Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

القضاء على تساقط الشعر نهائيًا بالخطوات العلاجية الطبية السليمة

لا يوجد أجمل من الاستمتاع بشعر قوي وكثيف فالشعر تاج المرأة ودليل جمالها، لكن من المؤسف أن حوالي 70 %من النساء في الوطن العربي يتعرضن إلى مشكلة تساقط الشعر حسب ما أشارت إليه الإحصائيات، وهذا الأمر بات مؤرقا ومزعجا بالنسبة للكثير من الفتيات والسيدات، لذا سنتعرف في هذا المقال على كيفية القضاء على تساقط الشعر وأهم النصائح والعلاجات المعززة لنمو الشعر.

القضاء على تساقط الشعر

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في البيت الواحد يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة، وفي حالة تزايد هذا العدد فتلك إشارة إلى وجود مشكلة تساقط الشعر وفي هذه الحالة لابد من تحديد الأسباب المؤدية إلى ذلك، حتى يتم التشخيص والعلاج بشكل صحيح من قبل طبيب الجلدية مثل نقص الزنك ومشاكل الغدة الدرقية TSH.

وحتى يتم معرفة السبب والتشخيص والقضاء على تساقط الشعر من المفترض بل من الضروري إجراء التحاليل التالية بناء على ما أشارت د/ سلمى كمال: –

  • مخزون الحديد Ferritin
  • فيتامين دال Vit. D
  • CBC
  • Thyroid hormones
  • Prolactin
  • Free testosterone

إن وجد خلل في أي من مستويات تلك التحاليل لابد من علاج هذا الخلل أولًا، كونه عامل رئيسي في فقدان الشعر بينما إن كانت النتائج لا يوجد بها أي خلل فهناك احتمالين: –

الاحتمال الأول Telogen effluvium

وفي تلك الحالة التساقط يسيطر على جميع مناطق فروة الرأس أو من الخل فقط وستلاحظين أيضًا أن سمك الشعرة أصبح رفيعًا وضعيفًا، وعلاجها الأمثل هو التغذية الصحية المتوازنة بالإضافة إلى تناول مكملات غذائية ولوسيونات موضعية topical treatment تحتوي على بيوتين Biotin، وزنك zinc، وبانثينول panthenol.

قد يهمك أيضًا: تمتعي بشعر صحي وطويل مع أفضل فيتامين للشعر متوفر في الصيدليات
أو ما هي الأطعمة المغذية للشعر وتساعد على نموه في أسرع وقت؟

الاحتمال الثاني androgenic alopecia

الصلع الهرموني وتلك الحالة صعبة إلى حد كبير وتواجه الكثير من الفتيات بالرغم من صغر أعمارهم، حيث يتم تساقط الشعر بصورة ملحوظة في منتصف فروة الرأس ومن الأمام ومن الجانبين، وغالباً ما يكون السبب في ذلك هو عامل وراثي نتيجة زيادة إنتاج هرمون الذكورة DHT في تلك من الفروة، وعلى الأرجح يزداد هذا الاحتمال بالاقتراب من مرحلة سن الأمل menopause.
إن كانت تلك الحالة في مرحلتها الأولى وخفيفة يتم وصف كبسولات علاجية وموضعية topical treatment تحتوي على مادة 5alph-reductase inhibitor مثل أمبولات أنيفاجين، فيتشي vitchy ampules، anivagene aaampule.

بينما أن الحالة شديدة moderate to severe فينصح باللجوء إلى العلاج بالحقن مثل جلسات الميزوثيرابي إلى جانب جلسات الـ PRP، لكن يجب التحقق من أن حقن الميزو خالية من مادة المينوكسيديل minoxidil لأنها تتسبب في الكثير من المشكلات، وعادًة ما يعود الشعر إلى وضعه بعد الانتهاء منها كما ينصح أيضًا باستخدام أمبولات علاج تساقط الشعر في المنزل إلى جانب تلك الجلسات.

لذا ننصحك عزيزتي رقيقة بضرورة العلاج المبكر والتعجيل بذلك قبل تلف بصيلات الشعر وضمورها، فإن حدث ذلك لن يكون هناك علاج سوى زراعة الشعر.

ملحوظة: خلال فترة العلاج وبعدها ينصح باستخدام الشامبوهات الخالية من الصابون وسلفات الصوديوم SLS free والبارابين وغيرهم من المواد الضارة.

قد يهمك أيضًا: زراعة الشعر للنساء قبل وبعد بالتقنيات الحديثة والتكاليف

القضاء على تساقط الشعر بالوصفات الطبيعية

أحضرنا لك اليوم وصفة طبيعية من أكثر الوصفات المجدية في الحد من تساقط الشعر في الحالات الخفيفة، بل وزيادة نموه ألا وهي وصفة عصير البصل والعسل الطبيعي: –

البصل

يحتوي على كمية كبيرة من الكبريت الذي يعتبر من اللبنات الرئيسية للشعر، وذلك ما يجعل عصير البصل من المحفزات القوية لتدعم بصيلات الشعر وعلاجًا طبيعيًا رائعة لتقوية الشعر وتحفيز نموه كونه يساهم في تحسين تدفق الدم في فروة الرأس، علاوة على أنه من العناصر اللازمة للحصول على كيراتين طبيعي وكولاجين صحي.

ذكرت دراسة علمية نتائجها في إحدى المجلات الصحية البريطانية المعنية بالأمراض الجلدية أن عصير البصل اثبت جدارته في إعادة إنبات بصيلات الشعر في العديد من الحالات التي تعرضت إلى مرض الثعلبة البقعية، وهي حالة شائعة من حالات فقدان الشعر وذلك عبر دهن فروة الرأس بكمية قليلة من عصير البصل بصفة منتظمة على مدار شهر على الأقل.

العسل الطبيعي

العسل هو مضاد اكسده طبيعي يعمل بصورة فعالة في القضاء على تساقط الشعر وتقوية البصيلات، كما أنه مرطب ومنعم رائع يزيد من لمعان وانسيابية خصلات الشعر.

قد يهمك أيضًا: فوائد واستخدامات عسل الأكاسيا العضوي وسعر أفضل أنواعه في السعودية

المكونات

  • بضع حبات من البصل.
  • ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي.
  • بضع قطرات من زيت عطري المفضل لديك مثل زيت اللافندر أو زيت الياسمين أو زيت الباتشولي.

خطوات التحضير

  1. قشري حبات البصل وقطعيها جيدًا إلى قطع صغيرة.
  2. اعصري قطع البصل سواء يدويًا أو من خلال العصارة الكهربائية.
  3. أضيفي العسل إلى عصير البصل وقلبي جيدا د.
  4. أضيفي قطرات الزيت العطري مثل زيت النعناع يساهم في تسريع نمو الشعر، كما بإمكانك أيضا إضافة عصير الليمون او ماء الورد للتخلص من رائحة البصل.

خطوات التطبيق

  1. طبقي المزيج على الأماكن التي يوجد بها فراغات والتي يكثر بها فقدان الشعر أو فروة رأسك بالكامل، ودلكي برفق حتى يتم امتصاص هذا المزيج.
  2. غطي شعرك باستخدام قبعة الاستحمام قومي بذلك قبل الخلود إلى النوم، ودعيه على مدار الليل أو نحو ثلاثين دقيقة على الأقل إذا كنت في عجلة من أمرك.
  3. اغسلي شعرك جيدًا وواظبي على تلك الوصفة لفترة طويلة تصل إلى عدة اشهر، حتى تحصلين على النتيجة المطلوبة.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ لكن بالتأكيد أصبحت ملمة بطرق القضاء على تساقط الشعر العلاجية والطبيعية.

قد يهمك أيضًا: بلازما الشعر الحل النهائي للتخلص من الشعر الخفيف ومشكلة التساقط والصلع

أو أسباب تساقط الشعر و معرفة كيفية تجنبه و التمتع بشعر صحي و قوي

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل عن متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)