تجربتي مع رجيم دوكان ومراحل الحصول على وزن مثالي

تجربتي مع رجيم دوكان ومراحل الحصول على وزن مثالي

هل سمعتي من قبل عن رجيم دوكان؟، ما النظام الغذائي الذى يعتمد عليه الرجيم؟، من خلال تجربتي مع رجيم دوكان سأُجيب على كل هذه الأسئلة وسأعرض لكِ مراحله بالتفصيل فتابعيني.

تجربتي مع رجيم دوكان

تجربتي مع رجيم دوكان

تسعي كل السيدات للحصول على وزن مثالي فى وقت قصير، مما يدفعهن لإتباع حمية غذائية تتناسب مع طبيعة وزنهن، فهناك حميات تحتاج إلى وقت طويل لإنقاص الوزن وخسارة الدهون، ولكن رجيم دوكان يختلف عن باقي الأنظمة حيث يُساعدك على خسارة وزنك فى وقت قياسي.

ومن خلال تجارب عدد كبير من السيدات مع الرجيم، جاءت الآراء كالآتي:

“ساعدني الرجيم على فقدان وزني سريعاً، على الرغم من إتباعي لأكثر من حمية من قبل إلا أنها لم تكن مُجدية معي مثل رجيم دوكان، ولكن يعيبه شيئاً وهو أنني كنت أشعر بالصداع والأرق فى بعض الأحيان”.

“رجيم دوكان من أفضل الأنظمة التى إعتمدت عليها فى خسارة وزني الزائد، لأن تقليل الدهون والملح فى الطعام لم تقتصر فائدته على إنقاص الوزن فحسب بل عاد بفائدة كبيرة لصحتي”.

” شعرت بالتعب والإرهاق فى أول مرحلة من الرجيم، وذلك بسبب ممارستي للرياضة بجانب الرجيم، وعندما إستشرت الطبيب نصحني بعدم بذل أى مجهود تحديداً فى المرحلة الأولي والتى تُعد من أهم مراحل الرجيم”.

“الرجيم أكثر من رائع لكنه مكلف بسبب إعتماده بشكل كبير على البروتينات، على عكس الحميات الغذائية التى تعتمد على الفواكه والكربوهيدرات”.

ما هو رجيم دوكان؟

يُعد رجيم دوكان أحد الحميات الغذائية التى تعتمد على البروتين بشكل كبير مع التقليل من الكربوهيدرات، وأنشأه الطبيب الفرنسي بيير دوكان Dr. Pierre Dukan المتخصص فى إدارة الوزن، وأستلهم هذه الفكرة من أحد المرضي الذى كان يُعاني من السمنة، من خلال تخليه عن تناول أى طعام بإستثناء اللحوم لإنقاص الوزن.

وبالفعل فقد ساعد النظام هذا الشخص على إنقاص وزنه سريعاً دون زيادة فى وزنه فيما بعد، وينقسم رجيم دوكان إلى 4 مراحل مرحلتين لإنقاص الوزن ومرحلتين للحفاظ عليه، حيث تبدأ الحمية بإحتساب الوزن وفقاً للسن وتاريخ فقدان الوزن، ويعتمد طول مدة البقاء فى أى مرحلة على مقدار الوزن المطلوب خسارته.

مراحل رجيم دوكان

1. المرحلة الأولي من رجيم دوكان:

تُعرف هذه المرحلة بمرحلة الهجوم، وتكون من يوم إلى 7 أيام حيث يبدأ النظام الغذائي عن طريق تناول أكبر كمية من البروتينات الخالية من الدهون، وملعقة ونصف من نخالة الشوفان فى اليوم الواحد.

وتعتمد هذه المرحلة بشكل كبير على الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم الخالية من الدهون، والدواجن الخالية من الجلد، والكبد وكل أنواع الأسماك، والألبان منزوعة الدسم، والتوفو والسيتان وهو بديل لحم مصنوع من جلوتين القمح.

ومن الضروري تناول لتر ونصف من الماء يومياً، وملعقة ونصف من نخالة الشوفان، وكميات صغيرة من المخللات وعصير الليمون، وتناول ملعقة صغيرة من الزيت.

2. المرحلة الثانية من رجيم دوكان:

تُعرف هذه المرحلة بمرحلة العبور وهى من “1 -12 شهر”، حيث يتم فيها التبديل ما بين البروتينات الخالية من الدهون مع الخضروات غير النشوية، بجانب 2 ملعقة من نخالة الشوفان وذلك بالنسبة لليوم الأول.

وتقتصر هذه المرحلة على تناول الأطعمة الموجودة بمرحلة الهجوم، وفى اليوم الثانى يُسمح بتناول أطعمة مرحلة الهجوم مع هذه الخضروات:

  • الخضروات الورقية والسبانخ والخس واللفت.
  • القرنبيط والفلفل والبروكلي والملفوف.
  • الخيار والباذنجان والخرشوف والطماطم.
  • الكرفس والفاصوليا الخضراء والكراث والبصل والفجل.
  • الجزر والبنجر واليقطين.

ومن الضروري تناول ملعقتين من نخالة الشوفان يومياً، ولا يُسمح بتناول أى فاكهه أو خضروات أخري، بالإضافة إلى إمكانية وضع ملعقة من الزيت فى السلطة.

3. المرحلة الثالثة من رجيم دوكان:

تُعرف هذه المرحلة بمرحلة الدمج وهى متغيرة المدة، ويتم فيها تناول كل البروتينات الخالية من الدهون مع بعض الدهون والكربوهيدرات والخضروات، بالإضافة إلى يوم واحد فى الأسبوع للبروتينات خالية الدهون.

ومن الضروري تناول ملعقتين ونصف من نخالة الشوفان فى اليوم، والقيام بذلك على مدار 5 أيام متواصلة مقابل كل رطل يتم فقدانه فى أول مرحلتين، وخلال مرحلة الدمج يتم تشجيع خلط أى أطعمة ضمن قوائم الهجوم والعبور إلى جانب الأطعمة التالية:

  • الفاكهة: كوب من البطيخ المفروم أو تفاحة متوسطة أو برتقالة، كمثري، خوخ، مشمش.
  • الخبز: 2 شريحة من خبز الحبوب الكاملة مع كمية قليلة من الزبدة يومياً.
  • الجبن: 40 جرام من الجبن يومياً.
  • النشويات: 1:2 حصة من النشويات فى الأسبوع الواحد، كتناول 225 جرام من البقوليات والمكرونة والأرز والبطاطس والفاصوليا.
  • اللحوم: اللحم المشوي بمعدل مرة أو مرتين فى الأسبوع.
  • وجبات حرة: يُسمح بتناول وجبتان حرتان فى الأسبوع، تحتوي على فاتح شهية وطبق رئيسي وطبق حلوي.
  • وجبة البروتين: تكون هذه الوجبة بمعدل يوم واحد فى الأسبوع، وخالية من أى دهون.
  • نخالة الشوفان: ملعقتين ونصف يومياً.

4. المرحلة الرابعة من رجيم دوكان:

تُعرف هذه المرحلة بمرحلة التثبيت والإستقرار، وهى غير محددة ويُمكن تخفيف القواعد بها ما دام الوزن ثابتاً ولكن يتم زيادة نخالة الشوفان إلى ثلاث ملاعق فى اليوم، مع الإستمرار فى الحصول على البروتينات خالية الدهون يوم فى الأسبوع، مع ضرورة صعود الدرج وعدم الإعتماد على المصعد الكهربائي.

فوائد رجيم دوكان

  • يُساعد على إنقاص الوزن سريعاً وفى وقت قصير.
  • من أسهل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، حيث لا يحتاج لحساب السعرات الحرارية الموجودة بالطعام قبل تناوله.
  • يمنعك من تناول الأطعمة الدسمة والحلوي خلال فترة الرجيم.
  • تقليل الدهون والملح فى الأطعمة وبالتالي المساهمة فى خسارة الوزن والحفاظ على الصحة.

أضرار رجيم دوكان

  • يتسبب التحول من حرق الكربوهيدرات لحرق الدهون، لإنتاج الكيتونات والتى تتسبب فى رائحة الفم الكريهه، والشعور بالأرق والصداع، والميل للغثيان وجفاف الفم.
  • تجنبي تماماً ممارسة أى تمارين رياضية أو بذل أى مجهود خلال المرحلة الأولي من الرجيم، حتى لا تشعرين بالتعب والإرهاق.
  • تجنب تناول أى نوع من أنواع الكربوهيدرات.
  • تناول كمية كبيرة من البروتين قد يتسبب فى حدوث مشكلات بالكلي وهشاشة العظام.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدواجن تكلفتها مرتفعة مقارنة بالخضروات والفاكهه والكربوهيدرات.
  • يُحذر إتباع الرجيم من قبل المرضي الذين يُعانون من النقرس والكلي وأمراض الكبد بدون إستشارة الطبيب أولاً.
  • تشمل مرحلة التثبيت على الأطعمة عالية الكربوهيدرات، وتنصح بتجنب الأطعمة الصحية التى تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون وهذا الأمر يُعد سيئاً وغير مفيد للجسم.

فى النهاية أتمني أن أكون نقلت لكل الرقيقات تجربتي مع رجيم دوكان وأبرز مميزاته وعيوبه بالتفصيل، إذا سبق لكِ تجربة الرجيم لا تنسي مشاركة تجربتك معنا عبر التعليقات.

قد يهمك أيضاً: رجيم دشتي كم ينزل بالاسبوع ونصائح هامة لتثبيت الوزن

أو رجيم الارداف لجسم أكثر تناسقاً والفئات الممنوعة منه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *