السعرات الحرارية في العسل الاسود والفرق بينه وبين العسل الابيض

السعرات الحرارية في العسل الاسود والفرق بينه وبين العسل الابيض

يطلق على نوع من العسل اسم العسل الأسود لأنه ينتج من نبات قصب السكر مما يعطيه لونًا داكنًا وقريب جدًا من اللون الأسود، لذا نجد أن السعرات الحرارية في العسل الاسود مرتفعة، وتعتبر صناعة العسل الأسود من أقدم الصناعات التي عرفت في مصر، فيتم صنعه ببعض الطرق الخاصة التي يعرفها أهل مصر خاصة أهل الصعيد.

وعلى الرغم من أن العسل الأسود من أقدم الأغذية التي عرفت في مصر إلا أنه مازال يستخدم إلى الأن ويعرف أنه من الأغذية الشعبية في مصر ولذلك فإنه من المهم معرفة السعرات الحرارية في العسل الأسود ومعرفة عناصره الغذتئية وفوائده.

الفرق بين العسل الابيض والاسود

  • يوجد العديد من الأشكال والأنواع للعسل، فيوجد عسل ينتجه النحل وهو يستخلص من رحيق الزهور ويعتبر هذا النوع عسل خام، والذي يفضل إزالته من خلية النحل سريعًا، كي يضمن أن هذا العسل يحتوي على مواد غذائية كثيرة، فمثلا يحتوي هذا النوع على نسبة قليلة من الخميرة والشمع والقليل أيضًا من حبوب اللقاح.
  • ويفضل الناس هذا النوع من العسل لأنه يقوم بالوقاية أو التقليل من نسبة الإصابة بالحساسية الموسيمة لمن يتناوله، لأنه يحتوي على كمية مناسبة من الجلوكوز والسكريات الأحادية، هذه النسبة تعتبر سبب جعله مصدر للوقاية.
  • بينما نجد أن العسل الاسود مستخرج من قصب السكر واقل من العسل الابيض في فوائده الغذائية ولكن هذا لا يعني انه ليس له أهمية بالطبع.

قد يهمك أيضا:  الفرق بين عسل النحل الأصلي والمغشوش

السعرات الحرارية في العسل الاسود

يحتوي العسل الأسود على الكثير من السعرات الحرارية، فهو يحتوي على ما يقارب 290 سعر حراري لكمية تعادل ملعقة واحده كبيرة منه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على 75 جم من الكربوهيدرات وأيضًا ما يقارب 75 جم سكر لنفس الكمية، ويحتوي على الفيتامينات والبروتينات أيضًا بنسب مناسبة لإفادة الجسم.

فؤائد العسل الأسود

  • يحتوي العسل الأسود على الكثير من السعرات الحرارية والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، ولذلك يفضل الكثير من الناس تناوله في فصل الشتاء كي يعطيهم طاقة و يقلل شعورهم بالبرد.
  • نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات فالعسل الأسود يحفز ويقوي المناعة لمن يتناوله.
  • يحتوي العسل الأسود على مادة تسمي بالنياسين والتي تعمل على عدم شعور الإنسان بالتعب والإعياء كما أنه يساعد في عدم شعور الشخص بالضعف العام.
  • يحتوي على عنصر الكالسيوم والذي يقلل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه يساعد في علاج هشاشة العظام لذلك ينصح الأطباء بتناوله.
  • له دور فعال في ضبط مستوي ضغط الدم في الجسم فهو يساعد في خفض الضغط المرتفع، بالإضافة إلى أن تناوله بشكل مستمر يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وبعض المشاكل التي يمكن حدوثها في الأوعية الدموية.
  • ينصح الأطباء الشخص الذي يعاني من نقص نسبة الأنميا أو الحديد في الجسم بتناول العسل الأسود لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والتي تفيد الجسم.
  • فأحيانًا يوصف العسل الأسود كعلاج للأنميا، فعندما يتم وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء الدافئ وإضافة القليل من الليمون عليه، فهذا الخليط عبارة عن علاج للأنميا وفقر الدم ولكن يجب تناوله يوميًا ويفضل تناوله في الصباح.

فوائد أخرى

  • للعسل الأسود دور هام في علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم أيضًا، وذلك لما يحتويه من مضادات للإلتهاب في عناصره الغذائية.
  • يحتوي العسل الأسود على حمض البانتوثنيك وأيضًا فيتامين ب6 والذي يؤدي نقصهما في الجسم إلى الإصابة بالصداع لذلك فإن تناول العسل الأسود من أفضل الطريق التي تستخدم للقضاء على الصداع.
  • يساعد تناول العسل الأسود على استرخاء الأوعية الدموية بالجسم بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب، وذلك لأنه يحتوي على عنصر المغنسيوم الذي يساعد في تحفيز وتنشيط الخلايا العصبية في الجسم.
  • عند إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى كوب من الحليب الدافئ فإن هذا الخليط يستخدم للتخلص من الإمساك ومعالجته.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *