Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عمليات شد البطن بالصور و كل ما تريدين معرفته عنها

يعاني الكثيرون منا من كبر حجم البطن أو من ترهلها سواء كان ترهل عضلات البطن أو ترهل الجلد أو حتى الزوائد الجلدية الموجودة أسفل البطن , فكل تلك المشكلات تعطي للبطن شكل غير ملائم مما يفسد الإطلالة , و لذلك يلجأ الكثيرون لإجراء عمليات شد البطن للتخلص من تلك المشكلات و الحصول على بطن مشدودة و مسطحة , فالبطن المشدودة تعطي للجسم شكل انسيابي جميل و على العكس من ذلك فتعطي البطن الكبيرة الحجم أو المترهلة شكل غير جذاب .

1 (2)

اقرئي أيضا أفضل رجيم للتخلص من دهون الكرش في أقل وقت

و لكن ما هي عمليات شد البطن و هل تلاءم كل الحالات و كيف يتم إجراء العملية و ما بعد العملية ؟ كل تلك الأسئلة تدور في بالنا عند التفكير في عمليات شد البطن , و نحن هنا في مجلتك مجلة رقيقة نقدم لكِ إجابات لكل تلك الأسئلة و أكثر , فنستعرض لكِ ملف شامل عن عمليات شد البطن و كل ما ترغبين في معرفته عنها , فتابعينا .

عمليات شد البطن بالصور و كل ما تريدين معرفته عنها

1 (2)

ما هي عمليات شد البطن

عمليات شد البطن أو ما يطلق عليها abdominoplasty أو ما يعرف باسم tummy tuck هي عمليات تعطي لمنطقة المعدة أو منطقة البطن الشكل المسطح الجذاب , فهي تعطي شكل ناعم و مسطح , فيمكن بواسطتها التخلص من الجلد الزائد و الذي يزداد مع الحمل و الولادة و عند خسارة الوزن , فيتم عن طريقها شد عضلات البطن التي تكون متمددة , أو يمكن عن طريقها تعديل انتفاخ البطن و الذي لا يتأثر مع ممارسة التمارين الرياضية أو الحمية الغذائية , أو يمكن إجراءها لمن يعانون من فتاق البطن سواء فتق السرة أو الفتق الذي يمر من شق جراحي في منطقة البطن , و في عمليات شد البطن يتم شد الكتلة العضلية الموجودة في البطن و ذلك من المنطقة أسفل الثديين و حتى منطقة العانة , فيتم إزالة الجلد الزائد و الدهون في منتصف البطن و أسفلها .

اقرئي أيضا تخسيس البطن و حرق دهونها بأفضل الوصفات الطبيعية الفعالة

أسباب اللجوء إلى عمليات شد البطن

1 (11)

  • الحمل و الولادة

مع الحمل يحدث تمدد في جلد البطن بشكل كبير , و مع الولادة تتكون زوائد جلدية كبيرة كثيرا ما تظل بعد الولادة و لا تختفي , فيتم شد تلك الزوائد الجلدية , بالإضافة إلى إمكانية حدوث ضعف في جدار البطن , مما يستدعي شد العضلات و تقويته في العملية .

  • فقدان الوزن

بعد فقدان الوزن تتكون زوائد جلدية في البطن و التي كثيرا يصعب التخلص منها , و عندئذ يكون الحل المثالي هو عمليات شد البطن .

  • فتاق البطن

الوقت المناسب لإجراء عمليات شد البطن

  • إن كنتِ تتبعين نظاما غذائيا لخسارة الوزن من الأفضل إجراء العملية بعد الانتهاء من النظام الغذائي و استقرار الوزن حتى تكون النتائج مضمونة أكثر , و بالنسبة لحالات الإنجاب فيفضل الانتظار حتى الانتهاء من خطط الإنجاب حتى تستمر نتيجة العملية لفترات طويلة .
  • هناك بعض الأمراض التي قد تشكل خطرا على صحة المريضة مع إجراء العملية , و لذلك يجب فحص المريضة أولا للتأكد من سلامتها .
  • بالنسبة للمدخنين يجب التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل من الجراحة , و ذلك لأنه يزيد من مخاطر حدوث مضاعفات بعد العملية و يتضمن ذلك نخر الجلد .

اعتقادات خاطئة حول العملية

1 (14)

قد يظن البعض أن عمليات شد البطن تفقد من الوزن , و يتم فيها تخسيس منطقة البطن , و لكن ذلك من الاعتقادات الخاطئة و الشائعة بشكل كبير , فهي تقوم فقط على التخلص من الجلد الزائد بعد عملية فقدان الوزن .

أنواع عمليات شد البطن

يوجد نوعين أساسيين لعمليات شد البطن :

  • شد البطن الكامل

و فيها يتم إزالة الجلد الزائد و الدهون من منطقة أسفل البطن مع شد عضلات البطن المترهلة على طول البطن .

  • شد البطن المصغرة أو البسيط

و هي من العمليات البسيطة و التي تناسب من يتركز لديهم الجلد الزائد أسفل البطن و بخاصة المنطقة تحت السرة , و غالبا تكون عضلات البطن لديهم قوية , و فيها يتم إزالة الجلد الزائد بندبة صغيرة و قصيرة في أسفل البطن , و أحيانا قد يدمج معها عملية شفط الدهون الزائدة في البطن .

عمليات شد البطن (1)

خطوات العملية

  • تتم العملية في مستشفى أو مركز طبي مجهز بأجهزة جيدة و بعناية مركزة , و تستغرق العملية من ساعتين إلى أربع ساعات تقريبا و تستلزم البقاء في المستشفى بعد العملية لمدة تتراوح من ليلة إلى ثلاثة أيام .
  • في البداية يقوم الطبيب الجراح بتحديد شكل البطن لمعرفة مكان عملية شد البطن , و إن كان سيقوم بإجراء عملية شفط دهون أيضا يقوم بتحديد المناطق التي سوف يقوم بشفط الدهون منها .

1 (1)

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتعقيم مكان العملية جيدا .
  • في أغلب الأوقات تتم العملية تحت مخدر كلي .
  • يقوم الطبيب الجراح بعمل شق أفقي في أسفل جدار البطن و هو يشبه كثيرا جرح الولادة القيصرية و لكنة أكثر طولا قليلا , ( في حالة التعرض لولادة قيصرية من قبل يتم عمل الشق الجراحي في عمليات شد البطن في منطقة الندب السابقة ) و يمر هذا الشق عبر الجلد و عبر الطبقات الموجودة أسفل الجلد حتى تصل إلى عضلات البطن , و قد يقوم الطبيب بعمل شق آخر حول منطقة السرة .

1 (3)

  • بعد ذلك يقوم الطبيب بشفط الدهون من الأماكن المقررة في حالة إجراء عملية شفط الدهون .
  • يبدأ الشق من بداية عظمة الحوض في الجهة اليمنى و حتى بداية عظمة الحوض في الجهة اليسرى , و يكون الشق للجلد و للدهون , ثم يتم فصل السرة من الجلد حتى يتمكن الطبيب من شد الجلد الزائد من المنطقة التي تعلو السرة .
  • بعد ذلك يقوم الجراح بفصل الجلد و الدهون عن العضلات الأمامية في البطن و التي تكون جدار البطن .

عمليات شد البطن (1)

  • ثم يقوم بإزالة أي فتق سري , ثم بعد ذلك يقوم بتقريب العضلات الأمامية الطولية للبطن بواسطة بعض الغرز الثابتة و يتم القيام بذلك في طبقتين حتى يتم تقوية عضلات جدار البطن .

1 (15)

  • بعد ذلك يتم شد الجلد الزائد ثم إزالته , ثم يقوم الجراح بعمل فتحة في الجلد حتى يتم إخراج السرة منها ثم تثبيتها في مكان جديد في الجلد , و لكن يراعى أن تكون بنفس المستوى السابق للعملية , فتكون بين مستوى منطقة الخصر و منطقة الحوض .
  • 1 (12)
  • بعد ذلك يقوم الجراح بغلق كافة الجروح و يتم عمل ذلك في طبقات بواسطة الغرز الجراحية , و قد يقوم بعض الجراحين باستبدال الغرز بدبابيس جراحية .
  • و أثناء غلق الجروح يتم وضع درنقة ( قسطرة أو أنبوب تصريف ) , حتى تقوم بتصريف السوائل المتبقية أو أي تجمعات دموية قد توجد في البطن نتيجة عملية شفط الدهون أو عمليات شد البطن , فوجود تلك السوائل قد يحدث مشاكل , و يتم الإبقاء على تلك الدرنقة خلال أسبوع من إجراء العملية أو حتى انتهاء كافة السوائل في البطن .

1 (6)

  • بعد إغلاق كافة الجروح يتم تغطيتها باستخدام غيار طبي معقم و بلستر حتى التئام الجرح جيدا .
  • بعد العملية يتم استخدام كورسيه أو مشد من النوع الطبي , يتم ارتداؤه لمدة لا تقل عن الشهرين من بعد العملية , و ذلك ليحول دون حدوث تجمعات للسوائل تحت الجلد و كي يعطي الجلد الشكل الجديد و يحافظ عليه .

1 (7)

  • يجب الاسترخاء و الراحة لمدة 10 أيام ثم يمكن بعدها العودة إلى الحياة الطبيعية شرط ألا تقومين برفع أحمال ثقيلة و عدم القيام بأي نشاط بدني شاق .
  • يمكن المشي بشكل جيد بعد مرور أسبوعين من العملية , أما بالنسبة للذهاب إلى الصالات الرياضية فيكون ذلك بعد مرور شهر على الأقل , أما ممارسة رياضة البطن لا تتم قبل مرور شهرين .

اقرئي أيضا تجنبي هذه الأطعمة للحصول على بطن مشدودة و مسطحة

ما بعد العملية

  • بعد العملية يتم وضع المريض على سرير مطوي قليلا من الأعلى و من الأسفل حتى لا تكون البطن مشدودة و يؤثر على الجرح , و يطلب بإبقاء السرير على نفس الشكل لمدة 24 ساعة على الأقل .
  • في اليوم التالي للعملية ينصح بالنهوض من السرير و المشي قليلا و لكن يكون المشي بشكل منحن , حفاظا على الجرح , ثم يتم الاستقامة في المشي بشكل تدريجي مع مرور الوقت .

1 (1)

  • قد يكون هناك ألم بعد العملية نتيجة للجرح , و لكنه يختلف من شخص لآخر حسب قدرة احتماله , و يتم إعطاء المسكنات لتخفيف ذلك الألم و لكنه يبدأ تدريجيا في الزوال , و مع الخروج من المستشفى قد لا تحتاجين سوى بعض المسكنات التي تؤخذ عن طريق الفم .
  • قد تشعرين ببعض الامتلاء في البطن أو بعض التورم , و لكن يزول كل ذلك تدريجيا بعد 3 أو 4 أسابيع بعد العملية , و نادرا ما يحدث كدمات و لكنها تختفي في خلال 7 أو 10 أيام .
  • تصبح البطن مستوية و تختفي الدهون و الجلد الزائد , و تظهر النتائج تدريجيا و لكن تكون واضحة بعد مرور شهر من العملية و ذلك مع تلاشي التورم .
  • تظل البطن مشدودة و تدوم نتائج العملية لمدة طويلة و لكن شرط ألا يحدث زيادة في الوزن مرة أخرى أو يكون غير منتظم أي يزداد و ينقص .
  • كأي عملية يكون هناك ندوب في مكان شق العملية , و يمكن مواراته بالملابس الداخلية , و لكن الندب يستغرق بعض الوقت ليبهت لونه , و سيظهر شكله النهائي بعد عام من الجراحة .

1 (13)

اقرئي أيضا فاكهة تقضي على الكرش في شهر

سعر العملية

يتوقف سعر العملية وفقا للطبيب و مؤهلاته و طبقا للمستشفى , و لكنها تتراوح ما بين 2000 و 3000 دولار أمريكي .

عمليات شد البطن

لا تنسى تحميل تطبيق مجلةرقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التطبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

كان هذا ملف شامل عن عمليات شد البطن , يحتوي على كل المعلومات التي قد ترغبين في معرفتها عن تلك العملية , قومي بمشاركة صديقاتك تلك المعلومات كي يستفدن منها , و يمكنك ترك استفساراتك و سوف يتم الإجابة عليها .

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

التعليقات

(x)