كيف احتفظت مومياء الملكة تي بجمال شعرها لآلاف السنين

أثار شعر مومياء الملكة تي إحدى المومياوات الملكية الـ 22 التي تم نقلها من المتحف المصري، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط، حالة من الجدل بالأمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر.

الملكة تي

حيث تعجبت الكثير من السيدات حول بقاء شعر المومياء كما هو دون أي تغيير متسائلين عن السر وراء ذلك، وسادت حالة من التعليقات الساخرة أبرزها:

” يعني انتوا كتبتوا عن الزراعة والهندسة والطب وجيتوا عند روتين شعر الملكة ووقفتوا”.

“الفيس بوك مقسوم نصين نص مستني الموكب والنص التاني مستني يعرف روتين شعر الملكة تي”.

هكذا جاءت معظم التعليقات على شعر الملكة الذى بدا كثيفاً ومحافظاً على طوله ولونه وجماله على مدار آلاف السنين.

من هي الملكة تي؟

هي زوجة الملك أمنحتب الثالث والذي يُعتبر من أقوى ملوك الأسر الـ 18، وهي أم الملك أمنحتب الرابع الذي لُقبَ بإخناتون حيث تم العثور على المومياء الخاصة بها عام 1898 في مقبرة الملك أمنحتب الثاني، بوادي الملوك في الأقصر وثبت أنها توفيت عن عمر يناهز الثمانون عاماً.

السر وراء جمال شعر الملكة تي

الملكة تي

وفقاً لتصريحات عالم الآثار “زاهي حواس” فإن الملكة تي تُعتبر من أفضل ملكات الفراعنة اللاتي تمتعن بشعر جميل حيث كانت تعتني بشعرها بشكل دائم، كما أن السر وراء جمال شعرها هو الحنة وبعض المكونات الأخرى التي تم استعمالها بعد موتها في عملية التحنيط للحفاظ على جمال الشعر حتى وقتنا هذا.

فالطبيعي أنه بعد عملية الوفاة تتوقف الدورة الدموية وتموت بُصيلات الشعر وتبدأ في التساقط، ولكن بفضل عملية التحنيط والمواد المستخدمة بها تم المحافظة على الشعر كل هذه الفترة، كما تحول لونه من الأسود إلى اللون الأحمر الداكن نتيجة هذه المواد.

وكانت الملكة تي تعتمد على الماء والليمون في غسل شعرها، وعلى الحنة والرمان لتلوينه، من ناحية أخرى أوضح الدكتور مجدي شاكر أحد الباحثين في الحضارة المصرية، أن الملكة تي كانت تستخدم كريماً للشعر بمكونات طبيعية أبرزها زيت الصنوبر وزيت الزيتون بالإضافة لدهن البقر.

ووفقاً لتصريحات دكتورة أمراض الجلدية إيمان سند، فإن فوائد خلطة الشعر التي كانت تستعملها الملكة تي وهي على قيد الحياة تتمثل فيما يلي:

  • دهن البقر: يلعب دوراً بارزاً في تغذية الشعر وتقويته كما يحتوي على مجموعة من الخلايا الجذعية التي تُعيد للشعر حيويته، وتُحافظ عليه وتمنحه النعومة المطلوبة.
  • زيت الزيتون: مفيدجداً للبشرة والشعر، حيث يُغذي بُصيلات الشعر وينعم خصلاته من الجذور حتى الأطراف، كما أنه من أفضل الزيوت المستخدمة لعمل حمام زيت.
  • زيت الصنوبر: يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية، التي تمنح الشعر الكثافة وتُساعد على نموه بشكل صحي.

في النهاية نستنتج أن السر وراء بقاء شعر الملكة تي حتى وقتنا هذا بنفس الطول والكثافة، هو عملية التحنيط وما استُخدم بها من مواد حافظت عليه طوال هذه السنوات.

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى