أفضل فيتامين لتطويل الشعر وأبرز منتجات تحتوي على فيتامينات تكثيف الشعر

أفضل فيتامين لتطويل الشعر وأبرز منتجات تحتوي على فيتامينات تكثيف الشعر

ترغب الكثير من السيدات والفتيات بالاستمتاع بشعر طويل، وهذا يتطلب حماية الشعر من التلف والاهتمام بالتغذية أيضاً، وللحصول على شعر طويل يجب الاهتمام بتناول الأغذية المكملات التي تحتوي على الفيتامينات المُفيدة لطول الشعر، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال أفضل فيتامين لتطويل الشعر وأبرز المنتجات التي تحتوي على فيتامينات تكثيف الشعر.

افضل فيتامين لتطويل الشعر

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

فيتامين أ

يحتوي فيتامين أ على مضادات الأكسدة التي ترطّب فروة الرأس وتمنع جفافه، وهو من أفضل الفيتامينات لزيادة نمو الشعر، ويقوي نمو الخلايا السليمة التي تؤدي إلى نمو الشعر، ويزيد من إنتاج الزيوت الطبيعية للشعر، وبالتالي يجعل الشعر صحيّاً ولامعاً. ومن الأغذية الغنية بفيتامين أ: البطاطا الحلوة، والجزر، وصفار البيض، والحليب، والسبانخ، والمشمش المجفف.

البيوتين

البيوتين هو أحد فيتامينات ب، ويقوي نمو الشعر، ويعزّز من صحته، ويزيد من كثافته، كما أنّه يساعد على إنتاج الأحماض الدهنية التي تزيد من نمو الشعر. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على البيوتين والتي تُستخدم موضعيّاً، كما أنّه متوفر في بعض الأطعمة، ونذكر منها: الفطر، والأفوكادو، وسمك السالمون، واللوز، والموز.

فيتامين B12

ينتمي فيتامين B12 إلى مجموعة فيتامينات B، ويعزيز عمليّات نموّ الخلايا وانقسامها، وهي عمليّات مهمّةٌ جداً لصحّة الشعر ونموّه، ولذلك فإنّ فيتامين B12 يمنع تساقط الشعر، وقد يؤدي نقصه إلى إبطاء نموّ الشعر.

إضافة إلى ذلك فإنّ هذا الفيتامين يُعدّ مهمّاً لامتصاص الحديد، والذي يؤدي نقصضه في الجسم إلى تساقط الشعر أيضاً، ومن الأغذية الغنيّة بفيتامين فيتامين B12: البيض، والجبن، والزبادي.

فيتامين ج

إنّ تناول فيتامين ج بشكلٍ يوميّ يُعدّ مهمّاً لصحّة الجسم والشعر؛ حيث إنّه يلعب دوراً مهمّاً في إنتاج بروتين الكولاجين، والذي يُعدّ مهمّاً جدّاً لصحة الشعر ونموه، ولذلك فإنّ فيتامين ج يقلل من ظهور الشيب المبكر، ويمكن الحصول على فيتامين ج من خلال تناول المكملات الغذائية أو بعض الأطعمة الغنيّة به، ومنها: الليمون، والجوافة، والفراولة، والجريب فروت.

فيتامين هـ

يُعدّ فيتامين هـ من مضادات الأكسدة التي تبني الأنسجة الجسم وتصلحها، كما أنّه يساعد على التخلص من الجذور الحرة، وإضافة إلى ذلك فإنّه يُعدّ مهمّاً لنمو الشعر؛ حيث إنّه يحبس الرطوبة داخل الشعر، ممّا يمنع جفافه، كما أنّه يعزز من الدورة الدموية في فروة الرأس، ممّا يحافظ على صحتها.

ويمكن الحصول على فيتامين هـ من عدّة أنواع من الأطعمة، ومنها: اللوز، والسمك، والفول السوداني، والسبانخ المطبوخ، وبذور دوار الشمس.

أوميغا-3

يُعدّ أوميغا-3 أحد الأحماض الدهنيّة الصحية التي تمتلك العديد من الفوائد، كالتقليل من الالتهابات، والتعزيز من صحة القلب، وإضافة إلى ذلك فهي تُعدّ مفيدةً للشعر، فهي تزيد من لمعانه، وبما يكون ذلك بسبب دورها في تكوين أغشية الخلايا الصحيّة، والتي تساهم في نقل الغذاء إلى الجسم والشعر.

ومن الأطعمة الغنيّة بأحماض أوميغا-3 الدهنية: سمك السلمون، والمحار، والسردين، وبذور الكتان، وفول الصويا.

حمض الفوليك

يلعب حمض الفوليك دوراً في ترطيب الشعر، وزيادة كثافته ولمعانه، كما أنّه يمكن أن يقلل من ظهور الشيب، ومن الجدير بالذكر أنّ حمض الفوليك يتوفر في العديد من الأطعمة، ومنها منتجات القمح الكامل، كما أنّه موجود في مكمّلات فيتامين ب المركب الغذائية أيضاً.

النياسين

يُعدّ النياسين أحد أنواع فيتامينات ب، ويمكن أن يُطلق عليه اسم فيتامين ب3 أيضاً، ويزيد لمعان الشعر وبريقه، ولذلك فإنّ نقصه يمكن أن يسبب هشاشة الشعر، ويجعله يبدو باهتاً، ومن مصادره في الغذاء: الأفوكادو، والتونة، والفطر، وصدور الدجاج.

فيتامين د

تشير الدراسات إلى أنّ نقص فيتامين د يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، ومنها الثعلبة، ويمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين د عن طريق التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ حيث إنّ الجلوس تحت الشمس مدةً تتراوح بين 10-15 دقيقة يُعدّ كافياً للحصول على فيتامين د.

كما يُنصح بتناول مصادر فيتامين د الغذائية، مثل سمك الهلبوت، وسمك السلمون، والسمك الأبيض، وبعض أنواع الفطر.

الحديد

الحديد من أهم العناصر لتوقف نمو الشعر وإعادة بناءه؛ لأنه يتواجد في جميع خلايا الجسم؛ فهو يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين لخلايا الجسم. ومن أعراض نقص الحديد بالدم هي شحوب بالوجه، وتعب، وضعفٍ عام بالجسم.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على الأوميغا 3 اللازمة لتغذية الشعر وجعله كثيفاً، وتقليل الالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يتواجد الأوميغا 3 طبيعياً في سمك السلمون، والتونة، والسمك الأبيض، والسردين، والبيض.

الزنك

منذ عقود يستخدم الزنك لعلاج تساقط الشعر؛ وذلك لانّه يدخل في تركيب بصيلات الشعر.

أفضل منتجات لتطويل الشعر

فيتامين شوغر بيير هير SUGAR BEAR HAIR

حبوب شوغر بيير هير هي إحدى منتجات المكملات الغذائية التي تمت صياغتها خصيصاً لأجل المساهمة في علاج النسبة الغالبة من مشاكل الشعر.

تحتوي تركيبة حبوب فيتامينات الشعر من هذا النوع على تركيزات عالية من الأحماض والمعادن والزيوت الطبيعية اللازمة لتغذية الشعر والحفاظ على رونقه الجمالي، هذا إلى جانب عدد من فيتامينات الشعر الأساسية وفي مقدمتها مجموعة فيتامينات (A، C، D، B6).

تشتمل تركيبة فيتامين شوغر بيير هير أيضاً على البيوتين -أو ما يُعرف باسم فيتامين B7 أو فيتامين H- وهو العنصر الذي يعد انخفاض معدلاته بالجسم أحد أسباب تساقط الشعر الرئيسية، كما يحتوي أيضاً على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً هاماً في عملية انقسام الخلايا وبالتالي تحفيز البصيلات الخاملة لمعاودة الإنبات مرة أخرى.

يعمل المنتج على علاج تساقط الشعر وزيادة مستوى مرونته ويحسن الصحة العامة للشعر ويمنحه مظهراً أكثر لمعاناً وحيوية كما أن فوائد هذا المكمل تشمل أيضاً تعزيز نضارة البشرة وتقوية الأظافر. تتوفر فيتامينات الشعر Sugar Bear Hair في عبوات (60 كبسولة) تكفي لاستعمال شهر كامل.

فيتامينات الشعر هيرفينتي HAIRFINITY

توفر هيرفينتي العديد من منتجات التجميل ومستحضرات العناية الشخصية من بينها مجموعة فيتامينات الشعر للرجال والنساء في صورة كبسولات تمزج بين مجموعة متكاملة من المعادن والفيتامينات الداعمة لصحة الشعر والتي تساهم في التخلص من مشاكل الشعر الخفيف أو ترقق الشعر.

كما يتضمن تركيب المنتج عنصر البيوتين الذي يحفز البصيلات على النمو بشكل صحي وسليم.

تم تعزيز حبوب فيتامينات هيرفينتي للشعر بواسطة مادة السيليكا بالغة الأهمية لتغذية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، هذا إلى جانب حمض الفوليك وفيتامينات الشعر ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى مركبات MSM وCAPILSANA.

بفضل هذه التركيبة تعد حبوب هيرفينتي من انواع فيتامينات للشعر مزدوجة الفائدة؛ حيث تدعم صحة البصيلات وفي ذات الوقت تحسن المظهر الخارجي للشعر.

تقدم HAIRFINITY عدة انواع فيتامينات للشعر تحتوي على ذات المواد الفعالة الرئيسية وهي كالآتي:

  •  حبوب فيتامين هيرفينتي للشعر  (60 كبسولة)
  •  فيتامينات هيرفينتي القابلة للمضغ (كانديلوكس)  (60 حبة)
  • معززات هيرفينتي للحماية من التلف (الكولاجين \ الأحماض الأمينية\ الأحماض الدهنية)

فيتامين الشعر Extra Strength Hair, Skin & Nails من Nature’s Bounty

تمت صياغة تركيبة فيتامين الشعر مضاعف القوة من Nature’s Bounty من تركيبة مميزة تجمع بين مختلف العناصر والمركبات اللازمة لدعم صحة الشعر؛ حيث يصل مستوى تركيز البيوتين في إلى 5000 ميكروجرام.

كما أنه غني بزيت الأركان ويحتوي نسب عالية من مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمعادن والفيتامينات، بالتالي فإنه يساهم في علاج مشاكل الشعر ويمنحه مظهراً صحياً أكثر قوة ولمعاناً.

المنتج هو عبارة عن مكمل غذائي ولذلك فإن أثره الصحي والجمالي يمتد ليشمل الأظافر والبشرة أيضاً، الطريقة المثلى لاستعماله هي تناول 3 كبسولات بشكل يومي بالنسبة للبالغين على أن يكون ذلك أثناء وجبة الطعام، وهو متوفر في عبوات (150 كبسولة).

كبسولات مولد الكولاجين Biosil من Natural Factors

يعتمد المكمل الغذائي Biosil من Natural Factors في إحداث أثره على تحفيز الجسم على إعادة إنتاج مركب الكولاجين بشكل طبيعي مرة أخرى، كما يعمل على إمداد الجسم بعدة مركبات بروتينية أخرى مثل الكيراتين والإيلاستين.

يحقق العديد من الفوائد للشعر حيث يعمل على زيادة سمكه مما يجعله أكثر قوة وكثافة ويحسن مظهره بصفة عامة، كما يساعد المنتج على تحقيق عدة فوائد صحية وتجميلية أخرى، حيث يستعيد نضارة البشرة ويقوي الأظافر.

خضع منتج Biosil لعدة اختبارات معملية وهو حائز على براءة اختراع أمريكية مسجلة ويتم تصنيفه بين المكملات الغذائية النباتية، ولتحقيق النتائج المرغوبة من خلاله يوصى الانتظام في تناول كبسولة واحدة منه بشكل يومي، المنتج متاح بثلاثة أحجام مختلفة هم عبوات صغيرة (30 كبسولة) وعبوات متوسطة (60 كبسولة) وعبوات كبيرة (120 كبسولة).

فيتامين فيفيسكال للشعر Viviscal Vitamins

يصنف فيتامين فيفيسكال باعتباره من أوائل انواع فيتامينات للشعر حيث تم إنتاجه في عام 1991، تمت صياغته من تركيبة مميزة لا يقف دورها عن الحد من معدلات تساقط الشعر فحسب إنما تحفيز البصيلات الخاملة لمعاودة النمو بل وتزيد من وتيرة تطويل الشعر وتزيد مستويات كثافته؛ أي أنه يجمع بين الأثر الصحي والأثر الجمالي في آن واحد.

يرجع تعدد فوائد أقراص دواء فيفيسكال للشعر إلى تركيبته القائمة في الأساس على مستخلصات البروتينات البحرية والمعززة بواسطة العديد من العناصر والمغذيات الطبيعية في مقدمتها مستخلص ذيل الحصان وسترات المغنيسيوم وأكسيد الزنك والنياسين، بناء على ذلك يساعد على علاج مشاكل الشعر الاستثنائية مثل ضعف الشعر لدى النساء بعد فترات الحمل.

يتوفر دواء فيفيسكال للشعر في عبوات تكفي لاستعمال شهر كامل (60 كبسولة) ، مع الإشارة إلى أن النتائج النهائية للفيتامين تظهر خلال ثلاثة أشهر من الاستعمال المنتظم.

فيتامين هيربرست Hairburst

حبوب هيربرست هي فيتامينات الشعر للرجال والنساء التي صممت لتوفير الرعاية الشاملة للشعر وتحفيزه على النمو أقوى وأسرع بجانب علاج العديد من مشاكله الصحية ودعمه في مواجهة الملوثات والعوامل البيئية الضارة.

يستمد المنتج فعاليته من مكوناته الرئيسية الثلاثة البيوتين والسيليكا وبروتين الكولاجين، هذا بالإضافة إلى مركب MSM والزنك وحمض البانتوثينيك بجانب العديد من فيتامينات الشعر الأساسية.

يمتاز فيتامين هير برست بأنه قد طور بالصورة التي تدعم نمو الشعر في محيط فروة الرأس فقط وبالتالي فإنه لا يسبب ظهور الشعر الزائد في أي منطقة أخرى من الجسم، يمكن تقييم النتائج المتحققة من خلال في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ بدء الاستعمال.

كما تتوفر ثلاثة أنواع رئيسية من تلك الفيتامينات وهي:

  •  كبسولات فيتامين هير برست للشعر $
  •  حبوب هيربرست للمضغ Hairburst Hearts
  •  فيتامين هيربرست للأمهات (للاستعمال خلال الحمل وفترات الرضاعة)

فيتامين برايورين ان للشعر Priorin N

مستحضر طبيعي يمزج تركيبه بين مجموعة متعددة من أهم الفيتامينات المغذية للشعر والمستخلصات النباتية أبرزها زيت جنين القمح وبانتوثانات الكالسيوم ومادة السيستين وخلاصة حبوب الدخن.

يعمل المنتج على علاج تساقط الشعر المفرط وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساهم على تطويل الشعر ورفع مستوى كثافته بالإضافة إلى استعادة حيويته والحفاظ على رونقه الجمالي.

صُمم منتج Priorin N فيتامين الشعر للرجال والنساء على السواء ويتميز بتحقيق نتائج سريعة تظهر في غضون 4 أسابيع تقريباً من بدء الاستعمال، ينصح بتناول 2: 3 حبات يومياً عقب الوجبات الرئيسية، يمكن الحصول على هذا النوع من مكملات الشعر بسعر للعبوة الواحدة (60 كبسولة).

حبوب الشعر MSM من Solgar

المكمل الغذائي MSM من Solgar إحدى منتجات التجميل الطبيعية غير المعدلة وراثياً والملائمة تماماً بالنسبة للأشخاص النباتيين.

يعتمد في تحقيق تأثيره على دعم مركب الكولاجين وتحفيز الجسم على إنتاجه، وهو أحد المركبات البروتينية الأساسية للحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر والتي ينخفض معدل إنتاجها مع التقدم بالعمر. وتعتبر فوائد الكولاجين للشعر بالغة التعدد حيث يمنع تساقطه ويعزز قوته ويُزيده سُمكاً.

يحتوي تركيب أقراص MSM عدة مكونات أخرى داعمة لصحة الشعر على رأسها النحاس والزنك والسيليكون والليسين ويمتاز بخلوه من المواد الحافظة والألوان أو النكهات الاصطناعية. ينصح بتناول قرصين يومياً مع الوجبات الغذائية، وهو يتوفر بحجمين مختلفين أولهما عبوات (60 قرصاً) وعبوات (120 قرصاً).

حبوب الشعر Natrol Biotin Beauty 10000 مكجم من Natrol

حبوب البيوتين Natrol Biotin Beauty هي عبارة عن مكمل غذائي نباتي تم تطويره في الأساس بهدف المساهمة في علاج مشاكل الشعر وتحسين مظهره الجمالي، حيث تحتوي تركيبته على تركيزات عالية من مركب البيوتين قدرها 10,000 مكجم للجرعة الواحدة، بالتالي فإنه يعزز عملية نمو الشعر ويزيد قوته ويجعله أكثر قدرة على مكافحة الملوثات والعوامل الضارة.

يمتاز المنتج بخلو تركيبته من أي مواد صناعية أو ضارة كما أنه لا يحتوي على أي من مشتقات الألبان أو الأسماك أو الخميرة، والطريقة المثلى لاستعماله هي تناول قرص واحد يومياً أثناء وجبة الطعام. المنتج متوفر في عبوات (100 قرص – 10,000 ميكروجرام).

مكمل الكيراتين Keratin Hair Booster من Reserveage Nutrition

تجمع تركيبة كبسولات الشعر من Reserveage Nutrition بين ثلاثة مركبات ذات أهمية بالغة بالنسبة للشعر وهم الكيراتين والبيوتين والريسفيراترول، كما أنه معزز بعدد من العناصر الغذائية الرئيسية مثل مجموعة فيتامين B وحمض البانتوثنيك والنحاس والزنك.

كل هذا يعود على الشعر بالعديد من الآثار الإيجابية؛ إذ يدعم عملية نمو الشعر ويغذيه بالإضافة إلى إسهامه في علاج مشكلة تقصف الشعر.

مكمل الكيراتين للشعر من Reserveage Nutrition مكون من تركيبة طبيعية تماماً ويوصى بتناول كبسولتين منه يومياً للحصول على نتائج مرضية، وهو متاح في عبوات (60 كبسولة) وعبوات أكبر (120 كبسولة).

كبسولات هير فيت Hair Vit Capsules

تمت صياغة كبسولات هير فيت من تركيبة مميزة بهدف أن تكون أحد منتجات فيتامينات الشعر للرجال والنساء التي توفر عناية فائقة ومتكاملة؛ حيث تحتوي الكبسولات على تركيزات عالية من المعادن اللازمة لتغذية بصيلات الشعر مثل البيوتين وحامض البانتوثينيك والحديد والزنك بجانب مجموعة مشتقات فيتامين B (B1، B2، B3، B6، B12).

يساعد هذا النوع من علاجات الشعر على وقف تساقط الشعر الناتج عن الضغط العصبي أو المترتب على العلاج بالأشعة، كما أنه يعزز قوة الشعر بصفة عامة ويجعله أكثر قدرة على مقاومة العوامل البيئية الضارة التي يتم التعرض لها بصفة يومية، كما يعزز من تأثير أي من مستحضرات العناية الأخرى مثل الزيوت الطبيعية والمرطبات وكريمات الشعر.

يقتصر استعمال حبوب Hair Vit على الأشخاص البالغين -أكبر من 16 عاماً- بمعدل كبسولة واحدة يومياً، المنتج متوفر في عبوات (30 كبسولة).

حبوب بانتوجار Pantogar

طورت فيتامينات الشعر Pantogar -من قبل شركة Merz- بهدف علاج تساقط الشعر لدى النساء والرجال في المقام الأول، إلا أنه توفر العديد من الفوائد الأخرى إلى جانب ذلك، حيث تساهم في زيادة سمك الشعيرات وبناء على ذلك تساعد على زيادة مستويات كثافة الشعر.

كما تساعد أيضاً على علاج العديد من مشاكل الشعر الناتجة عن استعمال المجففات والمستحضرات الكيميائية مثل تقصف الأطراف وجفاف الشعر.

تستمد حبوب بانتوجار فعاليتها من تركيبها الذي يجمع بين عدد كبير من العناصر الغذائية الرئيسية للحفاظ على صحة الشعر أبرزها فيتامين ب وعنصر الكالسيوم بالإضافة إلى بروتين الكيراتين الطبيعي، جميعها تعمل على تغذية فروة الرأس وتحفيز البصيلات على إنماء شعر صحي وقوي.

فيتامين البيوتين دكتور بيست Doctor’s Best Biotin

منتج Doctor’s Best Biotin هو أحد انواع فيتامينات للشعر التي تعتمد في فعاليتها بصورة شبه كاملة على “البيوتين” وهو العنصر الذي يتسبب نقصه في العديد من المشاكل الصحية لكل من الجلد والشعر وكذلك الأظافر.

يحتوي هذا النوع من حبوب الشعر على تركيزات بالغة الارتفاع من مركب البيوتين “5000 ميكروجرام : 10,000 ميكروجرام”، بناء على ذلك يساهم بصورة فعالة في تطويل الشعر وزيادة سمكه وبالتالي رفع مستوى كثافته.

تنعكس فوائد هذه الفئة من منتجات العناية بالشعر -أي كبسولات البيوتين- على صحة البشرة حيث تعمل على تجديد خلاياها ومحاربة الشيخوخة وكذلك تساهم في تقوية الأظافر.

تمتاز حبوب Doctor’s Best Biotin باحتوائها على تركيبة نباتية طبيعية 100% خالية من الجلوتين وغير عدلة وراثياً وبالتالي لا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة، كما أنها تصنف بين فيتامينات الشعر للرجال والنساء على السواء وتناسب مختلف أنواع الشعر.

يتوفر نوعين من فيتامين الشعر Doctor’s Best Biotin يختلفان من حيث مستوى تركيز البيوتين:

  • فيتامين الشعر (120 كبسولة – بيوتين 5000 ميكروجرام).
  • فيتامين الشعر (120 كبسولة – بيوتين 10,000 ميكروجرام).

فيتامين الشعر المعزز بالسيليكا Das Gesunde Plus

منتج Das Gesunde Plus هو أحد انواع فيتامينات الشعر التي تعتمد في إحداث تأثيرها على مركب السيليكا وهو أحد المعادن الرئيسية في تركيب الكولاجين وانخفاض معدلاته مع التقدم بالعمر يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة ومن بينها ضعف الشعر وتساقطه.

تعمل تلك الحبوب على رفع معدلات هذا المعدن بالجسم مما ينعكس بالعديد من الآثار الإيجابية على صحة الشعر وكذلك صحة البشرة والأظافر.  

تم تعزيز تركيب Das Gesunde Plus بعد عناصر مغذية رئيسية -بجانب السيليكا- أبرزها الكالسيوم والزنك وفيتامين C، يعمل ذلك المزيج على تسريع وتيرة نمو الشعر كما تجعله أكثر قوة وأقل عرضة لمختلف المشاكل الصحية، كما تساعد أيضاً على ترطيب البشرة وعلاج حب الشباب وتقليل وضوح علامات الشيخوخة.

ينصح بتناول 2 إلى 4 أقراص يومياً من المنتج -بعد الاستشارة الطبية- تبعاً للحالة والغرض من العلاج، المنتج متاح في عبوات (60 كبسولة).

فواكه لتطويل الشعر

هناك بعض أنواع الفواكه التي تعزز من نموّ الشعر، ونذكر من هذه الفواكه:

  • التوت الأسود: يحتوي التوت الأسود على العديد من المواد الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، ومنها فيتامين ج، والألياف، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات ب، ومضادات الأكسدة، والكثير من المعادن، كحمض الفوليك، والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • الرمان: أشارت وزارة الزراعة الأمريكية (بالإنجليزية: U.S. Department of Agriculture) أنّ عصير الرمان يُعدّ خامس أقوى مضادّ أكسدة مقارنة مع جميع أنواع الغذاء، كما أنّ الرمان يساعد على إصلاح الشعر المتضرر، ويمكن الحصول على فوائد الرمان عن طريق تناول بذور هذه الفاكهة، أو شرب عصيرها.
  • وردة المسك: وردة المسك هي عبارةٌ عن الفاكهة التي تنمو على أشجار الورد، وتعدّ هذه الفاكهة غنيّةً بفيتامين ج، والمنغنيز، والكالسيوم، وتستخدم بكثرة في خلطات الشاي، أو المربى، كما أنّ الزيت النقيّ المستخرج منها يمتلك خصائص مضادّة للشيخوخة، ويمكن استخدامه لتدليك فروة الرأس، لكن يجب التنبيه إلى ضرورة تجربةٍ كميةٍ قليلةٍ منه قبل استعماله، للتأكد من أنّه لا يسبب الحساسية.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين ج، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، ويمكن تناول هذه الفاكهة بعدّ طرق، فهي تُستخدم لصنع العصير، أو مخفوق الحليب، كما أنّها تدخل في صناعة بعض أنواع المربى والشاي.

وصفات طبيعية لتطويل الشعر

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد على منع تساقط الشعر والمحافظة على حيويته ونضارته وفيما يلي سنذكر بعضاً منها:

بياض البيض

يشتمل البيض على معادن كثيرة وبروتينات تفيد الشعر، ويتم استخدام البيض على الشعر من خلال: مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والاستمرار بعدها بالخلط حتى تتكون عجينة من المكونات، ثم توضع على الشعر وفروة الرأس وتركها 20 دقيقة على الأقل، بعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء البارد.

الشاي الأخضر

يتضمن الشاي الأخضر على موادٍ مضادة للأكسدة، وموادٍ ذات قيمةٍ غذائية عالية؛ تجعل فوائده الصحية كثيرة، إلى جانب فوائده للشعر التي تشمل حمايته من التساقط وتقوية بصيلاته، ولاستخدامه على الشعر كل ما يحتاجه الأمر هو أخذ كيسين من الشاي الأخضر، وتخميرهما في كوب ماء، ووضعهما على فروة الرأس لما يقارب الساعة، ثم شطفها بالماء والشامبو.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا أفضل فيتامين لتطويل الشعر مع توضيح أفضل المنتجات التي تحتوي على فيتامينات لتطويل الشعر بالإضافة إلى الحديث عن الفواكه والوصفات الطبيعية التي تساعد في تطويل الشعر. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *