تعرفي على جميع أضرار البردقوش

تعرفي على جميع أضرار البردقوش

البردقوش من الأعشاب ذات الفوائد العديدة حيث تستخدمه الكثير من النساء من أجل علاج آلام الدورة الشهرية كما يمكن استعماله للتخلص من مشاكل الهضم، ولكن تظهر أضرار البردقوش عند تناول كمية كبيرة منه.

ما هي أضرار البردقوش؟

أضرار البردقوش

تُشير الدراسات إلى أن خلاصة البردقوش تعتبر آمنة جدًا بشرط تناول 5 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، حيث يمكن استخدامه دون أن يؤثر بشكل سلبي على الكبد أو الكلي، ولكن على الرغم من ذلك قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية:

النزيف

  • يمكن أن يتسبب البردقوش في زيادة فرص الكدمات والنزيف خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات النزيف وذلك عند تناول كمية كبيرة منه، وتظهر هذه المشكلة أثناء وبعد إجراء الجراحة.
  • يُفضل أن تتوقفي عن تناول البردقوش قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية على أقل تقدير.
  • يتسبب البردقوش في بعض المشاكل للمرأة الحامل حيث أنه يؤدي إلى حدوث نزيف يمكن أن يهدد استمرار الحمل، كما يجب التوقف عنه أثناء الرضاعة لأنه ليس آمنا للأطفال.

الحساسية

  • إذا كان لديكِ حساسية تجاه النعناع والمريمية وغيرها من الأعشاب العطرية، فيجب عليك أن تبتعدي تمامًا عن البردقوش حيث أنه يُسبب الحساسية.
  • يعاني الشخص من تهيج الجلد والعينين عند تطبيق أوراق البردقوش الطازجة على هذه الأجزاء من الجسم.

السرطان

هناك بعض التقارير الطبية التي تقول بأن استخدام البردقوش لفترة طويلة من الزمن قد لا يكون آمنا ومن الممكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان.

اضطراب مستوى السكر

عند تناول كمية كبيرة من البردقوش، فإنه يؤدي إلى اضطراب مستوى السكر، لذلك يُفضل تقليل الكمية في الحالات العادية، وإذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، فيجب الابتعاد عنه تمامًا.

بطء معدل نبضات القلب

يعمل البردقوش على التقليل من حركة نبضات القلب، لذلك إذا كان الشخص يعاني من مشكلة بطء نبضات القلب، فينُصح بعدم تناوله للبردقوش إطلاقًا.

احتقان الأمعاء

أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أن البردقوش يُسبب احتقان الأمعاء وهو ما قد يؤدي إلى انسداد القنوات الهضمية.

النعاس

يشعر الشخص بالنعاس وخمول الجسد وعدم القدرة على أداء المهام اليومية عند الإفراط في تناول البردقوش.

مشاكل الرئة

يزيد البردقوش من إنتاج السوائل في الرئة وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ فضلًا عن الربو.

انسداد المسالك البولية

يرفع البردقوش من معدل الالتهابات لأنه يعمل على انسداد مسالك البول.

التشنجات

ينتج عن تناول البردقوش بشكل مفرط زيادة معدل نوبات التشنج.

قرحة المعدة

يُفاقم البردقوش من أعراض قرحة المعدة.

احتياطات ومحاذير تناول البردقوش

توجد بعض الحالات التي يُحظر عليها تناول البردقوش مثل:

  • الأطفال: نسبة أمان البردقوش للأطفال ضئيلة جدًا؛ لذلك يجب منعهم من تناول هذه الأعشاب.
  • المصابين باضطرابات النّزيف: يُقلل البردقوش من معدل التخثر، وهو ما يرفع من نسبة الكدمات، فمن الأفضل على المصابين باضطرابات النزيف الابتعاد عن البردقوش.
  • الحمل والرضاعة: على المرأة الحامل أو المرضعة ألا تتناول البردقوش لأنه ينتج عنه انقباضات الرحم والإجهاض بالإضافة إلى الولادة المبكرة للحامل.
  • تناول مضادات الكولين: يحد البردقوش من فعالية مضادات الكولين مثل السكوبولامين والأتروبين ومضادات الهستامين ومضادات الاكتئاب.
  • تناول أدوية زرق العينين: إذا كنتِ تأخذين أدوية الجلوكوما، فابتعدي تمامًا عن البردقوش لأنه يزيد من الآثار الجانبية لها.
  • تناول أدوية الزهايمر: يتفاعل البردقوش بشكل سلبي مع أدوية الزهايمر.

القيمة الغذائية للبردقوش

تشتمل الملعقة الكبيرة من أوراق البردقوش على خمس سعرات حرارية فحسب بحسب ما أعلنت عنه وزارة الزراعة الأمريكية.

توفر الملعقة من البردقوش الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين K كما تحتوي على فيتامين A وC بالإضافة إلى حمض الفوليك وبعض المعادن الأخرى مثل الحديد والمنجنيز والكالسيوم.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أضرار البردقوش واحتياطات تناوله مع توضيح القيمة الغذائية له، ونُشير إلى أنه على الرغم من تعدد أضراره إلا أن الكثير من النساء يُفضلن استخدامه لتحسين نمو الشعر بجانب فوائده للحمل والخصوبة.

قد يهمك أيضًا:

نحن هنا في مجلة رقيقة لمساعدتك في الوصول لأفضل الحلول الممكنة فيما يتعلق بحياتك وأسرتك، فلا تترددي في مشاركاتنا بأي استفسار أو اقتراح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *