السعرات الحرارية في الشيكولاتة الدارك والعادية وأهم فوائدها

السعرات الحرارية في الشيكولاتة الدارك والعادية وأهم فوائدها

إن الشيكولاتة من أكثر الحلوى التي يحبها الكثير من الناس، الكبار والصغار، الأولاد والبنات، لكن غالبًا ما تكون الفتيات أكثر حبًا للشيكولاتة، وأكثر مادة موجودة بالشيكولاتة والتي نسبتها يمكن أن تصل إلى 80% من مكوناتها هي الكاكاو والذي ينمو على شكل أشجار ثم يستخلص منه مسحوق الكاكاو، ونظرًا إلى أن الكثير يحبها فيجب معرفة عدد السعرات الحرارية في الشيكولاتة .

السعرات الحرارية في الشيكولاتة العادية

تختلف السعرات الحرارية للشيكولاتة على حسب نوعها، فالشيكولاتة العادية تحتوي على ما يقارب 220 سعر حراري لكل 49 جم منها، كما أن نفس الكمية تحتوي على ما يقارب 13 جم من الدهون المشبعة بالإضافة إلى 25 جم من الكربوهيدرات و35 من عنصر الصوديوم، كما أنها تحتوي على جرام من الألياف وثلاث جرامات من البروتين وتقريبا 24 جم من السكريات.

قد يهمك أيضا:  السعرات الحرارية في الفول السوداني وفوائد تناوله للجسم

السعرات الحرارية في الشيكولاتة الداكنة

  • إن الشيكولاتة الداكنة من أكثر الشيكولاتات التي يفضلها ويحبها أغلب الناس، بالإضافة إلى ذلك فإن لها فوائد كثيرة جدًا للقلب وأيضًا ضغط الدم والشرايين ولها فوائد أخرى عديدة.
  • ولكن على الرغم من أن لها الكثير من الفوائد إلا أن 101 جم من الشيكولاتة التي يكون العنصر الأساسي المكون لها هو الكاكاو، فإنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة جدا.
  • تقدر هذه السعرات الحرارية تقريبا ب602 سعر حراري، كما أنها تحتوي على 42 جم دهون مشبعة وتقريبا 46 جم من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على 11 جم ألياف، ويوجد بها العديد من المعادن والعناصر الغذائية كالحديد والزنك والصوديوم والمغنسيوم.
  • كما يوجد نوع من أنواع هذه الشيكولاتة ولكن 100 جم منه يحتوي على 539 سعر حراري فقط، ويقول البعض أن هذا النوع لا يعتبر شيكولاتة لأن نسبة الكاكاو بها تكون أقل من 70% من مكوانتاها.
  • ويرجع اختلاف السعرات الحرارية الموجودة بالشيكولاتة إلى إختلاف المكونات التي يتم حشوها بها، فيمكن أن يضاف إليها المكسرات أو أي نوع من أنواع الحشوات الأخرى.
  • كما يوجد سعر حراري في الشيكولاتة يدعي بالسعرات الحرارية الفارغة، تكون هذه السعرات الفارغة عبارة عن بعض السكر أحيانًا أو دهون سواء كانت مشبعة أو غير مشبعة.
  • لكن ينصح الأطباء والعلماء بعدم تناول المرأة كمية أكبر من 250 سعر حراري فارغ في اليوم الواحد سواء كان من الشيكولاتة أو غيرها من الأطعمة ولا يقل أيضًا عن 120 سعر حراري فارغ، أما بالنسبة للرجل فيفضل ألا يقل تناوله لهذه السعرات الحرارية الفارغة عن 160 سعر حراري ولا يزيد عن 330 سعر حراري فارغ.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في القهوة الامريكية

بعض فوائد الشيكولاتة

  1. تساعد الشيكولاتة في إنتاج مادة الأندروفين في المخ، والتي تسبب الشعور بالإسترخاء والشعور بالسعادة أو تغير الحالة المزاجية للإنسان.
  2. تحتوي الشيكولاتة على بعض مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بأي أزمات قلبية أو دماغية، كما أنها تساعد في عدم تجلط الدم.
  3. تناول كمية قليلة ومناسبة من الشيكولاتة يوميًا تعمل على تنظيم وضبط معدل الكوليسترول في الدم.
  4. تساعد على عدم إصابة الجسم بفقر الدم، كما أنها تفيد البشرة وتقلل من نسبة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  5. قد يساهم تناول الشيكولاتة أصحاب البشرة الدهنية من التخلص من مشاكل البشرة وإعطاءها نضارة وجمال، كما أنها تعمل على تجديد خلايا الجسم وإصلاح ما بها من أضرار.
  6. يقال أيضًا أن تناول المرأه الشيكولاتة في فترة حيضها، فإن ذلك يخفف من ألام الدورة الشهرية كما أنه يساعد المرأه في تحسين حالتها المزاجية، كما يقال أيضًا أنها تساعد النساء في عدم إصابتهم بالإكتئاب والحزن.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الاسبريسو وأفضل منتجاتها

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *