فوائد شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

شرب الماء الدافئ من الخيارات الصحية البديلة عن المشروبات الغازية، حيث يمكن الاعتماد عليه للتخلص من الوزن الزائد، لذلك تُقدم لكِ مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد شرب الماء الدافئ على الريق للكرش وأهمية ذلك من الناحية العلمية بالإضافة إلى توضيح طرق شرب الماء الدافئ والنصائح التي يجب اتباعها للوصول إلى الوزن والشكل المثالي للجسم.

شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

فوائد شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

  • يكسر الماء الساخن رواسب الدهون من الجسم ويساهم في فقدان الوزن. كما أنه يساعد الجسم الرطب جيدًا في العمل السريع للعضلات والأعضاء. هذا من شأنه أن يعزز النشاط الأيضي، وبالتالي السماح لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.
  • يجب أن يستهلك الإنسان العادي، على أساس منتظم، الماء الساخن 15 دقيقة قبل أي وجبة للمساعدة في الحد من شهيته. وهكذا، يمكن للمرء تجنب الإفراط في تناول الطعام والسعرات الحرارية تقل أيضا بمعدل ما يقرب من 13٪.
  • يعتقد الخبراء أن استهلاك الماء الدافئ فقط قبل وجبة الفطور يعزز الفرص في تناول القليل من السعرات الحرارية في اليوم الواحد.
  • شرب الماء الدافئ في الصباح يقلص أيضا الشهوة، يرطب الجسم ويعطي إحساس بامتلاء المعدة بالمقارنة مع الماء البارد. إذا كنتِ تشربين الماء الساخن قبل وجبات الطعام، سوف تشعرين بالامتلاء سريعًا ، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تناول كميات أقل.
  • يخطئ معظمنا بعض الأخطاء الشائعة مثل الخلط بين إحساسي العطش والجوع. هذا الخلط يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير مناسب.
  • في أكثر الأحيان نحن نتناول شيء في الواقع حال شعورنا بالعطش. خلال هذا الارتباك، فمن المستحسن شرب كوب من الماء الدافئ لذلك من المستحسن أن تبقي زجاجة من الماء الدافئ دائما معكِ لتجنب مثل هذا التشوش.
  • الغرض من شرب الماء الدافئ أو الساخن هو الحصول على أجسام تتكيف بسهولة مع درجة حرارة الجسم لدينا، وبالتالي زيادة الأيض وتحفيز فقدان الوزن. لهذا السبب، فمن الأفضل أن نستهلك ماء دافئ على مدار اليوم لحرق السعرات الحرارية، وبالتالي نساعد أنفسنا في التخلص من الكرش.

أهمية شرب الماء الدافئ على الريق للكرش

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تُثبت أن شرب الماء على الريق أو على معدة فارغة تحديدًا يساهم في إنقاص الوزن أو تخفيف الكرش، إلا أن شرب الماء بشكل عام يساعد في عملية إنقاص الوزن، وذلك من خلال تخفيف الشهية، ودعم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، بالإضافة إلى تسهيل ممارسة الرياضة وجعلها أكثر كفاءة.

كما أن معظم الدراسات كانت حول شرب الماء وخسارة الوزن بشكل عام ولم تحدد منطقة محددة في الجسم، وفي ما يأتي بعض الدراسات حول شرب الماء ومساهمته في التقليل من دهون الجسم والتقليل من محيط الخصر:

  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة European Journal of Nutrition في عام 2018، وأُجريت على 1500 شخص بالغ تتراوح أعمارهم من 18 إلى 90 عامًا، إلى أنّ الأشخاص الذين كان استهلاكهم للماء مُرتفعًا، انخفض لديهم قياس محيط الخصر بشكل أكبر من غيرهم.
  • أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Food and Nutrition Research في عام 2017، وأُجريت على 43 امرأة تتراوح أعمارهن من 19 إلى 25 عامًا ويعانين من السمنة، إلى أن شرب الماء بدلًا من المشروبات المحلاة مدة  ثمانية أسابيع قد يساهم في تقليل مؤشر كتلة الجسم، وخفض نسبة الدهون، ومحيط الخصر.
  • من الجدير بالذكر أن تناول السُكريات يزيد من دهون البطن، لذلك يفضل استهلاك الماء بدلًا من المشروبات السكرية؛ للتقليل من كميات السكر المستهلكة.

أيهما أفضل للتخلص من الكرش شرب الماء دافئًا أم باردًا؟

عندما يتعلق الأمر بدور الماء كمساعد محتمل لفقدان الوزن، فقد يكون الماء الساخن أفضل من الماء البارد، لأن الماء الساخن يبقى في معدتك لفترة أطول قليلًا، ويتم امتصاص الماء البارد بشكل أسرع قليلًا من الماء الساخن، لذا فإن شرب كوب من الماء الساخن يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول مما لو شربت نفس الكمية من الماء البارد.

كيفية شرب الماء الدافئ للكرش

للماء أهمية بالغة في فقدان الوزن، فيدخل الماء في جميع مشروبات التخلص من الكرش والتخسيس، وإليك بعض الطرق لشرب الماء الدافئ لإزالة الكرش وفقد الوزن:

شرب الماء الدافئ في الصباح

ابدأي يومك بكوب من الماء الدافئ، وهذه الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا لتنشيط جسمك، ولا تستبدله بكوب من الشاي أو القهوة، ولو كانت بدون سكر، فهذا لن يغني عن الاستفادة التي يقدمها لك كوب الماء الدافئ.

ويمكنك وضع بعض الإضافات للحصول على فوائد إضافية مثل الليمون وأوراق النعناع، ويوصى بإضافة نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ في الصباح لفقدان الوزن وإزالة الكرش.

شرب الماء الدافئ قبل تناول الوجبة وبعدها

اشربي الماء الدافئ قبل تناول الوجبة بـ 20 دقيقة، وبعد 30 دقيقة من الوجبة الثقيلة، فقبل تناول الوجبة، يقلل الماء الدافئ من استهلاك السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 13%.

بعد تناول الوجبة، يساعد الماء الدافئ على الهضم كما تمنع الزيوت والتوابل الموجودة في الطعام من التسبب في أي مشاكل في الهضم.

شرب الماء الدافئ للكرش قبل النوم

اشربي كوب من الماء الدافئ قبل النوم فيساعد ذلك على تهدئة الأعصاب وضمان النوم العميق، فالنوم مهم جدًا ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بفقدان الوزن.

تجنبي شرب الماء أثناء الوقوف، سواء كان ساخناً او دافئاً أو بارداً فيمكن أن يسبب ذلك تقلصات في المعدة وألماً حاداً في الأطراف، تجنب أيضاً شرب الماء دفعة واحدة، فسيقلل ذلك من امتصاصه بشكل صحيح في الجسم.

فوائد أخرى لشرب الماء الدافئ

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها الماء الدافئ، والتي نذكر منها ما يأتي:

الوقاية من الإصابة بالإمساك

يتخلص شرب الماء الدافئ بشكلٍ منتظم من الفضلات المتراكمة في الجسم؛ كونه يساعد الأمعاء على الانقباض، مما يساهم في تجنب الإصابة بالإمساك.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يحتاج الأشخاص إلى شرب الماء سواء كان دافئًا، أو بدرجة حرارة الغرفة؛ وذلك لمساعدة الجسم على أداء الوظائف الحيوية الأساسية، بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبته؛ حيث يُنصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب، أو ما يقارب لترين من الماء يوميًا.

تحسين الدورة الدموية

يساعد شرب الماء الدافئ على توسيع الأوعية الدموية، مما يساهم في تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات، إلا أنه لا توجد دراسات تُثبت علاقة الماء الساخن بتحسين الدورة الدموية بشكل مباشر.

التخفيف من الآلام

يستخدم العديد من الأشخاص منذ القدم كمادات الماء الدافئ على المناطق المصابة للتخفيف من الآلام؛ حيث يساهم الماء الساخن في تحسين تدفق الدم، وخاصة في العضلات، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لاستخدام الماء الساخن في بعض الحالات أن يؤدي إلى زيادة التورم في المناطق المصابة.

الحد من أعراض نزلات البرد

يُعد شرب الماء الساخن أحد أنواع العلاج الذي يساهم في التخفيف من أعراض نزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية، وذلك من خلال البُخار المُتصاعد الذي يساعد على زيادة سرعة الحركة المُخاطيّة، وتشجيع السُعال والسيلان الأنفي.

نصائح رقيقة

إلى جانب ما ذكرناه عن فوائد وطريقة شرب الماء الدافئ على الريق للكرش، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها بالتزامن مع شرب الماء الدافئ مثل:

الاعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات

يرتبط الإكثار من تناول سكر الفركتوز بشكل كبير بالعديد من الأمراض المُزمنة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الإكثار من تناول السكريات يؤدي إلى زيادة دهون البطن.

من الجدير بالذكر أن السكريات الصحية كالعسل الطبيعي ليست استثناء، فهي الأخرى قد تساهم أيضًا في زيادة دهون البطن، لذلك يُنصح بالاعتدال في تناول هذه السكريات، والابتعاد تمامًا عن جميع أنواع المشروبات السكرية السائلة كالمشروبات المُحلاة في حال الرغبة بفقدان الوزن الزائد.

ممارسة التمارين الهوائية وتمارين المقاومة

إن ممارسة التمارين الرياضية كالتمارين الهوائية وتمارين المقاومة تساهم في تحسين صحة الجسم، وزيادة حرق السعرات الحرارية، كما تبين أن التمارين الرياضية الهوائية هي أكثر نوع من التمارين فعالية في التقليل من دهون البطن والتخلص منها.

نُشير أيضًا إلى أن ممارسة التمارين الرياضية الهوائية إلى جانب تمارين المقاومة يُعطي نتائج أفضل من ممارسة الرياضة الهوائية وحدها؛ حيث إنه يساهم في خفض كتلة الدهون في الجسم؛ ومنها الدهون الحشوية، والدهون الموجودة تحت الجلد، وزيادة كمية العضلات في الجسم.

التقليل من تناول النشويات المكررة وتناول المزيد من الألياف والبروتينات:

يؤدي الإفراط في تناول النشويات والكربوهيدرات المكررة إلى ظهور دهون البطن المزعجة، ولذلك فإنه يُنصح بالتقليل منها، وتناول مصادر الكربوهيدرات الصحية؛ مثل: البقوليات، والحبوب الكاملة، والخضار، زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان في الماء.

يُساعد ذلك على فقدان الوزن عبر زيادة الشُعور بالشبع، والتقليل من السعرات الحرارية التي يتم تناولها؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات التي تعزز من إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، وتقلل الشهية.

اتباع نظام غذائي للتقليل من الوزن وتغيير نمط الحياة

إن اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب الممارسات الأخرى التي تم ذكرها سابقا يُساعد على فقدان دهون البطن، وتقليل فرصة عودتها، ويُراعى الالتزام بذلك على المدى الطويل، والاستمرار أيضًا باتباع أسلوب ونمط حياة صحي بشكل عام.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد شرب الماء الدافئ على الريق للكرش مع توضيح كيفية استخدام هذه الطريقة وأهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من الكرش والدهون الزائدة. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *