فوائد زيت السمسم للشعر ووصفات طبيعية للعناية به

الشعر الصحي يأتي من فروة الرأس الصحية، لذا عليكِ الإهتمام بها وعدم استعمال أي مواد ضارة قد تؤذيها، ومن أبرز هذه الأشياء زيت السمسم هيا نتعرف معاً على فوائد زيت السمسم للشعر وأبرز الوصفات لاستخدامه.

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من البروتينات والعناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر وتغذيته وتقويته من الجذور حتى الأطراف، وتتمثل فوائد الزيت فيما يلي:

1. تعزيز نمو الشعر

يمتاز زيت السمسم بقدرته على تحفيز نمو الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يدعم الشعر ويُعزز من نموه، كما أنه من الزيوت النافذة، حيث يقوم بإختراق الشعر بعمق ويُعالج الضرر الذى تُلحقه المواد الكيميائية بالشعر، بالإضافة إلى تغذية بُصيلات الشعر.

2. الوقاية من ظهور الشعر الأبيض:

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

يحتوي زيت السمسم على خصائص تقي الشعر وتحميه من ظهور الشيب المبكر، كما أنه يُحافظ على اللون الطبيعي للشعر لفترة أطول بالإضافة إلى الحفاظ على صحته في نفس الوقت.

3. حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية

يحمى الزيت شعرك من أشعة الشمس الضارة، والأشعة فوق البنفسجية، من خلال تغليفه لخصلات الشعر، وحمايتها من الآثار الضارة للتلوث، وذلك عبر تطبيقه على فروة الرأس والبُصيلات من الجذور حتى الأطراف.

4. علاج حشرات الشعر:

يُساعد الزيت في علاج القمل والصئبان والتخلص منهما نهائياً، وذلك من خلال اضافته لأحد الزيوت العطرية وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للجراثيم، فمجرد تطبيقه على فروة الرأس يقيها من العدوى الفطرية والبكتيرية، وثبت علمياً أن تطبيقه بانتظام على الشعر قبل غسله بالشامبو مفيد جداً للتخلص من القمل.

5. علاج القشرة

يُساعد زيت السمسم في علاج قشرة الرأس وتهدئة الفروة من أي حكة أو تهيج، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به.

6. زيادة لمعان الشعر

يُساهم الزيت في تنعيم الشعر وجعل ملمسه كالحرير، بالإضافة إلى خصائصه الترطيبية للشعر.

7. تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه

يُعتبر زيت السمسم من الزيوت التى تُساعد في تقوية بُصيلات الشعر ومنع تساقطه، من خلال قدرته على تنظيف فروة الرأس من أي فطريات أو بكتيريا، وبالتالي نموه بشكل جيد وصحي.

8. علاج الشعر التالف

يمتاز الزيت بقدرته على علاج الشعر التالف والمتضرر، الناتج عن استعمال السيشوار والمكواة، وكريمات الفرد.

9. تهدئة فروة الرأس

يمتلك زيت السمسم خصائص مهدئة لفروة الرأس، حيث يعمل كمبرد للفروة من درجة الحرارة القاسية والناتجة عن استعمال السيشوار أو المكواة، من خلال حبس الرطوبة داخل الشعر وبالتالى منع المزيد من الضرر.

مما تتكون بذور السمسم؟

يُطلق على بذور السمسم لقب “ملكة زيوت البذور”، بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، ويُشكل الزيت نصف بذرة السمسم، وتحتوي البذور على البروتين والحديد والكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وفيتاميني B,E، والسيسامولين وهي مركبات فريدة من الـ Lignans ولا توجد سوي في بذور السمسم فقط.

وتحتوي بذور السمسم أيضاً على الـ Sesaminol و Sesamol التي تتكون خلال عملية التنقية، كما أن بذور السمسم تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا.

طريقة استخدام زيت السمسم

يختلف زيت السمسم عن الزيوت العطرية الأخرى على اعتبار أنه غير حار، وبالتالي يُمكن وضعه مباشرة على الشعر دون أي قلق سواء بمفرده أو بإضافة أي زيوت أخري له.

ويُمكن استعمال الزيت كغسول للشعر بعد الشامبو، من خلال التركيز على الشعر التالف والمتقصف، أو يُستعمل كقناع للشعر بعد الاستحمام من خلال وضع 10 مل من الزيت على شعرك وتركه لمدة 20 دقيقة، مع مراعاة لفه بمنشفة ساخنة.

أو يُمكنك اضافته لأحد الزيوت العطرية الأخري كزيت النعناع والزعتر واكليل الجبل.

وصفات زيت السمسم للشعر

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية، سهلة التحضير في المنزل من زيت السمسم ومجموعة من الزيوت والخلطات الطبيعية تتمثل فيما يلي:

1.زيت السمسم مع زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، كما أن زيت السمسم لديه قدرة على تنعيم الشعر و فرد التموجات الموجودة به.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.

طريقة التحضير

اخلطي الزيتين معاً ثم دلكي فروة الرأس بهما، والشعر أيضاً من الجذور حتى الأطراف ثم لفي شعرك بمنشفة مبللة بماء ساخن، واتركيه 40 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو وذلك بمعدل مرتين أو 3 مرات أسبوعياً.

2. زيت السمسم وأوراق الكاري

الكاري أحد المكونات الطبيعية الذي يُساهم في علاج تساقط الشعر، كما أنه يُحفز من نمو الشعر خاصة مع استعماله بانتظام.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم.
  • 5 ورقات من الكاري.

طريقة التحضير

قومي بتسخين الزيت في وعاء وأضيفي له أوراق الكاري، حتي تتشكل بقايا لونها أسود حول الأوراق، ثم اتركي الزيت ليبرد، وبعدها دلكي به فروة رأسك وشعرك من الجذور حتى الأطراف، وضعي منشفة ساخنة على شعرك لمدة 40 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو وذلك بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

3. زيت السمسم مع الزنجبيل

يُعتبر الزنجبيل بمثابة مرطب طبيعي للشعر ويمنحه النعومة واللمعان، بالإضافة إلى الحفاظ على فروة الرأس، وتُساهم هذه الوصفة في زيادة كثافة الشعر.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
  • ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل.

طريقة التحضير

قومي بخلط المكونات معاً مع تدليك فروة رأسك بالزيت، ثم لفي شعرك بمنشفة ساخنة واتركيه 40 دقيقة، واغسليه بالماء والشامبو مع مراعاة تكرار ذلك مرتين أسبوعياً.

4. البيض مع زيت السمسم

البيض غني جداً بالبروتين المسؤول عن تقوية الشعر وجعله أكثر صحياً، كما أنه يرُطب الشعر ويمنحه النعومة واللمعان.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
  • بيضة للشعر العادي، 2 بيضة للشعر الدهني، 2 صفار بيضة للشعر الجاف.

طريقة التحضير

اخلطي المكونات معاً للحصول على خليط متجانس، ثم ضعيه على فروة رأسك وشعرك، لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد وليس الساخن، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

5. زيت السمسم مع جل الألوفيرا

قومي بوضع جل الصبار مع زيت السمسم في وعاء على النار لبضع دقائق، واتركيه ليبرد ثم دلكي به فروة رأسك وشعرك من الجذور حتى الأطراف، لمدة 25 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع للتخلص من تلف الشعر.

6. زيت السمسم مع زيت اللوز

قومي بخلط ملعقة من زيت اللوز مع ملعقة من زيت السمسم، ثم دلكي به فروة رأسك وشعرك من جذوره حتى أطرافه، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء والشامبو وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً، للحصول على شعر ناعم وطري.

7. عصير الليمون وزيت السمسم

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت السمسم، مع ملعقة من عصير الليمون ثم ضعيه على فروة رأسك ودلكيه بأطراف أصابعك، ثم لفيه بمنشفة ساخنة لمدة ساعة وبعدها اغسلي شعرك بالماء والشامبو، للتخلص من قشرة الشعر.

8. زيت السمسم والأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني بفيتامين E بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتى تُحافظ على فروة الرأس من خلال إضعاف الجذور الحرة التي قد تضر الفروة والشعر، بالإضافة لاحتوائه على الزيوت المغذية للشعر.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
  • ثمرة أفوكادو ناضجة.

طريقة التحضير

قومي بهرس ثمرة الأفوكادو وامزجي الزيت معها جيداً للحصول على عجينة لينة، طبقي الخليط على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 60 دقيقة، وبعدها اشطفي شعرك بالماء والشامبو مع مراعاة تكرار ذلك مرتين في الأسبوع.

في النهاية أتمني أن أكون عرضت لكِ رقيقة فوائد زيت السمسم للشعر بالتفصيل، إذا كان لديكِ أي استفسار فشاركيه معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً:

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *