Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حساب الوزن المثالي للرجل والمرأة بالطرق العلمية الصحيحة

حساب الوزن المثالي لكلًا من الرجل والمرأة أصبح سهل ويمكنك القيام بهذه العملية في منزلك دون مشكلة، بل ويمكنك معرفة إذا كان لديك سمنة أم نحافة أم أنك تتمتع بوزن مثالي وهذا من شأنه يجعلك تعرف مدى التزامك بالوجبات الصحية من عدمه.

حساب الوزن المثالي ( ما هو الوزن المثالي وكيف أحسبه؟ )

الوزن المثالي هو الوزن الطبيعي لجسمك والذي يجب أن تكون عليه الآن حسب عمرك سواء في عمر المراهقة أم الشباب أم تقدمت في العمر أو حسب جنسك سواء كنت رجل أو امرأة، ووفقًا لطبيعة جسدك وكثافة عظامك أيضًا.

وهنا نجد أن الوزن المثالي له عدة أسس لا بد وأن نتبعها حتى نعرف إن كنا بالفعل لدينا وزن مثالي لأجسامنا أم أننا بعيدين كل البعد عن الأمر، وهذا مهم حتى يتسنى لك معرفة حالة جسدك الصحية.

وباعتبار أن وزن الجسم من أكثر الأشياء المؤثرة في صحة الإنسان العضوية أو النفسية فالاهتمام بمعرفته مهم للغاية وليس كما يظن البعض أنها مشكلة مظهر خارجي فقط وإن كان الأمر يشمل المظهر الخارجي أيضًا ولكن ليس بالشكل الكامل.

لأن النحافة تدل على ضعف الجسم ومعاناته من الأنيميا وفقر الدم ونقص في الفيتامينات والمناعة مما يجعله عرضة للإصابة بشتى أنواع الأمراض المختلفة؛ بالإضافة إلى الجانب النفسي الذي يعتمد على عدم رضا الشخص عن مظهره الخارجي.

أما عن البدانة والتي تعتبر في حد ذاتها مرض يجب العلاج منه إلا أنها تضغط على كافة أجهزة الجسم وتعمل على تباطؤها وتباطؤ عملها وتكاسلها فيشعر الشخص بتعب في أقل مجهود يقوم به؛ بالإضافة إلى أمراض القلب وانسداد الشرايين ومرض السكري وغيرها من الأمراض النفسية الأخرى التي ترتبط بالسمنة.

ولذلك فلا بد من معرفة الوزن المثالي والسعي وراء الحصول عليه حتى تتجنب أضرار النحافة أو السمنة، ولمعرفة ما إذا كنت تعاني من السمنة أو النحافة أم أنك تتمتع بوزن مثالي فيمكنكم إتباع الطرق الموضحة أدناه.

الطريقة الأولى

هذه الطريقة وهي طريقة معرفة الوزن المثالي تعد الأسلوب المنتشر حاليًا على أوسع نطاق والذي تكون وفقًا لمعادلة خصم 100 من إجمالي الطول بالسنتيمترات للمرأة، أما للرجل فالمعادلة هي خصم 96 من إجمالي الطول بالسنتيمترات.

مثال: إن كان طول السيدة 160 سنتيمتر فإن وزنها المثالي وفقًا للمعادلة سوف يكون 60 كيلو جرام ( 160 – 100 =  60 كيلو جرام‘ ) فإن كانت أقل من ذلك فهي نحيفة وإن زادت عن ذلك فهي سمينة.

مع العلم أنه يمكنكم وضع معدل للوزن المثالي يتراوح ما بين 57 كيلو جرام وحتى 63 كيلو جرام كوزن مثالي ما يزيد أو ينقص عن ذلك يعتبر غير مثالي وبداية وجود مشكلة.

أما عن الرجل فإن كان طول الرجل 180 سنتيمتر فإن الوزن المثالي وفقًا للمعادلة سوف يكون 84 كيلو جرام ( 180 – 96 = 84 كيلو جرام )، مع وضع معدل للوزن المثالي عند الرجل يتراوح ما بين 81 كيلو جرام و87 كيلو جرام.

الطريقة الثانية

هناك طريقة أخرى تم استحداثها سواء للرجال أو النساء وهي معادلة تخص طول ووزن الجسم أيضًا، ولكن هنا يعتمد الوزن المثالي على الآتي: تقليل 2 كيلو جرام عن الرقم الذي يزيد عن 100 سنتيمتر في طول الشخص.

أي أنه إن كان طول الشخص 175 سنتيمتر فإن وزنه المثالي هو 73 كيلو جرام، لأنه يقل 2 كيلو عن الرقم فوق 100 سنتيمتر وهو 75، وهذه الطريقة معمول بها على نطاق واسع أيضًا، وهذا ينطبق على الرجال والنساء.

الطريقة الثالثة

الطريقة الثالثة وهي معمول بها ودقيقة، ولكنها تحتاج لعملية حسابية تقوم بها، تعتمد هذه الطريقة على كتلة الجسم للشخص، فيجب أن يكون كتلة الجسم تتناسب مع طولك لتكون من أصحاب الوزن المثالي.

فقط قم بضرب طولك بالمتر في نفسه أو تربيعه، أي أنك إن كان طول 170 سنتي متر فإن طولك بالمتر هو متر و70 سنتيمتر أي:  1.70 متر، قم بضرب الرقم في نفسه، ثم قم بقسمة الناتج على وزنك بالكيلو جرام، أي وفقًا لهذه المعادلة.

( الوزن المثالي = وزن الشخص بالكيلو جرام ÷ ( طول الشخص بالمتر × طول الشخص بالمتر ) )

الناتج الذي سوف تحصل عليه هو كتلة جسمك، ولكن أنت لا تعرف المعدل المثالي لكتلة جسم الشخص تابع النقاط أدناه.

  • من كان الناتج لديه في المعادلة السابقة أقل من 15 فهذا دليل على أنه يعاني من نحافة شديدة جدًا.
  • أما من كان كتلة جسمه أكثر من 15 ولكنها أقل من 18 فالشخص يعاني من النحافة البسيطة أو المتوسطة.
  • أما من تتراوح كتلة أجسامهم ما بين 18 و 25 فتهانينا لك أنت تتمتع بوزن مثالي للغاية.
  • من تزيد كتلة جسده عن 25 وصولًا إلى 30 فهو يعاني من زيادة بسيطة في الوزن.
  • أما من تزيد كتلة جسده عن 30 فهو يعاني من السمنة.
  • وكتلة الجسد التي تزيد عن 35 وتزيد عن 40 فهي مؤشر خطير لإصابة الشخص بالسمنة المفرطة.

الطريقة الرابعة

الطريقة الرابعة سوف تُسهل عليك الأمور فإن كنت رجل أو كنتِ امرأة يمكنكم اتباع هذه الطريقة السهلة والتي تُحدد لكم بالألوان ماذا يعني وزنك؟ هل هو مثالي أم أنك نحيف أم سمين.

فقط قم بمشاهدة هذه الصورة الموضحة أعلاه وحدد وزنك وطولك في الشريطين الموضحين أعلى الصورة ويمين الصورة وانظر إلى التقاطع واعرف هل وزنك مثالي أي: طبيعي، أم أنك تعاني من النحافة البسيطة أو النحافة الشديدة أو السمنة البسيطة أو السمنة المفرطة؟

أشياء مهمة تتعلق بالوزن المثالي لا بد وأن تعرفها

الوزن المثالي الوصول له أمر مهم ولكن احرص أن يكون شكل جسمك متناسق بمعنى أنه يمكنك أن تكون في وزن مثالي ولكنك ممتلئ في منطقة معينة عن غيرها؛ لذا يجب أن تعلموا هذه الأمور أولًا.

  • كتلة الجسم للوزن المثالي لا بد وأن تتراوح ما بين 18 وحتى 25.
  • قياس الخصر ( أي: الوسط ) لا يقل عن 87 سنتيمتر.

كيف أصل إلى الوزن المثالي؟

إن وصلت إلى هذا السؤال فإنك بالفعل تمتلك العزيمة والإرادة التي تمكنك من تحقيق هدفك مهما كانت درجة صعوبته؛ لذلك فنحن هنا في مجلة رقيقة سوف نساعدك بالأُسس التي يجب أن تتبعها حتى تصل إلى الوزن المثالي.

إن كنت تعاني من النحافة

إن كنت تعاني من النحافة أي أن وزنك أقل من الوزن المثالي فهنا يجب أن تتبع الآتي:

اعرف هل أنت تعاني من النحافة البسيطة أم النحافة الحادة والشديدة؟ إن كنت تعاني من النحافة الشديدة فلا تترد في مراجعة الطبيب بجانب القيام ببعض الإرشادات التي سوف نذكرها لاحقًا.

أما إن كنت تعاني من النحافة البسيطة فهنا الأمر سهل إن شاء الله وسوف تتجاوب سريعًا مع الإرشادات أدناه ولكن لا بد من الاطمئنان على نفسك أيضًا من خلال القيام بهذه الأمور:

  • احرص على عمل تحليل دم شامل حتى تتأكد من أن نسب الفيتامينات والمعادن لديك طبيعية وتتناسب مع طبيعة جسمك.
  • كن صريح مع نفسك نفسيًا حتى لا يكون سبب نفسي هو وراء معاناتك من النحافة.
  • لا بد من عمل تحاليل البول والبراز حتى تتأكد من أنها لا تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي أو القولون.
  • لا بد من عمل تحليل الغدة الدرقية لمعرفة نسبة الحرق لديك إن كانت عالية أو أنه يوجد مشاكل لديك تعيق جسمك من اكتساب الدهون والاستفادة منها.
  • يمكنكم الذهاب إلى الجيم للقيام بتقوية العضلات فإن كان لديك مشكلة في اكتساب الدهون ابدأ في اكتساب العضلات والأعصاب القوية.
  • حاول ألا تقل عن المعدل الطبيعي في تناولك للطعام فإن لاحظت ذلك اطلب من طبيبك فاتح للشهية.
  • هناك حبوب الخميرة وحبوب زيت كبد الحوت اللذان أثبتوا فاعليتهم في زيادة الوزن وبدون آثار جانبية، بل العكس حبوب الخميرة تزيد البشرة والجلد إشراقًا وحبوب كبد الحوت تفيد جسمك بعنصر مهم غير متواجد سواء في المأكولات البحرية.
  • غير في نمط حياتك بحيث تحسن نفسيتك؛ لأن النحافة على الأغلب أسبابها نفسية.

إن كنت تعاني من البدانة أو السمنة

ولمن يعاني من السمنة المفرطة لا بد له من متابعة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة وعلى الأغلب سوف يطلب الطبيب من الشخص بعض من التحاليل المذكورة أعلاه ليعرف من أين تأتي المشكلة، أما السمنة البسيطة فيمكنك ببعض النصائح أدناه أن تتغلب عليها إن شاء الله.

  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لحرق الدهون المتراكمة.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والوجبات الدسمة المليئة بالبهارات والدهون والسمن.
  • وضع الطعام المسبك جانبًا والاعتماد على الفواكه والخضروات والطعام المسلوق حتى يتم تنظيف جسدك بمكونات طبيعية تمنح جسدك ما يحتاجه دون اكتساب دهون، فتجد جسدك قد بدأ في تفتيت الدهون المتراكمة به حتى تمنحك الطاقة وتبدأ في إنقاص وزنك بشكل تدريجي.
  • وضع برنامج يومي سواء غذائي أو رياضي ويجب المتابعة والتكرار للبرنامج اليومي دون ملل.
  • مكافأة النفس إن حدث تقدم ولا يشترط أن تكون المكافأة أكلة دسمة أو وجبة بيتزا أو هامبرجر، بل من الممكن أن تسافر أو تخرج مع الأصدقاء أو تقوم بشراء شيء كنت تريده بشدة؛ وبهذا سوف يرتبط في عقلك الباطن صلة بين نقص الوزن وفرحة المكافأة فتجد نفسك تُقبل على الاستمرار في التخلص من الوزن الزائد.
  • شرب المياه بكثرة والعصائر الطبيعية بدون سكر ويُفضل تناول الفواكه مباشرةً.

بداية إنجاز شيء هو الابتعاد عن العادات السيئة التي تقوم بها، فلا يجب أن تقول أنك سوف تبدأ بإتباع نظام غذائي صحي وأنت لا تزال تتناول المشروب الغازي بكثرة وتطلب ديليفري.

فاعلم أنه من الممكن أن تقل في الوزن من مجرد أنك قمت بمنع عادة طعام سيئة تقوم بها، ولا يمكن أن تقل في وزنك إن حرصت على القيام بعادة إيجابية؛ لأن السلبية تعم وتُخفي تأثير العادة الإيجابية أو الصحية التي اتبعتها.

هل عرفت الآن وزنك المثالي يبلغ كم؟ إذا كانت الإجابة نعم فاسأل نفسك إن كنت تقل عن وزنك المثالي أم تزيد؟ وفي كلا الحالتين حاول أن تحل المشكلة التي تواجهها إن وُجد، أما إن كنت لا تعرف حتى الآن وزنك المثالي فاترك وزنك وطولك في تعليق على المقالة وسوف نخبرك به.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق