علاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة وأسباب الإصابة به وأعراضه

شعر المرأة كما يقولون عنه هو أساس الجمال والجميع يعرف هوس المرأة بالإهتمام بشعرها فهو سر جمالها وهي نعمة من الله عز وجل للمرأة،  فالشعر هو أكثر ما يعجب به الرجل في المرأة ولا أحد يتغزل في المرأة إلا ويذكر شعرها فالمرأة تحب الشعر الكثيف حيث يكون أكثر جاذبية، لذا تبحث النساء عن علاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة

فالتساقط الوراثي للشعر كما أنه يحدث للرجال فإنه يحدث أيضاً للسيدات وهو مرض منتشر ويسبب ظهور فروة الرأس مما يؤثر علي نفسية المرأة، لذلك سوف نتعرف على أسباب تساقط الشعر وطرق الوقاية منه وعلاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة.

أسباب تساقط الشعر الوراثي للمرأة

إن من أكثر الأسباب التي تسبب تساقط الشعر هي مستويات الهرمونات وعامل الشيخوخة وهي حالة طبيعية نتيجة عامل الوراثة، ومع تقدم العمر لدى النساء يزيد تساقط الشعر فيبدأ عادة من سن العشرينات ويزيد في سن الثلاثين وذلك نتيجة تغير في الهرمونات بسبب انقطاع الطمث “الاندروجينية”

وبالنسبة للرجال فإنة يحدث بسبب تأثير التستوستيرون الذكري، وهناك أيضاً بعض العوامل الأخرى منها تغيرات الدورة الطبيعية للشعر فيجعل الشعر رقيق أو صغير فيتوقف نموه في أجزاء معينة من فروة الرأس.

ويطلق على الصلع الوراثي الثعلبة الوراثية وهي تمثل نسبة 90% من حالات الصلع الوراثي للنساء، فخلل الاندروجين من أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر عند النساء مما يجعل اجزاء في فروة الرأس مترققة خفيفة الشعر ونادر ما يحدث بها صلع كامل.

فإذا كان أحد أفراد الأسرة لديه صلع فإن فرص تساقط الشعر لديك أعلى حيث أن عامل الوراثة يلعب دور كبير في مثل هذه الحالات.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

علاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة

أسباب تساقط الشعر

الإفراز الزائد للغدد الدهنية

وهي من أحد عوامل الصلع الوراثي ومن أسبابه عدم غسل الشعر بشكل كافي، أو بسبب بعض أنواع العلاج الذي يتناوله بعض المرضي والذي يمنع بصيلات الشعر من إنبات الشعر مجددا، وبسبب سوء التغذية الصحية فالتغذية الصحية لها دور كبير في صحة الجسم والشعر.

السيترويد البنائي

تأخذه بعض النساء وذلك لرغبتهم في بناء عضلات أو استعادة العضلات بشكل أسرع ويستخدمه عادة من يمارسون لعبة كمال الأجسام مع العلم أن الستيرويد يعمل علي فقدان الشعر فهو من الأشياء التي لها تأثير سلبي على صحة الشعر.

فهذا الستيرويد له تأثير سلبي علي جسم المرأة بشكل كامل فهو يعمل على زيادة الوزن ويؤدي إلى مشاكل في الخصوبة وهو من أسباب الاكتئاب ويعمل على تكيسات المبيض فإن كنت من ضمن الأشخاص الذين يستخدمون هذا المنتج فعليك التوقف فورا عن استخدامه.

انخفاض نسبة الحديد في الدم

إن نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم ويحدث غالبا بسبب الحمل والرضاعة، فيجب اتباع نظام غذائي صحي قد يعوض الجسم عن الحديد.

المواد الكيميائية

إن تعرضك للمواد الكيميائية سواء كان بطبيعة عملك في مصانع المواد الكيميائية أو كنت تسكن بجوار تلك الأماكن، فهذا سبب لتشبع الجسم بالسموم والتي تعمل بدورها علي تساقط الشعر

التغذية

نقص التغذية من العناصر التي تلعب دور كبير في تساقط الشعر فيجب أن يكون لديك نظام غذائي غني بالاملاح المعدنية والفيتامينات والمعادن والأجناس الدهنية.

البروتين

نقص البروتين إن كنت تعاني منه يعطي فرص كبيرة في تساقط الشعر حيث يعمل نقص البروتين على فقد حوالي 100 شعرة في اليوم فيجب اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.

التدخين والاجهاد

إن التدخين من العادات السيئة التي تضر الجسم بشكل عام وبالتالي يؤثر على الشعر فيجعله عرضة لتساقطه، وأيضاً الإجهاد من العوامل التي تجهد الجسم فحاول قدر الإمكان أن تبتعد عن الأعمال التي تعرضك إلى الإجهاد أما بالنسبة للتدخين فعليك التوقف فوراً عنه لأن أضراره جسيمة.

أعراض تساقط الشعر الوراثي للمرأة

تتمثل الأعراض في انتشار تساقط الشعر في الجزء العلوي من فروة الرأس حتي أسفل الرأس ويكون على شكل شجرة كريسماس.

علاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة

  • مينوكسبديل

وهو يساعد على إبطاء تساقط الشعر خلال أربع إلي ثماني أشهر ويقوم ببناء شعر جديد، وهو فعال للرجال أكثر من النساء ومن عيوبه أنه في حالة التوقف عن المينوكسيديل تجد تساقط الشعر الجديد فينصح بعدم التوقف عن هذا العلاج.

  • فيناستريد

وهي عبارة عن كبسولة دوائية من مكوناتها هرمون التستوستيرون الذي يحفز نمو الشعر ويستخدم بتركيز أعلى عند الرجال وذلك لعلاج الخلايا السرطانية الحميدة في البروستاتا، وينصح أيضا بعدم ترك هذه الكبسولات لان في حالة التوقف عنها يسقط الشعر كما كان من قبل ويسقط الشعر الجديد أيضاً.

  • أدوية المناعة

تستخدم أدوية المناعة في الحالات الشديدة ويستخدم هذا العلاج مرة أسبوعيا على فروة الرأس ويتم زيادة الجرعة تدريجيا.

  • علاج الغدد الدرقية

في حالة الصلع عند النساء لا يمكن معالجة تساقط الشعر الذي سببه مشاكل الغدة الدرقية إلا بعد معالجة الغدة الدرقية وهو حل جذري.

وبمعالجة الغدد الدرقية تستعيد المرأة التوازن الهرموني داخل الجسم وإن الدواء الأكثر استخداما لمعالجة الغدة الدرقية هو ليفوثيروكسين وهو عبارة عن هرمون صناعي لهرمون الغدة الدرقية، ولكن يجب أن تكون حذر في استخدام هذا الهرمون حيث أن الجرعة الزائده منه تسبب هشاشة العظام وتؤدي إلى أزمات قلبية.

  • الليزر

هو نوع ليزر منخفض المستوي ويستخدم في علاج تساقط الشعر والصلع.

ويسمي باسم العلاج بالضوء الأحمر، الليزر البارد، الليزر الناعم، وهو يعالج عن طريق الضوء والحرارة، وهو من الأساليب الفعالة في علاج الصلع الوراثي والثعلبه الرقعية حيث يعمل علي تحفيز البصيلات على النمو مرة أخرى.

ويعمل أيضا على منع هرمون تستوستيرون من تدمير  بصيلات الشعر، وأصبحت أجهزة الليزر موجودة في الصالونات ويعمل عليها شخص محترف الذي تم تدريبه  كما يكون العلاج بالليزر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

  • البلازما

البلازما الغنية بالصفائح الدموية وهي من أشهر طرق علاج تساقط الشعر ونالت ثقة جميع العملاء وهذا العلاج موصي به في تركيا فتعمل البلازما بتزويد فروة الرأس بالعناصر الأساسية التي تحفز بصيلات الشعر للنمو من جديد حيث أنه يعمل على تقليص المسام.

الطرق الجراحية في علاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة

عملية لزراعة الشعر لحالات تساقط الشعر الدائمة، وبالرغم من تكلفتها العالية إلا أنها حل لتساقط الشعر الدائم فيعمل الجراح علي أخذ بصيلات الشعر الموجودة في مناطق كثيفة الشعر وغالبا ما تكون في المنطقة الخلفية والجانبين ويقوم بزراعة هذة البصيلات في مناطق الصلع.

 قد يهمك أيضا: زيت مهابهارينج ومكوناته وفعاليته في علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي

 زرعة الشعر بالشريحة

وهي استخراج جزء من الجلد وذلك بعد تقسيمها إلي بصيلات فردية ثم يتم وضعها في أماكن الصلع عن طريق ابر صغيرة ومواد تخدير.

 قد يهمك أيضا: زيت رانغبوري حياة الشعر رقم واحد لعلاج تساقط الشعر وعلاج الصلع الوراثي

زراعة الشعر عن طريق الاقتطاف

علاج تساقط الشعر الوراثي للمرأة

وهي عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر من المناطق كثيفة الشعر وذلك بطرق يدوية وباستخدام اله وهي عملية معقدة ولكنها سريعة الشفاء ويفضلها الجميع عن زراعة الشعر بالشريحة حيث أنها لا تحدث ندوب  وليس لها أي نوع من أنواع المخاطر.

فحل زراعة الشعر هو الحل الأخير مع العلم أنه ممنوع علي الأشخاص تحت سن الخامسة والعشرون من عمرهم وتفضل الزراعة للأشخاص الذين لديهم صلع على مساحات صغيرة وليست كبيرة حتي لا تكون مجازفة ولا ينصح لأصحاب الأمراض باللجوء إلى  زراعة الشعر.

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *