هل العسل يزيد الوزن ؟

هل العسل يزيد الوزن ؟

أسئلة ودراسات عديدة تتمحور حول هل العسل يزيد الوزن مما أدى لطرح بعض الدراسات المثبتة علمياً لإيجاد الإجابة المطلقة للرد على هذه المناقشات ، من المعروف أن العسل يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة قد لا يستغنى الجسم عنها في بناء عمليات الأيض والتغذية الصحية ، في هذا الموضوع سنحسم الإجابة وبالدليل العلمي لكل معلومة حول تأثير تناول العسل على الوزن .

هل العسل يزيد الوزن ؟

  • أكدت بعض الدراسات العلمية أن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على 21 سعرة حرارية ، وأن ملعقة كبيرة من العسل تحتوي على 64 سعرة حرارية ، مقارنة بالسكر الذي يحتوي على 16 سعرة حرارية في المعلقة الصغيرة الواحدة ويحتوي على 50 سعرة حرارية في الملعقة الكبيرة.

تابع ايضا : السعرات الحرارية في عسل النحل وفوائده تناوله لمن يتبعون ريجيم

  • قد يثير اهتمام البعض كيف أن السعرات الحرارية في العسل أعلى من السعرات الحرارية في السكر؟ فبالتأكيد أن العسل يزيد الوزن !
  • ولكن هنا يكمن موجز الموضوع بأن العسل يحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم ، والحديد ، المغنيسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الزنك ، والكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم ، وأيضا الفيتامينات مثل فيتامين 1،2،3،5،6 وفيتامين ج ، هذا ما يجعل السعرات الحرارية للعسل أعلى من السكر الذي لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف.
  • فبالتالي على الشخص الذي لا يتبع نظام غذائي كالدايت أو الريجيم تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل يوميا للإستفادة من هذه المعادن والفيتامينات ، ولكن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن يجب الإبتعاد عن العسل لاحتوائه على سعرات حرارية عالية. وذلك مبني على حسب الريجيم الذي يتبعه الشخص ، فمثلا الأطفال ومرضى الأنيميا ينصح بتناول العسل لهم للاستفادة من قيمته الغذائية العالية.

 هل تناول العسل على الريق يزيد الوزن ؟

هل العسل يزيد الوزن

  • قد حسمنا الموضوع وذكرنا أن العسل له سعرات حرارية عالية وأنه لا ينصح بتناول كميات كبيرة لمن يعانون من السمنة وبالتأكيد مرضى السكري لاحتواءه على العديد من السكريات الطبيعية ، وقد يستثنى بعض الحالات على حسب ارشادات الطبيب الغذائي.
  • ولكن إذا تحدثنا عن الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة فإن تناول العسل على الريق يمد جسمك بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة التي يحتاجها الجسم ، ويعطي كمية هائلة من الطاقة والنشاط تساعد في التمارين الصباحية أو الذهاب للعمل بكل نشاط .
  • لذا ينصح بتناول ملعقة عسل صغيرة على الريق للأشخاص الذين لا يعانون من السمنة أو مرض السكري.

دور العسل في الأنظمة الصحية وزيادة الوزن

قد يلعب العسل دوراً مهما في النظام الغذائي ما إن كتبه لك الطبيب الغذائي في إنقاص الوزن في بعض الحالات ، إن العسل يحتوي على العديد من السكريات الطبيعية التي تعمل بوظيفتها على فقدان الشهية والحد من تناول الطعام بشكل كبير ، وهذا عنصر مهم جداً في الريجيم او النظام الغذائي لإنقاص الوزن.

كيف يتعامل الجسم مع العسل ؟

والجدير بالذكر أن اللعبة المحورية هي كيف يتعامل جسمك مع هذه المصادر الموجودة بالعسل ، على سبيل المثال لكل منا جينات ومعدل حرق يختلف عن الآخر ، فالبعض يتناول العسل ولكن تعامل الجسم مع الحرق واكتساب المعادن والفيتامينات أعلى من الآخر وهذا يعني أنه لا يزيد وزنه مع تناول العسل ، والبعض الآخر عكس ذلك .

الفيصل في هذا الجدال مبني على طريقة تعامل الجسم مع السعرات الحرارية وهذا يرشده لك الطبيب المختص بدراسة وظائف الجسم وحساب معدل الحرق بالنسبة لجسمك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *