Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسباب تساقط الشعر و معرفة كيفية تجنبه و التمتع بشعر صحي و قوي

تساقط الشعر من المشكلات الصعبة التي تواجه الكثيرين و التي تسبب الكثير من القلق و التوتر و خاصة إن كانت أسباب تساقط الشعر غير معروفة , فهناك بعض الأسباب التي يدركها البعض أو على الأقل يتوقعونها , و لكن هناك بعض الأسباب التي تحتاج إلى فحص و تدقيق لمعرفتها

أسباب تساقط الشعر

قد يهمك أيضا كيفية تقوية الشعر بزيت اكليل الجبل

الشعر من أهم الأشياء التي تميز المرأة و كذلك للرجل , فهو من مظاهر الجمال بالنسبة لكلاهما , فمن يستطيع أن يرى نفسه بلا شعر ؟ لذلك يفضل عندما ترى شعرك يتساقط بكميات أكبر من المعتاد أو بشكل ملفت و ملحوظ عليك فورا التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية , و ذلك لأن التشخيص الصحيح يساعد أغلب الحالات التي تم اكتشافها مبكرا .

و لكن قبل التحدث عن أسباب تساقط الشعر يجب معرفة بعض النقاط

النمو الطبيعي للشعر

حوالي 90 % من الشعر ينمو طوال الوقت , و قد تتراوح الفترة اللازمة لنمو الشعر بين سنتين إلى ست سنوات , أما الـ 10 % المتبقية , تتهاوى إلى الراحة في تلك الأثناء لفترة قد تصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر , و بعدها تتساقط هذه النسبة في فترة انتهاء الراحة بالنسبة للشعر .

و بينما يتساقط الشعر المتهالك في فترة الراحة التي ذكرناها , هناك شعر جديد يتحضر لينمو لتبدأ دورة نمو جديدة .

ينمو شعر الرأس شهريا بما يقدر بـ 10 مليمتر إلى 15 مليمتر , و لكن مع تقدم عمر الإنسان يبدأ نمو شعره بالتباطؤ .

أسباب تساقط الشعر بوتيرة عالية

استخدام مستحضرات كيميائية ضارة

الكثير من النساء يستخدمن مستحضرات مصنعة كيميائيا للعناية بالشعر مثل صبغات الشعر و مواد التفتيح و مواد تنعيم الشعر و فرده و غيرها , و هذه المستحضرات من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر .

تناقص الشعر و الصلع الوراثي

النساء اللاتي تعانين من ظاهرة تساقط الشعر و الصلع الوراثي يكون في الغالب لديهن شعر خفيف و قليل جدا و لكن لا يصبن بالصلع تماما , و غالباً تظهر هذه الظاهرة في العقد الثاني إلى العقد الرابع من العمر .

تساقط الشعر المرضي

الأمراض و التوتر و الضغوط النفسية و غيرها من العوامل قد تكون سبب دخول الشعر فيما يسمى بالطور الإنتهائي , و هو طور الراحة في فعالية الخلايا المسئولة عن نمو الشعر , مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة , و قد يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر بعد عدة أشهر .

أسباب أخرى لتساقط الشعر

  • العمليات الجراحية المعقدة أو الأمراض المزمنة
  • عدم تناول القدر الكافي من الأطعمة المحتوية على البروتينات
  • تناول أقراص منع الحمل
  • أمراض الغدة الدرقية
  • نقص الحديد في الدم
  • تناول علاجات مرض السرطان

قد يهمك أيضا طريقة عمل تسريحات الشعر الطويل فى المنزل

و بعد معرفة المعدل الطبيعي لنمو الشعر و أسباب تساقط الشعر يمكنك تجنب المشكلة قدر الإمكان و الحفاظ على صحة شعرك .

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

على الشاعر

اكتب تعليق