السعرات الحرارية في الأرز وفوائد الارز المتعددة وأهم أنواعه

السعرات الحرارية في الأرز من أكثر طلبات البحث حول العالم لأن الأرز من المحاصيل التي تزرع منذ قديم الأزل، فهو من المحاصيل التي تزرع منذ أكثر من خمسة ألاف سنة، والتي لا يستغني عنها الكثير من سكان العالم.

انواع الأرز

  • ينسب الأرز إلى المحاصيل الشتوية، التي تحتاج إلى الكثير من الماء، ولكن بالرغم من ذلك فيعتبر من المحاصيل الأساسية التي يعتمد عليها أكثر من نصف سكان الأرض في الغذاء، خاصة دول شرق وجنوب آسيا.
  • فيتنشر نوع معين من أنواع الأرز في هذه الدول وهو الأرز الأبيض، أما الدول الغربية فيختلف نوع الأرز الذين يقومون باستخدامه فهم يستخدمون الأرز البني الذي أصبح منشرًا بشكل كبير فيها، وذلك لما فيه من فوائد كثيرة.
  • كما يستخدم الأرز في الكثير من المنتجات التي تستخدم في التغذية أيضًا وغيرها، مثل دقيق الأرز، وزيت نخالة الأرز، إضافةً إلى حليب الأرز وعادة ما تكون هذه المنتجات بيضاء اللون.
  • يمكن تواجد الأرز البني في عدة أشكال، فيمكن أن يكون باللون البني، أو الأرجواني، أو الأسود، أو محمر.

السعرات الحرارية في الأرز

  • يعتبر المكون الأساسي للأرز هو الكربوهيدرات، فيوجد نسبة كبيرة منها في الأزر بالإضافة إلى نسبة قليلة من البروتينات، فهو لا يحتوي على أي نسبة دهون.
  • تقدر عدد السعرات الحرارية في الأرز الأبيض بمقدار 130 سعر حراري لمقدار 100 جم من الأرز، ويحتوي أيضًا الكوب الواحد من الأرز على 204 سعر حراري فقط بعد طهيه.
  • يحتاج الذكر كمية من الطاقة أكبر من التي تحتاجها الأنثى، فيحتاج الذكر مالا يقل عن 1200 سعر حراري من الأرز ويجب ألا يزيد عن 1600 سعر حراري، أما الأنثى فتحتاج إلى 1000 سعر حراري على الأقل و 1200 سعر حراري على الأكثر من الأرز بشكل يومي.

قد يهمك أيضا: رجيم النقاط .. إيجابياته وسلبياته وأصناف الطعام الممنوعه والمسموح بها

فوائد الأرز

  • يحتوي الأرز على عدد كبير من المعادن المفيدة والألياف، والفيتامينات، كما يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات ويعطي طاقة جيدة للجسم.
  • يساهم الأزر في التحكم والسيطرة على ضغط الدم لاحتوائه على عنصر الصوديوم، كما يساعد الماء الناتج من غسل الأرز على تقليل الإلتهاب الذي يحدث للبشرة، كما يستخدمه الكثيرون لغسل الشعر لما يحتويه على عدد كبير من البروتينات.
  • يدخل الأزر أيضًا في تيسير وتسهيل عملية الهضم لاحتوائه على الألياف التي تساعد في هذه العملية.

قد يهمك أيضا: جدول السعرات الحرارية لياميش رمضان وحلويات العيد بالتفصيل

أنواع الأرز

الأرز البني

الأرز البني يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات وأنه يحتوي على كل أجزاء الحبوب، من جنين القمح، وقشرة النخالة وسويداء البذرة.

الأرز الأبيض

أما الأرز الأبيض دائما ما يتم إزالة القشرة البنية له قبل استخدامه، فمستخدميه يقوموا بإزالة النخالة الخاصة به وجنين القمح أيضًا، مما يجعله مجردًا من أغلب عناصره الغذائية، ولهذه الأسباب يفضل استخدام الأرز البني أكثر من الأبيض.

الأرز القصير

الأرز القصير غالبًا ما يتم استخدامه في دول آسيا، فهو ينمو بكل سهولة ويسر، ويتكون من حبة قصيرة وصغيرة، وأيضًا لزج وطري إلى حد كبير، كما أنه غالبًا ما يوجد في صورة كتل كبيرة.

عرض ممتاز من أي هيرب

خصم يصل لـ 50% على منتجات العنايه بالبشره والشعر، اكتشفي هذه المنتجات من هـنـا

الأرز الطويل

الأرز الطويل على إختلاف واضح من الأرز القصير، فالأرز الكبير ذات مظهر نحيف ورقيق ويكون خفيف في الوزن، كما أنه يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات لاحتوائه على كمية قليلة من النشا.

قد يهمك أيضا:  رجيم السعرات الحرارية أفضل الحميات الغذائية لفقدان الوزن بدون جوع أو حرمان

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *