السعرات الحرارية في الكبدة وفوائد تناول الكبدة المختلفة وأضرارها

يعد الكبد من أكبر الأعضاء الموجودة داخل الجسم، فهو مختص بصناعة بعض المواد الضرورية للجسم، مثل العصارة التي يحتاجها الجهاز الهضمي حتي يتمكن من إتمام عملية الهضم، وفي الحيوانات الكبدة من ألذ الأطعمة التي يعشقها الكثيرون، لذا نوضح لكم في هذا المقال السعرات الحرارية في الكبدة وفوائدها وأضرارها في السطور التالية.

عدد السعرات الحرارية في الكبدة

تعد الكبدة من أكثر الأكلات انتشارًا وشهرة في جميع البلاد العربية، فيمكن طهيها بأكثر من طريقة فيمكن إعدادها مشوية أو مقلية، فلها الكثير والعديد من الطرق التي يمكن أن تطهي بها، نظرًا لتعدد أنواعها، فيوجد كبدة الدجاج، وكبدة الغنم، أو المواشي بوجه عام.

تعتبر عدد السعرات الحرارية في 100 جم من الكبدة أقل بكثير من عدد السعرات الحرارية التي تحتويها قطعة من اللحم لها نفس الوزن، فقطعة اللحم 100 جم تحتوي على أكثر من 200 سعر حراري، أما الكبدة فيحتوي نفس للوزن على 165 سعر حراري، على أن يكون لكل أونصة 55 سعر حراري للكبدة النية، على أن الأونصة تعادل تقريبًا 30 جم كبدة.

عدد السعرات الحرارية في الكبدة المشوية

كما أن عدد السعرات الحرارية في الكيلو من كبدة المشوية تقريبًا 190 سعر حراري فقط.

فوائد الكبدة

  • وجود الفيتامينات فيها بكثرة، فهي تحتوي على ما يقارب 6.2 جم بروتين في الأونصة الواحدة، فهي ذات قيمة غذائية عالية جدًا، فتكون الكبدة أفضل الأكلات التي يتتاولها من يريد تكوين عضلات.
  • كما أنها تساعد في تكوين بعض الإنزيمات والهرمونات، فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الحديد، فإذا تناول الإنسان ما يقارب الثلاث أوانصات في اليوم الواحد فإن ما بها من حديد يكفي ما يحتاجه الجسم لليوم، والذي يساعد في القضاء على الأنيميا في جسم الإنسان.
  • تفيد الكبد وتحسن من وظائفه، كما أنها تفيد المخ وتساعده في تحفيز خلاياه.
  • إضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامين الذي يفيد المناعة ويفيد البصر فيتامين A، كما أن بها نسبة لا بأس بها من الفيتامين الذي يدخل في إنتاج الحمض النووي والذي له تأثير على قوة الدم، فهو يطلق عليه فيتامين 12، إضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد في ذلك أيضًا.
  • ويُقال أيضًا أنها تقلل من معدلات الإصابة بمرض الزهايمر أو التهاب المفاصل، كما أنها من أكثر الأكلات التي تفيد صحة القلب.
  • بالإضافة إلى أنها تساعد في ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما أنها تساعد في إزالة ما به من سموم.
  • كما أن الكبدة تعمل على إنتاج نسبة عالية من خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى أنها تساعد في حمل ونقل الأكسجين لخلايا الجسم.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الكاجو والطريقة الصحيحه لحفظه في المنزل

أضرار الكبدة

على الرغم من أن الكبدة مفيدة للقلب إلا أن الإكثار من تناولها يسبب ضررًا للقلب، فبها نسبة عالية جدا من الكوليسترول، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم بدرجة عالية إذا تم تناولها بشكل مستمر.

وتصنف أنواع الكبدة حسب أعلى نوع من الكبدة يحتوي على الكوليسترول، فتحتل كبدة الدجاج المركز الأول به فكل ثلاث أوينصات به تقريبًا 479 ميللي جم كوليسترول، ثم تليها كبدة المواشي فهي تحتوي على تقريبًا 434 ميللي جرام من الكوليسترول لنفس العدد من الأونصات.

كما انه لا ينصح بتناول الكبدة للسيدة الحامل لان لها تأثيرات ضارة على تكوين الجنين .

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الأطعمة بكافة أنواعها وطريقة حساب ما يلزمك يوميًا منها

يعتقد البعض أن الكبدة مضرة لأنها تقوم بتخزين السموم بها وإزالتها من الدم، فيعتقد الكثيرون أنها تحتوي على السموم التي تقوم بنشرها عند تناولها، ولكن هذا غير صحيح، فإنها بمجرد طهيها تزيل منها هذه السموم وتكون مفيدة للجسم.

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4
خدمة تفسير الاحلام المميزه خلال 24 ساعة
خدمة نفسير الاحلام المميزة من مجلة رقيقة هى خدمة جديدة يمكنك من خلالها الحصول على تفسير حلمك خلال 24 ساعة فقط وذلك مقابل مبلغ رمزي، للمزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة من خلال الرابط التالى >> خدمة تفسير الاحلام المميزه

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى