بوتكس الشعر وأنواعه وهل هو معالج للشعر أم مثل الكيراتين يفرد فقط

بوتكس الشعر له ثلاثة أنواع الأول منه: هو المعالج للشعر والنوع الثاني منه هو بغرض فرد الشعر، أما النوع الثالث هو بوتكس علاج الشعر الخفيف وبؤر الصلع التي تزعج الكثيرات من الفتيات والنساء بشكل عام، ولمزيد من التفاصيل حول التركيبة الكيميائية للبوتكس ومدة بقاؤه ومدى تأثيره وأسعاره يمكنكم متابعة المقالة للنهاية.

ما هو بوتكس الشعر

بوتكس الشعر هو طريقة حديثة وآمنة لعلاج الشعر في الأساس ويتم عن طريق حقن فروة الرأس بمواد وعناصر مغذية تحمي من مشكلة الصلع والشعر الخفيف ونوع آخر يحمي من التقصف والهيشان.

ثم ظهر النوع الثالث وهو بوتكس الشعر الذي يفرد البصيلات مثل البروتين أو الكيراتين؛ لذا يعد بوتكس الشعر بكافة أنواعه وسيلة يلجأ لها العديد من السيدات للاهتمام بشعرهم بالطرق المستحدثة التي تأتي بنتائج سريعة ومبهرة وغير مدمرة للشعر في الوقت نفسه.

اقرئي أيضًا:

بروتين النانو الحل النهائي لمشاكل الشعر بدون أضرار ادخلي واعرفي مميزاته وطريقته

بوتكس الشعر المعالج لتساقط الشعر وتقصفه وهيشانه هو مُعالج فقط ويفي بالغرض من خلال تطبيقه على الشعر في صالونات ومراكز التجميل أو في الكوافيرات ولا يفرد الشعر بل يعالجه فقط والنتائج تكون حسب نوع الشعر ومدى استجابته للبوتكس المعالج.

وهناك نوع آخر وهو بوتكس الشعر يعمل على الفرد وهو شبيه للبروتين والكيراتين في النتائج التي يصل إليها بوتكس الفرد، مع العلم أن لديه مدة معينة أيضًا وينتهي فيه تأثير الفرد، ويمكن القيام به في الكوافيرات أو في المنزل إذا حصلتي على المنتج المثالي والموثوق منه.

أما النوع الثالث والأخير فهو بوتكس الشعر المعالج لتساقط الشعر والتي قوم بتكثيف الشعر الخفيف وملئ البؤر التي تعاني من الصلع بالشعيرات والبصيلات الصحية المغذية عن طريق دهن المكان المصاب بالصلع بأمبولات البوتكس، مع العلم أنه ليس حقن بل أنه موجود في أمبولات لذلك سُمي بهذا الاسم.

ما هو الفرق بين بوتكس الشعر والكيراتين

الفرق بين بوتكس الشعر الذي يقوم بفرد الشعر وبين الكيراتين مهم جدًا، وهو أن بوتكس الشعر هنا يكون صحي ومغذي أكثر للشعر بخلاف الكيراتين الذي يؤذي الشعر كثيرًا بسبب وجود مادة الفورمالين به سواء بنسب ضئيلة أو عالية.

مع العلم أن الكيراتين به فورمالين حتى وإن مكتوب عليه زيرو فورمالين – من أجل التسويق فقط – لأن المادة الشمعية التي يتم بها الفرد عند تسخينها بمكواة الشعر لتثبيته تنتج مادة الفرومالين بعد ذلك حتى وإن كان ليس من محتواه.

اقرئي أيضًا:

بلازما الشعر الحل النهائي للتخلص من الشعر الخفيف ومشكلة التساقط والصلع

بينما يحتوي بوتكس الشعر الذي يفرد البصيلات على غذاء للشعر ومواد وعناصر مفيدة للشعر ولا يحتوي على الفورمالين، ولكن يبقى بوتكس الفرد له أضرار مثل الكيراتين والبروتين؛ لأن خطوة استخدام مكواة الشعر لتثبيت المنتج على الشعر هي خطوة خطيرة جدًا على الشعيرات وتفقدها حيويتها ونشاطها.

مع العلم أن بوتكس الفرد للشعر يستمر مدة أربعة أشهر مثل الكيراتين ولكن الأخف في الضرر البوتكس، ولكننا ننصح أولًا بعلاج الشعر من المشكلة التي يعاني منها وعدم تجربة هذه المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالشعر سواء عاجلًا أو آجلًا.

ما هي تكلفة بوتكس الشعر

أما عن أسعار بوتكس الشعر فهي مختلفة حسب المركز التجميلي وحسب النوع المستخدم وحسب حالة الشعر هل تحتاج كمية بوتكس أكثر أم لا، ولكن في العموم السعر يتراوح ما بين 400 جنيه ويتعدى الألف جنيهًا في بعض الأحيان.

مع العلم أن هناك أنواع مضروبة من بوتكس الشعر فلا تنجرفي وراء الأسعار الرخيصة في التعامل مع شعرك؛ لأنها قد تؤدي إلى تلف وتساقط الشعر بكثرة بعد انتهاء مدة العلاج بالبوتكس، جدير بالذكر أن مدة استمرار بوتكس الشعر تصل إلى ستة أشهر ويمكن تجديده عند الحاجة.

ما هي عيوب ومميزات بوتكس الشعر

الشعر هو تاج الرأس ومشاكله متعددة ولعل أهمها هي مشكلة تساقط الشعر وقشرة الشعر وتجعد الشعر والتقصف والبهتان، وتحدث هذه المشاكل بسبب عوامل خارجية أو بسبب عادات خاطئة، أما عن عيوب ومميزات بوتكس الشعر بكافة أنواعه فسوف نسردها لكم في نقاط محددة، وأما عن عيوب البوتكس فهي:

  • لا يصلح للحوامل والمرضعات.
  • لا يصلح لمن تقل أعمارهم عن سبعة أعوام.
  • لا يصلح لمن يعاني من الحساسية اتجاه أيًا من مكونات البوكس.
  • رائحته مزعجة إلى حدٍ ما في البدايات.
  • العلاج بالبوتكس يحتاج لعدد معين من الساعات.
  • تظهر عند البعض قشرة الرأس نتيجة لإفراز فروة الرأس القليل من الدهون.
  • التعرض اليومي لأبخرة البروتين المتصاعدة عند تثبيت البوتكس قد تسبب السرطان وهذا خاص لمصففي الشعر الذي يتخذونها مهنة يومية.

والمميزات تتمثل في الآتي:

  • يعطي نتائج فورية.
  • بعد حقن البوتكس يمكن غسله والمعاودة للحياة اليومية بدون مشكلة.
  • تقل التجاعيد بشكل كبير ويختفي الهيشان ويلمع الشعر.
  • تقوية البصيلات وزيادة نمو الشعر وتغطية البؤر الفارغة في فروة الرأس وتكثيف الشعر.
  • يصلح الشعر التالف ويدعمه بالعناصر والمواد الغذائية المهمة.
  • بوتكس الشعر له ميزة كبيرة وهي عدم تفكيك روابط وجزيئات الشعر الأساسية قبل وضعه على الشعر وبالتالي عند انتهاء مفعوله بعد ستة أشهر يذهب التأثير ويعود الشعر مثل قبل دون إحداث مشكلة للشعر.
  • بوتكس الشعر معالج أكثر من كونه يفرد الشعر؛ لأن مكوناته كلها طبيعية.
  • لا يحدث تساقط للشعر بعد انتهاء مدة تأثيره فهو يعالج ويقوي الشعر ولا يؤذيه أو يدمره.

كيفية العناية بالشعر بعد عمل بوتكس الشعر

هناك بعض الأمور التي يجب الابتعاد عنها بعد عمل البوتكس وتتمثل في الآتي:

  • عدم التعرض للشمس لمدة عشرة أيام على الأقل بدءًا من عمل البوتكس.
  • عدم استخدام كريمات أو زيوت سواء طبيعية أو مستحضرات تجميلية بعد عمل البوتكس.
  • عدم استخدام أدوات الشعر المعدنية.
  • عدم القيام بتجعيد الشعر بمكواة الشعر خلال الأسبوع الأول من علاج البوتكس.
  • عدم تعرض الشعر للماء المالح أو العذب من خلال غسله أو نزول حمامات السباحة والحرص على تغطيته في بدايات فترة تطبيق البوتكس على الشعر.

بديل البوتكس في المنزل

ولكننا بالأخير ننصح باستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية سواء زيوت أو حمامات زيوت طبيعية لإصلاح الشعر وحل مشاكله والابتعاد عن أي مستحضرات خارجية مهما كانت مفيدة للشعر؛ لأنه غالبًا تحتوي على مواد كيميائية من شأنها تكسير روابط الشعر الأساسية سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

يمكن عمل خليط من اللبن والعسل من خلال وضع خمسة ملاعق من اللبن وملعقتان من العسل الأبيض ويتم تدليك الشعر جيدًا بالخليط ويمكن استخدامه يوميًا لمدة أسبوعين لرؤية أفضل نتيجة، ويمكن أيضًا تطبيق خليط بياض البيض على الشعر لمدة شهر لإصلاح الشعر التالف.

اقرئي أيضًا:

سعر بروتين الشعر الخالي من الفورمالين وبروتين النانو

مع العلم أن عدم رغبة السيدات في الانتظار حتى تأتي النتيجة المرغوبة بعد استخدام المستحضرات الطبيعية للشعر أمر مهم؛ لأن النتيجة المنتظرة طويلًا تأتي بثمارها بعد ذلك ويستمر الشعر يستمتع برونقه ونعموته وحيويته دون الانتظار وقت معين لانتهائه.

أما النتيجة السريعة فتذهب سريعًا مثل منتجات الفرد التي تستمر بحد أقصى ستة أشهر ويعود الشعر مثلما كان وفي أوقات يعود أسوأ مما كان.

اكتب تعليق