ما هو ديتوكس الشعر وفوائده وكيفية عمله؟

هل سمعت مُسبقًا عن ديتوكس الشعر ؟ إذا كانت الإجابة بالنفي دعينا نخبرك عنه في هذا المقال، يوميًا نستهلك الكثير من المنتجات من أجل الحفاظ على مظهر شعرنا مثل الشامبو الجاف، الموس، واقي الحرارة، مثبت الشعر، كريمات التصفيف، وغيرها وجميعا تترسب وتتراكم على فروة الرأس والشعر بمرور الوقت.

هذا بالإضافة إلى تعرُض الشعر إلى العوامل البيئية ما يجعل النتيجة كارثية للغاية على شعرنا، إلى جانب أن معظمنا نعاني من تراكم الزيوت والزهم الذي تنتجه فروة الرأس بصورة طبيعية، ولهذا الأمر نفس التأثير إذ تترك طبقة فوق مسام فروة رأسك وجذور شعرك ويمنعها من الحصول على فاعلية المستحضرات المستخدمة بشكل كامل، هنا يبدأ الشعر في التلف والجفاف لذا من الضروري أن تتجنبي هذه المعركة الخاسرة باللجوء إلى ديتوكس الشعر الذي يعمل على تخليصك من تراكم تلك المستحضرات والزيوت.

ما هو ديتوكس الشعر

هو عبارة عن استخدام مادة لها خصائص حمضية تعمل على تقشير فروة الرأس من الطبقة المتراكمة على خلاياها بسبب استخدام منتجات الشعر، كما أنها تعمل على توازن حموضة الشعر وبالتالي تحميه من العديد من المشاكل مثل الجفاف والتساقط والتلف.

حيل ديتوكس الشعر

تشاركنا هدى القطان خبيرة المكياج والشعر الشهيرة بثلاث حيل يمكنك اتباعها، لإزالة المواد المترسبة على فروة رأسك وشعرك وتتمثل في: –

صودا الخبز

دائمًا وبصفة أسبوعية ما نقشر بشرتنا من أجل تجديدها وزيادة نعومتها ذلك المفهوم نفسه ينطبق على شعرنا، وصودا الخبز مناسبة لتلك المهمة كونها تعمل على إزالة الخلايا الميتة، والزهم الزائد من فروة الرأس.

امزجي ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كأسين من الماء الدافئ ثم وزعي الماء على شعرك المبلل غير المغسول، ثم ابدئي في تدليك فروة رأسك حتى الأطراف ثم اشطفي شعرك بالطريقة المعتادة ستشعرين أن فروة رأسك نظيفة للغاية، لكن احرصي على هذه الخطوة مرة واحدة شهريا نظرًا لأن المبالغة به تؤدي إلى جفاف الشعر من زيوته الطبيعية.

خلّ التفاح

مع ترسب المنتجات الشعر يفقد مستوى حموضته الطبيعية والذي غالبًا ما يكون بين 4.5 و5، بعض مستحضرات الشعر يكون معدل حموضة قلوي، ما يلحق التلف ببصيلات الشعر لذا فإن إضافة الحمض إلى الشعر يعادل المستوى القلوي ويعيد حيويته.
بعد غسل شعرك بالشامبو الخاص بنوعيته امزجي ربع كوب من خل التفاح إلى كوب من الماء ووزعيه، ودلكيه على فروة رأسك وخصلات شعرك وبعد ذلك اشطفيه جيدًا.

ملحوظة: احرصي على استعمال خل التفاح الخام، إذ أن بعض أنواع خل التفاح تكون ممزوجة بالسكريات وهي ليست مثالية للشعر.

قد يهمك أيضًا: فوائد وأضرار خل التفاح العضوي الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

عصير الليمون

عصير الحامض يسير على نفس خطى خل التفاح فهو يعمل على توازن مستوى حموضة الشعر، كما أنه فعال في القضاء على مشكلة قشرة الرأس حيث إنه قادر على تكسير الدهون، والزيوت التي تؤدي إلى فرط نشاط خلايا فروة الرأس السبب الأساسي في ظهور القشرة.

عصير الليمون يساعد في تنظيف فروة رأسك بعمق وإزالة الزهم وترك الشعر نظيف دون انتزاع مغذياته الطبيعية، ما عليك سوى مزج عصير حامضة واحدة مع نصف لتر من المياه ثم اغسلي شعرك بالشامبو، وبعد ذلك مرري هذا المزيج على فروة رأسك نزولًا إلى أطراف الشعر مع تدليك فروة رأسك بشكل جيد، وفي النهاية اشطفي شعرك بالبلسم وحده من منتصف شعرك حتى النهايات.

قد يهمك أيضًا: فوائد الليمون للشعر والبشرة ملف شامل

أو الطريقة الصحيحة لغسل الشعر البلسم أولًا أم الشامبو

اكتب تعليق