Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أهم 10 عوامل للحفاظ على الشعر و صحته و حيويته

تكثر معاناة النساء من مشكلات الشعر خاصة في فصل الشتاء , بالرغم من ذلك فالعديد من النساء لا يعرفن أنه توجد عوامل للحفاظ على الشعر بكامل صحته و نموه في شكل جيد و صحي .

نتناول في هذا التقريب , 10 من أهم هذه العوامل التي تمنح شعرك صحة و قوة و جمالا :

عوامل للحفاظ على الشعر 2

أهم 10 عوامل للحفاظ على الشعر و صحته و حيويته

السمك و المكسرات يقوي الشعر

هناك أطعمة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم تعمل على تقوية خصلات الشعر و تعد من أهم عوامل للحفاظ على الشعر , و لعل أفضل هذا الأطعمة السلمون و المكسرات لاحتوائها على البروتينات و أحماض الأوميجا 3 و التي تمنح فروه الرأس صحة أكثر , و العناصر الغذائية التي تحتويها الخضروات الورقية و الجزر و الفول مفيدة أيضا لصحة الشعر .

الماء الفاتر يحافظ على لمعان الشعر

عرف أن الماء الساخن يزيل الزهم الموجود في فروه الرأس , و هي زيوت واقية تعتبر بمثابة بلسم طبيعي و مرطب للشعر , و تجعله أكثر لمعانا ؛ لذا كوني حريصة على غسل شعرك بالماء الفاتر مع تدليك فروه الرأس أثناء غسله .

ابتعدي عن مجففات الشعر ذات القوة الكهربائية العالية

مجففات الشعر تؤثر سلبا على فروه الرأس و صحة الشعر و نموه , و خاصة ذات الجهد الكهربائي المرتفع ؛ لأنه خلال عملية التجفيف يتعرض الشعر إلى درجة حرارة عالية تؤثر سلبا على تغذيته و تجهد خصلاته .

قد يهمك أيضا علاج الصلع بوصفة طبيعية مجربة

كثفي شعرك الخفيف بالسليكون

النساء يشتكين باستمرار من الشعر الخفيف , و الأقلية منهن فقط يعرفن الحل الأمثل لهذه المشكلة و هو استخدام منتجات تحتوي على السيلكون ؛ فهذه المنتجات تغطي خصلات الشعر بطبقة رقيقة فيظهر بكثافة أكبر دون أن يبدو دهنيا , كما أنه يبقى على الشعر حتى بعد غسله بالماء فيعد من أهم عوامل للحفاظ على الشعر .

البروتين يعالج نهايات الشعر التالفة و المتقصفة

تؤدي كثرة صبغ الشعر و تصفيفه إلى تلف الطبقة الواقية للشعر , و لكن بعض المنتجات يمكنها معالجة هذا التلف ؛ اقتني أنواع بلسم تحتوي على بروتين ؛ فهي تتغلغل و تخترق عمود الشعر و تعالج مشكلة النهايات المتقصفة و يمتد الإصلاح لمدة يومين , حتى تغسلين شعرك مرة أخرى , و لذلك انتظمي في استخدامه .

لا تعالجي القشرة بالزيوت

تحدث القشرة نتيجة التهاب في فروه الرأس , و تدليكها بالزيوت سيزيد من سوء الالتهاب , مما يؤدي لظهور القشرة بصورة أكبر , لذا فإن الشامبو الطبي الذي يصفه طبيب الأمراض الجلدية أو دون وصفة من عوامل للحفاظ على الشعر , فهو الأفضل للقضاء على القشرة , فقط تأكدي جيدا من غسل و شطف شعرك بعد استخدام الشامبو الطبي .

الشعر الأحمر أكثر سمكا

الجينات الخاصة بالإنسان و طريقة التصفيف تلعب دورا هاما في كثافة الشعر , فصاحبات الشعر الأحمر الطبيعي يتمتعن بشعر سميك , الشقراوات شعرهن خفيف , لكن يمكنك العمل على زيادة كثافة شعرك مهما كان لونه , استخدمي بلسم و ضعيه على شعرك بعد الاستحمام , ثم جففي جذور شعرك أولا , استخدمي درجة حرارة منخفضة في التجفيف إذا كان شعرك خفيف للغاية .

كثرة التصفيف تسبب تساقط الشعر

يفقد معظم الأشخاص في المتوسط يوميا من 50 إلى 100 شعرة , تكون هذه الشعيرات توقفت عن النمو و كثرة استخدام الفرشاة يزيد من تساقط الشعر , و لمنع زيادة التساقط استخدمي فرشاة ذات رءوس كروية الشكل , و لا تصففي شعرك و هو مبلل .

تسريحات تؤدي لتلف الشعر

الضفائر و ذيل الحصان المربوط بشدة يمكن أن يؤدي إلى تقطع الشعر , و يتلف بصيلاته , و شد الشعر و سحبه بشكل دائم يؤدي أيضا إلى تساقطه , و الشعر المبلل يكون أكثر هشاشة و ضعف و لهذا لا ينبغي تسريحه ضفائر أو ذيل حصان و هو مبلل .

لا تخدعك العلامات التجارية الباهظة

المنتجات ذات السعر المرتفع قد تحتوي على نباتات و منتجات طبيعية , لكن هذا لا يعني أنها الأفضل دائما , فقد أجرى بحث على 1700 عينة للشعر , و كان النتائج أن الشامبوهات الأغلى سعرا ليست أفضل من الشامبوهات الرخيصة ؛ فالأهم من السعر هو اختيارك الشامبو و البلسم الناسب لطبيعة شعرك , سواء شعر دهني خفيف أو مصبوغ .

عزيزتي رقيقة اتبعي عوامل للحفاظ على الشعر تلك و شاركينا برأيك و تجاربك الخاصة لمعرفة الأشياء الأكثر فائدة , و التي حققت معك نتائج مرضية .

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق