سبب تزييت الشعر بعد الاستحمام ونصائح لشعر أكثر صحة

سبب تزييت الشعر بعد الاستحمام ونصائح لشعر أكثر صحة

تختلف أسباب تزييت الشعر كونه أمراً مزعجاً خصوصاً بعد غسله، فمن المؤكد أنه ليس من الطبيعي ظهور الشعر بشكل دهني بعد غسله حديثاً، وأنه أمر يستدعي التساؤل لأنه يتنافى مع هدف غسل الشعر من الأساس فما سبب تزييت الشعر بعد الاستحمام، في البداية هناك عدة أسباب لوجود الشوائب في الشعر والفروة حتى بعد غسله.

سبب تزييت الشعر بعد الاستحمام:

هناك العديد من الأخطاء التي قد تقومين بها والتي تسبب في تزييت الشعر حتى قبل أن يجف، لذلك يجب عليكِ التحقق من تلك الأخطاء الأكثر الشيوعاً وذلك للتأكد من نظافة شعركِ بشكل كامل، ومن أسباب تزييت الشعر بعد الاستحمام:

1- الإفراط في وضع البلسم

قد تكونين من اللواتي يستخدمن كميات كبيرة من البلسم على جذور الشعر والفروة على اعتقاد منكِ أن هذا أفضل في خطوات العناية بالشعر، لكنكِ في الواقع لستِ بحاجة إلى ذلك، فإن أطراف الشعر تحتاج إلى البلسم أكثر من الجذور، فإنكِ قد تضعين الكثير من البلسم على جذور الشعر مما يجعلها تبدو أكثر دهنية وتزييت.

لعلاج ذلك فقط عليكِ وضع البلسم على أطراف شعرك الهشة والضعيفة ولا تفرطي في الكمية.

2- عدم شطف البلسم بشكل جيد

من أهم الخطوات الأخيرة أثناء غسل الشعر هو التأكد من خروج جميع رغوة الصابون، إذا كان يصعب عليكِ التأكد من غسل الشعر بالشامبو والبلسم بشكل صحيح، فقط قومي بالأمر خطوة بخطوة وألقي نظرة إلى المقال الآتي: الطريقة الصحيحة لغسل الشعر البلسم أولًا أم الشامبو

يمكنكِ البدء بغسيل الشعر بالماء الدافئ، هناك بعض الأقاويل التي تقول أن الماء البارد يقوم بغسيل الشعر بشكل أكثر فاعلية، لكن أيضاً يساعد الماء الدافئ على فتح مسام الشعر حتى يتمكن الشامبو من اختراق الشعر، لكن احذري من الماء الساخن فإنه سيزيد من إنتاج الغدد الدهنية في فروة الرأس.

3- تراكم المواد على فروة الرأس

كلما زادت عدد المنتجات التي تستخدميها على شعركِ مثل السيروم وبخاخات الشعر والزيوت وما إلى ذلك، فقد يزيد ذلك من تراكمها على فروة الرأس، الشامبو التقليدي لا يفي بالغرض في العادة، قد تحتاجين إلى شامبو فعال للتخلص من جميع تلك المواد المتراكمة والغير مرغوب فيها.

قد يهمكِ أيضاً: أفضل شامبو للشعر الدهني طبي وآمن تعرفي عليه الآن بالأسعار

4- استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام

كما ذكرنا من قبل، هناك درجة حرارة مثالية لغسيل الشعر ولتجنب تراكم الدهون والزهم، نظراً لأن الماء شديد السخونة يحفز الغدد الدهنية في إفراز المزيد من الزيوت، وسيبدو شعرك أكثر دهنية، لذلك اغسلي شعركِ بالماء الدافئ للسماح بالشامبو والبلسم باختراق بصيلات شعركِ، ثم في النهاية قومي بشطفه بالماء البارد.

5- وضع كميات كبيرة من السيروم بعد الاستحمام

إذا كانت أول خطوة تفعلينها بعد غسل شعركِ هو وضع السيروم أو الزيت المرطب وما إلى ذلك، فقط تأكدي من استخدام كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء أو على ذلك النحو، يمكن أن يؤدي استخدام الكثير حتى لو كان مفيداً، إلى ظهور جذور دهنية.

قد يهمكِ أيضاً: أفضل أنواع السيروم الآمنة على الشعر بالأسعار

6- الإفراط في غسيل الشعر

قد تعتقدين أنكِ بحاجة إلى غسيل شعركِ بشكل متكرر بسبب دهنيته، ولكن في الواقع كلما زادت مرات غسيله في الأسبوع، زادت نسبة الزيوت الموجودة فيه، يؤدي الغسيل المتكرر غالباً إلى تجفيف فروة الرأس، لذلك ستفرز بشكل طبيعي المزيد من الزيت لترطيب نفسها، جربي تقليل عدد مرات غسيل الشعر ولاحظي ما إذا كان هناك انخفاضاً في معدل تزييت الشعر أم لا.

نصائح لشعر أكثر صحة وقوة

اختيار نوع الشامبو

في رحلتك للعناية بشعركِ سوف يتوجب عليكِ في الغالب اختيار الشامبو المخصص لنوع شعركِ، فقد يعمل الشامبو في تنظيف فروة الرأس والشعر دون إضافة رطوبة إضافية، وفي علاج القشرة والالتهابات التي تساهم في زيادة مشاكل فروة الرأس.

مثلاً، إذا كنتي تعانين من شعر دهني فعليكِ بالبحث عن شامبو يحتوي على بيريثيون الزنك، لقتل البكتيريا والفطريات، أو شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك للمساعدة في التخلص من الزيوت الزائدة والرقائق.

قد يهمكِ أيضاً: أفضل منتجات الشعر الكيرلي اي هيرب (شامبو، بلسم، ليف ان، جل، كريم، سيروم، فرشاة)

عدم فرك فروة الرأس

عند غسل الشعر بالشامبو، ركزي على فرك فروة الرأس ولكن ليس بشدة، فقط افركيها باعتدال ما يكفي لإزالة الصابون، لكن ليس بشدة حتى لا تهيجي فروة رأسك، يمكن أن يؤدي التهيج إلى تحفيز الغدد الدهنية بشكل مفرط لإنتاج المزيد من الدهون.

اشطفيه جيداً قبل الانتهاء، فقد يمكن للشامبو أو البلسم المتبقي أن يكون طبقة رقيقة على شعرك، مما يجعله أكثر دهنية.

عدم تمشيط الشعر أكثر من اللازم

حاولي عدم تمشيط أو لمس شعركِ أكثر من اللازم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد على إنتاج المزيد من الدهون، بل أن ذلك أيضاً يمكن أن ينقل الزيوت من يديكِ إلى شعركِ.

طريقة تمشيط الشعر

قومي بتمشيط الشعر بداية من النهايات وحتى الجذور وليس العكس، ويتعين عليكِ استخدام مشط خشبي واسع الأسنان.

تجنبي المنتجات الدهنية

إذا كان شعركِ ينتج زيوتاً إضافية بالفعل، فإن استخدام منتج ترطيب عبارة عن الزيت ليست هي أفضل فكرة، بدلاً من ذلك استخدمي بخاخات الشعر للتصفيف دون إضافة المزيد من الدهون.

قد يهمكِ أيضاً: أفضل خلطة للشعر الدهني قبل الاستحمام بمكونات طبيعية

نصيحة رقيقة:

تؤدي اختيارات المنتجات غير الصحيحة لنوع الشعر كالشامبو أو البلسم الذي يحتوي على الكثير من الزيوت إلى التراكم في فروة الرأس وجعلها دهنية، يمكن أن يساهم استخدام منتجات الشعر عالية الجودة غير المصممة لنوع شعرك أيضاً في جعل شعركِ دهنياً.

يمكن أيضًا أن تكون الاضطرابات الهرمونية وضعف الدورة الدموية في فروة الرأس يعد أيضاً سبب تزييت الشعر بعد الاستحمام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *