Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أسباب جفاف العين وما الطرق السليمة لعلاج هذه المشكلة؟

هناك العديد من أسباب جفاف العين وهي حالة عادًة ما يتعرض إليها كبار السن بشكلً شائع، حيث لا يتم إفراز الدموع بشكل كاف لتغذية العين وترطيبها فهي ضرورية للحفاظ على سلامة السطح الأمامي للعين وتوضيح الرؤية، بدورنا في هذا المقال سنتطرق إلى مشكلة جفاف العين وأسبابها وكيفية علاجها.

يَجدُر بالذكر أن الغدد الدمعية هي المسؤولة عن إنتاج طبقة الدموع التي تغذي العين، ويكون ذلك باستمرار دون توقف حتى يتم غسل العين من الأغبرة أو أي جسيمات تعلق وتلتصق بها، وفي الوقت نفسه يتم تصرف الدموع بصورة مستمرة من خلال القناة الدمعية.

أسباب جفاف العين

الإصابة بجفاف العين تحدث نتيجة عدة عوامل منها ما يلي: –

العمر

جفاف العين هو علامة طبيعية ناتجة عن التقدم في العمر غالبًا ما يواجه ذلك الأشخاص فوق عمر الـ 65 عامًا، وتظهر عليهم مضاعفات جفاف العين.

أسباب جفاف العين

الجنس

تشير الدراسات إلى أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بجفاف العين نتيجة التغيرات الهرمونية بسبب الحمل، واستعمال وسائل منع الحمل التي تُأخذ عن طريق الفم، بالإضافة إلى انقطاع الحيض.

أسباب جفاف العين

الأدوية

بعض أنواع الأدوية تعتبر من أسباب جفاف العين المعروفة خاصة مضادات الاكتئاب، وأدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للاحتقان، ومضادات الهيستامين من أثارها الجانبية تقليل إفراز الدموع في العين.

حالات مرضية

الأشخاص المصابون بالأمراض المناعية المزمنة مثل الروماتويد التهاب المفاصل أو السكر أو مشاكل الغدة الدرقية هم الأكثر تعرُضًا لمشكلة جفاف العين، كذلك الإصابة بالتهاب الجفون وسطح العين أو انتفاخ محيط العين أو تحوله للداخل.

العوامل الخارجية

التعرض للظروف البيئية مثل الطقس البارد أو العوادم والأدخنة أو الرياح، من الممكن أن يزيد من تبخر الدموع وبالتالي حدوث جفاف العين.

استخدام العدسات اللاصقة أو عملية الليزك

أحد أسباب جفاف العين استعمال العدسات اللاصقة على المدى البعيد من الممكن أن يكون عامل أساسي في تفاقم مشكلة جفاف العين، كما أن جراحة العين الانكسارية مثل عملية الليزك من الممكن أن تقلل من إفراز الدموع وجفاف سطح العين.

أسباب جفاف العين

علاج جفاف العين

تبعًا لما نشرته الجمعية الأمريكية للعيون فإن العلاجات المستخدمة في علاج جفاف العين مُعظمها يهدف إلى استعادة الغدد الدمعية لوظيفتها الطبيعية في إفراز الدموع بشكل سليم، والحفاظ على كميتها لمنع الجفاف والشعور بالنغز وعدم الراحة التي تحدث جراء ذلك.

في بعض الحالات مشكلة جفاف العين حالة مزمنة ولكن الطبيب المختص هو من يوصف الطريقة الصحيحة للحفاظ على صحة العين وراحتها، وتضم الطرق الأساسية المستخدمة لعلاج العين الجافة باستعمال مسيل الدموع الصناعي أو علاج التهاب الجفون المؤدي إلى جفاف العين بالتبعية.

طرق علاج جفاف العين

مسيل الدموع الاصطناعية

في الكثير من الأوقات من الممكن علاج حالات جفاف العين البسيط عن طريق استعمال محلول مسيل للدموع الصناعية، وذلك كبديل لإنتاج الدموع بشكل طبيعي أو كعامل مكمل ولكن الأشخاص المصابون بجفاف العين ولا يستجيبون لهذا النوع من العلاج ففي هذه الحالة يتطلب الأمر خطوات علاجية أخرى.

أسباب جفاف العين

قطرات العين

الطبيب المختص من الممكن أن يوصي باستخدام قطرات العين المحفزة لإنتاج العيون، كما يصف بتناول بعض المكملات الغذائية مثل أحماض الأوميجا 3 الدهنية كونها تساعد في زيادة إفراز الدموع.

علاج التهاب الطبقة الخارجية للعين

من الممكن أن يصف طبيب العيون باستعمال المراهم الطبية المخصصة لحل هذه المشكلة أو استخدام الكمادات الدافئة أو التدليك أو تنظيف الجفن، للمساهمة في الحد من حدوث التهاب في محيط سطح العين ومن ثم علاج جفاف العين.

وهنا قد أصبحت على دراية كاملة بـ أسباب جفاف العين وطرق العلاج، ونرجو منكِ ألا تتهاونين في علاج تلك المشكلة فالعين أغلى ما يملك الإنسان.

قد يهمك أيضًا: التخلص من انتفاخ تحت العين بوصفات منزلية فعالة بسيطة

بعض الاخطاء التي تسرع من ظهور تجاعيد الوجه خاصة منطقة حول العين

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق