وصفات طبيعية لزيادة لمعان الشعر ونعومته وحيويته

وصفات طبيعية لزيادة لمعان الشعر ونعومته وحيويته

قد يتعرض الشعر لكثير من الأخطاء الدارجة التي تضعف من لمعان الشعر، ومع الوقت تلاحظ السيدات بهتان الشعر وفقدان حيويته وبريقه، وعدم الدراية الكافية بهذه الأخطاء قد تزيد من سوء المشكلة وتؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى كالتقصف والتساقط .

وهنا تلجأ بعض النساء لعلاج بهتان الشعر عن طريق المنتجات الكيميائية دون العلم الكافي بأضرارها وللأسف تزداد المشكلة أضعاف، لذا يجب عليك دراسة ماهي الأخطاء التي تضعف من صحة الشعر و تطبيق وصفات طبيعية لزيادة لمعان الشعر والتى سوف نوضحها .

أخطاء شائعة تضعف من لمعان الشعر

  • استخدام المنتجات الكيميائية الضارة بشكل مستمر كالكريمات والشامبوهات، يجب عليك اختيار الشامبو الطبي أو العشبي الخالي من الكيميائيات الضارة والتي تضعف من بصيلة الشعر.
  • تجفيف الشعر بمنشفة عادية قد يعرضه للتلف والتقصف، تجفيف الشعر يجب أن يتم بمنشفة خاصة تسمى المايكروفايبر.
  • تعريض الشعر بشكل دائم لأشعة الشمس.
  • تعرض الشعر للحرارة بشكل متكرر كالستشوار والبيبي ليس من أكثر العادات الخاطئة التي تهلك كلا من البصيلة وأطراف الشعر.
  • شد الشعر خصوصاً في الصالونات النسائية لصاحبات الشعر المجعد كطريقة لفرده أيضاً هو خطأ كبير يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه.
  • نقصان الحديد وفقد العوامل الغذائية في الغذاء اليومي له عامل كبير في تدمير الشعر وظهوره بشكل غير صحي.
  • سوء التغذية وعدم تناول البروتين بشكل يومي أيضاً من الأخطاء المدمرة للشعر.

وصفات طبيعية لزيادة لمعان الشعر ونعومته

1- وصفة عسل النحل لزيادة لمعان الشعر

من أسهل وأسرع الطرق التي عليك تجربتها، حيث يعد العسل غني عن التعريف لدوره الطبيعي في ترطيب وتطرية الشعر الهايش والباهت واستعادة حيويته ولمعانه، غير أن هذه الوصفة من الوصفات السلسة والسريعة في التحضير.

المكونات:

معلقة أو معلقتين من عسل النحل على حسب طول الشعر

كوب ماء دافئ

الطريقة:

تستخدم هذه الوصفة بعد الاستحمام مباشرة من خلال شطف الشعر بالوصفة بعد استخدام الشامبو دون الحاجة إلى تغطيته أو تركه لساعات فقط عليك بغسل شعرك بالماء والعسل ثم قومي بتجفيفه بالمنشفة الميكروفايبر وتسريحه بعد التجفيف الكامل.

طريقة أخرى: يمكنك الاستغناء عن الماء واستخدام العسل الطبيعي بمفرده فقط قومي بإضافة ملعقة واحدة من العسل على الكمية المستخدمة من الشامبو الطبي، وستلاحظين الفرق بعد أول استخدام كترطيب ولمعان.

2-خل التفاح

المكونات:

2 ملعقة كبيرة من خل التفاح

كوب ماء دافئ

الطريقة:

بعد التخلص من الشامبو اغسلي شعرك بالخليط ثم دلكي الفروة والأطراف لدقيقتين، ثم يغسل الشعر بالماء ويجفف، ستلاحظين بعد أول تجربة بشعرك أصبح لامع ومفعم بالحيوية وحتى أنها تحافظ على لمعان الشعر المصبوغ والظهور بإطلالة مثالية.

قد يهمك أيضاً: فوائد خل التفاح العلاجية والجمالية للبشرة والشعر

3-الشاي الأسود

يحتوي الشاي على جميع المغذيات التي يحتاجها الشعر، وكانت من ضمن التجارب المضمونة والناجحة لكثير من السيدات في زيادة لمعان الشعر وتعزيز لونه، كما أن له دور في تبطيء ظهور الشعر الأبيض.

المكونات:

مغلف من الشاي الأسود

كوب ماء دافئ

للشعر البني: أضيفي مغلف من البابونج

الطريقة:

ينقع مغلف الشاي في الماء مدة لا تقل عن 15 دقيقة، وبعد تشطيف الشعر جيداً من الشامبو، اغسلي شعرك بالخليط ودلكي الفروة والأطراف لدقيقتين ثم اشطفي شعرك بالماء وستحصلين على شعر لامع وفاتح اللون خصوصاً مع إضافة البابونج.

4-زيت السمسم

تساعد الوصفة في علاج مشاكل الشعر المختلفة أيضاً ومعالجة أطراف الشعر المتقصفة، حيث يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت التي تساعد على تقوية الشعر وإضافة لمعة مميزة له.

المكونات:

100 مل من زيت السمسم

2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع

الطريقة:

اخلطي المكونين جيداً ثم ضعيهم في زجاجة، تستخدم هذه الوصفة كسيرم للشعر بعد الاستحمام ضعيه على شعر مبلول، قومي بوضع قطرتين على راحة اليد ثم وزعيه على الشعر واتركيه حتى يجف ثم قومي بتسريحه.

نصيحة رقيقة

كانت هذا ملخص ومجمل الوصفات المجربة منزلياً والتي نجحت بنسبة مئة بالمئة في معالجة الشعر التالف والحصول على شعر مفعم بالحيوية والصحة واللمعان، لذا إذا كنتي تعانين من أحد هذه المشاكل فقط قومي بتجربة إحدى الوصفات وستلاحظين الفرق من أول مرة في الاستخدام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *