Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الديرما رولر للشعر: فوائدها وكيفية استخدامها الصحيحة لعلاج فقدان الشعر

الديرما رولر للشعر

من الأمور الشائعة والتي يعاني منها أغلبنا هي مشاكل الشعر وبالأخص التساقط، ومع نمط الحياة من الانشغال به أو التقدم في السن لا نصبح قادرين على استعادة الشعر الحيوي والكثيف، لكن مع التقنيات الحديثة أصبح من الممكن استعادة الأمل في إنبات الشعر، فالكثير من الأطباء ينصحون باستخدام الديرما رولر للشعر .

في هذه التدوينة سنوضح لك لماذا ينصح بعض الأطباء باستخدام تقنية الديرما رولر للشعر وهل هي بالفعل مجدية في حل مشاكل الشعر؟ والتي تتمحور حول فقدان وتساقط الشعر على من اختلاف الأسباب المؤدية لذلك، واصلي قراء السطور القادمة لتتعرفي على الإجابة.

ما هي الديرما رولر للشعر؟

الديرما رولر هي أداة يدوية صغيرة الحجم عبارة عن رأس بها عجلة أسطوانة قابلة للدوران مزودة بإبر دقيقة للغاية، وفي الطرف الآخر مقبض للمسك، تختلف مقاسات وعدد الابر حسب الاستخدام.

مقاس أو طول الإبر يتراوح ما بين 0.2 مم إلى 1.5 مم، وقد تبلغ بعض المقاسات الخاصة منها 3 مم، ويتحدد هذا المقاس حسب العمق الذي تصل إليه الإبر في الجلد.

والجدير بالذكر أن مقاس الإبر الصغير لن يسبب الشعور بالألم بنسبة كبيرة لكن الإبر التي يصل حولها إلى 3 مم، فلا تستخدم إلا في المراكز الطبية وتحت إشراف طبيب مختص محترف، أما عن عدد الإبر فغالبًا ما يتراوح ما بين 90 إلى 540 إبرة في الرولر الواحدة.

dermaroller for hair

لماذا ينصح باستخدام الديرما رولر للشعر؟

تعتمد تقنية الديرما رولر للشعر على فكرة عمل ثقوب دقيقة للغاية في فروة الرأس، وهو ما ينشط رد فعل من الجسم لعلاج تلك الجروح أو الثقوب ومن هنا يتم تحفيز الخلايا بشكل أكبر في المنطقة التي اخترقتها إلى الديرما رولر.

وفي حالة تحفيز الخلايا تبدأ في تكوين وإنتاج البروتينات والمواد التي تساهم في تغذية بصيلات الشعر، ومن ثم إنبات شعر اقوى وأكثر كثافة.

أنواع علاج الديرما رولر للشعر

يوجد الكثير من الأساليب لاستخدام الديرما رولر لعلاج الشعر وتحقيق أفضل النتائج ومنها ما يلي:

طريقة استخدام المينوكسيديل مع الديرمارولر

المينوكسيديل أحد أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر، وفي الكثير من الحالات يصفه الأطباء في علاج الصلع في مراحله المبكرة لفعاليته في التأثير على بصيلات الشعر بصورة فعالة، حيث يعمل على تحفيزها وتقويتها وبالتالي إنتاج شعر قوي.

وبما أن الديرما رولر تعزز من امتصاص المواد المستخدمة لعلاج الشعر والجلد، فإن استخدام المينوكسيديل سيحقق نتائج مدهشة مونها تصنع ممرات دقيقة في فروة الرأس بواسطة الإبر التي تخترق فروة الرأس بجروح بسيطة، ما يمنح المينوكسيديل القدرة على التوغل داخل خلايا فروة الرأس والوصول إلى البصيلات المراد تقويتها.

بإمكانك البدء بأقل تركيز من مستحضرات المينوكسيديل، وهو 2% قبل الانتقال إلى التركيز الأكبر وهو 5% إن لاحظت ضعف النتائج والحاجة إلى علاج أكثر فاعلية.

على الأغلب يتراوح مقاس ابر الديرما رولر المستعملة مع تلك الأدوية ما بين 0.2 مم إلى 0.5 مم، من أجل منع امتصاصها العميق في الجسم بوجه عام لتجنب من مضاعفات هذه الأدوية وتأثيرها الجانبي على الجسم.

طريقة الديرما رولر للشعر بدون المينوكسيديل

بإمكانك بسهولة استعمال أداة الديرما رولر بمفردها لعلاج شعرك دون الاعتماد على أي أدوية أو مستحضرات للحصول على نتائج مرضية، نظرًا لأن دورها الرئيسي هو تحفيز الخلايا على الانقسام وإفراز البروتينات المعالجة للجروح التي أحدثتها كرد فعل إصلاحي من الجسم.

كما أن تدليك الديرما رولر لفروة الرأس في حد ذاته كاف لتنشيط تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ونقل الأكسحين والغذاء المُحمل بالفيتامينات والبروتينات إليها ما يعزز من نموها وقوتها.

في تلك الحالة الديرما رولر المعتمد عليها من المفترض أن يكون طول الابر بها ما بين 0.5 مم إلى 1.5 مم، نظرًا لأن هذه الحجام لا تُشكل ضرر على الجسم لأنها لن تصل إلى عمق كبير فدورها لا يزيد عن تحفيز خلايا فروة الرأس والبصيلات لا أكثر.

dermaroller for hair

طريقة الديرما رولر للشعر مع الزيوت الطبيعية

من الأفضل على الدوام تجنب استخدام مستحضرات غير طبية أو كيميائية مجهولة المصدر، لأن تطبيقها على فروة الرأس خاصة مع الديرما رولر سيعرض فروة الرأس إلى التهيج والالتهاب وربما فقدان الشعر.

لكن استعمال الزيوت الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض المغذية للشعر قد يكون أمرًا جيدًا لمساهمته في مضاعفة تأثير الديرما رولر ومن أفضل الزيوت التي ينصح باستعمالها لتحفيز نمو الشعر زيت جوز الهند، زيت اللافندر، زيت النعناع، زيت الروزماري، زيت الشيا، زيت الأفوكادو.

كيفية استعمال الديرما رولر لتحفيز نمو الشعر

يفضل استعمال الديرما رولر بعد غسل الشعر أو أن يكون رطب إلى حد ما، وحتى لا تتعقد خصل الشعر مع بعضها البعض خلال إجراء جلسة الديرما رولر على فروة الرأس، كما ينصح بالبدء من منبت الشعر في مقدمة الرأس ثم المرور الى المناصف والانتهاء بمؤخرة فروة الرأس.

يجب التركيز على المناطق التي تظهر بها فروة الرأس نتيجة الشعر الخفيف بشكل ملحوظ أكثر من المناطق الطبيعية السليمة، فقط قومي بتمرير فروة الرأس على هذه الأماكن مع اتجاه نمو الشعر قدر المستطاع.

حاولي تحريك الديرما رولر على نفس المكان ما بين 10 إلى 15 مرة حتى تمر في جميع الاتجاهات الطولية والعرضية والمحورية ثلاث أو مرات على الأقل، بعد ذلك انتقلي إلى منطقة أخرى وكرري نفس الخطوات كي يتم تغطية على المناطق المراد علاجها وتحفيز الخلايا بها.dermaroller for hairتجنبي دحرجة أو تحريك اداة الديرما رولر ذهابا وايابا على فرة الرأس بشكل مبالغ فيه، لأن ذلك سوف يتسبب في إلحاق الضرر بها ولكن اعتمدي على روتين سهل من التمريرات الرقيقة في اتجاه واحد، كما يجب الضغط برفق وليس بعنف كي لا يحدث خدوش أو جروح.

بعد الانتهاء بإمكانك تطبيق المستحضرات الطبية المعالجة لتساقط الشعر أو المينوكسيديل أو الزيوت الطبيعية، نريد أن نخبرك أيضًا أنه يمكنك استعمال تلك المستحضرات قبل أو بعد استعمال الديرمارولر، فلا يوجد فارق كبير لكن يرجع ذلك إلى تفضيلك الشخصي.

ينبغي تكرار تلك الجلسة عدة مرات على فترات متباعدة للحصول على النتيجة المرجوة، كما يجب تحديد جدول زمني لإجراء جلسات الديرما رولر للشعر حسب مقاس الإبر المستخدمة.

فعلى سبيل المثال من الممكن استعمال الديرما رولر التي يتراوح حجمها من 0.2 إلى 0.3 مم مرة كل يومين بينما المقاس الأكبر وليكن 0.5 مم مرةً أو مرتين كل أسبوع، لكن يفضل استخدام المقاس الأكبر من ذلك مرة واحدة شهريًا تحت إشراف الطبيب،

نتائج جلسات الديرما رولر للشعر

المثابرة والتحلي بالصبر من أهم أسباب نجاح علاج الشعر بالديرمارولر، حيث لا يتم رصد النتائج بشكل فوري ولكن تحتاج الى عدة شهور إلى أن يتم نشاهدة تغير ملحوظ في كثافة الشعر ونموه وقوته، وعلى الأغلب تظهر النتائج بشكل ملموس وواضح بعد مرور ثلاثة أشهر على بدء تلك الجلسات العلاجية.

تنويه:

من الضروري إدراك أن الحصول على النتيجة المطلوبة يختلف من شخص لآخر، لأن جميعنا نختلف في مدى الاستجابة لأي علاج كما أن هناك الكثير من العوامل التي تتضمن في ظهور النتائج مثل العمر النوع العوامل الوراثية أو الجينية.

الحالة الصحية للجسم أيضًا من الأمور التي يتوقف عليها سرعة التحسن في العلاج، حيث يؤثر القلق والإرهاق والتوتر وسوء التغذية أو أي مرض جسماني يسبب تساقط للشعر، لذا ينبغي إخبار الطبيب بذلك قبل البدء في علاج الشعر بالديرمارولر.

عيوب استعمال الديرما رولر لتحفيز نمو الشعر

على الأرجح لا يواجه من يعتمدون على هذه التقنية أي آثار جانبية إن تم استخدامها بالخطوات الصحيحة، لكن قد تحدث بعض الأعراض مثل تهيج واحمرار فروة الرأس والشعور بالألم عند استعمال الإبر الطويلة.

قد تنتج تلك الأعراض نتيجة استخدام المستحضرات الطبية أو المينوكسيديل، كما قد يتسبب في الشعور بالحكة أو جفاف فروة الرأس وبعض الأقاويل تشير إلى أن استعماله مع الإبر الطويلة يتسبب في امتصاصه بنسبة أكبر، وبالتالي سينتج عنه تكثيف شعر الوجه لدى النساء وبالتأكيد هذا امر غير مستحب على الإطلاق.

كيفية استعمال الديرما رولر لتساقط الشعر

في حالة استعمال الطريقة الثانية ما عليك إلا الخضوع إلى التعليمات التي سنذكرها لك لاحقًا دون استعمال المينوكسيديل، والطريقة الفعالة استعمال المينوكسيديل مع بكرة الديرما رولر هي أن تدلك فروة الرأس أولا باستعمال إبر الديرما رولر، ثم يوضع المينوكسيديل على المنطقة التي مررت عليها الديرمارولر.

إن كنت تفضلين تطبيق المينوكسيديل قبل الديرما رولر، استعملي أسطوانة الديرما لتوزيعه أو دحرجته ونظرًا لأن الإبر تصنع ممرات مؤقتة أو قنوات في جلد فروة الرأس، والجدير بالذكر أن تغلق في مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة.

من اللازم استعمال المينوكسيديل في أقرب وقت ممكن بعد التدحرج للحصول على فاعلية أكبر، وتبدأ في التفاعل مع مينوكسيديل بنسبة تركيز 2 % وينبغي تطبيقه مع الديرما رولر يوميًا في حالة عدم حدوث التهاب أو تهيج أو أي أضرار جانبية.

نصائح عند استعمال الديرما رولر لتساقط الشعر

  • رطبي شعرك قبل استعمال الديرما رولر على فروة رأسك، لأن ذلك سيمنع تشابك خصلات شعرك من بكرة الديرما رولر.
  • ابدئي باستعمال تلك الأداة على مقدمة فروة الرأس بالقرب من خط الشعر، واصنعي طريق إلى أسفل المنطقة الخلفية من الرأس (علاج الأماكن التي أُصيبت بتساقط الشعر فحسب).
  • ركزي كل مجهودك على جزء واحد من فروة الرأس في وقت محدد وتمرير الديرما على كل جزء من عشرة إلى خمسة عشر مرة، وبإمكانك القيام بذلك من خلال التمرير بشكل أفقي وعمودي وقطري أو مائل وثلاث أو أربع مرات في كل اتجاه، كما يلي:
  • قومي بالتمرير او اللف في اتجاه واحد فحسب حينما تصبح الإبر على فروة الرأس مباشرة، لا تلفي نحو الخلف أو الأمام حاول تمرير الديرما رولر من جذور الشعر إلى الأطراف، فذلك يمنع شعرك بالتشابك في الإبر.
  • كرري تلك الخطوة حتى تنتهي من كافة المناطق المراد علاجها.
  • ضعي مادة المينوكسيديل على المكان المراد علاجه مع تدليك فروة الرأس برفق.

كم مرة تستخدم الديرما رولر لعلاج تساقط الشعر؟

بإمكانك استخدام الإبر مقاس 0.2 مم أو 0.3 مم مع دواء المينوكسيديل يوميا أو كل يومين ابدئي باستعمالها يوميا لتلاحظي مدى تفاعل الجلد مع المينوكسيديل، وإن كنت لا تلاحظين حدوث أي آثار عكسية واظبي عليها يوميا بأمان.

يمكنك استعمال الإبر مقاس ديرما 0.5 مم مع أو بدون مينوكسيديل مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا، كما باستطاعتك استعمال الإبر مقاس رولر 1.0 مم دون الحاجة إلى استخدام المينوكسيديل مرة واحدة أسبوعيًا أو كل أسبوعين.

في النهاية نرجو منك التوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب مشكلة تساقط أو فقدان الشعر التي تعاني منها لعمل الفحوصات اللازمة ووصف العلاج الصحيح كما يفضل إجراء جلسات الديرما رولر للشعر بواسطة الطبيب المختص وليس أشخاص غير محترفين.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع الديرما رولر ومعلومات هامة عنها والأخطاء التي وقعت بها

أو أضرار الديرما رولر الشائعة والخطيرة وكيفية تجنبها

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق