السعرات الحرارية في المكرونة بالبشاميل والطريقة الصحية لعملها

تعد المكرونة بالبشاميل من الأكلات المحببة لدي الكثير كبار كانوا أم أطفال، ولا تخلو مائدة منها في العزومات وموائد رمضان، ولذلك وجب علينا معرفة عدد السعرات الحرارية في المكرونة بالبشاميل ، وهنا في هذا المقال سوف نتعرف علي السعرات الحرارية الموجودة فيها والقيمة الغذائية للمكرونة بالبشاميل وكذلك أهم الأضرار التي تنتج من الإكثار من تناولها بكميات كبيرة.

مكونات المكرونة بالبشاميل

تعتمد السعرات الحرارية في أي أكلة علي المكونات التي تتكون منها، ومكونات المكرونة كالأتي:

  • مكرونة مسلوقة.
  • عصاج اللحم ويكون عبارة عن بصل مفروم ولحم مفروم وسمن، ويمكن إضافة الفراخ أو السي فود إلي المكرونة بدلا من اللحم المفروم.
  • البشاميل أو الصوص الأبيض ويكون عبارة عن دقيق ولبن وزيت أو سمن ومرق، وتضاف علي المكرونة، وتوضع طبقة أخيرة من الجبن الشيدر أو المودزاريلا أو خليط من كلاهما علي سطح الصينية وتدخل بعدها الفرن.

وبذلك فإن السعرات الحرارية في المكرونة بالبشاميل تتوقف علي مكوناتها وعلي طريقة طهيها والإضافات المضافة إليها.

السعرات الحرارية في المكرونة بالبشاميل

تعد المكرونة بالبشاميل من الأكلات التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية جدا، حيث أن القطعة الواحدة متوسطة الحجم من المكرونة بالبشاميل قد تحتوي من 350 إلي 400 سعر حراري، وتحتوي أيضا المكرونة بالبشاميل علي نسبة دهون عالية، لذا يجب عدم الإكثار من تناولها والإكتفاء بقطعة واحدة فقط.

وتعرف المكرونة بالبشاميل بأن لها قيمة غذائية عالية لإحتوائها علي نسبة عالية من البروتين، والألياف وهي أيضا من الأكلات الغنية بالنشويات، ولكن بها نسبة دهون عالية ونسبة كوليسترول عالية.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الأطعمة بكافة أنواعها وطريقة حساب ما يلزمك يوميًا منها

طريقة عمل المكرونة بالبشاميل بطريقة صحية

كما ذكرنا سابقا أن المكرونة بالبشاميل من الأكلات المفضلة والمحببة لدي الجميع، ونظرا لسعراتها الحرارية العالية، فينصح خبراء التغذية بتناول قطعة واحدة صغيرة منها حتي لاتتسبب في زيادة الكوليسترول، وتتسبب أيضا في زيادة الوزن، مما يتسبب في مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية أو يحاولون تطبيق نظام رجيم معين.

ولذلك أفاد بعض خبراء التغذية بأن هناك طرق لتناول المكرونة بالبشاميل بطريقة صحية وتكون أقل  في عدد سعراتها الحرارية، وتكون الطريقة كالتالي.

إستبدال المكرونة البيضاء بالمكرونة البنية

  • يتم عمل عصاج اللحم أو الفراخ وإضافة البصل والزيتون والفلفل وبعض الخضروات لتقليل نسبة الدهون وإضافة الخضروات تزيد من نسبة الألياف وتعطي إحساس بالشبع،ويتم عمل العصاج بإضافة نقطة زيت واحدة فقط حتي لاتزيد نسبة الدهون.
  • ولعمل البشاميل نستبدل الدقيق الأبيض بالنشا أو الدقيق البني، ونستخدم لبن خالي الدسم بدلا من اللبن كامل الدسم، ولا نقوم بوضع إضافات الجبن مثل الشيدر أو المودزاريلا فوق الصينية.
  • وبذلك نحصل علي مكرونة بالبشاميل أقل في عدد السعرات الحرارية، وتكون مناسبة أيضا للرجيم، ولا تساعد علي زيادة الوزن بشكل كبير.

قد يهمك أيضا: حرق السعرات الحرارية لخسارة الوزن بشكل صحي واحتياجات جسمك يوميًا

اضرار المكرونة بالبشاميل

من المعروف أن المكرونة بالبشاميل تسبب العديد من المشاكل والأمراض، وذلك إذا تم تناولها بشكل مستمر وبكميات كبيرة، ومن أهم أضرار المكرونة بالبشاميل تتلخص في الأتي.

  • التسبب في إضطرابات الجهاز الهضمي، والتسبب في الغازات وقد تسبب أيضا في الإمساك والإسهال.
  • التعرض إلي زيادة الوزن والتعرض للإصابة بالسمنة المفرطة.
  • أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، أو الإصابة بالنوبات القلبية.
  • التعرض لمشاكل الجهاز التنفسي، والشعور بصعوبة شديدة أثناء عملية التنفس.
  • إرتفاع في نسبة الكوليسترول الضار مما تسبب أضرار ومشاكل كبيرة لمرضي القلب.
  • إرتفاع في ضغط االدم.
  • لا تحتاج المكرونة بالبشاميل إلي وقت كبير لهضمها وبذلك يشعر الإنسان بالجوع في فترة قصيرة.

قد يهمك أيضا: رجيم السعرات الحرارية أفضل الحميات الغذائية لفقدان الوزن بدون جوع أو حرمان

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى