افضل جبن للدايت .. اختاري من بين 13 نوع جبن

يواجه الكثير ممن يتبعون أنظمة الرجيم مشكلة في تحديد أفضل جبن للدايت خصوصًا وأن الجبن من الأطعمة التي يحبها معظم الناس، ورغم اعتقاد البعض أن الرجيم لا يجتمع مع الجبن إلا أن هناك بعض أنواع الجبن المناسبة لأنظمة التخسيس.

إذا كنتِ لا تستطيعين الاستغناء عن الجبن في وجباتك اليومية، وتريدين اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، فيجب عليك أن تنظري إلى محتوى السعرات الحرارية حيث أنها المعيار الأول لاختيار الجبن المناسبة للدايت.

تقوم فكرة فقدان الوزن على تناول سعرات حرارية أقل مع حرق أكبر قدر ممكن من السعرات، لذلك سنستعرض في هذا المقال افضل انواع الجبن للدايت تبعًا لقيمتها الغذائية.

افضل انواع الجبن للدايت

الجبن القريش

يتسم هذا النوع من الجبن بأنه من الأطعمة المحايدة التي يمكن تناولها أثناء الرجيم، وتستخدم الجبن القريش في الكثير من الوصفات بسبب أنها من الأنواع التي يسهل تصنيعها وإعدادها في المنزل.

يتوقف معدل السعرات الحرارية في الجبن القريش على المحتوى الذي تشتمل عليه من الدهون، حيث أن الكوب من الجبن القريش كامل الدسم يتضمن 220 سعر حراري.

توجد أنواع أخرى من الجبن القريش ذات مستوى أقل من السعرات الحرارية يصل إلى 160 سعر حراري فقط في الكوب، بينما النوع خالي الدسم يتضمن 100 سعر حراري فحسب.

يمكن تناول الجبن القريش مع بعض الخضروات الطازجة خلال وجبة الإفطار أو في المساء، حيث لا يزيد مقدار الدهون في الجبن القريش في هذه الحالة عن واحد جرام فقط مع 14 جرامًا من البروتين.

الجبن المثلثات

تُنتج هذه النوعية من الجبن على هيئة مثلثات ذات حجم صغير ويمكن وضعها في علبة دائرية وتشتمل على محتوى من السعرات الحرارية يصل إلى 50 سعر حراري للمثلث الواحد إذا كانت الجبن كاملة الدسم.

تبلغ السعرات الحرارية في جبن المثلثات ذات المقدار الخفيف من الدسم ما يعادل 35 سعر حراري وهو ما يعتبر معدل معتدل للغاية بل إنه يميل إلى الانخفاض أيضًا.

تعد جبن المثلثات من الحلول الجيدة عند البدء في إجراء الحميات الغذائية، ولكن يُشير المتخصصون إلى أنها ليست الخيار الصحي الأفضل.

الجبن الفيتا

يُصنف الجبن الفيتا باعتباره واحدًا من أكثر أنواع الجبن شيوعًا ويمكن تناوله في الأنظمة الغذائية المختلفة خصوصًا بالنسبة للشعوب التي تطل على البحر المتوسط.

تتعدد فوائد تناول الجبن الفيتا حيث أنها ذات تأثير كبير في خفض نسبة الإصابة بالمشاكل القلبية وذلك بسبب أنها تحتوي على مقدار قليل من الدهون، ويمكن استعمالها في الحميات الغذائية دون أن تتسبب في تقليص فرص الاستفادة من الدايت.

يُساهم الجبن الفيتا في تقوية العظام خصوصًا إذا كان الشخص يعاني من هشاشة العظام ويرجع ذلك بسبب أنها تحتوي على الكالسيوم، فالحصة الواحدة من الفيتا في اليوم تتيح للجسم 14% من الاحتياج لعنصر الكالسيوم.

توجد بعض الطرق التي تزيد من المذاق اللذيذ للجبن الفيتا مثل إضافة بعض الشرائح من الفواكه الطازجة وتناولها خلال فترة الدايت في وجبة الإفطار.

تمنح الجبن الفيتا الجسم ما يحتاج إليه من البروتينات حيث أن الأونصة الواحدة أي ما يعادل 28 جرامًا تحتوي أربعة جرامات من البروتين و1.2 جرام من الكربوهيدرات مع نسبة 6 جرامات من الدهون.

تتسم الأونصة الواحدة من جبن الفيتا بعدم الزيادة عن 75 سعرًا حراريًا وهو ما يعتبر من أساسيات نجاح جميع الأنظمة الغذائية، لأن تقليل الوزن يقوم على الحد من السعرات الحرارية خلال اليوم.

تمتلك جبن الفيتا نكهة ثرية، حيث يمكن الاكتفاء بتناول كمية قليلة جدًا، لكي يشعر الإنسان بالشبع ولا يحتاج إلى تناول أطعمة أخرى لفترة طويلة خصوصًا عند وضع شريحة صغيرة منها على الخبز الأسمر.

الجبن الحلوم

ينصح الكثير من خبراء التخسيس بتناول الجبن الحلوم المشوية مع بعض قطع الخبز المصنوع من القمح بشكل كامل وذلك بسبب أنها تحتوي على عناصر غذائية عالية.

تتضمن الأونصة الواحدة من الجبن الحلوم ما يعادل 85 سعرًا حراريًا، بالإضافة إلى توافر بعض الأنواع ذات السعرات القليلة للغاية بحيث لا تزيد عن 68 سعرًا حراريًا لكل أونصة.

تحتوي الجبن الحلوم على 57 سعرًا حراريًا من الدهون بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتينات بنسبة 6 جرامات لذلك يمكن إدراجها ضمن أنواع الدايت التي تقوم على تناول البروتين.

الجبن السويسري

تأتي الجبن السويسري في مقدمة الجبن التي تحتوي الحصة الواحدة منها على فيتامين B12 بنسبة 14% الذي يُستخدم من أجل زيادة الطاقة في الجسم.

تستخدم الجبن السويسري في الدايت بوفرة حيث تتضمن الأوقية الواحدة منها 106 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى 7.78 جرام من الدهون فضلًا عن 7.54 جرام من البروتينات.

جبن كوارك

تتصف هذه الجبن بأنها لينة ويشبه قوامها كثيرًا الزبادي وتستخدم بكثرة في الدايت لأنها قليلة الدسم بالإضافة إلى أنها ذات طعم لذيذ وتضم كمية كبيرة من البروتينات.

تمثل جبن كوارك وجبة إفطار أساسية مع الخضروات وقطع الخبز المصنوعة من القمح بشكل كامل، ويحتوي 100 جرام من هذه الجبن على 69 سعرًا حراريًا و 12 جرامًا من البروتين و3 جرامات من الكربوهيدرات.

جبن الموتزاريلا

يمكن تناول الجبن الموتزاريلا المبشورة على بعض المعجبات التي تصنع من القمح بصورة كاملة مثل البيتزا الصحية.

تشتمل الأونصة الواحدة من جبن الموتزاريلا على 80 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى وجود مقدار من البروتينات يصل إلى 6.3 جرامات، بينما لا يزيد معدل الدهون عن 6 جرامات فقط.

قد يزيد عدد السعرات الحرارية في الجبن الموتزاريلا عند وضعها في البقسماط وقليها كما هو شائع في تحويلها إلى أصابع لذيذة، لذلك يمكن تغيير الطريقة بوضعها في الفرن من أجل عدم ارتفاع السعرات الحرارية.

الجبن الكريمي المخفوق

يعتقد الكثير من الناس أن هذا النوع من الجبن هو الأكثر اشتمالا على السعرات الحرارية والدهون بالنظر إلى اسمها، لذلك يُنصح بتناولها مع خبز القمح حيث أنها من أفضل البدائل للجبن العادية.

لا تتسبب الجبن الكريمي في زيادة الوزن على الرغم من الملمس الخاص بها يوحي بوجود دهون، ولكنها تحتوي على 51 سعر حراري فحسب و 46 سعر حراري من الدهون مع 1.06 جرام من البروتين.

احرصي على اختيار أنواع خفيفة من الجبن الكريمي، لأن النوع الأكثر انتشارًا هو الذي يصل إلى 99 سعر حراري في الأونصة الواحدة.

الجبن الأمريكي

يتمتع الجبن الأمريكي بإيجابيات عديدة عند استخدامه في الدايت لكنه لا يخلو من بعض السلبيات مثل وجود كمية من الأصباغ من أجل إعطائه اللون الأصفر الزاهي.

يشتمل الجبن الأمريكي على 96 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى توافر 57 سعرًا حراريًا من الدهون، بينما لا تزيد نسبة البروتينات عن 5.37 جرام من البروتينات.

الجبن الأزرق

يطلق على هذا النوع من الجبن اسم الجبن الروكفورت حيث تعتبر من أفضل أنواع الجبن التي تُستخدم للدايت وذلك بسبب أنها تشتمل على مقدار لا يزيد عن 99 سعر حراري في الأونصة الواحدة مع 6.1 جرام من البروتين و 76 سعر حراري من الدهون.

يجب عليكِ أن تنتبهي إلى أن الجبن الأزرق أو الروكفورت تشتمل على كمية كبيرة من الملح وهو ما يؤدي إلى احتباس المياه داخل الجسم وبالتالي تقل فعالية الدايت في إنقاص الوزن.

تكثر الفوائد الصحية للجبن الأزرق حيث أنه من أنواع الجبن التي تشتمل على قدر كبير من الكالسيوم وهو ما ينعكس بالإيجاب على العظام والصحة العامة.

الجبن الشيدر

يُفضل تناول الجبن الشيدر عند البدء في الدايت حيث أنه من الخيارات الرائعة سواء على مستوى المذاق الرائع أو السعرات الحرارية والدهون.

يُصنغ جبن الشيدر من حليب الأبقار ويكون لونه ما بين الأبيض ويصل أحيانًا إلى درجة اللون البرتقالي تبعًا إلى صبغة أناتو الطبيعية المضافة إليه.

يمكن تناول الجبن الشيدر ضمن وجبة الإفطار حيث تعتبر واحدة من الوجبات الرئيسية مع الخضروات الطازجة أو عند وضعها مع بعض مكونات الأطعمة الأخرى.

تشتمل الأونصة الواحدة من الجبن الشيدر على 113 سعرة حرارية مع 9.28 سعر حراري من الدهون وهو ما يعادل خمسة عشر بالمائة تقريبًا، بالإضافة إلى سبع جرامات من البروتينات.

تظهر فوائد استخدام الجبن الشيدر على الصحة خصوصًا الأسنان والعظام بسبب ما تشتمل عليه من مقدار كبير من الكالسيوم والبروتينات مقارنة بغيرها من أنواع الجبن.

الجبن الرومي

رغم أن الجبن الرومي من أنواع الجبن التي يفضلها عدد كبير من الناس لمذاقها الرائع إلا أنها ذات قدر مرتفع من السعرات الحرارية.

يصل عدد السعرات الحرارية في الأونصة الواحدة من الجبن الرومي إلى 116 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى 11 جرامًا من الدهون مع توافر كمية عالية من البروتينات تبلغ 8.3 جرام، بينما تخلو تمامًا من الكربوهيدرات أو الألياف.

يرجع السبب في اشتمال الجبن الرومي على هذه القيمة الغذائية إلى أنها تأخذ وقتًا طويلًا في عملية التصنيع والمعالجة بجانب أنها تستهلك كمية كبيرة من الألبان والملح.

الجبن البارميزان

تشتهر جبن البارميزان لأنها من أفضل الجبن المصنوعة في إيطاليًا واستطاعت أن تحقق انتشارًا كبيرًا حول العالم لتعدد استخدامها في الوصفات المتنوعة من الطعام.

تمنح الجبن البارميزان مذاقًا شهيًا للوصفات عن طريق إضافة رشة قليلة منها فقط، وتتميز بأنها تشتمل على قدر كبير من المعادن والبروتينات والكالسيوم لذلك تكثر فوائدها الصحية.

يمكنكِ تناول جبن البارميزان مع الخبز المصنوع من القمح بالكامل عند اتباع الدايت، حيث تعتبر واحدة من أفضل وجبات الإفطار الصحية مع إمكانية إضافة جزء بسيط منها للمعكرونة التي تُصنع من الدقيق الأسمر.

تشتمل الملعقة الكبيرة من جبن البارميزان المبشور على 21 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى 12 سعرًا حراريًا من الدهون مع نسبة 1.89 جرام من البروتينات.

السبب في أن جبن البارميزان في المرتبة الأخيرة أن الأونصة الواحدة منها تشتمل على 122 سعرًا حراريًا وهي نسبة كبيرة مقارنة بالأنواع السابقة من الجبن.

طريقة عمل سندويتشات جبن للدايت

ساندويتش الجبن الأبيض المشوي بالخيار

يحتاج هذا الساندويتش إلى إحضار:

  • شريحتين من الخبز الأسمر.
  • قطعة من الجبن الأبيض قليل الدسم.
  • ثمرتين من الخيار بحيث تقطع إلى شرائح.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • إضافة الملح والفلفل بحسب رغبتك.

ساندويتش الجبن المشوي بالمشروم

تتكون مقادير هذا الساندويتش من:

  • أربع شرائح من الخبز الأسمر أو المصنوع بالكامل من القمح.
  • خمس قطع من جبن الموتزاريلا.
  • أربع قطع من الجبن الحلوم.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • فصين من الثوم المفروم.
  • كوبين من المشروم المقطع.
  • ملعقتين من البقدونس المفروم.

ساندويش الجبن المشوي بالسبانخ

يشتمل هذا الساندويتش على:

  • شريحتين من الخبز المصنوع من القمح.
  • كوبين من السبانخ.
  • ملعقتين من زيت الزيتون.
  • فص ثوم مفروم.
  •  ¾ كوب من جبن الشيدر.
  • شرائح من الأفوكادو.
  • ملعقتين صوص البيستو.

لا تنسي مشاركة هذا الموضوع ومتابعة مجلة رقيقة لتكوني أول من يعرف كل جديد في عالم المرأة، واليوم تعرفي معنا على طريقة عمل الشوربة الحارقة للتخلص من دهون الجسم بسهولة.

اقرأي أيضا:

كوبونات خصم اشهر المتاجر

يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى