كريم فرد الشعر أنواعه ومكوناته وأضراره ونصائح للعناية بشعرك

تعتقد الكثير من السيدات أن كريم فرد الشعر هو الحل السحري فى الحصول على شعر ناعم ولامع، وخالي من التموجات والتجاعيد ولكن هذا التفكير خاطىء لأن عواقب وأضرار كريمات الفرد أكثر من مميزاتها، وفى السطور القليلة القادمة سنتعرف بالتفصيل على كل ما يخص هذه الكريمات.

كريم فرد الشعر

كريم فرد الشعر

يحتوي الشعر على مادة الكيراتين وهى مجموعة من الأحماض الأمينية المربوطة مع بعضها البعض بروابط كيميائية، وتمنح هذه الروابط الشعر مظهر معين وتحميه من التكسر وفى نفس الوقت تُحافظ على ثباته.

وللحصول على شعر مفرود لابد من كسر هذه الروابط، وتحتوي كريمات فرد الشعر على عدة مكونات تقوم بتكسير هذه الروابط، وتحول الشعر من مموج ومُجعد إلى مفرود، ومن أبرز هذه المكونات ما يلي:

  1. هيدروكسيد الجوانيدين: هي مادة عضوية طبيعتها قلوية ناتجة عن تكسير البروتين وتدخل فى إنتاج البلاستيك.
  2. هيدروكسيد الصوديوم : هي مادة كيميائية طبيعتها قلوية وتُعرف بإسم الصودا الكاوية، وتدخل فى تكوين العديد من المنتجات مثل الشامبو والصابون.
  3. هيدروكسيد الليثيوم : هى مادة كيميائية طبيعتها قلوية تستخدم فى تصنيع بعض أنواع الصابون.

وتلعب هذه المكونات دوراً فى تحسين مظهر الشعر وتغيير شكله ليُصبح مفروداً وخالى من التجاعيد، من خلال كسر الروابط التى تربط بروتينات الشعر، ولكن هناك شيئاً لابد من أخذه فى الإعتبار وهو أن طبيعة هذه المكونات قلوية لذلك فإنها سوف تضر الشعر وقد تُسبب إلتهاب فروة الرأس.

لذلك إذا أردتِ إستعمال كريمات فرد الشعر فتوخي الحذر، بعدم ترك الكريم على الشعر أكثر من 10 دقائق مع ضرورة إستعمال كريم ذو نوعية جيدة لحماية شعرك قبل فرده.

أنواع كريم فرد الشعر

تتعدد أنواع كريمات الفرد ما بين الباهظ والرخيص، ولكن هذه الكريمات مفعولها قصير وأضرارها كثيرة، ومن أبرزها ما يلي:

1. كريم سوفت اند بيوتيفول:

هذا الكريم من أشعر كريمات الفرد، ويُناسب الشعر قليل التجعد ويُستعمل كل ثلاثة أشهر، ويتوفر الكريم فى مصر بسعر 275 جنية.

2. كريم مينك Mink لفرد الشعر بالكيراتين:

يحتوي على عدد من الفيتامينات والبروتينات، التى تمنح الشعر الحيوية وتسمح بفرده بنسبة 90%، ويتوفر فى الصيدليات بسعر 72 جنية.

3. كريم أوجوليف هوم Ogilvie Home perm for normal hair:

يتناسب هذا الكريم مع الشعر شديد التجعد، مما يجعله أكثر فعالية ويمتاز بأن سعره مناسب حيث يتوفر فى مصر بسعر 93 جنية.

4. كريم ويلا إستريت Wellastrate Intense:

يُعد كريم ويلا من أقدم كريمات الفرد، حيث يمتاز بأن مفعوله يدوم طويلاً مقارنة بباقي الأنواع، ولكن سعره مرتفع حيث يتوفر فى مصر بسعر 913 جنية.

5. كريم لوريال إكستريم L’oreal smooth intense Xtreme:

يمتاز هذا الكريم برائحته الذكية، ويمنح الشعر نسبة فرد معقولة كما يمنح شعرك اللمعان، ويبلغ سعره فى مصر 572 جنية.

أضرار كريم فرد الشعر

بعد أن تناولنا مكونات كريمات الفرد وأنواعها، سنتعرف معاً على أضرارها فالكريم يمنحك فى بادىء الأمر مظهر لامع وجميل يجعلك تنبهرين به، ولكن سرعان ما تتحول هذه الفرحة إلى حزن حيث تبدأ رحلة البحث عن العلاج لكل الأضرار الناجمة عنه، والتى من أبرزها ما يلي:

1. تساقط الشعر وتكسره:

الإستعمال المتكرر لكريمات الفرد يجعل شعرك ضعيفاً، مما يسمح بتساقطه وتكسره، خاصة من الأمام مما يجعل الشعر خفيفاً فى هذه المنطقة، بالإضافة لترقق وضعف الشعر بشكل عام.

2. إلتهاب فروة الرأس:

تتسبب المواد الكيميائية الموجودة فى الكريم كالصودا الكاويا، فى حرق فروة الرأس وبالتالي إلتهابها، مما ينتج عنه تساقط شديد فى الشعر قد يصل للصلع فى بعض الأحيان.

3. جفاف الشعر وتلفه:

يتسبب الفرد فى جفاف الشعر خاصة وإن كانت الطريقة قاسية، أو فى حالة ترك الكريم على الشعر لمدة طويلة، ومع الإستعمال المتكرر لهذه الكريمات يُصبح الشعر تالفاً ومتكسراً.

ما الحالات الغير مسموح فيها إستخدام كريمات الفرد؟

  • الشعر المسحوب لونه: هذا الشعر يكون ضعيفاً بعد سحب اللون منه، وبالتالي عملية الفرد ستتسبب فى تساقطه بنسبة كبيرة قد تصل للصلع.
  • الهايلايت: الشعر المخُصل بالميش يكون ضعيفاً وفى حال وضع كريمات الفرد عليه سيصبح أكثر سوءاً، وبالتالي سيكون تالفاً.
  • حنة الفرد: فى حالة فرد الشعر بحنة الفرد يُنصح بعدم إستعمال أى كريمات للفرد بعد فترة، لأن الحنة بها مكونات ضارة وكذلك الحال للكريمات، وبالتالي سيكون شعرك أكثر عُرضة للتقصف والتساقط والتلف.
  • الشعر المفرود بالبروتين: إذا سبق لكِ وقومتي بفرد شعرك بالبروتين، وترغبين فى فرده بواسطة هذه النوعية من الكريمات، يُفضل الإنتظار مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر من وقت عمل البروتين.
  • الشعر الضعيف: كما ذكرنا فى السطور السابقة الشعر الضعيف يكون أكثر عُرضة للتساقط والتلف، ما بالك رقيقة إذا قومتي بوضع كريمات الفرد عليه وهو فى هذه الحالة، بالطبع ستفقدين شعرك، فلا يغُرك مظهر شعرك لساعات، لأنكِ ستندمين وقتاً طويلاً على ما فعلتيه به.

هل كريمات فرد الشعر آمنة؟

أعتقد أن السطور السابقة قد أجابت على هذا السؤال، فالكريمات ليست آمنة تماماً بسبب إحتواءها على مادة “الفورمالين”، وهى مرتبطة بالعديد من المشكلات الصحية، وكثرة التعرض لهذه المادة يتسبب فى تهيج حاد بالجهاز التنفسي، وطفح جلدي بفروة الرأس، وحساسية.

ويتعرض الجهاز التنفسي لمشكلات بسبب إطلاق الفورمالين فى الهواء خلال فرد الشعر وتجفيفه وكيه، كما أن مادة الفورمالين تتسبب فى الإصابة بمرض السرطان وفقاً للعديد من الدراسات التى أُجريت فى هذا الشأن.

تجربتي مع كريمات فرد الشعر

فى الواقع لم أستخدم يوماً واحداً أى كريم من كريمات فرد الشعر، ولكن وفقاً لتجارب أصدقائي وأقاربي خاصة مع ما يُعرف بكريم “جلات” فكلمة سىء جداً لا يُمكن أن توصفه، لأنه تسبب فى حدوث تساقط شديد بالشعر للكثيرات منهن، وتسبب فى حدوث صلع لإحدي أقاربي، وإستغرقت وقتاً طويلاً لعلاجه.

كما أشارت إحدي صديقاتي إلى كريم أخر يُعرف بإسم “بيوبوينت”، قائلة:

“الكريم كان ممتاز جداً أول شهر، بعد كدة بدأ شعرى فى التساقط وبقي ضعيف وهش، وأول ما الجدور بدأت تطلع بُصيلة الشعر من الأمام أصبحت سميكة جداً وتبدل حال شعري”.

نصائح للعناية بشعرك

شعرك هو تاجك وواجبك هو الحفاظ عليه، وعدم جعله فأر تجارب للعديد من كريمات الفرد، لذا أقدم لكِ رقيقة عدة نصائح للعناية بشعرك تتمثل فيما يلي:

  • الإعتماد على نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر، وجعله صحي وأكثر حيوية، مع ضرورة الإهتمام بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالحديد لمنع تساقط الشعر.
  • علاج الأنيميا لأنها تلعب دوراً بارزاً فى تساقط وضعف الشعر.
  • إستعمال منتجات العناية بالشعر المعروفة، والإبتعاد عن أى مستحضرات مجهولة قد تضر بصحة وحيوية شعرك.
  • إبتعدي عن فرد شعرك بالكريمات التى تحتوي على مكونات كيميائية ضارة، ويُمكنك إستبدالها بالوصفات الطبيعية حتى ولو وصلت نسبة الفرد إلى 50%، فهى أفضل بكثير من نسبة 100 بالمائة مع الكريمات الضارة.
  • إبتعدي عن ما يُعرف بإسم البروتين لأن عواقبه وخيمة أبرزها التساقط الشديد بالشعر، وهذا الكلام من واقع تجربتي الشخصية وليس تشهيراً به.

فى نهاية مقالي أنصح كل الرقيقات بعدم الإنسياق وراء منتجات فرد الشعر التى تحتوي على مواد كيميائية ضارة، والعناية بشعرهن بطريقة طبيعية والإعتماد على الوصفات مع إستعمال منتجات متعارف عليها من الصيدلية لتغذية الشعر، ومنحه القوة والحيوية.

قد يهمك أيضاً: افضل كريم فرد للشعر من الصيدلية وأسعار كل نوع

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى