أفضل شوفان للرجيم وخصائص الشوفان للتخسيس

يعد الشوفان من الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة الذي يجعله الخيار الأفضل لتناول وجبة الإفطار لمن يودون في نقصان الوزن أو حتى الحفاظ عى الوزن المثالي، ستشعرك هذه الحبوب الكاملة بالحد الأدنى من الشبع وستبقيك نشيطاً طوال الوقت.

تحتوي جميع أنواع الشوفان على الألياف والبروتينات التي تحتاجها أثناء رحلتك في فقدان الوزن، ولكن ستتعرفين اليوم على خصائص الشوفان في نقصان الوزن و نصائح اختيار أفضل شوفان للرجيم.

مكونات الشوفان

  • على عكس القمح أو الأرز، واللذين يتوفران غالباً بأشكال متنوعة وشائعة، تتم معالجة الشوفان دائماً كحبوب كاملة أي أنه لا تتم عملية إزالة النخالة، هذا مهم لأن النخالة والبذرة تحتويان على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف.
  • الشوفان مليء بالألياف التي تحسن من نسبة السكر في الدم، فائدة أخرى لهذه الحبوب هي محتواها من البروتين، نظراً لأن 14 بالمئة من السعرات الحرارية تأتي من البروتين، فإن الشوفان له ميزة على الحبوب الأخرى عندما يتعلق الأمر ببناء العضلات.
  • تعتبر السعرات الحرارية للشوفان قليلة بالنسبة إلى التغذية التي يقدمها، فإن ربع كوب من الشوفان المقطع (40 جرام) يحتوي على 150 سعر حراري مع 5 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف.
  • هناك العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن العثور عليها في حبوب الشوفان، فهي غنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم، ونية بفيتامينات B مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك، ويشمل محتواها المعدني الحديد والزنك والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

خصائص الشوفان في خسارة الوزن

  • يحتوي الشوفان على مزيج رائع من الألياف والبروتينات التي تجعله الوجب الأفضل لخسارة الوزن، وفقاً لدراسة نشرت في نوفمبر 2017 في مجلة التغذية فإن اتباع نظام غذائي قائم على الكربوهيدرات والألياف العالية وكميات منخفضة من الدهون المشبعة يسرع من عملية إنقاص الوزن وبذلك الوقاية من أمراض عدة كالسكري، وكل هذه الخصائص موجودة في حبوب الشوفان.
  • وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، تعتبر الألياف مهمة بشكل خاص للتحكم في الوزن لأنها تساعد على الشعور بالشبع لذلك تساعدك على الأكل بشكل أقل، بشكل عام يجب أن يستهلك البالغون ما بين 21 و 38 جراماً من الألياف بحسب العمر والجنس.
  • البروتين الموجود في الشوفان هو أيضاً يعد سبب مهم في نقصان الوزن، فإن الأنظمة الغذائية العالية في البروتين خاصة تلك التي تحتوي على 25 إلى 30 جرام من البروتين في كل وجبة يجعل النظام فعال في التحكم في الشهية على مدار اليوم والتحكم في الوزن وأيضاً تحسين الصحة العامة.

قد يهمك أيضاً: السعرات الحرارية في الشوفان وفوائده للصحة وأفضل منتجاته

أفضل شوفان للرجيم

إذا كنتي تبحثين عن أفضل شوفان للرجيم، فمن المهم معرفة أنه ليست كل أنواع الشوفان متماثلة تماماً، يمكن صناعة الشوفان بثلاث طرق مختلفة، وعلى الرغم من أن كل طريقة تحتفظ بالحبوب الكاملة، وأن السعرات الحرارية للشوفان هي نفسها، إلا أن هناك اختلافات طفيفة فيما يتعلق بالهضم:

  • حبوب الشوفان: هي عبارة عن حبوب الشوفان المجروشة.
  • حبوب الشوفان الصلبة: يتم صناعة هذا الشوفان عن طريق تقطيع حبوب الشوفان الطازجة بشفرة فولاذية.
  • رقائق الشوفان: يُطهى الشوفان على البخار ويُسطح إلى رقائق، مما يسهل طهيه.
  • الشوفان الفوري: مشابه لرقائق الشوفان، لكنه يُطهى على البخار لفترة أطول ويكون أنحف حتى يساعد على الطهي بشكل أسرع.
  • نخالة الشوفان: وهي القشرة الخارجية لحبوب الشوفان.
  • دقيق الشوفان: الذي يتم استخدامه في صناعة خبز الشوفان.

وفقاً لدراسة أجريت في أكتوبر 2015 وتم نشرها في المجلة البريطانية للتغذية، فإن الشوفان الفوري يكون سهل الطهي في الماء المغلي وذلك يحسن من نسبة السكر في الدم عند هضمه، وأيضاً تحتوي حبوب الشوفان الصلبة على استجابة أقل لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنها أفضل لمستويات السكر في الدم والطاقة بشكل عام، يمكن ذلك أن يجعلهم أفضل أنواع الشوفان لفقدان الوزن.

قد يهمك أيضاً: فوائد حبوب بران المصنوعة من نخالة الشوفان وسعرها

الشوفان الفوري

الشوفان الفوري (Instant Oats): رقيق جدًّا ويمكن أن يتحول بسهولة إلى بودرة. هذا النوع إذا تم تحضيره منزليًا فإن قيمته الغذائية تكون شبيهة برقائق الشوفان، أما ما يُباع منه في مغلفات منكّهة فإنه يكون مليء بالنكهات والألوان الصناعية والملح مما يفقده قيمته الجيدة، يمكن الحصول عليه من خلال الأسواق ويتوفر العديد من الأنواع أفضلهم هو كويكر.

 حبوب الشوفان الصلبة

حبوب الشوفان الصلبة (Steel-cut Oats): عبارة عن حبوب الشوفان الكاملة بعد تقطيع الواحدة منها إلى حبتين أو ثلاث بدون تبخير ولا ضغط، هذا النوع يتم طهيه خلال 1 إلى 30 دقيقة ويحافظ على شكله ويعطي مذاقًا يشبه الجوز، وقوام مطاطي، وتعتبر حبوب الشوفان الصلبة النوع المثالي في اتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة وذلك بسبب:

  • لا تعيق عمليات الجسم، فإن جميع عمليات الأيض تستمر بشكل سلس نظراً لعدم ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • تستغرق الأطعمة الكاملة بشكل عام وقت أطول في الهضم.
  • تساعد على إطلاق الطاقة والعناصر الغذائي بشكل أبطأ، عندما يتم الاحتفاظ بالطاقة ستشعرين بالشبع مدة أطول.

نصيحة رقيقة

يعد الشوفان صديق صديق الرياضيين لما يحتويه من فوائد تساعدهم على الاستمرار على أسلوب حياة صحي والبقاء على صحة جيدة ومناعة قوية بأفضل وأكفأ الطرق، أنواع الشوفان عديدة وجميعها متماثلة تقريباً في عدد السعرات الحرارية والقيمة الغذائية.

ولكن عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن فإن أفضل شوفان للرجيم هو الحبوب الكاملة والشوفان الفوري نظراً لفوائدهما في تعديل مستويات السكر في الدم وعلى الشعور بالشبع فترة أطول دوناً عن باقي الأنواع.

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *