السعرات الحرارية في السلمون والتونة

السعرات الحرارية في السلمون والتونة

تأتي أهمية تناول السلمون والتونة من كونهما مصادر هامة للبروتين بالإضافة إلى وجود بعض الفيتامينات والمعادن، ويجب عليكِ أن تتعرفي على عدد السعرات الحرارية في السلمون والتونة خصوصًا إذا كنتِ تتبعين أي نظام غذائي.

يستعرض هذا المقال عدد السعرات الحرارية في السلمون والتونة والقيمة الغذائية لكل نوع.

السعرات الحرارية في السلمون والتونة

السعرات الحرارية في السلمون والتونة

100 جرام سلمون كم سعرة حرارية؟

يعتبر السلمون من أبرز أنواع السمك المعروفة بوجود نسبة كبيرة من الدهون مع تميزه باللحم الوردي والقشرة الفضلة.

لا يشتمل السلمون على عدد كبير من السعرات الحرارية بخلاف ما يعتقد كثير من الناس، حيث أن كل 100 جرام من السلمون يحتوي على 180 سعرًا حراريًا أي ما يقترب من 9% من الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية.

بالنسبة إلى القيمة الغذائية الموجودة في السلمون فإن يتضمن 25 جرامًا من البروتين وهي نسبة جيدة للغاية، فالجسم يحتاج إلى 50 جرامًا فقط، مع توافر 8 جرامات من الدهون بما يعادل 13%.

يتميز السلمون بوجود 70 مليجرامًا من الكولسترول وهو ما يعادل 24% مما يحتاجه الجسم، بجانب توافر 14 مليجرامًا من الكالسيوم، مع 36 مليجرامًا من الماغنيسيوم و 55 مليجرامًا من الصوديوم، بينما لا تزيد نسبة الحديد عن 1 ملجرام فقط.

يحتوي سمك السلمون على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين A بمعدل 40 وحدة يومية بالإضافة إلى 570 وحدة دولية من فيتامين D ونسبة كبيرة من فيتامين B12 تصل إلى 3 ميكروجرامات أي نصف احتياج الجسم اليومي، بجانب 0.9 مليجرام من فيتامين B6.

يخلو سمك السلمون من السكريات والكربوهيدرات فضلًا عن عدم وجود أي ألياف غذائية في هذا الطعام.

السعرات الحرارية في سمك السلمون المشوي

  • يختلف عدد السعرات الحرارية في سمك السلمون المشوي تبعًا لنوع السمك نفسه، حيث يصل عدد السعرات الحرارية في سمك السلمون الأصلي 202 سعرة حرارية.
  • يُقدر عدد السعرات الحرارية في سمك سلمون Lenok المشوي 92 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى وجود 104 سعرة حرارية في سمك سلمون kumzha.
  • يصل عدد السعرات الحرارية في سمك السلمون المشوي Cristiwomer الذي ينتشر في أمريكا الشمالية إلى 170 سعرة حرارية.
  • يبلغ عدد السعرات الحرارية في سمك سلمون كوهو أو شينوك المشوي إلى 178 سعرًا حراريًا، بينما يتميز سمك سلمون كيتا بـ 120 سعرًا حرايًا.

السعرات الحرارية في التونة

  • يوجد أكثر من 15 نوعًا من سمك التونة، ويتراوح أعمار هذه النوعية من السمك ما بين 3 إلى 5 سنوات.
  • تتمتع أنواع التونة المختلفة بأنها مصدر جيد للفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة والبروتينات.
  • عند تناول 3 أونصات من سمك التونة، فإن عدد السعرات الحرارية يتراوح في جميع أنواع سمك التونة ما بين 99 إلى 168 سعرًا حراريًا.
  • تشتمل علبة التونة الخفيفة المعلبة في الماء على 99 سعرًا حراريًا، أما علبة التونة البيضاء المعلبة تتميز بـ 109 سعرًا حراريًا.
  • إذا كنتِ تُفضلين تناول علبة سمك التونة المعلبة في الزيت، فإنها تزيد عن باقي الأنواع بمقدار 69 سعرًا حراريًا.
  • تحتوي سمكة التونة التي تتميز بالزعنفة الصفراء بـ 118 سعرًا حراريًا بينما يزيد عدد السعرات الحرارية في التونة ذات الزعنفة الزرقاء ليصل إلى 156 سعرة حرارية.

في نهاية المقال نكون قد استعرضنا عدد السعرات الحرارية في السلمون والتونة، ونُشير إلى أن تناول هذين النوعين ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة وإن كان هناك بعض الأطباء الذين يُفضلون السلمون نظرًا لفعاليته الأسرع في الشفاء.

قد يهمك أيضًا:

نحن هنا في مجلة رقيقة لمساعدتك في الوصول لأفضل الحلول الممكنة فيما يتعلق بحياتك وأسرتك، فلا تترددي في مشاركاتنا بأي استفسار أو اقتراح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *