رجيم دوكان بالتفصيل مع إيجابياته وسلبياته ومراحله والأطعمه الممنوعه والمفضله

ظهر رجيم دوكان لأول مرة عن طريق الطبيب الفرنسي الشهير بيير دوكان والذي قام بإعداد هذا النظام الغذائي من أجل إنقاص الوزن وصولًا للجسم المثالي.

رغم أن هذا الرجيم قديم إلا أن السبب الرئيسي في شهرته هو اتباع سيدات عائلة ميدلتون التي تجمعها علاقة مصاهرة مع العائلة المالكة في بريطانيا هذا النظام، وظهرت رشاقتهن في حفلات الزفاف العالمية، وبالتالي انتقل هذا النظام من بريطانيا إلى العالم أجمع.

يستعرض هذا المقال أبرز فوائد رجيم دوكان بالإضافة إلى الأضرار وأهم مراحل خطة الرجيم بجانب الفئات الممنوعة من اتباع الرجيم.

رجيم دوكان

ما هو رجيم دوكان؟

هو أحد الأنظمة الغذائية التي تمتلك شهرة كبيرة حول العالم ويعتمد على البروتين بصورة أساسية مع بعض الكربوهيدرات.

يتطلب رجيم دوكان شرب كمية كبيرة من الماء مع السير لمدة تصل إلى ثلث ساعة على الأقل بشكل يومي، وعند انتهاء المرحلة الأولى من النظام يمكن تناول القليل من الخضروات والفواكه مع بعض أنواع الحبوب.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

يؤدي رجيم دوكان إلى التخلص من 1 كيلو جرام بصورة يومية في المرحلة الأولى من النظام، ويستمر الإحساس بالجوع في هذه المرحلة لمدة ثلاثة أيام فقط، وبعدها يبدأ الشخص في التأقلم مع الرجيم.

يُمكن تناول سكر صناعي أو خل وتوابل خلال هذا الرجيم حتى يستطيع الشخص استكمال النظام مع المداومة في شرب المياه المعدنية.

إيجابيات رجيم دوكان

تتعدد مميزات رجيم دوكان على الجسم، ومن أبرز هذه المميزات:

  • إنقاص الوزن في وقت قليل للغاية، حيث تحرص النساء على أن يمتلكن أجسامًا رشيقة في أسرع وقت ممكن.
  • خسارة الوزن بشكل أسهل من باقي الأنظمة القاسية، حيث لا يتطلب من المرأة أن تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية أو لوزن كمية الأكل قبل تناولها.
  • قلة عدد الكربوهيدرات وهو ما يحد من الإحساس بالجوع.
  • الامتناع تمامًا عن تناول الأطعمة التي تضر بالصحة خصوصًا السكريات وغيرها من المأكولات الدسمة.
  • الحد من تناول الوجبات التي تحتوي على دهون أو أملاح، وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان.

سلبيات رجيم دوكان

رغم المميزات التي يتمتع بها رجيم دوكان، ولكنه لا يخلو من السلبيات مثل:

  • عدم اشتمال الرجيم على كافة المواد الغذائية التي تلزم الجسم الإنساني لكي يكون سليمًا.
  • يؤدي الرجيم إلى فقدان ما يزيد عن كيلو ونصف بشكل أسبوعي إلى حصى المعدة وبالتالي يفقد الجسم العضلات.
  • المعاناة من الإمساك وتكو رائحة الفم كريهة بشكل مستمر نتيجة جفاف الفم وبالتالي يشعر الشخص بالتعب من أقل جهد مبذول، وعندها يجب التوقف عن ممارسة الرياضة.
  • حرق الدهون بدلًا من حرق الكربوهيدرات ينتج عنه شعور دائم بالصداع وصعوبة في النوم.
  • التعرض للإمساك كثيرًا نتيجة التوقف عن استعمال الكربوهيدرات بغض البصر عن الشوفان.
  • تقوم فكرة رجيم دوكان على تناول البروتينات، ويظن بعض الباحثين أن هذا الأمر يتسبب في ضعف العظام، بجانب أن الأطعمة المليئة بالبروتين ذات سعر مرتفع عن غيرها.

مراحل رجيم دوكان

المرحلة الأولى

تشتمل المرحلة الأولى من الرجيم على البروتين فحسب، وتعتبر هذه المرحلة بمثابة الخطة التي يهاجم بها الشخص على جسمه من أجل التخلص من كمية كبيرة من الوزن.

يتاح للشخص أن يتناول أي صنف من الأصناف الغنية بالبروتين والتي يصل عددها إلى 68 صنفًا باستثناء لحم الخروف فلا يدخل في القائمة المتاحة داخل النظام.

يكتفي الشخص بتناول معلقة ونصف من نخالة الشوفان مع شرب لتر ونصف من المياه، وتبلغ مدة هذه المرحلة 5 أيام، ويمكن تغيير عدد الأيام بحسب الكمية التي يريد الشخص خسارتها.

المرحلة الثانية

تحتاج هذه المرحلة إلى عزيمة قوية من أجل الاستمرار في النظام، وتتمتع هذه المرحلة بتناول الخضروات مع استكمال نظام البروتينات والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

يوجد أكثر من 28 نوعًا من الخضروات التي لا تُصنف ضمن النشويات باستثناء البسلة والذرة بالإضافة إلى تناول ملعقتين من النخالة بشكل يومي.

التنويع في أيام الرجيم، حيث يقوم في أحد الأيام بتناول البروتين فقط، بينما يتناول في اليوم الذي يتبعه بعض الخضروات.

تتوقف مدة تلك المرحلة من الرجيم على حسب رغبة الشخص، ويمكن أن تصل نسبة الدهون التي يخسرها الجسم إلى نصف كيلو جرام مع مرور ثلاثة أيام.

المرحلة الثالثة

تعتبر هذه المرحلة صعبة جدًا حيث أنها تتطلب الحذر عند تناول أي طعام، خصوصًا وأن الجسم يبدأ في الميل إلى تعويض الوزن المفقود.

تشتمل هذه المرحلة على يوم واحد فقط مليء بالبروتين فحسب، بينما تجمع باقي أيام الأسبوع بين البروتينات وبين الخضروات مع إمكانية تناول ثمرة من الفواكه ذات القدر القليل من السكر.

يُمكن تناول قطعة من الجبن مع شريحتين من العيش بشرط أن يكون مصنوعًا بأكمله من الحبوب، ويمكن تناول إحدى الوجبات التي يرغب فيها الشخص خلال تلك الفترة.

تعادل مدة هذه المرحلة من رجيم دوكان خمسة أيام من كل نصف كيلو فقده الجسم في المرحلة السابقة.

المرحلة الرابعة

تمثل هذه المرحلة آخر مراحل الرجيم وتساهم في الحفاظ على وزن الجسم بشرط اتباع بعض القواعد مثل المشي يوميًا لمدة تصل إلى 20 دقيقة مع استمرار تناول البروتينات ليوم واحد فقط في الأسبوع مع ثلاث ملاعق من الشوفان.

الفئات الممنوعة من اتباع رجيم دوكان

يتميز هذا الرجيم بأنه يتناسب مع طبيعة جسم جميع الأشخاص باستثناء الأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية تتعارض مع النقص في أكل بعض الأطعمة مثل:

  • الذين يعانون من النقرس.
  • من لديهم ارتفاع بالكوليسترول.
  • المرضى بالكلى.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل.

قد يهمك أيضا:

المعلومات الصحية التي نقدمها على مجلة رقيقة تثقيفية فقط وليست بديلة عن استشارة الطبيب، ولا يجب اتباع أي نظام غذائي إلا بعد استشارة طبيب متخصص.

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *