صبغات آمنة للحامل ونصائح يجب اتباعها عند استخدامها أثناء الحمل

صبغات آمنة للحامل ونصائح يجب اتباعها عند استخدامها أثناء الحمل

قد تتساءلين عما إذا كان من الآمن صبغ شعركِ أثناء فترة الحمل أم لا، تشير الأبحاث إلى أن صبغات الشعر وعلاجات الشعر ليست سامة بشكل خطير وهي آمنة بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل، ويقول العديد من الخبراء أيضاً إن فروتكِ لا تمتص سوى كمية صغيرة من صبغة الشعر.

ومن غير المرجح أن يكون للكمية الصغيرة من المواد الكيميائية أي تأثير ضار، لكن مع ذلك هناك بعض الاحتياطات التي يتوجب عليكِ اتخاذها لصبغ الشعر أثناء الحمل، في هذا المقال سنوفي لكِ أنواع صبغات آمنة للحامل وطريقة استخدامها بطريقة صحيحة.

صبغات آمنة للحامل بدون أمونيا

رغم أن صبغات الشعر تعتبر من المواد الكيميائية التي يمكن أن تشكل وسواس لدى بعض السيدات أثناء الحمل، لكنها تعد آمنة إذا تم اتخاذ بعض الإرشادات والاحتياطات، مثلاً يتوجب عليكِ اختيار صبغة عضوية أو طبيعية خالية من الأمونيا.

من المهم معرفة أن حتى الصبغات الطبيعية أو العضوية (باستثناء الحناء) قد تحتوي على كميات صغيرة من المواد الكيميائية، لذلك ابحثي دائماً عن منتج خالي من المواد الكيميائية، أو يحتوي على كميات محدودة من البارابين والأمونيا والبارابينلين ديامين (PPD) والريسورسينول.

الشروط التي تحتاجينها عند اختيار صبغات آمنة للحامل هي أن تكون عضوية بنسبة كبيرة وتحتوي على أقل قدر ممكن من المواد الكيميائية وخصوصاً الأمونيا، ومن ضمن أنواع الصبغات التي توافق تلك الشروط:

1- صبغة غارنييه أوليا دون أمونيا “Garnier Olia Ammonia Free Hair Color”

تحتوي هذه الصبغة على مكونات آمنة خلال الحمل كالزيوت الطبيعية التي تشكل نسبة 60% من الصبغة، بالإضافة إلى أنها خالية من معظم المواد الكيميائية التي قد تشكل ضرراً في فترة الحمل، غير ذلك لها مقدرة على إكساب الشعر لوناً مميزاً واللمعان والنعومة، لذلك ستضمن لكِ صبغة غارنيه عدم التعرض لجفاف الشعر المعهود عند صبغ الشعر.

قد يهمكِ أيضاً: تجربتي مع صبغة غارنيه وكتالوج مميز بأجمل ألوانها

2- صبغة لوريال دون أمونيا “loreal ammonia free hair color”

صبغة لوريال هي أيضاً من الصبغات الخالية من الأمونيا والبيروكسيد، ومن مميزاتها أنها تتوافر بمجموعة كبيرة من الألوان التي يمكنكِ الاختيار من بينها.

قد يهمكِ أيضاً: الوان صبغة لوريال بدون امونيا وفوائدها وأسعارها

3- صبغات الشعر من ريفلون

هي صبغة مصممة للحصول على مظهر طبيعي مشرق ولون جذاب من الجذور حتى الأطراف وبتقنية الجل والعلاج العميق للون مثالي وهي تركيبة خالية من الأمونيا ومكونة من بروتينات مغذية تقدم لمعاناً ونعومة للشعر.

كيفية صبغ الشعر بطريقة آمنة

  • قبل البدء في صبغ الشعر بصبغات آمنة للحامل والخالية من الأمونيا، يجب عليكِ التأكد من عدم وجود تشققات أو التهابات في فروة الرأس، إذا وجدتي بعض هذه المشاكل فعليكِ بالامتناع عن الصبغ.
  • عليكِ بتجنب صبغ الرموش أو الحواجب، لأن هذه المناطق قد تزيد من حدوث المشاكل عن طريق استنشاق الصبغة أكثر من اللازم، أو التعرض إلى عدوى في منطقة العين.
  • قومي بعمل الاختبار المرتبط بحساسية الجلد اتجاه صبغة الشعر، حتى تضمني عدم التعرض للآثار الجانبية من الحساسية والالتهابات وما إلى ذلك.
  • يتوجب عليكِ عدم وضع الصبغة بشكل مباشر على فروة الرأس، حتى لا تزيدي من نسبة الامتصاص للمواد الكيميائية.
  • يفضل مزج الحنة بكميات بسيطة من زيت الزيتون، ذلك يشكل حاجزاً آمناً بين الصبغة وفروة الرأس.
  •  لا تتركي الصبغة على شعركِ أكثر من المدة الموصى بها في العبوة، والتزمي بالتوقيت المحدد لغسلها.

قد يهمكِ أيضاً: افضل صبغة للحامل بدون أمونيا وكيفية اختيارها

متى تستطيع الحامل صبغ شعرها

كما ذكر في السابق أن المواد الكيميائية في صبغات الشعر لا يتم امتصاصها من قبل فروة الرأس بصورة تشكل خطراً على الأم أو الجنين، لكن ومع ذلك، لا يزال يتعين عليكِ اتخاذ بعض الاحتياطات لتقليل أي مخاطر للتسبب في ضرر لطفلك النامي.

على سبيل المثال، إذا كانت فروة رأسكِ مصابة أو متهيجة، فقد يؤدي ذلك إلى امتصاصها للمزيد من المواد الكيميائية في صبغة الشعر، لذا عليكِ استخدام صبغات آمنة للحمل والمصنفة خصيصاً على أنها طبيعية أو عضوية أو خالية من الأمونيا،

إذا كنتِ ترغبين في ضمان أمان إضافي، فإن جميع الخبراء والأطباء يوصين أيضاً بالانتظار حتى الثلث الثاني من الحمل لصبغ شعركِ، لأن الأسابيع الـ 12 الأولى هي فترة يحدث فيها تطور كبير لطفلكِ.

قد يهمكِ أيضاً: أضرار زيت سيسا للحامل وطريقة تمييز الزيت الأصلي من التقليدي

نصائح يجب اتباعها عند صبغ الشعر أثناء فترة الحمل

أيضاً، لضمان عدم تعرضكِ لأي نوع من الآثار الجانبية السلبية عند استخدام صبغات آمنة للحمل (حتى عند استخدام صبغة طبيعية بالكامل)، إليكِ بعض النصائح المهمة الأخرى التي يجب تذكرها:

  • يجب صبغ شعركِ دائماً في منطقة جيدة التهوية للحد من كمية الأبخرة التي تقومين بتنفسها.
  • قبل أن تبدئي، اقرئي التعليمات الموجودة على الصبغة، ولا تتركي المواد الكيميائية على شعركِ لفترة أطول مما هو محدد، واغسلي فروة رأسكِ جيداً بعد الجلسة.
  • تجنبي ملامسة الجلد والعينين قدر المستطاع، قومي بارتداء القفازات الواقية حتى تتمكني من التحكم في ذلك.

وبالطبع، إذا كانت لديكِ مخاوف بشأن سلامة منتجات شعركِ من الصبغات أو غيرها من علاجات الشعر، قومي باستشارة طبيبكِ قبل الاستخدام.

بدائل طبيعية لصبغ الشعر أثناء الحمل

إذا كنتِ في حيرة من أمرك حتى الآن بخصوص صبغ الشعر أثناء الحمل، فتقدم لكِ رقيقة اليوم بعض البدائل الطبيعية يمكنكِ من خلالها صبغ الشعر منزلياً وضمان جميع المكونات الطبيعية والبعد تماماً عن المكونات الكيميائية، وهي أيضاً تعد طريقة بديلة لبعض من صبغات آمنة للحامل .

البابونج

يعد البابونج من المواد التي يتم استخدامها لتلوين الشعر طبيعياً إلى اللون الأشقر اللامع، ويتم ذلك من خلال إضافة أربع أكياس من البابونج للماء المغلي ونقعها لعدة دقائق، ثم بللي خصلات شعركِ بالسائل وباستخدام قطنة صغيرة، ثم اتركي شعركِ لمدة نصف ساعة تحت ضوء الشمس حتى يتشرب باللون، بعد ذلك اغسليه جيداً ورطبيه بالبلسم الخاص بكِ.

الفلفل الأحمر

يستخدم الفلفل الأحمر الحلو أيضاً في تلوين الشعر للون الأحمر الطبيعي، وذلك من خلال غليه في الماء ثم تركه حتى يبرد، ثم يغسل به الشعر بالكامل أو يوضع على خصلات الشعر، ثم يترك لمدة 6 ساعات قبل أن يغسل بالشامبو.

القرفة

تستخدم القرفة كمادة طبيعية أيضاً لتلوين الشعر باللون البني الغامق، يتم ذلك عن طريق تكوين عجينة من مسحوق القرفة والماء، ثم يغطى الرأس بالألمنيوم أو كيس بلاستيكي، ثم يترك لمدة 4 ساعات لتحصلي على أفضل النتائج، بعد ذلك اغسلي شعركِ بالشامبو والبلسم الخاص بكِ.

نصيحة رقيقة:

في النهاية، نتمنى أن نكون قد أوجزنا لكِ جميع المعلومات التي ترغبين في معرفتها قبل البدء في صبغ الشعر أثناء الحمل، نذكركِ عزيزتي الاهتمام بصحتكِ وصحة جنينكِ خصوصاً في الثلث الأول من الحمل، وعليكِ بالحرص عند استخدام أي مادة كيميائية عند علاج الشعر أو صبغه، استشارة الطبيب هي أيضاً من الخطوات المهمة قبل البدء بأي خطوة أثناء الحمل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *