Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

روتين العناية بالشعر في الشتاء بتفاصيل لن تخطر على بالك

الشعر في فصل الشتاء يتعرض للجفاف بصورة كبيرة مثلما هو الأمر بالنسبة للبشرة، لذا فإنه يتطلب الكثير من العناية مثل تلك التي تمنحيها لبشرتك لتفادي حدوث بعض المشكلات التي يشكو منها أغلب النساء في هذا الفصل مثل ظهور القشرة الموسمية تساقط الشعر، الهيشان والتقصف، وهنا ستجدي روتين العناية بالشعر في الشتاء بكافة التفاصيل لتنعمي بشعر قوي وغزير ولامع على الدوام.

روتين العناية بالشعر في الشتاء

من أجل الحفاظ على مظهر شعرك ولمعانه خلال الأجواء الشتوية الباردة، عليكِ اتباع عدة نقاط هامة ستساعدك على ذلك، تعرفي إليها فيما يلي:

شامبو بالمواد الطبيعية

احرصي على استعمال مستحضرات الشامبو التي تتركب من خلاصة المواد الطبيعية مثل الأعشاب والفاكهة والخضروات، لأنها تعمل على مد الشعر بالعناصر الغذائية مرة واحدة كل أسبوع وابتعدي عن الأنواع التي تحتوي على البارابين سلفات الصوديوم السليكون وغيره من المواد الكيميائية التي تضر بصحة شعرك بمرور الوقت، ينبغي كذلك اختيار النوع المناسب لطبيعة شعرك سواء، دهني أو جاف أو مختلط أو خفيف وهكذا، كما ينصح باستخدام شامبو القشرة حتى وإن لم تعاني منها مرة واحدة كل شهر لتفادي ظهور القشرة ومشاكلها.

قد يهمك أيضًا: قولي وداعًا لجفاف فروة الرأس مع أفضل شامبو للقشرة لشعر صحي ولامع على الدوام

ملحوظة هامة

عزيزتي رقيقة لا تصدقي الأقاويل والإعلانات المروجة لمستحضرات الشامبو المنعمة للشعر أو التي تحتوي على خاصية اثنين في واحد شامبو وبلسم، كونها مجرد دعايات لتسويق المنتج فقط لا غير عليك أن تدركي أن الشامبو مهما كانت مكوناته يجعل الشعر حرير ومفرود، فهو مادة قلوية منظفة لفروة رأسك وشعرك تعمل على إزالة الدهون وتجريد الشعر من الرواسب والزيوت، لذا غالبًا ما يصيبه الجفاف بعض الشيء وهنا يأتي دور البلسم الذي يحافظ على رطوبة شعرك.

بلسم الشعر

البلسم لا غنى عنه في روتين العناية بالشعر في الشتاء وجميع فصول السنة، نظرًا لأنه يلعب دور هام في الحفاظ على مؤونة ألياف الشعر ونعومته لذا انتقي المستحضر الملائم لطبيعة شعر أيضا مثل الشامبو، ومن الأفضل اختياره من نفس العلامة المنتجة للشامبو والمعزز بالمواد الطبيعية المرطبة للشعر، احرصي أيضًا على تطبيقه من منتصف أو ثلثي خصلات الشعر وحتى الأطراف بعيدًا عن فروة الرأس حتى لا يغطي الجذور، ويترك عليها طبقة دهنية تؤدي إلى تساقط الشعر.

قد يهمك أيضًا: الطريقة الصحيحة لغسل الشعر البلسم أولًا أم الشامبو

الماء الساخن أم البارد

لا هذا ولا ذاك ابتعدي قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن في غسل الشعر، لأنه سيؤدي إلى تجريد شعرك تماما من الرطوبة الطبيعية الموجودة به أما الماء البارد لا ينصح به لغسل الشعر إلا في الشطفة الأخيرة فقط لأنه يعمل على غلق مسام فروة الرأس ولن ينظفها بالشكل المطلوب وبتالي الماء الفاتر هو الحل المثالي، لأنه على الأغلب سيكون في درجة حرارة الغرفة أو أزيد بدرجتين، فذلك سيحمي شعرك من الجفاف وسيحافظ على رونقه.

روتين العناية بالشعر في الشتاء

كريمات ودهان الشعر

بخصوص ذلك تختار الكثير من الفتيات في اختيار المستحضر الأفضل لطبيعة شعورها وغالبًا الحيرة تتركز حول الكريم أم الزيت أم السيروم، وفي تلك الحالة الفيصل هو التجربة لأن طبيعة كل شعر تختلف في احتياج درجة الترطيب عن الأخر سواء مصبوغ أو مجعد أو ناعم أو جاف وشديد التجعد، كما يختلف أيضًا سمك الشعر وقوته لكن على كل حال ينصح باستخدام كمية بسيطة من دهان الشعر على ألياف الشعر فقط وليس الفروة، أمّا بالنسبة لاستخدام الزيوت على الشعر فالأفضل استخدامها من خلال الوصفات الطبيعية وتركها لمدة لا تزيد عن ساعتين.

تجنبي استخدام مجفف الشعر

قدر الإمكان توقفي عن الإفراط في استخدام السيشوار ومكواة الشعر، وغيرهم من مصادر الحرارة، لأن شعرك في شهور الشتاء يكون غير مؤهل لاستقبال المزيد من الجفاف الذي تسببه تلك الأدوات، إلى جانب تعرضه للعوامل الخارجية من هواء بارد وأمطار.

ماسكات وأقنعة الشعر

من الضروري عمل ماسك أو قناع لتغذية شعرك وترطيبه في الشتاء على الأقل مرتين كل شهر سواء بالخلطات الطبيعية مثل التي تحتوي على الأفوكادو أو الموز مع الزيوت الطبيعية، للحفاظ على حيوية شعرك وتألقه أو استخدام مستحضرات حمام الكريم المناسبة لنوعية شعرك.

قد يهمك أيضًا: افضل انواع الزيوت و الوصفات الطبيعية للشعر الناعم ليزداد نعومة و نضارة

الماء والتغذية السليمة

بصيلات وألياف الشعر مثلها مثل أي عضو في الجسم تحتاج إلى تناول الماء بكميات كافية، وتناول الأطعمة المغذية للشعر التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات وأحماض خاصة الخضروات الورقية الداكنة، لأنها تعمل على تعزيز قوة الشعر وتمنحه اللمعان والكثافة.

قد يهمك أيضًا: ما هي الأطعمة المغذية للشعر وتساعد على نموه في أسرع وقت؟

تناول المكملات الغذائية الخاصة بالشعر

في روتين العناية بالشعر في فصل الشتاء خاصة المعرض للتساقط، ينبغي المواظبة على تناول أي من كبسولات الفيتامينات المتعددة لمدة شهرين على الأقل لحماية الشعر من السقوط والتكسر.

قد يهمك أيضًا: تمتعي بشعر صحي وطويل مع أفضل فيتامين للشعر متوفر في الصيدليات

تجنبي الخروج وشعرك مبلل أو رطب

في فصل الشتاء يحتاج الشعر إلى وقت طويل حتى يجف بعد غسله وترك الشعر لمدة طويلة وهو رطب تحت الحجاب سيعرض للعديد من المشاكل، لذا ينصح بترك الشعر حتى يجف أولًا، وإن اضُطررتِ للخروج سريعًا بإمكانك استخدام مجفف الشعر بعد تطبيق مستحضر واقي الحرارة.

توقفي عن تمشيط شعرك وهو مبلل

تلك العادة تؤدي إلى هلاك شعرك بالمعنى الحرفي لأن الشعر وهو مبلل يصبح في أضعف حالاته، ومن ثم يتعرض للتقصف والتساقط والهيشان خاصة، إذا كنتِ تستخدمين فرشاة الشعر البلاستيكية أو المشط ضيق الأسنان فالخشب ذو الأسنان هو لأفضل دائمًا.

تغطية الشعر عند الخروج

يفضل تغطية الشعر في فصل الشتاء إمّا بوشاح أو قبعة أو تربون إذا كنتِ غير محجبة لحماية شعرك من الهواء الشديد أو الأمطار، والعوامل الجوية التي تتسبب في جفاف شعرك وتلفه.

مساج فروة الرأس

الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالشعر في فصل الشتاء هي تمشيط الشعر و عمل مساج أو تدليك في فروة للرأس لمدة عشر دقائق يوميًا قبل النوم، لأن ذلك يساهم في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ومن ثم تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى جريب الشعر وتغذية البصيلات، وبالتالي الحصول على شعر قوي وكثيف وطويل.

صديقتي رقيقة نتطلع دائمًا إلى إفادتكِ بالكثير من المعلومات الهامة لجمالك، فهل تطبقين روتين العناية بالشعر في الشتاء ؟ هل لديكِ خطوات أخرى لم نذكرها؟ أخبرينا في التعليقات.

قد يهمك أيضًا: ملف شامل عن افضل بلسم للشعر: طريقة الاستخدام الصحيحة والأنواع والأسعار

أو شامبو فاست كير أفضل مستحضر طبي لعلاج تساقط الشعر والعناية به

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق