فوائد زيت البابونج للشعر ووصفات طبيعية لحل مشكلاته

فوائد زيت البابونج للشعر ووصفات طبيعية لحل مشكلاته

يُعتبر البابونج أحد النباتات العشبية الطبيعية التي تُستعمل كبديل طبي في علاج العديد من الأمراض، ويُستخرج منه زيت البابونج المفيد جداً لصحة البشرة والشعر، واليوم سنتعرف على فوائد زيت البابونج للشعر وأشهر الوصفات الطبيعية به.

فوائد زيت البابونج للشعر

زيت البابونج للشعر

  • تطهير فروة الرأس من الميكروبات والفطريات التي قد تتسبب في ظهور القشرة أو الحشرات بالشعر.
  • تخفيف آلام فروة الرأس الناتجة عن تمشيط الشعر بقوة، أو بسبب تغيير تسريحة الشعر وبالتالي منحك الشعور بالاسترخاء.
  • زيادة نعومة وجمال شعرك وتخليصه من القشرة سواء كانت سطحية أو مزمنة.
  • تخفيف حكة الرأس القوية، ومنح جذور الشعر القوة لحمايته من التساقط والتلف والجفاف.
  • مقوي عام للشعر من الداخل.
  • القضاء على حشرات الشعر.
  • تفتيح لون الشعر ومنحه اللون الأشقر.
  • التحكم في درجات تفتيح الشعر في حال استعماله أكثر من مرة، وبالتالي فهو أفضل بديل لكثير من الصبغات الغنية بالمواد الكيميائية الضارة.
  • زيادة ترطيب الشعر ولمعانه والحفاظ على مظهره.

وصفات زيت البابونج للشعر

1. لتفتيح لون الشعر

قومي بخلط ملعقتين من الحناء مع 6 قطرات أو أكثر من زيت البابونج ثم طبقي الخليط على شعرك، وبعدها التعرض مباشرة لأشعة الشمس والانتظار لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء، ولتفتيح الشعر بشكل أكبر تُستعمل الوصفة أكثر من مرة بإنتظام.

قومي بنقع 5 أكياس من البابونج في كوب من الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم أزيلي الأكياس واخلطي البابونج مع كوب من الزبادي، وطبقي القناع على شعرك الرطب واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفي شعرك بالماء.

2. لتخفيف ألم فروة الرأس

قومي بتدليك فروة رأسك بكمية مناسبة من الزيت وذلك لمدة 5 دقائق، حتى يتغلغل الزيت في فروة الرأس، ولنتائج أفضل يُنصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة لتقليل حدة الألم.

3. لتقوية الشعر من الجذور

امزجي ملعقة من زيت الخزامى مع ملعقة من زيت البابونج، وزيت إكليل الجبل، و8 ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو ثم دلكي فروة رأسك بالخليط، واتركيه لمدة ساعتين أو 3 ساعات ثم اشطفي شعرك بالماء، ولمزيد من النتائج يُنصح بتكرار الوصفة بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

4. لتنعيم الشعر

قومي بخلط 5 قطرات من زيت البابونج مع 2 ملعقة من ملح البحر، و1/3 فنجان من صودا الخبز، واعجني الخليط بكمية مناسبة من الماء الفاتر للحصول على عجينة لينة، ثم طبقي الخليط على شعرك مع تدليك الفروة به، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء، وللحصول على نتائج أفضل يُنصح بتكرار الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

5. البابونج لتطويل الشعر 

اخلطي 50 جرام من البابونج في كوب ماء مغلي، وأضيفي لهم 1/4 كوب من زيت الخزامى ثم ضعي كل المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي لمزجهم جيداً، والحصول على قوام مثل المعجون ثم وزعيه على شعرك من جذوره حتى أطرافه ثم لفي شعرك وارتدي قبعة من البلاستيك وذلك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء والشامبو.

6. لعلاج تساقط الشعر

قومي بخلط ملعقتين من زيت الجوجوبا مع ملعقتين من زيت البابونج، ودلكي فروة رأسك بالخليط، ويُترك الزيت على شعرك ليلة كاملة ثم يُشطف بالماء صباح اليوم التالي.

7. للتخلص من قشرة الشعر

اغسلي شعرك جيداً ثم دلكي فروة رأسك بمغلي البابونج السابق تبريده.

في نهاية مقالي نستخلص أن فوائد البابونج للشعر كثيرة ومتنوعة، إذا سبق لكِ تجربته لشعرك أو بشرتك فشاركي تجربتك معنا عبر التعليقات كي تعم الفائدة على كل الرقيقات.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *