Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حبوب فروة الرأس: الأسباب وطرق العلاج وعلاقتها بالشعر الدهني

تعتبر حبوب فروة الرأس من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا، وتحدث نتيجة الإصابة بالتهاب بكتيري في فروة الرأس تنتج عن تكتلات ملتهبة مؤرقة، تنتشر تلك الحبوب على هيئة رؤوس حمراء ممتدة بشكل عشوائي في فروة الرأس وعند بصيلات الشعر، وتتسبب في الإحساس بالألم والحكة بالأخص عند تصفيف الشعر أو لمسها.

لا تنحصر الإصابة بهذه المشكلة على فئة عمرية معينة أو جنس بعينه، فهي منتشرة بين الرجال والنساء في كافة فئاتهم العمرية على حد سواء.

أسباب حبوب فروة الرأس

تنشأ هذه المشكلة نتيجة عدة عوامل على رأسها عدم الاهتمام بتنظيف الشعر أو نتيجة زيادة إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس، ولكن قد تحدث نتيجة الإصابة بمرض جلدي لذا يجب الرجوع إلى الطبيب لاكتشاف حقيقتها والتعرف على الأسلوب العلاجي المناسب، ومن تلك الأمراض الجلدية ما يلي: –

  • الإصابة بمرض الجدري المائي لدى الكبار والأطفال.
  • من الممكن أن تكون مشكلة حبوب فروة الرأس عرضَا من أعراض الإصابة بحب الشباب لدى المراهقين.
  • من الممكن أن تكون هذه الحبوب عبارة عن أكياس دهنية أو دمامل ملتهبة.
  • قد تحدث حبوب الرأس في بعض الأحيان بسبب ترسب الزيوت وظهور الفطريات في فروة الرأس، بسبب عدم تنظيف الشعر بشكل جيد ما يؤدي إلى انسداد مسام فروة الرأس.

علاقة حبوب فروة الرأس بالشعر الدهني

  • تتعرض صاحبات الشعر الدهني لتكوين تلك الحبوب بنسبة أكبر من غيرهن، ربما مع إهمال استخدام مستحضرات العناية المناسبة لطبيعة الشعر الدهني.
  • يحتاج هذا النوع من الشعر إلى رعاية خاصة بسبب إفراز مسام فروة الرأس لنسبة كبيرة من الزيوت الطبيعية ،ومن اللازم استخدام شامبو وبلسم وكريمات تتماشى مع نوعية الشعر الدهني لعمل توازن في إفراز دهون فروة الرأس.
  • بينما في حالة عدم استخدام المنتجات الملائمة سيؤدي ذلك إلى ترسب وتراكم الزهم والزيوت في مسامات الرأس، ما يتسبب في نمو البكتريا في تلك البيئة، وبالتالي حدوث الالتهابات المؤلمة وتشكُل حبوب فروة الرأس.

لذا ينصح بالنسبة لصاحبات الشعر الدهني بغسل فروة رؤوسهم بالمياه الممزوج بخل التفاح أو عصير الليمون مرة واحدة كل أسبوع، من أجل إزالة الزيوت الزائدة واسترجاع التوازن لفروة الرأس بالتدريج.

كيفية الوقاية من حبوب فروة الرأس

على الرغم من أنها من المشكلات المزعجة إلا أن بإمكانك اتباع بعض العادات الصحية التي تساعد في منعها ومنها: –

  • لوقاية نفسك من تلك الحبوب المؤلمة عليك تنظيف فروة رأسك بالماء الفاتر والشامبو المناسب لطبيعة شعرك، من أجل التخلص من الشوائب والدهون المترسبة في مساماتها بالأخص إذا كنت من صاحبات الشعر الدهني.
  • ينصح أيضًا بان تبتعدي عن التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الحرارة، تجنبًا للتعرق الزائد لفروة الرأس كذلك الأمر بالنسبة للأطعمة المحفزة على التعرق مثل الشطة، الثوم، الزنجبيل.
  • من اللازم الابتعاد قدر المستطاع عن التوتر والضغوطات النفسية، والإقبال على تناول الأكلات الثرية بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم والتقليل من الوجبات السريعة.

كيفية علاج حبوب فروة الرأس

إذا ظهرت تلك الحبوب المؤرقة في فروة رأسك، فربما عليك التفكير في التخلص منها بواسطة العلاجات الطبيعية المنزلية التي تعمل على تنظيف مسام فروة الرأس، وإبادة البكتريا واستعادة التوازن الطبيعي للدهون إلى شعرك.

إليكِ بعض الوصفات للتخلص من حبوب فروة الرأس انتقي منها المتاح لك: –

امزجي مقادير متساوية من خل التفاح العضوي والماء الفاتر ثم اشطفي بهذا المزيج شعرك بشكل جيد، نظرًا لأن الخل يعمل على إعادة توازن الزيوت في فروة راسك ويمنع زيادتها.

  1. امزجي مقادير متساوية من ماء الورد والماء الفاتر واشطفي به شعرك بشكل جيد، يمتاز هذا المزيج بفاعليته الملحوظة، بالإضافة إلى رائحته الفواحة.
  2. اخلطي كميات متساوية من الماء الفاتر وعصير الليمون، واشطفي شعرك بهذا المزيج، الليمون يعتبر مطهر قوي يساعد في قتل البكتريا.
  3. أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كمية من الماء ويشطف به شعرك، يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل المواد الطبيعية المستخدمة في القضاء على الحبوب، كونه قادرًا على قتل الجراثيم والبكتيريا.
  4. قومي بغلي عشبة النيم في مقدار من الماء ثم دعيها تبرد لبعض الوقت، وزعي المزيج على فروة رأسك وانتظري لمدة ساعة قبل غسل شعرك.

بينما في حالة عدم تحسن حبوب فروة الرأس واستجاباتها لتلك العلاجات الطبيعية ينبغي الرجوع إلى الطبيب، للتعرف واكتشاف أسبابها الحقيقية ووصف العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا: فوائد وأضرار خل التفاح العضوي الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار
أو تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر وسعر أجود الأنواع في السعودية

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)