فوائد وتجارب زيت الحبة السوداء للشعر

فوائد وتجارب زيت الحبة السوداء للشعر

يُعرف زيت الحبة السوداء بزيت “حبة البركة”، وله العديد من الفوائد الجمالية سواء للشعر أو للجلد، وفي السطور القادمة سأعرض لكِ رقيقة فوائد زيت الحبة السوداء للشعر بالتفصيل فتابعيني.

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

زيت الحبة السوداء للشعر

تُعتبر الحبة السوداء من البذور المفيدة للجسم، ولها قدرة كبيرة على علاج الكثير من الأمراض، ولا يتوقف دورها عند ذلك فحسب بل يُستخرج منها زيت حبة البركة المعروف بفوائده في منح البشرة النضارة والإشراق، بالإضافة إلى فوائده العديدة للشعر والتى تتمثل فيما يلي:

1.المحافظة على صحة فروة الرأس

صحة فروة الرأس مهمة جداً لضمان نمو الشعر بشكل صحي، ولذلك فإن مشكلات الفروة التي تتمثل في القشرة والحكة قد تتسبب في إحداث خلل بنمو الشعر وإضعاف بُصيلاته، ونظراً للخصائص المضادة للالتهابات والفطريات التى يمتلكها الزيت، فهو قادر على حل مشكلات الفروة.

2. تحفيز نمو الشعر وإنباته

يمتاز زيت الحبة السوداء باحتوائه على مضادات الهيستامين، والذى يُستعمل فى الغالب لعلاج حالات الثعلبة، ومساعدة الشعر في النمو مجدداً، لذلك فإن استخدام زيت حبة البركة للشعر يُساعد في نموه بشكل صحي وطبيعي من خلال الاستفادة من فوائد مضادات الهيستامين.

3. وقف تساقط الشعر

هناك عدة عوامل مسؤولة عن تساقط الشعر، أبرزها اتباع عادات خاطئة ضمن روتين العناية بالشعر أو عوامل وراثية، أو عوامل مرضية مثل الإصابة بالأنيميا أو بسبب الحمل والرضاعة، ويمتاز زيت الحبة السوداء بقدرته على إيقاف التساقط بفضل العناصر التى يحتوي عليها والمغذية لبُصيلات الشعر.

4. منع ظهور الشيب المبكر

يحتوي زيت حبة البركة على مجموعة من العناصر التي تمنع الخلايا الصبغية من الاستنفاذ في بُصيلات الشعر، وبالتالي فهو يُعتبر بمثابة واقي طبيعي من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر.

5. ترطيب الشعر

تُفرز فروة الرأس زيوت طبيعية من شأنها الحفاظ على رطوبة الشعر، ولكن الفروة لا تُفرز هذه الزيوت لدى البعض، مما ينتج عنه اختلاف طبيعة الشعر من شخص لأخر، فهناك أشخاص طبيعة شعرهم دهنية والبعض الأخر جاف.

ويحتوي زيت حبة البركة على مجموعة من الأحماض الأمينية الدهنية التى تغلق الترطيب في الشعر، بالإضافة إلى قدرته على موازنة إنتاج الدهون في الفروة وبالتالي ترطيب الشعر الجاف.

6. حماية الشعر من التلف

يحتوي زيت حبة البركة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، والتى تُعطل من تأثير الشوارد الحرة الضارة على الشعر، وبالتالي حمايته من التلف.

مما يتكون زيت حبة البركة؟

يتكون زيت حبة البركة من مجموعة من الأحماض الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومادتي Nigellone و الجلوتاثيون، بالإضافة إلى احتواء بذوره على حمض الأرغينين.

كيفية استخدام زيت الحبة السوداء للشعر

يُمكن استخدام زيت حبة البركة للشعر مباشرة من خلال تدليك فروة الرأس والشعر به بدون أى إضافات، أو يُمكن خلطه مع أحد الزيوت الطبيعية الأخري لعلاج مشكلات الشيب وتساقط وتلف الشعر.

وصفات زيت الحبة السوداء للشعر

هناك مجموعة من الوصفات الفعالة بزيت حبة البركة للتخلص من معظم مشكلات الشعر تتمثل فيما يلي:

1. زيت حبة البركة بمفرده

تُساهم هذه الوصفة في تقليل تساقط الشعر من خلال دهن فروة الرأس بكمية مناسبة منه، و تدليكه لمدة 10 دقائق، ثم تركه على الشعر ساعة وبعدها شطفه بالماء والشامبو، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع.

2. زيت حبة البركة وزيت الزيتون

تُساهم هذه الوصفة أيضاً في منع تساقط الشعر، ومنع التعرض للصلع كل ما عليكِ هو خلط 1/4 كوب من زيت الزيتون مع 1/4 كوب من زيت حبة البركة، وتُدلك به فروة الرأس والشعر من الجذور للأطراف، وتركه لمدة يوم ثم يُغسل الشعر بالماء والشامبو المُخفف بقليل من الماء، بمعدل 3 مرات أسبوعياً.

3. زيت حبة البركة والحناء

اخلطي كمية قليلة من الحناء مع فنجان من زيت حبة البركة، للحصول على قوام متجانس، وبعدها اخلطيه مع 1/2 فنجان من الخل وضعيه على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو، لتقليل تساقط الشعر، مع مراعاة استعمال الخليط بمعدل 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

4. زيت حبة البركة والماء

امزجي 2 ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة، مع 5 أكواب من الماء، ثم ضعيهم على النار لمدة 15 وبعدها أضيفي لهم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، واحفظي المزيج في الثلاجة، واستعمليه بمعدل مرتين أسبوعياً، من خلال تدليك فروة الرأس به لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.

5. زيت حبة البركة وزيت جوز الهند

اخلطي ملعقة من زيت حبة مع ملعقة من زيت جوز الهند، وقومي بتدفئة المزيج لثوانِ، ثم دلكي به فروة رأسك لمدة 15 دقيقة، وبعدها ادهني شعرك من الجذور حتى الأطراف بالزيت، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو، وذلك بمعدل 3 مرات في الأسبوع.

6. زيت حبة البركة وزيت الخروع

تُساهم هذه الوصفة في تسريع نمو الشعر، قومي بخلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع، مع ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة ودلكي فروة رأسك بالمزيج، ثم ادهني شعرك من جذوره حتى أطرافه واتركيه مدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو، بمعدل مرتين أسبوعياً.

7. زيت حبة البركة وصفار البيض

تُساعد هذه الوصفة في علاج الشعر التالف والمجهد، كل ما عليكِ هو غلي 2 ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء، مع 1/2 كأس من الماء لمدة 10 دقائق، واتركي الخليط في الثلاجة ليبرد ثم أضيفي له صفار بيضة وامزجيهم جيداً للحصول على قوام كريمي.

أضيفي للخليط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم دلكي فروة شعرك بالخليط وادهني باقي شعرك به واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو مع مراعاة تكرار الوصفة مرة في الأسبوع.

8. زيت حبة البركة وعصير الليمون

تُساهم هذه الوصفة في علاج مشكلة الشيب المبكر، وتقليل ظهور الشعر الأبيض، من خلال خلط ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ودلكي به فروة رأسك وخصلات شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو.

تجارب زيت الحبة السوداء للشعر

قريبتي كانت تستخدمه لبناتها وهن صغار بعد الاستحمام بعد المداومه عليه اكثرمن سنتين النتيجه شعر مفرود كثير جذاب اسود لامع يجنن بصراحه دعواتك لي بالولاده الميسره اتمنى اني افدتك

وصفة من طبيب اعشاب قال زيت الحبة السودة “البركة”+الجرجير+اللوز الحلو+اكليل الجبل الاربع الزيوت هذي وقت تبغي تزيتي شعرك تخذي غطاء من كل زيت او اقل كيفك حسب طول شعرك المهم الكمية متساوية ودلكي فيها فروة شعرك 3 مرات بالاسبوع او يوم بعد يوم وبعدين تقدري تقللي ايام التزييت المهم ماتضيفي معها اي شي ثاني فقط الزيوت 4 المهم هذي وصفة حلوة انا ماشيه عليها لي 3 اسابيع تقريبا شعري له لمعة مع طول وصحي ولله الحمد.

في نهاية المقال أتمني أن أكون عرضت لكِ رقيقة كل ما يخص زيت الحبة السوداء للشعر وأبرز وصفاته، إذا سبق لكِ تجربته لعلاج أى مشكلة بشعرك فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *