فوائد الشعير للشعر ووصفات طبيعية لشعر ناعم وصحي

فوائد الشعير للشعر ووصفات طبيعية لشعر ناعم وصحي

يعد الشعير واحداً من الحبوب المعروفة بقيمتها الغذائية العالية، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة من شأنها تعزيز صحة الجسم، أما عن فوائد الشعير للشعر فهي متعددة، إذا كنتِ ترغبين في معرفتها تابعي السطور القليلة القادمة.

فوائد الشعير للشعر

فوائد الشعير للشعر

يحتوي الشعير على معدن النحاس وفيتامينات “ب” المتمثلة في الثيامين، النياسين، البيريدوكسين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وتناول شراب الشعير أو استعمال ماءه كدهان موضعي لفروة الرأس له عدة فوائد تتمثل فيما يلي:

1.المحافظة على لون الشعر

تناول ماء الشعير يمنع الشيب المبكر ويُحافظ على لون الشعر، وذلك بفضل احتواء الشعير على معدن النحاس الذي يدخل في تكوين صبغة الميلانين المسئولة عن لون البشرة والشعر.

2. تعزيز نمو الشعر

يُعد الشعير واحداً من المكونات الطبيعية التى تُحفز من نمو الشعر بشكل طبيعي وإطالته، نظراً للفيتامينات والنياسين التى يحتوي عليها وتُعزز من نموه، كما أنه يحتوي على “البروسيانيدين” الذي يدخل في صناعة مستحضرات نمو الشعر.

3. وقف تساقط الشعر

يُعد تساقط الشعر واحداً من المشكلات التى تواجهها الكثير من الفتيات، وقد يكون السبب وراثي أو بسبب نقص الحديد في الدم أو بسبب اتباع عادات خاطئة في العناية بالشعر، ونظراً لاحتواء الشعرير على معادن هامة مثل النحاس والحديد فإنه يُحسن من إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُعالج الأنيميا وبالتالي تقليل ووقف تساقط الشعر.

4. علاج بهتان الشعر:

الشعر الباهت يفتقد إلى اللمعان فعلى الرغم من استعمال الزيوت والكريمات، إلا أن اللمعة سرعان ما تختفي ويُساهم شطف الشعر بماء الشعير في استعادة اللمعة الطبيعية له مجدداً.

5. ترطيب الشعر الجاف

الشعر قد يكون بطبيعته جافاً أو قد يتعرض للجفاف نتيجة الصبغات المتكررة وكثرة استخدام المكواة والسيشوار، أو بسبب الشامبو الغني بالصوديوم والسلفات، ويتسبب جفافه في تكسره وتلفه ووقف نموه بشكل صحي.

ويُساهم الشعير في علاج جفاف الشعر ومنحه الترطيب الكافي، وتزويده بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بشكل صحي، بالإضافة إلى حمايته من العوامل الخارجية وتأثير الشوارد الحرة وحرارة الشمس بفضل مضادات الأكسدة.

6. منع الشيب المبكر للشعر

ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر وبالتحديد لدى السيدات أمر مزعج للغاية، ويحدث ذلك نتيجة تراكم فوق أكسيد الهيدروجين الذى تُفرزه خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الشعر، ويبدأ إنزيم “Catalase” في تكسير هذا المركب في سن صغير مما يتسبب في ظهور الشيب المبكر.

وقد يظهر الشعر الأبيض نتيجة صبغ الشعر بشكل متكرر، مما يتسبب في إتلاف الخلايا التى تُنتج صبغة الميلانين، وقد يحدث الشيب المبكر بسبب نقص النحاس المحفز لإنتاج الكولاجين، ويلعب الشعير دوراً كبيراً في تحفيز إنتاج الميلانين بفضل احتوائه على النحاس.

أقنعة الشعير للشعر

1. ماسك الأفوكادو والشعير

المكونات

  • ثمرة أفوكادو ناضجة.
  • 1/2 كوب من الشعير.
  • بيضة.

طريقة التحضير

قومي بخلط كل المكونات معاً للحصول على قوام متجانس، ثم طبقي المزيج على شعرك واتركيه 45 دقيقة وبعدها اشطفي شعرك بالماء والشامبو وذلك بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

ويُمكنك بماء الشعير وذلك بمعدل مرة واحدة في الأسبوع، حيث تمنح هذه الوصفة شعرك الترطيب الكافي.

2. ماسك الشعير والبيض

يمتاز صفار البيض بأنه غني بالأحماض الدهنية التى تُرطب الشعر وتُغذيه وتمنحه المظهر الحيوي واللامع.

المكونات

  • 2 صفار بيض.
  • كوب من الشعير.

طريقة التحضير

قومي بخفق صفار البيض جيداً ثم أضيفي له شراب الشعير، وطبقي الخليط على شعرك الرطب وغطيه بقبعة بلاستيكية، واتركيه 30 دقيقة ثم اشطفي شعرك بالشامبو وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

3. ماسك الموز والعسل والشعير

المكونات

  • 2 ملعقة صغيرة عسل نحل.
  • 1/2 كوب من شراب الشعير.
  • ثمرة موز.

طريقة التحضير

قومي بهرس ثمرة الموز جيداً وأضيفي لها باقي المكونات للحصول على خليط ناعم، ثم طبقي الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف واتركيه 30 دقيقة ثم اشطفي شعرك بالشامبو وذلك بمعدل مرة في الأسبوع.

في النهاية نستخلص أن فوائد الشعير للشعر متنوعة، إذا كان لديكِ أى استفسار فشاركيه معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *