Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رجيم الحمص وخسارة 3 كيلو في الأسبوع الواحد .. جدول يومي لإنقاص الوزن

هل ترغبينَ في انقاص وزنك سريعًا ويدون انتظار وقت كثير؟ هل لديكِ مناسبة قريبًا وتودينَ حل سريع لخسارة الوزن، إليكِ الحل السحري والأمثل وهو رجيم الحمص الذي يغفل عنه الكثير ولا يعرف قيمته الغذائية للصحة ولخسارة الوزن، تابعوا المقالة لتعرفوا المزيد.

رجيم الحمص والقيمة الغذائية

الحمص له قيمة غذائية عالية؛ لاحتوائه على نسب عالية من البروتين، حيث يمكنكم استبدال حصتكم من البروتين الحيواني بالحمص وهو من البروتينات النباتية المفيدة جدًا، والمفيد لمرصى السكري ومرضى القلب؛ لاحتوائه على نسب ضئيلة من الكوليسترول وقدرته الفائقة على تعديل واستقرار نسب مستويات السكر في الدم لتكون طبيعية.

مع العلم أنه يعتبر مسهل وملين هضمي ويحارب عسر الهضم ويساعد المعدة على إفراز أنزيمات تساعد على سهولة الهضم وامتصاص الغذاء، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة مقارنةً بالعناصر الغذائية الكثيرة التي يمنحها للجسم.

قد يهمك الأمر:

حرق السعرات الحرارية لخسارة الوزن

وهو يحتوي على بعض المعادن الهامة مثل: الفولات والحديد والفوسفور والبوتاسيوم، ويمكن تناوله نيء أو مطبوخ أو مسلوق، وتُعرف إيطاليا بأنها من أهم دول حوض البحر المتوسط التي تنتج الحمص، بالإضافة إلى هذه الفوائد فهو يحتوي على نسب قليلة من الدهون ونسب عالية من الكربوهيدرات.

كما أنه يحتوي على نسب عالية من الماء ولذلك له قدرة رائعة على حماية الجسم من الجفاف وترطيبه؛ خاصةً في الطقس الحار، ويحتوي على أملاح الكلور والكبريت ومعدن الكالسيوم والمزيد من مضادات الأكسدة، وللحمص أنواع كثيرة وألوانه ثلاثة وهي: الأحمر والأسود والأبيض.

طريقة عمل رجيم الحمص

أما عن المكونات المطلوبة لعمل ريجيم الحمص فيمكنكم معرتفها من خلال هذه النقاط:

  • علبتين من الحمص – قليل الصوديوم – ويكون مغسول ومُصفى جيدًا.
  • واحد ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • حبتن من الثوم ويتم تقشيره وهرسه.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة من البابريكا.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة من الطحينة.
  • ملعقتان من البقدونس على أن يكون مفروم.

طريقة التحضير

وعن طريقة التحضير التي يمكنكم القيام بها باستخدام المكونات المذكورة أعلاه فسوف نخبركم بأفضل طريقتان وهما تحضير سلطة الحمص وسلق الحمص.

طريقة تحضير الحمص المسلوق

يمكنكم سلق الحمص وتناوله ولكن قومي أولًا بنقع الحمص لمدة  لا تقل عن خمسة ساعات، ثم يتم تصفيته جيدًا، يتم غلي كمية معقولة من الماء في قدر، ومن ثم يتم وضع الحمص في الماء المغلي ويُترك على النار المتوسطة لمدة لا تقل عن ساعة أو حتى تمام النضج.

بعد ذلك يتم انتشال الحمص من الماء المغلي، يتم هرس الحمص في الخلاط أو الكبة حتى يصبح ناعم ويمنك إضافة كمية من الماء المغلي له أثناء سحقه، ضعي الإضافات المفضلة مثل: الليمون أو الثوم أو الملح ويتم التقليب جيدًا وبالهنا والشفا.

طريقة تحضير سلطة الحمص

أما عن طريقة تحضير سلطة الحمص الشهية، فيمكنكم إحضار كوب من الحمص المسلوق ( يتم سلقه وتصفيته مثل الطريقة السابقة، ولكن دون هرسه ) ومزجه مع كوب من الفاصوليا الحمراء بعد سلقها وتصفيتها جيدًا أيضًا.

امزجيهم في إناء ثم ضعي فوقهم 3 حبات من الطماطم مقطعين وعلبة صغيرة ذرة واتركيهم، ثم قومي بتحضير هذا المشروب ( ملعقتين صغيرتين من الخل وعصير لحبة واحدة من الليمون بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ورشة ملح وفلفل أسود حسب الرغبة).

قومي بسكب المشروب على محتويات الإناء ومن ثم التقليب جيدًا، ولا تنسي أن تضعي البقدونس والسماق للزينة ولتذوق أفضل.

جدول يومي يحتوي على رجيم الحمص

الكثيرات يرغبنَ في تحديد وجبات معينة للفطار والغداء والعشاء تسير عليهم حتى لا تُخطأ في شيء ولا تجد النتيجة المطلوبة والمرضية لها، ولذلك قمنا بعمل جدول منسق لكِ يحتوي على ريجيم الحمص انظري أدناه.

الإفطار

في الصباح عند الاستيقاظ يمكنك تناول كوب من الحليب، ثم يتم تماول طبق من الحمص المسلوق – قومي بتحضيره سابقًا – ثم تناولي حبوب القمح ويمكنك تناول مشروب القهوة بعد ذلك ولكن احرصي على أن تكون بدون سكر.

الغداء

يتكون الغداء من علبة تونة بالإضافة إلى طبق شهي من الحمص المسلوق، بجانب طبق من السلطة الخضراء المفيدة، وتناول كوب من عصير البرتقال.

العشاء

أما عن العشاء فيكون عبارة عن صحن حمص مسلوق وطبق سلطة خضراء وحبوب قمح، بعدها يمكنك تناول كوب من الشاي ولكن بدوت تحلية بالغضافة إلى كوب من اللبن الخالي من الدسم قبل النوم باعة على الأقل.

يمكنكم تجربة هذا النظام لمدة أسبوع لا أكثر ومن ثم اتباع نظام ريجيم آخر في الأسبوع الثاني والعودة في الأسبوع الثالث لريجيم الحمص والأسبوع الرابع يمكنك اتباع ريجيم الأسبوع الثاني أو ريجيم آخر.

وبهذا الأمر نضمن لكِ صحة جيدة وخسارة وزن وعدم الضغط على شهيتك وعدم الشعور بالإرهاق والتعب الذي يحدث نتيجة اتباع نظام ريجيم محدد لفترة طويلة فيفتقد جسمك لعناصر غذائية أخرى ليست موجودة في نظام ريجيم قد تقومينَ به.

يمكنك إتباع إحدى هذه الأنظمة الريجيمية المجربة والفعالة ايضًا.

قد يهمك الأمر:

ريجيم الشوربة الحارقة

ريجيم فصائل الدم

فوائد إتباع ريجيم الحمص

وأما عن فوائد إتباع ريجيم الحمص فهي كثيرة ومتعددة ويمكن تلخيصها في هذه النقاط:

  • سهولة الهضم وعلاج عسر الهضم مما يعالج الانتفاخ ويطرد الغازات بسهولة ويحسن من عمل القولون، ومع القيام بالتمارين الرياضية يبدأ الجسم في استهلاك الدهون وهضمها للاستفادة منها.
  • يحتوي على عناصر غذائية هامة تعوض من يتبع الحمية الغذائية عن أي فقدان في المعادن والفيتامينات.
  • يحتوي على سعرات حرارية منخفضة فيسهل هضمه والاستفادة منه.
  • يحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتين فيعطيكِ الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • يمكنكم تناول كمية كبيرة منه على فترات دون ضرر.
  • يحد من الشهية.
  • يحارب الإمساك.

فوائد أخرى لريجيم الحمص

  • يعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم؛ لاحتوائه على نسب ضئيلة من الدهون.
  • يعمل على استقرار معدلات السكر في الدم.
  • يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة التي تحارب تكوّن الخلايا الخبيثة والإصابة بالسرطان.

وللحصول على نتائج مميزة يمكنكم شرب المياه بكثرة في اليوم الواحد وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمتوسطة، وتناول الخضار الورقي والحرص على عدم تحلية أي مشروب ساخن أو بارد للوصول إلى نتيجة فعالة، ويمكنكِ أنتِ أيضًا التجربة ومشاركة النتيجة معنا لإفادة الغير.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق