرة.
  • الخضروات بكافة أنواعها سواء الخضروات الورقية أو الخضروات الصلبة، احرص على تناول الخص والخيار والجزر والفجل والجرجير والكابتشو وغيرهم، وأما عن الخضروات الصلبة فاحرص على عدم طهوها كثيرًا.
  • الطعام المصنوع في البيت بشكل عام مقارنةً بغير المصنوع في البيت.
  • الطعام الغير متبل بشكل كبير والغير محلى أو غير مملح بطريقة تضر بجسدك.
  • الطعام الذي لا تستخدم السمن والدهن فيه كثيرًا.
  • الطعام بشكل عام سلاح ذو حدين الزيادة فيه تضرك كثيرًا والتقليل فيه يُضعفك كثيرًا فتوسط بين ذلك.
  • تناول الزبادي والجبن واللبن ومشتقاته للحصول على الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك وتحصل على عضلات وعظام قوية.

نصائح للتخلص من الغذاء الغير صحي

وبشكل عام لسلامة صحتك والمحافظة عليها هناك بعض النصائح والإرشادات الطبية التي يجب مراعاتها والالتزام بها بشكل دوري لتنعم بصحة وعافية مستمرة معك لسنوات عمرك القادمة.

مع العلم أن العادات السيئة في الغذاء في سنوات عمرك المتقدمة من شأنها أن تضرك مستقبلًا، وكذلك اتباع عادات حسنة وصحية لجسمك في وقت باكر يساعدك على التمتع بصحة وعافية في شبابك وحتى شيخوختك.

فاعلم أن التأثير الإيجابي يمتد أثره لباقي عمرك مثله مثل التأثير السلبي؛ لذا بادر بأن تكون عاداتك الغذائية صحية وهذه النقاط أدناه سوف تساعدك على ذلك.

  • استبدل المنبهات بالحلبة واليانسون والنعناع وغيرها من المشروبات الساخنة العشبية النافعة.
  • استبدل البيبسي والمشروبات الغازية بالعصائر ويُفضل أن تقوم بعصرها في المنزل والابتعاد عن شراء العصائر المعلبة والجاهزة.
  • يمكنكم استبدال الطعام المقلي بالزيت بالحبوب الكاملة وغمسها في اللبن لتحقيق أقصى استفادة.
  • حاول أن تتناول وجبة خفيفة قبل النزول للتسوق حتى لا تبحث عن شيء تأكله بالخارج.
  • إن خرجت من الممكن أن تصطحب معك بعض الشندوتشات حتى إن شعرت بالجوع تجد ما يسد جوعك حتى تعود للمنزل.
  • اصطحب معك عصائر منزلية في زجاجات مخصصة لتتجنب شراء المياه الغازية والعصائر الصقعة لترتوي بها.
  • اجعل الفواكه وجبات خفيفة بين الوجبات لتسد جوعك وتمنعك من القيام بطلب الدليفري.
  • اجعل الحبوب الكاملة والمكسرات في أوقات تسليتك حتى تتجنب الشيبسي واللب وغيره من المسليات الخطيرة على الصحة.
  • إن كنت امتنعت عن منتج معين اجعل هذا الأمر ساري على البيت كله حتى لا تضعف أمامه، فعند تشجيع بعضكم البعض على أمر معين سوف تنسى هذا المنتج وتتعود على عدم شرائه.
  • استبدل الشكولاتة والحلويات أيضًا بالفواكه.
  • تناول المياه بكثرة سوف تغنيك عن شراب المياه الغازية والصودا.

الغذاء الصحي يفيدك أنت ويجعلك بصحة جيدة طيلة حياتك ويمنعك من الإصابة بالأمراض ويحارب فترات التقدم في العمر بقوة فتظهر كشاب في عمر الأربعينيات، لا تبخل على نفسك بكل هذا في مقابل شهوة نحو وجبة معينة، هذه الشهوة التي سوف تتلاشي بالتعود مثلما أوجدتها بالتعود أيضًا.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق