اتبعي هذه النصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

أيام قليلة ويودعنا شهر رمضان الفضيل ونحتفل بعيد الفطر ومن بعده ينطلق موسم الإجازات الدراسية والصيفية، ويواجه الكثيرون في تلك الفترة مشكلة زيادة الوزن، نتيجة الإقبال على تناول الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات المشبعة بالسكريات، وللعودة إلى قوامك الممشوق ووزنك المثالي نتمنى أن تتبعي النصائح القادمة لتجنب زيادة الوزن في العيد ، واستعدادًا أيضًا للإجازة الصيفية.

أكلات تسبب زيادة الوزن في العيد

قد بدأنا في العشر الأواخر من رمضان، وبإمكانك خلالها الخضوع لبعض التعليمات التي تساعدك في تحقيق مرادك وعلى رأسها تقليل تناول الأطعمة التالية:

اللحوم الحمراء

مع الأسف تساهم اللحوم الحمراء في زيادة الوزن بنسبة كبيرة، فإلى جانب غناها بالكوليسترول فهي تساعد في اكتساب المزيد من الوزن، لذا من المستحسن تجنب تناولها أو الحد من تناولها قدر المستطاع على الأقل في تلك الفترة.

المكسرات

على الرغم من فوائد المكسرات التي حصر لها إلا أن الإفراط في تناولها من العوامل الرئيسية لزيادة الوزن أثناء شهر رمضان، بسبب غناها بنسبة كبيرة الدهون الأحادية غير المشبعة، لذا يفضل تناولها باعتدال من خلال الاكتفاء بخمس حبات فقط يوميا.

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض يعتبر من الأكلات التي تحتوي على ألياف لذا لا يشعر من يأكله بامتلاء المعدة والشبع سريعًا، وذلك ما يعلل سبب تناول مقدار كبير ننه ثم تناول أكلات أخرى بعد فترة قصيرة من تناوله، لذا ننصح باستبداله بالأرز البني لاحتوائه على الألياف التي تمنح الشعور بالشبع في وقت قصير أو تناول رغيف من الخبز البلدي الأسمر بدلا عنه.

قد يهمك أيضًا: فوائد الأرز الأسمر لصحة الجسم والرجيم وأفضل أنواعه بالأسعار

المكرونة

يفضل تجنب المكرونة أصنافها وأنواعها في تلك الفترة بالأخص لأنها مليئة بالكربوهيدرات، وبالتأكيد مع إضافة الصلصات المختلفة تساعد بنسبة كبيرة في اكتساب الوزن.

الجبن الشيدر

شريحة واحدة من الجبن الشيدر يمنح الجسم حوالي 69 سعرة حرارية بالخصوص إن تم تناولها مع الفاكهة مثل الكمثرى أو التفاح، كما أنها مصنوعة من الحليب الذي يحتوي على مستوى مرتفع من الكوليسترول والدهون التي تسبب زيادة الوزن.

حليب الزبادي

من المؤكد أن الزبادي يساعد في خسارة الوزن ولكن ذلك ينطبق على نوع وكمية الزبادي الذي نأكله، فإن تناولت 125 جرام من حليب الزبادي المحلي بنكهات الفواكه، وبذلك ستحصلين على 118 سعرة حرارية.

الموز

بالرغم من أن الكثير من الأشخاص يضعون الموز جزءاً من حميتهم الغذائية، لكن ثمرة الموز كبيرة الحجم تشتمل على 120 وحدة حرارية بينما إن قمت بتناوله مع الحلويات أو العسل الطبيعي أو الزبادي، فذلك يساهم في زيادة الوزن بصورة ملحوظة.

الشوكولاتة

الكثير من النساء يتفنن في تلك الأيام بإضافة الشوكولاتة بكافة صورها إلى العديد من أصناف الحلويات مثل الكنافة بالنوتيلا، كيك الشوكولاتة وغيرها، ولكن هل تعلمين أن السعرات الحرارية تختلف بين أنواع الشوكولاتة سواء الدارك أو البيضاء أو المحلاة؟ ومن المعروف أن مكعب صغير من الشوكولاتة المحلاة تحتوي على 37 وحدة حرارية.

البطاطس

يعتقد البعض أن البطاطس المقلية وحدها التي تساعد في اكتساب الوزن، لاحتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية لكن في الحقيقة مهما اختلفت طرق طهي البطاطس تظل من الأطعمة المليئة بالألياف والبروتين والعناصر التي تسبب زيادة الوزن.

الزبد أو السمن

نستهلك كميات كبيرة من السمن أو الزبد في تحضير الكثير من أصناف الطعام ربما معظمها، لكنها تساهم في زيادة الوزن حيث إن تناول خمسة جرامات فقط من الزبد يمد الجسم بـ 36 وحدة حرارية.

زيادة الوزن في العيد

نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

اتبعي النصائح التالية حتى تتمتعي بجسم صحي ورشيق في عيد الفطر:

  • استعملي زيت الزيتون أو زيت الذرة في الطبخ، وتجنبي تمامًا استخدام الزبدة أو السمن تقليلًا لمستوى الدهون التي ستدخل جسمك وتزيد من وزنه.
  • لا تتناولين حلويات العيد في صباح يوم العيد، بل عليك بتناول فطور لذيذ وصحي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية التي يتطلبها الجسم.
  • تجنبي زيادة الوزن في العيد من خلال تناول كمية كافية من الماء من أجل تنظيف الجسم وتنقيته من الدهون، فتناول كوب من الماء قبل تناول كل وجبة يساعد في تناول كمية طعام أقل.
  • تجنبي تناول المشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية، واستبدليها بالعصائر والمشروبات الدافئة الخالية من السكر.
  • احرصي على تناول كمية كبيرة من السلطة بمقدار طبق مع وجبة الغداء، كي تقومي بعمل توازن وتنوع للأطعمة التي تدخل جسمك، من أجل الحصول على وجبة متكاملة مكونة من نشويات، خضراوات، بروتينات، ما يساعد على تفادي اكتساب الوزن.
  • خصصي وقت لممارسة الرياضة حتى وإن واقتصرت على 30 دقيقة لممارسة رياضة المشي يوميًا، حتى تحافظي على مستوى الحرق والحد من زيادة الوزن عند تناول أطعمة العيد.

في النهاية لا تكتمل فرحة عيد الفطر بدون التجمعات العائلية، وتناول الكحك والبسكويت والغريبة والبيتي فور وغيرها العديد من الأطعمة الشهية والمليئة بالسعرات الحرارية والدهون، تناولي منها لكن بدون إفراط وبكمية بسيطة جدًا حفاظًا على رشاقتك وزنك المثالي سواء في العيد أو في العموم.

قد يهمك أيضًا: روتين العناية بعروس العيد وأهم النصائح لأجمل إطلالة يوم الزفاف

أو نصائح تساعدك على تدبير ميزانية العيد

loading...

اكتب تعليق