انواع البروتين للشعر.. أفضل المنتجات ووصفات البروتين الطبيعية لشعرك

انواع البروتين للشعر.. أفضل المنتجات ووصفات البروتين الطبيعية لشعرك

شعر المرأة من أهم مقومات جمالها، وأسرار جاذبيتها، لذا فاهتمامك به، والحفاظ على صحته أمر ضروري. تهتم المرأة بالحفاظ على شعر منسدل وطوبل ومفرود وناعم، لذا فهي تختار من مستحضرات التجميل للشعر أفضل ما يناسب شعرها مثل منتجات البروتين للشعر، وتُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال انواع البروتين للشعر وأفضل المنتجات مع توضيح الآثار الجانبية لها.

انواع البروتين للشعر

انواع البروتين للشعر

البروتين الحيواني

يُعد من أفضل أنواع البروتين المُستخدم للشعر، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الأمينية المعروفة باسم bio، وهي من أهم العناصر الغذائيّة التي تُساعد في نمو الشعر الصحي، كما أنّها تعمل على فرد الشعر لتخليصه من التجاعيد.

البروتين النباتي

يمتاز هذا النوع من البروتين بأنّه يتم امتصاصه بشكلٍ سهلٍ من جذور الشعر، ولا يُسبب ترسبات وهو مفيد جدًا للشعر، ويُعتبر أفضل من البروتين الحيواني حيث يمنحه اللمعان ويجعله خاليًا من أيّ تلفٍ.

بروتين الكافيار

من أكثر المواد الطبيعية غنىً بالعناصر الغذائية المفيدة بشكل كبير لصحة الشعر، كأحماض أوميجا_3، وأوميجا_6، وكذلك فيتاميني E,A، كما أن هذا البروتين يمتاز بقرب تركيبة خلاياه من تركيبة خلايا بشرة الإنسان، كما أنه يضفي على الشعر مرونة مميزة.

يُحسّن بروتين الكافيار فروة الرأس، بحيث تصبح صحية بشكل أكبر، وبما أن هذا البروتين غني بأوميجا_6، فإنه قادر على ترطيب البشرة بشكل عميق، ويعمل أيضاً على تقوية الشعر الضعيف.

بروتين القمح

هذا البروتين يوفر للشعر الحماية من العوامل الخارجية، وبالتالي يساعد الشعرة على الاحتفاظ برطوبتها لأطول فترة ممكنة، و يستطيع الوصول إلى الأجزاء الداخلية للشعرة، وذلك بفعل قدرته على اختراق جميع طبقات الشعر، وبهذه الطريقة أيضاً يوفر الحماية للشعرة من الجفاف، ويحفظ رطوبتها، وهذا البروتين يجعل مظهر الشعر ناعماً ولامعاً ونضراً و صحياً.

بروتين الكولاجين

يعمل الكولاجين على حماية الشعر ويمنحه الترطيب المطلوب للتمتع بشعرٍ صحيٍّ ومرن وناعم، كما أنه يمنح الشعر المظهر الانسيابي.

بروتين الحرير

هو من أهم أنواع البروتين خاصةً لصاحبات الشعر الخشن والمُجعّد والجاف، فهو يُحوّل الشعر الجاف والخشن إلى شعرٍ صحيٍّ وناعمٍ يخلو من التقصُّف، ويقضي على كافة مشاكل الشعر الجاف.

بروتين الصويا

يُستخرج هذا البروتين من الصويا، حيث يحمي الشعر من العوامل الخارجية مثل: الشمس والماء، كما يجعل الشعر يحتفظ بأعلى درجة من الترطيب ويجعله قويًا ولامعّا.

أفضل انواع البروتين للشعر

تتعدد أنواع بروتين الشعر الموجودة بالأسواق لكن يوجد عدد من المنتجات المعروفة بنتائجها القوية الفعالة، وفقًا لتقييماتها من السيدات، وإليك قائمة بأهمها:

بروتين ثيرابي ليس البرازيلي الاصلي Therapy liss

ما يميز هذا النوع من البروتين ويجعله من أفضل أنواع البروتين للشعر هو أنّه يصلح لجميع أنواع الشعر، ولا سيما الشعر الجاف. وذلك لاحتواء هذا البروتين على مواد عديدة يمكنها العمل على علاج تجعيد الشعر، وتعيد إليه صحته ونضارته بعد تلفه، وتمنحه درجة فرد مرتفعة.

بالإضافة إلى حماية الشعر من التقصفات، حيث يقوم هذا البروتين بتغليف طبقة الشعر الخارجية، مما يمنحه فردًا دائم، كما يتميز بروتين ثيرابي ليس البرازيلي الأصلي بأنه لا يغير من لون الصبغة للشعر.

وبالنسبة لمادة الفورمالين، فإنّ نسبتها الموجودة به لا تتجاوز ال 2% وهو المصرح به عالميًا، وقد ظهرت مؤخرًا أنواع حديثة منه لا تحتوي على أي نسبة فورمالين.

ويُستخدم هذا البروتين في علاج الكثير من مشكلات الشعر مثل: الشعر الجاف، والشعر المجعد، والشعر التالف، والشعر المتقصف، والشعر الباهت أيضًا، حيث أنه غني بفيتامين هـ بالإضافة إلى احتوائه على الكولاجين، وزيت الأرجان، وعناصر الكيراتين والسيستين، التي تغذي الشعر، وتمنحه نعومة وانسدال بشكل رائع وجذاب.

يتوفر هذا البروتين في مجموعة كاملة من مستحضرات التجميل للشعر من الشامبو والبلسم، الأمر الذي يجعله سهل الاستخدام بشكل مستمر. كما تكمن بعض عيوب هذا البروتين في أنّ مفعوله قصير المدى، بالإضافة إلى رائحته النفاذة، وهي غير محببة على الاطلاق، كما أنه يتطلب منك إلى ارتداء القفازات عند استخدامه حتى لا تتأثر بشرة يدك به.

بروتين ماراكوجا مالتي ثيرابي MARACUJA MULTI THERAPY

يتميز هذا النوع من البروتين البرازيلي بأنه مناسب للنساء الحوامل استخدامه، فيعد آمنًا بالنسبة لهم، وللأطفال ومصابي الربو أيضًا. كما هو مناسب لجميع أنواع الشعر أيضًا، مع خلوه من مادة الفورمالين، وتميزه برائحة طيبة ومقبولة، وتأثيره الفعال سريع المدى.

ويعمل هذا البروتين وفقًا لتقنيات الماركوي والنانو التي تم صناعته بهما، مما يساعدان كثيرًا في علاج فروق الرأس من جذورها، والعمل على تنعيم خصلات الشعر.

يمكن تصنيف بروتين ماراكوجا مالتي ثيرابي البرازيلي من أفضل أنواع البروتين للشعر لأنه يقوم على علاج الشعر بملئ فراغاته، ويعالج تقصفه بكفاءة، كما يحميه من التساقط.

كما تصل كفاءة هذا البروتين في فرد الشعر إلى نسبة 95% حيث يعمل على تحسين نسيج الشعر نفسه، ما يمنحه انسدالًا ولمعانًا برّاقًا. ويأتي هذا البروتين أيضًا في صورة منتجات متكاملة من الشامبو والبلسم التي بإمكانكِ استخدامها.

بروتين أورجانيك Bio line

من أنواع البروتين البرازيلية المميزة حيث يفيد في علاج جميع أنواع الشعر أيضًا، ولا يحتوي على مادة الفورمالين. وما يميز بروتين أورجانيك Bio line هو احتوائه على الزيوت الطبيعية، مثل الأرجان، والقرنفل.

بالإضافة إلى الكولاجين وبعض الأحماض الأمينية التي تغذي الشعر وتفرده بنسبة قد تصل إلى 100%. كما أنًّ مفعوله يعد طويل المدى إلى حد ما، حيث يمكن أن يستمر معكِ إلى نحو 8 شهور تقريبًا.

يمكن القول بأن السبب في وجود بروتين أورجانيك Bio line على هذه القائمة، باعتباره أحد أفضل أنواع البروتين للشعر هو قوته في منع تساقط الشعر، وعلاج ما يصيبه من تجعيد أو تقصف أو جفاف، بالإضافة إلى كونه آمن الاستخدام. ويصلح استخدامه كذلك للنساء الحوامل بداية من الشهر السادس، وكذلك المرضعات، والأطفال فيما يزيد عن خمس سنوات.

البروتين الامريكي Btx brazilian therapy

يعد من أفضل أنواع البروتين للشعر على الاطلاق هو البروتين الامريكي Btx brazilian therapy، وذلك بسب عدم احتوائه على أي نسبة من مادة الفورمالين. بالإضافة إلى احتوائه على مكونات طبيعية، مثل زيوت الأرجان، والكافيار، وبعض من نسيج الكشمير، والتي تعمل بدورها على فرد الشعر، وإضفاء اللمعان الطبيعي عليه، مما يحعله أكثر جاذبية.

وتعتمد معظم صالونات التجميل الخاصة بالنساء (البيوتي سنتر) على هذا النوع من البروتين، في عمليات فرد وتصفيف وتقويم الشعر، ربما الشئ المؤسف الوحيد بالنسبة لهذا المنتج، هو عدم توافره بالصيدليات.

لذا فأنتِ في حاجة لطلب شحنه من الشركة الرئيسية أو أحد فروعها المنتشرة في جميع دول العالم، أو من خلال وكلائها الحصريون، وموزيعها المعتمدون لديها.

بروتين جي أكس OGX Extra

واحد من أفضل أنواع بروتين الشعر المستخدمة على مستوى العالم، لاحتوائه على مكونات جذابة وساحرة وفعالة، خالية من البارابين والفورمالين والكبريت، بل إنه مدعم بزيت الأرجان المغربي لترطيب الشعر وإحياء الخصل الجافة والتالفة والهشة.

بالإضافة إلى البروتينات الحريرية التي تصلح الشعر من الجذور حتى الأطراف، إذ إنه يعمل على إعادة لمعان الشعر ونعومته ويساعده في الحفاظ على ترطيبه من الداخل، ليجعل خصلات شعرك حريرية ومثالية  أطول فترة ممكنة.

سورالي بروتين ثيرابي Sorali Therapy

واحد من أفضل الأنواع المناسبة لمختلف أنواع الشعر، بالإضافة إلى تميزه بتركيبته الفعالة المكونة من مواد طبيعية، فهو غني بزيت المكاديميا والبانثينول، وزيت الماكديميا من أغلى زيوت العالم التي تمنح شعرك النعومة الفائقة، كما أنه يعيد مرونة الشعر وتألقه، ويعمل على تغذيته وترطيبه ومنحه المرونة والتألق.

البروتين الحراري سيلكي تريتمينت SILKY BIO TREATMENT

يتميز هذا النوع من البروتين باحتوائه على فيتامين هـ وعدم وجود أي نسبة فورمالين به. ويحتوي على الكيراتين والسيستين، وبعض زيوت النباتات الطبيعية مثل الارجان مما يغذي الشعر ويقويه، ويعطيه لمعانًا خالصًا. كما يفيد هذا البروتين كثيرًا في حالات الشعر الجاف والمجعد، حيث يمنحه رطوبة تساعد على فرده ونعومته.

بروتين شيا مويستشر مانوكا Shea Moisture Manuka

إذا كنت تبحثين عن منتج يمنح شعرك النعومة والترطيب بتركيبة طبيعية 100%، فأنصحك باستخدام منتج شيا مويستشر مانوكا، الغني بزبدة الشيا والعسل والزبادي، والمصمم لتجديد بروتين الشعر ومنحه الترطيب المثالي، لا سيما للشعر المعالج بشكل مفرط من أدوات التصفيف الحرارية والمنتجات الكيميائية.

كيف أعرف البروتين الأصلي للشعر؟

هناك عدد من المعايير التي لا بد أن تتوافر في نوع البروتين الذي ستستخدمينه لعلاج شعرك ومنها:

تحتوي تركيبته على المكونات التالية:

  • الكيراتين.
  • الكولاجين.
  • الكرياتين.
  • الزبادي.
  • فيتامين “ب5” (حمض البانتوثنيك).

وأن تكون تركيبته خالية من المكونات التالية:

  • الفورمالين.
  • ايزوبروبيل.
  • البارابين.
  • البولي إيثيلين جلايكول.
  • السيليكون.
  • الكبريتات.

أفضل بروتين طبيعي للشعر

تحتوي معظم أنواع البروتين في صالونات التجميل على نسبة من الفورمالدهيد الذي يسبب تلف الشعر وله آثار جانبية على الصحة العامة، أما تلك الخالية من الفورمالدهيد فهي لا تفرد الشعر المجعد تمامًا، ولكن تساعد على تغذية الشعر وتقويته، وتطرية خصلاته، ما يجعله يظهر بمظهر أنعم.

يفضل البعض استخدام المكونات الطبيعية التي تساعد على إعادة الغلاف البروتيني للشعر، وفيما يلي بعض ماسكات البروتين الطبيعي التي يمكنكِ تحضيرها بالمنزل:

ماسك البيض والزبادي

يُعرف البيض بمحتواه العالي من البروتين، وهو ما يجعله من المكونات المثالية لتقوية الشعر وفرده واستعادة مظهره الحيوي، كذلك يحتوي الزبادي على”البروبيوتيك” الذي يحسن من صحة الشعر ويحميه من القشرة والفطريات، ويمكنكِ تحضير ماسك بروتين للشعر بالطريقة التالية:

المكونات:

  • 1 بيضة.
  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.

طريقة التطبيق:

  1. اخفقي البيض مع الزبادي جيدًا، حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس (إذا كان شعرك جافًا، استخدمي الصفار فقط، أما إذا كان شعرك دهنيًا فاستخدمي البياض فقط، وإذا كان شعرك عاديًا فاستخدمي البيضة كاملة).
  2. ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  3. اشطفي الشعر بالماء الفاتر، ثم استخدمي شامبو لطيف وبلسم، وكرري الماسك مرتين أسبوعيًا لتحصلي على نتائج مرضية.
  4. إذا كانت رائحة البيض منفرة لكِ، أضيفي بعض قطرات من أي زيت عطري، مثل اللافندر أو الليمون.

ماسك الأفوكادو والموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تساعد على العناية بالشعر وتغذيته، ويحتوي الأفوكادو على أحماض “أوميجا 3” والأحماض الأمينية التي تعمل على تغليف الشعر والحفاظ على ترطيبه وملمسه وفرد تموجاته، حضري ماسك الموز والأفوكادو بالطريقة التالية:

المكونات:

  • 1 ثمرة موز ناضجة.
  • 1 ثمرة أفوكادو ناضجة.
  • 1 ملعقة كبيرة زيت جنين القمح.
  • 1 ملعقة صغيرة زيت ورد (اختياري).

طريقة التطبيق:

  1. اهرسي الأفوكادو جيدًا مع الموز، حتى تحصلي على خليط ناعم دون تكتلات.
  2. أضيفي الزيوت للخليط وقلبيه جيدًا.
  3. ضعي الماسك على الشعر واتركيه لمدة ساعة، واشطفيه بالماء البارد، واستخدمي الشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة.
  4. كرري الماسك مرة أسبوعيًا أو مرتين إذا كان شعرك شديد الجفاف.

ماسك المايونيز والعسل

يحتوي المايونيز على البيض الذي كما ذكرنا من المصادر الغنية بالبروتين، والذي يساعد على تغذية الشعر وعلاج تقصفه، كما يساعد المايونيز على التخلص من حشرات الشعر لدى الأطفال، وفيما يلي ماسك بروتين لفرد الشعر وعلاج التقصف والخشونة من المايونيز والعسل:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من المايونيز.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات جيدًا ووزعيها على الشعر واتركيها لمدة ساعة.
  2. اشطفي الشعر بالماء الفاتر واغسليه بالشامبو والبلسم، وكرري الماسك مرة أسبوعيًا.

الآثار الجانبية لانواع البروتين للشعر

رغم الفوائد العديدة التي يمنحها البروتين للشعر إلا أن له أضرارا يمكن أن يسببها لاحقا، ومنها الآتية:

  • تساقط الشعر، وتظهر هذه المشكلة بعد فترة قصيرة او طويلة من استخدام علاج البروتين حسب نوع الشعر.
  • بالرغم من أن البروتين يحمي الشعر من التقصف إلا أنه قد يتسبب في تكسره والسبب في ذلك أن الشعر يصبح جافا وقاسيا و تقل نسبه الدهون الطبيعية الموجوده في فروة الرأس.
  • ضعف فروة الرأس فهو يؤثر على مساماتها ويخفف من الدهون المفيدة الموجودة فيها وبالتالي تصبح ضعيفة وجافة وقد يؤثر ذلك على بصيلاتها.
  • تحسس فروة الرأس لدى البعض وحدوث طفح جلدي وحكة.
  • الإكثار من استخدام بروتين الشعر يمكن أن يحفز نمو الخلايا السرطانية نظرا لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائية، وذلك من خلال امتصاص الجلد لهذه المواد.

نصائح رقيقة

البعض يفضل شراء البروتين من مصدر موثوق وعمله بالمنزل بدلًا من صالونات التجميل، وللحصول على نتائج مرضية يجب عليكِ اتباع الخطوات بحرص ودقة، ولا يحتاج الأمر لأدوات احترافية، فقط احرصي على اختيار نوع بروتين بنسبة فورمالدهيد لا تزيد عن 2%، وإليكِ فيما يلي طريقة عمل بروتين الشعر بالمنزل:

  • اغسلي الشعر بشامبو خالي من السلفات مثل شامبو الأطفال، واتركيه حتى يجف تمامًا (لا تستخدمي السيشوار لتجفيفه).
  • قسمي الشعر إلى خصلات، وابدئي في توزيع البروتين بالفرشاة مع ترك مسافة سنتيمتر واحد من الجذور.
  • مشطي الشعر واتركي البروتين لمدة ساعة، ثم استخدمي المكواة الحرارية على درجة حرارية منخفضة إلى متوسطة لكي خصل الشعر بالطريقة التقليدية، إذ تساعد المعالجة الحرارية على تثبيت البروتين على الشعر.
  • لا تغسلي الشعر بعد معالجته بالبروتين، وبعد ثلاثة أيام استخدمي المكواة مرة أخرى على الشعر لتثبيت البروتين جيدًا، ثم يمكنكِ بعدها بغسل الشعر بشامبو خالي من السلفات وكلوريد الصوديوم، مثل شامبو الأطفال أو الشامبو المخصص للشعر المعالج بالبروتين.

تستمر نتائج البروتين لمدة ستة أشهر وقد تصل لعام إذا ما التزمتِ بالتعليمات، وأهمها عدم غسل الشعر أكثر من مرة أسبوعيًا، واستخدام الشامبو المخصص للشعر المعالج بالبروتين، وعدم نزول حمام السباحة أو البحر بعد معالجة الشعر بفترة قصيرة.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن انواع البروتين للشعر مع توضيح أبرز المنتجات المتوفرة في الأسواق وأفضل بروتين طبيعي للشعر بالإضافة إلى استعراض الآثار الجانبية لاستخدام البروتين بشكل خاطئ على الشعر وأهم النصائح التي يجب اتباعها، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها ونحن دائمًا بانتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *