رجيم اتكنز المرحلة الاولي لإنقاص الوزن وحرق الدهون

رجيم اتكنز المرحلة الاولي لإنقاص الوزن وحرق الدهون

هل سمعتي من قبل عن رجيم اتكنز؟، هلى ترغبين فى إنقاص وزنك وحرق الدهون فى وقت قياسي؟، الحل فى رجيم اتكنز المرحلة الاولي حيث سأعرض لكِ كل ما يخص الرجيم بالتفصيل فتابعيني.

رجيم اتكنز المرحلة الاولي

رجيم اتكنز المرحلة الاولي

الكثير من السيدات لا يعرفن رجيم اتكنز، ولكن فى الواقع يُعد هذا الرجيم من أفضل الحميات الغذائية المُتبعة، وتُعرف المرحلة الأولي منه بمرحلة الحث، حيث تُساعد الجسم على خسارة الوزن من أول يوم، بالإضافة إلى تحسين معدل حرق الدهون، بسبب التوقف عن تناول الكربوهيدرات والإعتماد على الدهون والبروتين كمصدر أساسي للطاقة بالجسم.

وتُعد مرحلة الحث أكثر مرحلة جدية فى رجيم اتكنز، لأنها بداية إنتقال الجسم من حرق الجلوكوز إلى حرق الدهون، من خلال الإعتماد على قائمة أطعمة معينة خلال فترة الرجيم، لمساعدة الجسم على فقدان الوزن بسرعة.

ومن ضمن الأطعمة المسموح بتناولها فى المرحلة الأولي من الرجيم ما يلي:

  • الزيوت.
  • الدهون.
  • الأجبان.
  • الخضروات.
  • البروتينات.

وخلال الرجيم يُنصح بتناول 20 جرام من هذه الأطعمة مع ضرورة الإستمرار على هذا النظام لمدة 14 يوماً أو 21 يوماً، فيجب على الشخص أن يخسر فى هذه المرحلة 75% من وزنه الكلي، حتى يستطيع الإنتقال للمرحلة الثانية.

ويعتمد إستمرار الشخص فى الرجيم مدة أكثر من أسبوعين على حسب قدرة جسمه وتحمله للتغيرات فى النظام الغذائي، وعلى حسب الوزن المطلوب إنقاصه، فكلما كان الوزن زائداً كانت مرحلة الحث أطول على إعتبار أنها أكثر مرحلة يتم فيها خسارة الوزن.

ويُنصح بالإبتعاد عن تناول البسكويت والكعك وكل أنواع الفطائر والحلويات والحليب خلال فترة الرجيم، لضمان إنقاص الوزن والوصول للوزن المطلوب.

الأكلات المسموحة والممنوعة فى رجيم اتكنز المرحلة الاولي

1. البروتينات:

معظم البروتينات التى لا تحتوي على خضروات ومنتجات ألبان، تكون الكربوهيدرات فيها معدومة ، وبالتالي فإنه يمكن تناول أكبر قدر من البروتين فى مرحلة الحث دون قلق.

وبالنسبة للبروتينات الممنوع تناولها:

1. اللحوم المعالجة: يُستخدم السكر فى الغالب فى مرحلة تصنيع اللحوم المُصنعة، لذلك تجنبي تناولها خلال فترة الرجيم بالإضافة إلى تجنب اللحوم التى تحتوي على النترات.

2. الأسماك: يُعتبر بلح البحر والمحار من الأكلات البحرية التى تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذلك إبتعدي عن تناول هذه الأطعمة فى مرحلة البحث.

2. الخضروات:

تُعتبر الخضروات أحد المصادر التى يحصل منها الجسم على الكربوهيدرات، وبالتالي لابد من التعرف على كمية الكربوهيدرات الموجودة فى الخضار الذى تتناوله، لأن الكمية المسموح بها يومياً تتراوح ما بين 12 إلى 15 جرام من الكربوهيدرات بدون حساب الألياف.

الخضروات الممنوع تناولها:

يُمنع تناول البطاطس والفاصوليا والذرة، وأى نوع أخر من الخضروات يحتوي على النشويات.

3. منتجات الألبان و الأجبان:

تحتوي معظم منتجات الأجبان على كميات منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كل 100 جرام من الأجبان على 3 جرام من الكربوهيدرات، وفى رجيم اتكنز مسموح بتناول 100 حتى 120 جرام من الجبنة كاملة الدسم، أو الجبن الكريمي.

منتجات الألبان الممنوع تناولها:

يُمنع تناول الحليب فى أول مرحلة من اتكنز، وغير مسموح أيضاً بتناول الجبن القريش وجبن الماعز وأى جبن طازج.

4. الدهون و الزيوت:

يُنصح فى بداية المرحلة الاولي من الرجيم بعدم إتباع نظام غذائي قليل الدهون، لأن تناول كمية مناسبة من الدهون أحد العوامل الرئيسية فى نجاح الرجيم، وبالتالي لابد أن تكون كمية الدهون المتناولة يومياً مُنوعة بين الدهون المشبعة وغير المُشبعة.

ويُنصح بتناول كمية كبيرة من الأسماك التى تحتوي على الأوميجا 3 والأحماض الأمينية، ومسموح أيضاً بإستعمال زيت جوز الهند والزبدة فى الطعام، وكذلك الحال لزيت الزيتون البكر على إعتبار أنه من الدهون المُستحبة فى رجيم اتكنز.

ويُسمح بتناول المايونيز كامل الدسم، بشرط أن تكون الزيوت الموجودة به مسموح بها فى نظام اتكنز.

الدهون الغير مسموح بتناولها:

تجنبي إستعمال زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الصويا، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من أوميجا 6 والتى تفوق إحتياجات الجسم، وفى حال إضطررتي لإستخدامها فيُفضل أن تكون الكمية صغيرة مع تجنب تسخينها على النار.

ويُعد زيت الكانولا وزيت العنب وزيت الفول السوداني، من أفضل الزيوت المُستخدمة فى القلي خلال فترة الرجيم، حيث يتم إستخراجها بالضغط كما تُعالج بطريقة تجعلها تُحافظ على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية.

5. المشروبات في مرحلة الحث:

المشروبات المسموح بها:

  • الماء من أكثر المشروبات تناولاً فى هذا الرجيم حيث يجب تناول 8 أكواب يومياً، وفى حالة الشعور بالجوع لابد من شرب كمية كافية من الماء.
  • يُسمح بتناول المشروبات الغازية الخالية من السكر.
  • يُسمح بتناول القهوة والشاي الخاليان من الكافيين.

المشروبات الغير مسموح بتناولها:

  • غير مسموح بتناول أى مشروبات تحتوي على السكر.
  • يُمنع تناول العصائر الطبيعية بكميات كبيرة، بسبب إحتواءها على قدر كبير من السكر.

6. السكريات و الألياف:

فى رجيم اتكنز أفضل بديل للسكر هو “السكرالوز”، وبالنسبة للألياف فيُمكن إستعمال بذر الكتان المطحون كمصدر أساسي لها، حيث سيُساهم بشكل كبير فى منع الإمساك.

النصائح الواجب إتباعها عند بدء المرحلة الاولي من اتكنز

  • إحرصي على تناول معلقتين أو 3 ملاعق من عصير الليمون بشكل يومي.
  • تناولي الصوص الأبيض بمعدل 2 أو 3 ملاعق فى اليوم.
  • يُسمح بتناول 10 حبات زيتون فى اليوم.
  • يُسمح بتناول 1/2 ثمرة صغيرة من الأفوكادو.

 ما هو الهدف من المرحلة الاولى لرجيم اتكنز؟

تهدف المرحلة الأولي من الرجيم لدخول الجسم فى حالة “الكيتوزيس” وهى حالة من حالات الحرق التى يقوم فيها الجسم بحرق الدهون التى سبق تخزينها، بدلاً من حرق الجليكوجين وبالتالي يخرج من الجسم أجسام تُسمي “الكيتونز”، وتماز هذه العملية بأنها تحرق الدهون دون الإحساس بالجوع.

كما تهدف هذه المرحلة أيضاً للحفاظ على ثبات مستوي سكر الجلوكوز فى الدم، لأن التغيرات المستمرة فى مستوي السكر بالدم تتسبب فى حدوث تغيرات مزاجية وتعب، وبالتالي يكون هناك رغبة فى تناول الطعام.

أما عن الهدف الملحوظ من هذه المرحلة هو خسارة الوزن بشكل أسرع، ومنحك حافز للإلتزام بالنظام الغذائي المُتبع.

أضرار رجيم اتكنز

قبل إتباع رجيم اتكنز يُنصح بعمل تحليلات خاصة بأنزيمات الكبد ووظائف الكلي، وقياس الضغط وعمل تحليل سكر، ومن أبرز الأضرار التى يتسبب فيها رجيم اتكنز ما يلي:

  • الشعور بمرارة فى الفم صباحاً، وبالتالي يُفضل شرب 3 أو 4 لتر من الماء يومياً.
  • الإحساس بالتعب والإرهاق، نتيجة نقص مصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية، لذلك يُنصح بتناول بعض الفيتامينات.

أسباب زيادة الوزن

بعد أن تعرفنا على رجيم اتكنز هيا بنا نتعرف على العوامل الرئيسية المسئولة عن زيادة الوزن والتى تتمثل فيما يلي:

  • إتباع عادات غذائية خاطئة كتناول كميات كبيرة من الطعام، خاصة قبل الخلود فى النوم.
  • عدم ممارسة أى تمارين رياضية، أو حتى المشي أو الجري لمدة تصف ساعة يومياً لحرق الدهون الزائدة بالجسم.
  • وجود مشكبة متعلقة بعملية الحرق، حيث يُلاحظ ذلك مع الأشخاص الذين يتناولون أطعمة بها سعرات حرارية قليلة.
  • وجود خلل فى الهرمونات.
  • الإفراط فى تناول السكريات والمشروبات الغازية، والأطعمة التى تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • تناول الوجبات السريعة كالبرجر والبيتزا.

فى نهاية مقالي أتمني أن أكون قد عرضت لكل الرقيقات كل ما يخص المرحلة الأولي من رجيم اتكنز، إذا سبق لكِ إتباع هذه الحمية الغذائية فلا تبخلي علينا بمشاركة تجربتك معها.. دمتم رقيقات.

قد يهمك أيضاً: رجيم الكيتو دايت بالتفصيل واهم مميزاته واضراره

أو رجيم الاناناس هل فعال في إنقاص الوزن وهل له أضرار صحية؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *