رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر وما هى مراحله؟

رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر وما هى مراحله؟

رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر سؤال تطرحه الكثير من السيدات اللاتي يرغبن فى إتباع حمية اتكنز الغذائية، ومن خلال مجلة رقيقة سأعرض لك الوزن المطلوب إنقاصه فى الشهر وآلية عمل هذا الرجيم فتابعي معي السطور القليلة القادمة.

رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر

رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر

إنقاص الوزن وحرق الدهون يعتمد بشكل كبير فى رجيم اتكنز على حسب كل مرحلة من مراحلة، ويتم خسارة أكبر قدر من الوزن فى أول مرحلة منه والتى يُطلق عليها مرحلة الحث، ويبدأ الوزن فى النزول فى الأسبوع الأول من الرجيم، حيث ستلاحظين تغيراً ملحوظاً فى وزنك وشكل جسمك.

فالشخص الطبيعي فى نظام اتكنز قادر على خسارة 3 كيلو فى الأسبوع، تحديداً فى المرحلة الأولي ويعتمد ذلك بشكل كبير على الوزن المطلوب خسارته، وعلى سبيل المثال إن كنتِ تُعانين من زيادة فى وزنك 25 كيلو جرام عن الوزن المثالي، فإن جسمك لابد أن يخسر فى أول أسبوع من المرحلة الأولي حوالي 3 أو 4 كيلو جرام، ويقل هذا الوزن تدريجياً فى باقي المراحل.

وهناك عدة عوامل قد تؤثر على معدل إنقاص الوزن فى الشهر، من ضمنها السن والنوع ومستوي النشاط، وهل هناك أدوية يتم تناولها أم لا؟، ولكن فى المجمل العام فإن معدل الوزن الذى يتم فقدانه فى الشهر يتراوح ما بين 8 إلى 12 كيلو فى مع رجيم اتكنز.

ما هى آلية عمل رجيم اتكنز؟

يُعد رجيم اتكنز واحداً من الأنظمة الغذائية الناجحة حيث يعتمد بشكل رئيسي على حرق الجسم للدهون بدلاً من حرق الكربوهيدرات المخزونة، مما يسمح لجسمك بحرق أكبر قدر من الدهون.

ويعتمد نظام اتكنز على تناول أكبر قدر من البروتين كالجبن والبيض واللحوم، والتقليل من الأطعمة التى تحتوي على أكبر قدر من الكربوهيدرات كالفاكهه والخبر والمكرونة، وهذا ما يُميز رجيم اتكنز عن باقي الأنظمة الأخري التى تعتمد فى عملها على تقليل الدهون والبروتينات.

ويتسبب تناول البروتينات فى تقليل الرغبة فى تناول الطعام، كما أنه يجعل الجسم يخسر الوزن بسرعة بسبب حرق الدهون، وعندما يقوم الجسم بعملية حرق للدهون المخزنة كمصدر للطاقة فى الجسم، فإنه يُنتج أجسام تُعرف بإسم الكيتونات.

ويبدأ رجيم اتكنز بتناولك 20 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية، ومع الوقت إبدأي فى زيادتها تدريجياً حتى تصل لـ 120 جرام كحد أقصى وذلك بعد أن يصل الجسم للوزن المثالي.

كيفية البدء فى رجيم اتكنز؟

لابد من تحديد النظام الغذائي الأنسب لكِ حيث ينقسم رجيم اتكنز لنظامين هما اتكنز 20 واتكنز 40، والإختلاف بينهما بسيط.

ما هى مراحل رجيم اتكنز

ينقسم رجيم اتكنز إلى 4 مراحل تتمثل فيما يلي:

1. المرحلة الأولي من رجيم اتكنز:

يُطلق على هذه المرحلة “مرحلة الحث”، لأنها أفضل مرحلة فى إنقاص الوزن وفى الغالب فإن الوزن الزائد ينقص بنسبة 65 إلى 75 فى المائة، من إجمالي وزن الجسم، ويكون ذلك فى غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

2. المرحلة الثانية من رجيم اتكنز:

يكون معدل نقصان الوزن فى هذه المرحلة أقل من المرحلة الأولي، ويبدأ الجسم تدريجياً فى الوصول للوزن المثالي المطلوب، وعلى سبيل المثال إذا كان وزنك حالياً 100 كيلو جرام، ووزنك المثالي المطلوب الوصول إليه هو 75 كيلو جرام، فإنكِ سوف تخسرين فى أول مرحلة من 15 إلى 18 كيلو، بحيث يكون الوزن المطلوب خسارته فى ثاني مرحلة هو 7 كيلو جرام فقط.

3. المرحلة الثالثة من رجيم اتكنز:

تُعرف هذه المرحلة بمرحلة تثبيت الوزن، حيث ستكونين بحاجة لتثبيت وزنك بعد وصولك للوزن المثالي، ولضمان عدم زيادة الوزن مرة أخري، وتعتمد تلك المرحلة على تحديد أفضل طريقة يُمكن من خلالها الحفاظ على الوزن.

فكل شخص يختلف عن الأخر فى طبيعة جسمه، وبالتالي فإنه يحتاج لكمية مختلفة من الكربوهيدرات، حيث يجب مراقبة كمية الكربوهيدرات التى يتم تناولها ومراقبة الوزن، وإذا لاحظتِ أى زيادة فى وزنك فلابد من تقليل كمية الكربوهيدرات.

4. المرحلة الرابعة من رجيم اتكنز:

تُعد هذه المرحلة من أهم المراحل لأنها ستكون بمثابة أسلوب الحياة الذى سيستمر عليه الجسم، لتجنب عدم زيادة الوزن مجدداً، حيث أن السبب الرئيسي فى زيادة الوزن هو الكربوهيدرات وليس الدهون، وبالتالي فإن بعض أنواع الكربوهيدرات ممنوعة تماماً إلا نادراً كالحلوي.

لذلك فإن المرحلة الرابعة من رجيم اتكنز تعتمد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات يتم فيه تناول 100 إلى 120 جرام من الكربوهيدرات يومياً، فى الوقت الذى يتناول فيه الشخص العادي 250 إلى 270 جرام.

تجربتي مع رجيم اتكنز

وفقاً لتجارب مئات الآلاف من السيدات والرجال حول العالم لنظام اتكنز، فإنه حقق نجاحاً كبيراً ويبدو ذلك بشكل كبير على المشاهير الذين قاموا بتجربته وتحدثوا عن سر نحافتهم أمثال وجيري هاليويل وروبي ويليامز، جنيفر أنيستون.

منتجات اتكنز وأين تتوفر؟

تتمثل منتجات اتكنز فى ألواح البروتين وألواح الشيكولاتة الدايت، وحبات اللوز بالشيكولاتة، والمشروبات سريعة التحضير، فهى عبارة عن مأكولات جاهزة تتناسب مع نظام اتكنز الغذائي، ولا تحتوي على المأكولات الممنوعة، ومحسوب بها كمية الكربوهيدرات المطلوب تناولها يومياً، وتتوفر هذه المنتجات فى المتاجر الكبري أو عبر مواقع التسوق.

فى النهاية أتمني  أن أكون أجبت على سؤال كل السيدات فيما يخص رجيم اتكنز كم ينزل بالشهر، إذا أعجبك المقال لا تنسي مشاركته لمساعدة باقي صديقاتك فى إتباع نظام غذائي لا يضر بصحتهن.

قد يهمك أيضاً: رجيم اتكنز المرحلة الاولي لإنقاص الوزن وحرق الدهون

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد