Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تمارين اليوغا للاسترخاء وطريقة تنفيذها للمبتدئين

من أشهر التمارين التي شهدت إقبال كبير وملحوظ على ممارستها في السنوات الأخيرة تمارين اليوغا التي اشتهر الهنود بممارستها قبل ما يقرب من خمسة آلاف سنة، وقد كانت الهند تمارس هذه الرياضة وتراها بمثابة ممارسة لطقس ديني مثل عدد من الطقوس التي اشتهر بها الهنود في بعض العبادات لديهم.

تبعث ممارسة الرياضة بوجه عام شعور بالراحة والثقة بالنفس وتمنح الجسم فوائد عديدة منها ما هو ملموس كحرق الدهون وإنقاص الوزن والتمتع باللياقة البدنية والحيوية والنشاط، ومنها ما هو معنوي مثل الشعور بالراحة والاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر ومسببات الاكتئاب.

وتعتمد أغلب تمارين اليوغا على التأمل والتفكر و الاسترخاء إلا أن هذه الرياضة في العصر الحديث لم تعد قاصرة فقط على الهنود بل أخذت منحنى أخر وأصبح لها شعبية ليست بالقليلة بين التمارين الرياضية الأخرى.

تمارين اليوجا

ما هي أسس تمارين اليوغا ؟

يظن الكثيرون أن رياضة اليوغا رياضة سهلة ولا تحتاج إلى معرفة مسبقة بكيفية أدائها بالنظر إلى من يمارسها وجلوسه ساكنا لا يتحرك، إلا أن اليوجا تعتمد على جلوس الشخص بوضعيات مختلفة يجب دراستها وتعلمها على يد مدرب متخصص في تدريب هذا النوع من التمارين حتى لا تتعرض المفاصل أو العضلات للإصابة نتيجة الجلوس الخاطئ أو الجلوس بوضعية خاطئة لشخص يعاني من إصابة ما في مفصل أو موضع ما بجسده.

تحتاج تمارين اليوغا إلى حضور دروس لتعليمها ومعرفة التمارين المتاحة بها وكيفية القيام بها وما تعود به من نفع على من يمارسها إذ أنه يجب على من يمارسها أن يقوم بتحديد الهدف من وراء ممارستها، فهي رياضة تأملية تحتاج من أجل ألا يتكاسل الشخص عن ممارستها وأن تمنحه نتائج فعالة ومرضية أن يحدد الغرض من ممارسة تمارين اليوغا وما يسعى له من ورائها من أجل أن يضع لها جدول يومي ويواظب على ممارستها بشكل اعتيادي وتصبح ممارستها بذلك سهلة ويسيرة ومتقنة.

قد يكون من الصعب على البعض الذهاب للمراكز المتخصصة لذا فإذا كان المرء يرغب في ممارستها في المنزل فهناك عدة طرق لتعلمها وممارستها دون الحاجة للذهاب إلى مراكز التدريب وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

  1. الاستعانة بمدرب متخصص يشرف على التمارين التي تتم ممارستها بالمنزل ويراقب أداء الشخص ويسجل الملاحظات الهامة التي تتعلق بها وبأداء من يمارسها.
  2. مشاهدة أشرطة الفيديو التعليمية والبرامج التليفزيونية ومعرفة أسس وقواعد ممارسة هذه الرياضة والتعلم منها.
  3. البحث عن الكتب والبرامج التعليمية الخاصة بها والتي انتشرت بشكل واسع على شبكة الإنترنت ويستطيع الجميع الحصول عليها بسهولة ومعرفة الممارسة الصحيحة لرياضة اليوجا عن طريقها.

تمارين اليوجا

تعرف على كيفية ممارسة تمارين اليوجا :

تعتمد فكرة رياضة اليوجا على عنصرين أساسيين وهما التنفس والاسترخاء إذ أن اليوغا تعتمد في الأساس على القيام بممارسة تمارين التنفس بشكل متكرر ومنتظم والعمل على استرخاء البدن وقدرة الشخص على التأمل، وعن كيفية ممارسة هذه التمارين تعرف عليها من السطور التالية:

  • يجب أن تتوافر عند ممارسة هذه التمارين معدات تساعد من يمارسها في تأديتها بطريقة صحيحة مثل الحصيرة الخاصة باليوغا والملابس الخاصة بها والحزام الذي يقوم الشخص بارتدائه، كما يجب أن يقوم الشخص بتحديد ساعات لممارسة هذه الرياضة يواظب عليها بشكل منتظم ويختار مكان هادئ مخصص لممارستها مثل الجلوس في غرفة فارغة أو يفضل الجلوس بين النباتات مثل حديقة المنزل إن وجدت.
  • تعتمد التمارين على تمرين التنفس الذي يقوم به الإنسان عند ممارسة التمارين الأخرى كالشهيق والزفير، نظرا لأن هذه التمارين التي تعتمد على التنفس تعمل على إدخال الأكسجين للرئة مما يساعد على منح الشخص القدرة على التركيز بشكل أكبر ومنح الجسم طاقة أفضل.
  • يقوم من يمارسها بإغلاق عينيه والتمدد والنوم على سطح مستو ومريح ويجب أن يقوم الشخص بارتداء ملابس تتسم بالخفة والراحة، كما يقوم بوضع يديه أسفل صدره ويقوم برفعهما عند الشهيق وإنزالهما عند الزفير، ويداوم الإنسان القيام بتمرين التنفس هذا بهدوء واسترخاء حتى يمنحه التمرين الشعور بأن يديه ترتفعان بشكل تلقائي ودون جهد منه.
  • العنصر الأساسي الذي يعد من أهم العناصر التي تعتمد عليها تمارين اليوغا هي تمارين الاسترخاء التي تعتمد بشكل أساسي على التأمل بصورة جيدة سواء من خلال التفكير في أمور تبعث على الراحة والسرور أو مشاهدة مناظر طبيعية جميلة تمنح الشعور بالراحة والهدوء النفسي، أو من خلال قراءة كتاب مشوق والجلوس في مكان هادئ للمساعدة في الحصول على الاسترخاء بشكل أفضل، كما أن ممارسة السباحة يساعد في منح المرء هذا الشعور بشكل كبير ويساعده كذلك في ممارسة رياضة اليوجا.
  • يجب على من يقوم بممارسة هذه التمارين كمبتدئ أن يلتزم بعدة قواعد أهمها تسجيل الملاحظات الخاصة بالوضعيات وتمارين التنفس وما واجهه من صعوبات في مناطق ما من أجل تحديد ما يناسبه وما يصعب عليه القيام به خاصة أن هذه التمارين يجب أن تخلو من الألم فهي دعوة للاسترخاء، يجب الالتزام أيضا بإرشادات المدرب في حال إذا كان الشخص يمارسها هذه التمارين في مراكز متخصصة وإتباع نصائح المدرب في التغذية وأداء التمارين، كما يجب كذلك تجنب الجو التنافسي بين الآخرين ممن يمارسونها إذ أنها رياضة لا تعتمد على التنافس والفوز.
  • يفضل قبل الذهاب للمراكز المتخصصة في تدريب رياضة اليوجا أن يقوم الشخص بممارستها على معدة خاوية أي قبل أن يتناول الطعام، وذلك يساعد في تهيئة الجسم للاسترخاء والهدوء والتأمل والتركيز بشكل أفضل، كما أن تحديد الشخص للهدف الذي يمارسها من أجله يساعد من يمارسها على المداومة عليها وممارستها بشكل وأداء أفضل.

تمارين اليوجا

فوائد ممارسة تمارين اليوغا :

تتميز رياضة اليوجا بالعديد من الفوائد التي تساعد في منح المرء القدرة على الوصول للعديد من النتائج الإيجابية للذهن والبدن والتي تتمثل فيما يلي:

  • نظرا لأن هذه الرياضة تعتمد بصورة كبيرة على التركيز والتأمل فذلك يؤثر بشكل فعال في تنشيط الذاكرة وتجنب الأمراض التي غالبا ما يتعرض لها كبار السن مثل الزهايمر وغيرها من الأمراض التي يتعرض لها مخ الإنسان نتيجة ضغوطات الحياة.
  • تساعد رياضة اليوغا في الحد من الشعور بآلام العضلات والتقليل منها وتقوية الأعصاب، كما أنها تساعد المرء في التخلص من الشعور بالأرق والنوم بشكل أفضل.
  • تساعد ممارسة هذه التمارين في التخلص من التوتر والقلق ونظرا لأن هذه الأمور تعد من العوامل التي تسبب زيادة الوزن وإقبال المرء على تناول الطعام بشراهة فإن ممارسة رياضة اليوغا يساعد من يتبع نظام غذائي للتخسيس في تحقيق نتائج مرضية وفعالة ومساعدته في حرق السعرات الحرارية.
  • تفيد ممارسة هذه التمارين في العناية بالبشرة والتخلص من ترهلات الجسم والبشرة، كما تساعد في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • تساعد رياضة اليوغا في الحد من ارتفاع ضغط الدم لذا فهي تعد من التمارين الرياضية التي لا تمثل خطورة على مرضى الضغط المرتفع بل تساعدهم في الجلوس في حالة من الاسترخاء والهدوء والتخلص من التوتر ومسببات ارتفاع الضغط.

عن الكاتب

شيماء عبدالله

اكتب تعليق