Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار الاندومي ..ادخلي واعرفي الحقيقة بنفسك هل هو سم قاتل أم لا؟

هل يتناول أطفالك الاندومي يوميًأ؟ هل طفلتك مدمنة عليها وتشتريها كسناكس لتناولها في منتصف الوجبات؟ إن كنتِ من أصحاب البيوت التي يدخل الاندومي فيه وينتشر بين أبنائك فلا بد الآن وأن تعرفي ما هي أضرار الاندومي ومخاطر هذا السم القاتل الذي لا بد وأن تحمي أولادك منه، فبعد قراءة هذه المقالة سوف تبدأينَ في التوقف عن شراء هذا المنتج الضار سواء لكِ أو لأطفالكِ.

مكونات الآندومي وكيفية صناعته

في ظل الجدال الواضح بين فوائد وأضرار الاندومي، وظهور فريقان عكس بعضهما البعض بشأن من يؤيد أضرار الاندومي الخطيرة والبعض الآخر الذي يؤكد أنها ليست مضرة وكل ما تحتوي عليه من مكونات مصرح بها عالميًا.

فهنا يجب أولًا أن تعرفينَ ما هي مكونات الاندومي وما هي كيفية صناعته وتاريخه، وبناءً عليه سوف تختارينَ الآنسب لكِ ولأولادك مهما كانت الآراء المتضاربة، هل تعلمينَ أن الاندومي يعود تاريخه إلى عام 1958 ومخترعها ياباني الأصل وبالتالي ظهرت في اليابان في أول الأمر.

بدأ في السبعينيات إنتاج الاندومي أو ما يُطلق عليه النودلز بطريقة أوسع وبدأ تصنيعها بوصفات مختلفة في آلاف المصانع حول العالم، مع الاحتفاظ بالمكونات الرئيسية من ملح ونشا وقمح وزيت نخيل.

في الألفينيات بدأت تعزو الاندومي العالم أجمع وبدأ الشباب والأطفال بالأخص بإدمانها وتناولها أكثر من مرتين وثلاثة يوميًا وبين الوجبات، فأصبحت داخل كل بيت وهذا لسهولة تحضيرها وتجهيزها وطعمها اللذيذ كما أن تكلفتها على أد الإيد وتناسب الجميع.

فد يهمك الأمر:

أضرار الميكروويف بالتفصيل

فلما لا تنتشر وبها هذه المواصفات التي يجري ورائها الأطفال والبالغين الذي يجلسون خارج المنزل لساعات ويحتاجون ما يتناولونه كوجبة خفيفة وسريعة وغير مكلفة؟! ولكن اعلمي أن المكونات الحالية للاندومي اختلفت كثيرًا حتى تنال ذوق الكثير من محبيها الآن.

حيث أضيف لها نكهات مصنعة يقال أنها من عظام الحيوانات بجانب كيس البهارات الذي يحتوي على نكهات ومكسبات ومواد غذائية أخرى فيها نسب خطورة، ولكنها مصرح بها عالميًا من قبل وزارة الصحة العالمية، وعلى الأغلب مكونات هذا البهار يعد أكثر مشاكل وأضرار الاندومي، بجانب التغيرات التي تحدث في خليط الدقيق حسب إنتاج كل دولة وكل مصنع بداخلها.

طريقة تصنيع الاندومي

أما عن طريقة التصنيع فتتمثل في خطوات معينة ومنها يمكنك معرفة مدى صحتها أو خطورتها على الجسم:

  • يتم تشكيل عجينة من النشا والدقيق والمنكهات وعجبنها جيدًا وتركها لمدة معينة حتى تمتزج جيدًا.
  • تمر العجينة على ماكينة أولى لكبسها لتصبح رقيقة، ثم ماكينة ثانية لتقطيعها على شكل رقائق رفيعة مثل هيئة الاندومي حاليًا.
  • بعد مرحلة تمويج الشعرية يتم إدخالها في مكان التسوية على درجة حرارة 100 ويتم تسويتها على البخار.
  • وبعد تسويتها يتم وضعها فوق بعض وتشكيل قالب منها ومن ثم قلي مكعب الاندومي في زيت النخيل ليأخذ نكهته.
  • تترك الفوالب لتبرد ثم يتم تغليفها ووضع النكهة المخصة لكل طعم ووضع مادة شمعية عازلة بين الكيس والشعرية؛ لذلك فإن القالب لا يتفتت ولا يلتصق بالكيس كما ترون.
  • ومن ثم وضع كيس البهارات بداخلها، ويتكون كيس البهارات بشكل أساسي من مادة جلومات الصوديوم وهي المادة التي أقر الكثير مدى أضرارها العالية على المخ بالأخص.

أضرار الاندومي

أضرار الاندومي كثيرة جدًا ولكن حتى نكون منطقيين في هذا الحكم يجب أن نعرف أن الاكثار منها هو ما يؤدي إلى هذه المخاطر، أما من يتناولها مرتين أو ثلاثة في الأسبوع لن يصل إلى هذه المخاطر، مع العلم أو المداومة عليها ترسب المواد السامة والنكهات الصناعية في أعضاء الجسم فتفسدها على مر الزمن وليس الآن.

لذا اجعلي هذه الجملة أمامك دائمًا: ” كل ما ليس مفيد فهو مضر ” وهذه الجملة تنطبق على منتج اندومي بشكل كامل ولا يعارضها سواء مؤيدي أو معارضي وجود أضرار بها والتي سوف نذكرها لكم أدناه.

زيادة الوزن

أثبتت دراسات كثيرة وجميعها موثقة طبيًا وعالميًا أن كثرة تناول الاندومي يسبب السمنة؛ خاصةً للأطفال ويليهم الشباب البالغين، وذلك لطبيعة تكوين أجسادهم في هذه الفترات الجسمانية وسرعة استجابة أجسامهم للسعرات الحرارية العالية التي تحتوي عليها الاندومي، حيث تبلغ عدد السعرات في عبوة الاندومي الواحدة حوالي 200 سعرة حرارية، بجانب احتوائها على النشويات والدهون والكربوهيدرات بكثرة.

قد يهمك الأمر:

السعرات الحرارية في الأطعمة بكافة أنواعها

ولهذا فهي من مسببات السمنة بكثرة؛ لذا حاولي تجنبها خاصةً لأطفالك حتى لا يُصابون بزيادة الوزن في سن مبكر فيفقدون الثقة بأنفسهم مثل الكثير من الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن وتطور الأمر لديهم بالمعالجة نفسيًا والمتابعة مع أطباء.

وكمية الدهون الموجودة في الاندومي أيضًا تزيد من فرص زيادة الوزن بالإضافة إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وهذا الضرر لا خلاف فيه على الإطلاق؛ لذا احمي طفلك من الآن.

الإصابة بأمراض القلب

وفقًا لدراسات طبية لا شك فيها أيضًا فإن الاندومي يعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي فهو بجانب تسببه في زيادة الوزن للجسم فهو يعمل مع الوقت على اضطراب في نبضات القلب وانسداد الشرايين وإضعاف عضلة القلب وصعوبة القيام بعملية الانقباض والانبساط، مع زيادة أضرار تخثر الدم والجلطات كلما زاد تراكم مكونات الاندومي وترسيبه في الدم.

الإصابة بسرطان الدماغ

كثرة تناول الاندومي تعمل على زيادة الانفعال والعصبية وحدوث التشنجات والارتعاش في بعض الأحيان، مع وجود الصداع النصفي.

ولم يتوقف الآمر على سرطان الدماغ فقط، بل أن تراكم المكسبات والنكهات الموجودة في الاندومي الشعرية أو في التوابل يزيد من فرص تكون الخلايا السرطانية في كافة أعضاء الجسم وخاصةً القولون والجهاز الهضمي والمعدة والرئة.

مع العلم أن التوابل الموجودة في الاندومي يوجد البعض ممن يتحسس من مكوناتها فإن حدث مع أحد هذه الأعراض بعد تناولها فليذهب إلى الطبيب فورًا والأعراض هي:

  • الشعور بالصداع والدوخة.
  • اضطراب واضح وخفقان في نبضات القلب.
  • احمرار الجلد.
  • الغثيان والشعور بوخز واضح في مناطق متفرقة في الجسم.
  • التعرق والشعور بوخز في الصدر.
  • التقيؤ.

اتلاف خلايا المخ

الاندومي خطير ويمكنه تدمير خلايا المخ؛ لأنه مع كثرة تناوله يتراكم ما يُسمى بالملح الصيني في الجسم، والملح الصيني من مكونات الاندومي وهو خطير للغاية، فيمكنه تدمير واتلاف خلايا المخ وتبدأ الأعراض بفقدان التركيز وفقدان الوعي وعدم القدرة على التفاعل مع الآخرين.

مع العلم أنه موجود بنسبة صحية وآمنة في الاندومي، ولكن الخطر يتمثل في احتفاظ الجسم بالنسبة السابقة والنسبة الحالية والنسب التي يحصل عليها الجسم عند تناول الاندومي في كل مرة، هنا تصبح النسبة خطيرة للغاية ومن الممكن أن يصاب متناولها بالرعاش أو الأمراض العصبية.

ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الاندومي على نسب عالية من ملح الصوديوم، ومع كثرة تناوله فإنه يرفع الضغط ويتسبب في نزيف داخلي؛ خاصةً لمن سبق له ارتفاع ضغطه.

تدمير خلايا الكبد والكلى

أما عن الكبد الذي يتضرر كثيرًا من تناول الاندومي بشكل زائد عن اللزوم فتتراكم في الجسم؛ لأنه يحتوي على دهون ضارة، كما أن المادة الحافظة لرطوبة الشعرية الاندومي داخل الكيس وهي مادة البروبيلين غليكول هي مادة خطيرة جدًا على الأطفال خاصةً؛ لأنها تعمل على إتلاف وتدمير خلايا الكبد وخلايا الكلى لديهم بسهولة.

النسيان والزهايمر

ومع كثرة المواد الحافظة ومكسبات الطعم ونكهات الرائحة واللون والطعم فتراكمها في الجسم خطر جدًا ويتسبب في النسيان وعدم التركيز مما يؤدي في نهاية الأمر إلى الزهايمر.

يحتوي الاندومي على دهن خنزير

هل تعلمي أن أكثر المصانع المنتجة للاندومي تقوم بوضع دهن الخنزير في المنتج أثناء عملية الطهي والقلي في عملية التصنيع؟ وهذا الدهن غير أنه محرم تناوله في الإسلام فإن أضراره كثيرة.

آلام متكررة في المعدة

الاندومي يحتوي على بهارات عالية وفعالة جدًا ومضرة للمعدة مما يجعلك تشعر بآلام قوية في كل مرة تتناولها.

الإصابة بالسكري

الاندومي وكثرة تناوله من الممكن أن تتسبب في زيادة معدل الجلوكوز في الدم ومن ثم الإصابة بمرض السكري.

هناك أنواع رديئة ظهرت في السوق هي الأكثر ضررًا

إن كان ولا بد من تناولها فبجانب تناولها بشكل قليل فيمكنك أيضًا اختيار أفضل نوع ومنتج معروف؛ لأنه ظهرت أنواع رديئة الصنع وغير معروفة وهاربة من الرقابة وتقلد المنتج بالضبط وتحتوي على مواد مسرطنة مثل: مادة الرصاص.

هل الاندومي لا يحتوي على أي عنصر غذائي مفيد؟

رغم هؤلاء الذين يدافعون عن الاندومي ويؤكدون أنه لن يتم إثبات خطورة لتناولها على جسم الانسان بكمية معقولة إلا أنهم فشلوا في إثبات فائدة واحدة لتناول الاندومي أو وجود عنصر غذائي بطريقة صحية بها يمكن للجسم الاستفادة منه، ولكن كل ما تحدثوا عنه أن مادة جلومات الصوديوم آمنة ومصرح بها عالميًا، مع العلم أن الجميع متفق على أن الأضرار واحدة في حالة الإكثار من تناولها.

أطعمة مفيدة جدًا وبديلة للاندومي

وللأمهات اللواتي يبحثنَ عن بدائل للاندومي وتكون صحية ومفيدة للجسم وتساعد الطفل على النمو فإليكم هذه الاقتراحات:

  • الشوفان.
  • الفشار.
  • الكورن فليكس.
  • البرغل.
  • الفريك.
  • الكينوا.
  • جنين القمح.

قد يهمك الأمر:

فطور صحي للمدرسة بطرق جديدو ومبتكرة

وفي النهاية سواء اقتنعتي بكل هذه الأضرار أم لا، وسواء حدثتي نفسك أن أطفالك يتناولون القليل منها فقط وبالتالي لن يحدث لهم هذا الضرر الخطير الذي نتحدث عنه، فاعلمي أنها لا تحتوي على أي فوائد تفيد طفلك حتى وإن لم تكن مضرة فهي غير نافعة.

كل ما ذُكر في المقال هي معلومات علمية وطبية صحيحة ولكن يُرجى مراجعة الطبيب

وسوف تجعل طفلك شبعان فإن أحضرتِ له وجبات مفيدة لن يقبلها حينها وبالتالي تأتي الآثار السلبية، والتعود على الاندومي سوف يكون مثله مثل أكياس الشيبسي وغيره ولن تمنعيهم لاحقًا، احرصي على صحة أطفالك وتقديم وجبات ذات قيمة غذائية تستفاد بها أجسامهم.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق