Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مكملات غذائية لزيادة الوزن للكبار والأطفال

مكملات غذائية لزيادة الوزن
X

إن الأفراد الذين يريدون اكتساب المزيد من الوزن يجدر بهم التركيز على بعض الأمور، أهمها بناء كتلة عضلية ولزيادة الوزن فإن التغذية الجيدة وممارسة التمرينات الرياضية من أبرز عوامل اكتساب الوزن، ولكن تلعب المكملات الغذائية دورًا أيضًا كونها تساهم في توفير الوحدات الحرارية والعناصر الغذائية مثل البروتين، لذلك سنتطرق اليوم في مقالنا هذا إلى التعرف على مكملات غذائية لزيادة الوزن سواء للكبار أو للأطفال، فواصلي قراءة السطور القادمة.

مكملات غذائية لزيادة الوزن للكبار

البروتين:

يعد البروتين من المكونات الرئيسية لبناء العضلات، وقد أوضحت إحدى الأبحاث أن استعمال مكملات البروتين تساهم في الحصول على نسبة عالية من العضلات لدى الأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام.

ويظن العديد من الباحثين أن تناول 1.4-2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم الكلي بصفة يومية يعزز تكوين العضلات لدى الأشخاص البالغين النشطين بدنيًا، وينبغي مراعاة تناول نظام غذائي عالي البروتين ليس كافيًا لاكتساب الوزن، ولكن يحتاج كذلك إلى الحصول على وحدات حرارية كافية.

قد يهمك أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي واحتياجات الجسم اليومية منه

الكرياتين:

يتوفر هذا المركب بصورة طبيعية في الجسم، وأنواع معينة من الطعام وبينت الدراسات أن تناول مكملات الكرياتين يساعد في تحسين قدرة الجسم على ممارسة التدريبات الرياضية، وزيادة العضلات مع الوقت.

ويوجد الكثير من أنواع الكرياتين، لكن النوع الأكثر فعالية ويمكن استخدامه بأمان هو كرياتين مونوهيدرات Creatine” “monohydrate

الكافيين:

أسفرت الأبحاث أن الكافيين يؤثر في تنشيط الأداء البدني بمرور الوقت، فإن التدريب الرياضي سيصبح بصورة أفضل بفضل تناول الكافيين ما يؤدي الى زيادة العضلات، ولكن لا يمكن الحصول على تلك النتيجة دون تناول بروتين وسعرات حرارية عالية.

السيترولين Citrulline:

يعتبر من الأحماض الأمينية التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي إلى جانب توفره في بعض الأطعمة، وبدوره يعمل على تعزيز وصول الدم الى انسجة الجسم ووجدت عدة أبحاث أن تناول المكملات التي تحتوي على السيترولين قد تعزز الأداء البدني، وبالتالي اكتساب العضلات وزيادة الوزن.

مكملات طبيعية لزيادة الوزن

يوجد أطعمة تساهم في زيادة الوزن، إذا تم تناولها بقدر معين يحدده طبيب التغذية، ومنها الآتي:

الحليب:

تشير الأبحاث إلى أن تناول الحليب الخالي من الدسم بعد ممارسة تمرينات القوة أو المقاومة يساهم في اكتساب العضلات بصورة أغلى مقارنة بمشتقات الصويا، كما ان الحليب يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون.

الأرز:

يحتوي كوب واحد من الأرز على ٢٠٠ وحدة حرارية، بالإضافة إلى غناه بالكربوهيدرات التي تساعد في اكتساب الوزن.

اللحوم الحمراء:

مصدر غني بالبروتين والدهون التي تساعد على زيادة الوزن، كما أنها تساهم في زيادة القدرة على ممارسة تمارين المقاومة وبناء العضلات.

النشويات:

تعمل النشويات على تحفيز بناء العضلات واكتساب المزيد من الوزن، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية ومن الأطعمة الغنية بالنشويات الشوفان، الذرة، الكينوا، الحنطة السوداء والبقوليات.

الشوكولاتة الداكنة:

تعد مصدر للدهون والسعرات الحرارية ومضادات الأكسدة، لذا فهي تساعد على اكتساب الوزن.

الأجبان:

من الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون والكالسيوم والوحدات الحرارية، وينصح باختيار الأصناف التي تحتوي على نسبة دهون عالية في حالة الرغبة في زيادة الوزن.

مكملات غذائية للأطفال لزيادة الوزن

يوجد الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في زيادة وزن الطفل، حيث تعمل على فتح الشهية لديهم كما أنها تساهم في تعزيز صحة أجسامهم، وتتمثل تلك المكملات والفيتامينات في التالي: –

فيتامين B12:

هذا الفيتامين المعروف بالكوبالامين يساعد في الحفاظ على صحة العين والكبد، نظرًا لدوره في تعزيز كرات الدم الحمراء بالجسم ويجدر بالإشارة إلى أن نقصه يؤدي إلى فقدان الشهية لدى الطفل.

يتوفر في الأكلات حيوانية المصدر مثل البيض، الدجاج، مشتقات الحليب.

فيتامين D:

يعد من أهم الفيتامينات التي يجب إعطائها للأطفال أنه يعمل على بناء عظام قوية، كما انه يساعد في امتصاص الكالسيوم والحديد والفوسفور ونقصه يؤدي إلى فقدان الشهية والشعور بالإجهاد والخمول، علاوة على مشاكل صحية أخرى مثل لين العظام.

مكملات غذائية لزيادة الوزن

مكملات طبيعية لزيادة الوزن لدى الأطفال

  • الزنك المتوافر في منتجات الألبان واللحوم والخضراوات.
  • تناول البطاطس والبيض، كونهما يحملان الكثير من الفوائد لصحة الطفل.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون يحتاجها الجسم مثل الأفوكادو.
  • الطماطم نظرًا لغناها بفيتامين A، B بالإضافة إلى الحديد، كما أنها من الأطعمة الفاتحة للشهية.
  • البصل حيث يحتوي على فيتامين C، وفيتامين A.
  • السبانخ لما تحتويه من معادن وفيتامينات وأهمها الحديد، ما يساعد على اكتساب الوزن بشكل صحي.
  • مشتقات الحليب الغنية بالبروتين والدهون والكالسيوم.
  • أنواع من الفواكه مثل التفاح الغني بالحديد، والموز الغني بالمغنيسيوم.
  • العسل الأسود نظرًا لمحتواه العالي من الحديد، بالأخص للأطفال الذين يعانون من فقر الدم.
  • الأعشاب والتوابل مثل القرفة، الزنجبيل، الزعتر، كونهم من فواتح الشهية.
  • الأسماك والمأكولات البحرية، نظرًا لغناها بالأحماض الدهنية المعززة تركيز الطفل وصحته، كما أنها مليئة بالفيتامينات التي تساعد في بناء عضلات وعظام وجسم الطفل.

نصائح لاتباع نظام غذائي لزيادة وزن الطفل

يجب أن يتناول الأطفال حمية غذائية متوازنة مدعمة بالكثير من العناصر الغذائية من أجل زيادة الوزن، لذا يجب أن تتضمن العناصر التالية:

  • البروتينات المتمثلة في الدجاج، اللحوم الحمراء، الأسماك، البيض، لأن تلك الأكلات تساهم في مد الطفل بالطاقة والنشاط، من أجل بناء جسمه بصورة طبيعية.
  • النشويات مثل المخبوزات الأرز المكرونة، كونها تحتوي سعرات حرارية لازمة للحصول على الطاقة والحيوية وبناء الجسم.
  • تناول الخضروات والفاكهة بصفة يومية بإشكال متنوعة.
  • لا بد من التقليل من تناول الأكلات المقلية واستبدالها بالأطعمة المخبوزة في الفرن والمشويات، نظرًا لأن المقليات تتسبب في زيادة نسبة الدهون غير الصحية في الجسم ومن ثم إلحاق الضرر بصحة الطفل.
  • يفضل تناول المشروبات الطازجة والتوقف عن المشروبات الغازية والعصائر المليئة بالمواد الحافظة، نظرًا لتسبب تلك المشروبات في الإصابة بهشاشة العظام والسمنة المفرطة.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والجاهزة، السناكس ورقائق البطاطس الجاهزة المليئة بالملح والمواد الحافظة، كونها تؤثر على صحة ونشاط الطفل والأفضل الاعتماد على الأطعمة المعدة في المنزل، لأنها صحية ومفيدة.
  • من الضروري تناول الطفل وجبات غذائية متوازنة قبل الذهاب إلى المدرسة لزيادة تركيزه وحيويته.
  • عليكِ دور أيضًا في تشجيع طفلك على اتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية السابقة

وفي نهاية موضوعنا عن المكملات الغذائية لزيادة الوزن للكبار وللأطفال بعد اتباع تلك المكملات ولم يكن هناك نتائج، لابد من الرجوع إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية بوجه عام، والتعرف على السبب المؤدي لنقصان الوزن.

قد يهمك أيضًا: مكملات غذائية للنساء مع فوائد كل نوع حسب الفئة العمرية 🌺🌺

أو فوائد حبوب الحلبة الأمريكية لزيادة الوزن وصحة الجسم وسعرها في السعودية

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق