نصائح لفقد الوزن اثناء الرضاعة بطريقة صحيحة

بعد الولادة تحتاجين لاعادة رشاقتك ووزنك بعد الزيادة في فترة الحمل ، ولكن لا يفضل ان تتبعي نظام ريجيم في فهرة الرضاعة حتى لا يتاثر اللبن وبالتالي بتاثر طفلك ، هناك نصائح لفقد الوزن اثناء الرضاعة مع بطريقة صحيحة مع تناول الاطعمة والمشروبات المفيدة لكي ولطفلك وتساعدك على خسارة الوزن بسهولة ، تابعي معنا …

نصائح لفقد الوزن اثناء الرضاعة

نصائح لفقد الوزن اثناء الرضاعة :

– من المعروف ان لبن الرضاعة يتاثر بنوعية الاطعمة والمشروبات التي تتناولها كل أم ، لذلك ستحتاج الى بعض بعض النصائح التي تقلل من الوزن ونخسر الكثير من الكيلو جرامات ولكن بطريقة لا تؤثر على صحة الأم ..

-السعرات الحرارية المطلوب ادخالها الى جسم كل أم هو 1800 سعر حراري في اليوم،  اقل من هذه النسبة يؤثر على صحتها وبالتالي يؤثر على لبن الرضاعة .

1- وضع هدف تودين تحقيقه :

– عليكي عزيزتي ان تضعي لنفسك هدف وخطة لاستعادة وزنك ما قبل الحمل ولكن بدون اتباع نظام ريجيم قاسي لعدم الاضرار بلبن الرضاعة ..

يمكنك وضع خطة للتخلص من الوزن الزائد ببطئ ولكن بخطوات ثابتة ، اي وضع نظام غذائي صحي يتقص من وزنك خلال فترة عام مثلا ، هذا بفقد نصف كيلو جرام في اسبوع لتصلين للوزن المثالي خلال العام.

– يجب ان تستشيرين طبيبك الخاص قبل البدء في اي نظام لانه هو الوحيد الذي سيساعدك على انقاص الوزن بشكل امن على صحتك دون الأضرار بصحة طفلك .

2- الاهتمام بنوعية الطعام :

– يجب التركيز على نوعية الطعام التي تحتوي على قيمة غذائية عالية ويقل فيها الدهون وقليلة السعرات الحرارية .

– من الاطعمة المهمة جدا لكل أم  مرضعة هي السمك بانواعه ، لانه يحتوي على عناصر مهمة لبناء جسم الطفل وجهازه العصبي،  هذه العناصر تصل الى الطفل من خلال اللبن اثناء الرضاعة .

– وايضا الالبان والزبادي مهم لتقوية عظام الطفل ، واللحوم والدجاج مهم لمد الطفل بالبروتين .

– عليكي ايضا الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات الطازجة لاحتوائها على الياف غذائية عالية تشعرك بالشبع لمدة طويلة ، وايضا الحبوب الكاملة بطيئة الهضم.

– كل هذه الاطعمة السابق ذكرها تمد جسمك باهم العناصر المواد التي بتالي تنتقل الى طفلك في لبن الرضاعة ، وتساعد ايضا هلى الشعور بالشيع لعدم اكتساب وزن زائد .

قد يهمك ايضا : فقد الوزن اثناء الحمل لتحافظي على رشاقتك

3-الحرص على تنوع الاطعمة :

– حتى تضعي نظام غذائي صحي سليم ، عليكي ان تنوعي الاطعمة بين الوجبات خلال اليوم لتستفيدي باكبر قدر من العناصر والمواد الغذائية المهمة .

– لذلك يجب ون تجعلي كل وجبة تحتوي على بروتين وكربوهيدرات ودهون ، كل منهم بمقدار ونسبة دون زيادة حتى لا تزيد كمية السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم التي تلعب دور رئيسي في زيادة الوزن .

– حتى تستطيعين تحقيق هذا التنوع ، يجب ان تكزن نوعية الاطعمة في وجبات الغد مختلفة عن الاطعمة في وجبات اليوم .

4- اختيار نوع الدهون الافضل :

– يحتاج الجسم الى بعض الدهون ولكن يجب ان تختاري الزيوت السائلة مثل الزيت النباتي وزيت الزيتون ، ابتعدي تماما عن السمن او الزبدة.

– ينصح بتناول اللحوم الخالية من الدهون ، وايضا يفضل الالبان قليلة او خالية الدسم بدلا من كاملة الدسم .

5-تقليل الحلويات المصنعة :

– ننصحك لكي تخسري الوزن سريعا بطريقة صحيحة ان تقللي الحلويات ، وهذا لا يعني منعها تماما وانما تتناولين قطعة او قطعتين صغيرتين من الحلويات وتكملي التحلية بالفاكهة .

6-تقسيم الوجبات :

– الأم المرضعة تشعر دائما بالجوع ، وفي هذه الحالة ينصح بتقسيم الوجبات الى عدة وجبات صغيرة طوال اليوم ، يفضل تقسيمها من خمسة وجبات الى ست وجبات .

– ولكن لا تفوتي اي وجبة من تلك الوجبات حتى لا تضطرين الى تعويضها في الوجبة التالية.

– تفويت الوجبة يجعلك تشعرين سريعاً بالتعب والدوران ، ويجب تناول كل الوجبات خاصة وجبة الفطار ، وعليكي تناول الوجبات ببطء مما يجعلك تشعرين بالشبع وتتناولين كميات اقل .

7- تناول الطعام عند الشعور بالجوع:

– يجب الامتناع عن تناول الطعام في اي وقت اعتقادا منهم انه مهم لزيادة لبن الرضاعة ، هي عادي خاطئة تماما تضر صحتك وجسمك .

– عودي نفسك ان تتناولين الطعام عندما تشعرين بالجوع فقط ، هي نقطة مهمة جدا لانقاص الوزن .

8- الابتعاد عن الاطعمة الغير صحية :

– يجب ان يكون الطعام المتوافرة وامامك هو طعام صحى وعالي القيمة الغذائية ، ابتعدي عن الوجبات السريعة الجاهزة حتى وان كانت مطهية في المنزل لان سعراتها الحرارية عالية جدا وهي واحدة من اهم نصائح لفقد الوزن اثناء الرضاعة .

9- شرب السوائل كثيرا :

– المياه من السوائل المهمة لكل أم مرضعة ، اما العصائر يفضل عدم تناول العصائر المحلاة لانها تكسبك وزن زائد بشكل سريع جدا .

10- ممارسة الرياضة بعد الولادة :

– نفرق بين حالتين ، اذا كانت الولادة طبيعية بدون مضاعفات عليكي ممارسة بعض التمارين الرياضية لشد ترهلات البطن بعد الولادة .

اما اذا كانت الولادة قيصرية عليكي استشارة الطبيب المختص حتى تتاكدين ان لا يوجد اي مانع لممارسة الرياضة.

– مارسي التمارين الرياضية بعد ارضاع طفلك وبعد ان ينام ، وهيئي نفسك بارتداء الملابس الرياضة .

– اوقومي بإصطحاب طفلك ومارسي رياضة المشي في الهواء .

– اذا شعرتي بالتعب او الدوران اثناء نمارسة التمارين ، عليكي التوقف عن الرياضة فورا .

11- النوم :

– يجب ان تنامي وتقوم براحة جسمك مبكرا قدر الامكان او ان تنظمي نومك مع نوم طفلك ، لان الارهاق والتعب يزيد من افراز هرمونات التوتر ، هذه الهرمونات تعمل على زيادة الوزن .

تابعي نصائح لفقد الوزن اثناء الرضاعة السابق ذكرها في هذا المقال لتكسبي صحتك وتستعيدي رشاقتك ونشاطك وحيويتك المهمين لتستطيعين تربية طفلك وانتي بكامل صحتك ..

 

اكتب تعليق